25 يوليو 2024

آخر تحديث 23 / 07 / 2024

التجارة الدولية في الخدمات

تعريف المسح

 

قياس المعاملات التجارية الدولية بين المقيم وغير المقيم والغرض منها الحصول على المدفوعات والمتحصلات مقابل الخدمات وتوفير بيانات إحصائية تغذي بند الخدمات للحسابات الرئيسية في ميزان المدفوعات للمملكة العربية السعودية.

 

أهداف المسح
 

- تقديم بيانات إحصائية شاملة عن الواردات والصادرات للخدمات في المملكة العربية السعودية.

- توفير بيانات إحصائية تغذي بند الخدمات ذات أهمية للحسابات الرئيسية في ميزان المدفوعات للمملكة العربية السعودية.

- قياس قيمة صادرات الخدمات وتنميتها وأثرها على الاقتصاد ونمو الناتج المحلي الإجمالي. 

- رصد قيمة واردات الخدمات وتحديد اهم الخدمات المستوردة وتوطينها.

- توفير إحصاءات تخدم راسمي السياسات وصناع القرار.

- معرفة حجم التبادل التجاري في تجارة الخدمات بين الدول.

 
أبرز المفاهيم

 

الخدمات:

مخرجات اقتصادية غير ملموسة يتم انتاجها حسب طلب المستهلك.

المقيم:

أي فرد أو شركة أو منظمة داخل المملكة العربية السعودية، ويشمل الشركات التابعة، الأفرع، مكاتب المبيعات. كما يشمل الأفراد المقيمين أو من أقاموا في المملكة العربية السعودية لمدة سنة او أكثر.

غير المقيم:

أي فرد أو شركة او منظمة خارج المملكة العربية السعودية، وتشمل الشركات التابعة للخارج، الأفرع ومكاتب المبيعات. كما تشمل الأفراد المقيمين في الخارج لمدة سنة أو أكثر.

الصادرات:

رسوم متحصلة من غير المقيمين مقابل خدمة صدرت لهم.

الواردات:

رسوم مدفوعة من المقيمين مقابل خدمة استوردت من الخارج.

-خدمات التصنيع:

على المدخلات المادية المملوكة للغير: المعالجة والتجميع ووضع العلامات والتعبئة والأنشطة المماثلة التي تقوم بها الشركات التي لا تمتلك السلع المعنية ويدفعها المالك رسوماً مقابل تصنيعها.

-خدمات الصيانة والإصلاح:

تشمل أعمال الصيانة والإصلاح التي تتم من قبل المقيمين على البضائع المملوكة لغير المقيمين (والعكس صحيح).

-خدمات النقل:

يشمل النقل عملية نقل الأشخاص والأشياء من موقع إلى آخر، وكذلك ما يتصل بها من خدمات داعمة ومساندة واستئجار الناقلين مع الطواقم.

-خدمات التشييد:

تشمل خدمات التشييد أعمال إنشاء أو إدارة أو تجديد أو إصلاح أو توسيع الأصول الثابتة التي في شكل مبان، أو إدخال تحسينات على الأراضي ذات طبيعة هندسية.

-خدمات حقوق الملكية الفكرية:

تشمل رسوم استخدام حقوق الملكية ورسوم تراخيص إعادة إنتاج أو توزيع الملكية الفكرية.

-الخدمات الشخصية والثقافية والترفيهية: ا

لخدمات السمعية-البصرية والخدمات ذات الصلة وغيرها من الخدمات الشخصية والثقافية والترفيهية.

-الخدمات الحكومية:

المصروفات الحكومية مثل مصروفات السفارات والقنصليات والوحدات العسكرية في الاقتصاد الذي توجد فيه.

-خدمات التأمين ومعاشات التقاعد:

تشمل خدمات التأمين والمعاشات التقاعدية ، تقديم مختلف أنواع التأمين من شركات التأمين المقيمة لغير المقيمين ومن شركات التأمين غير المقيمة للمقيمين.

الخدمات المالية:

تشمل الخدمات البنكية خدمات الوساطة المالية والخدمات المعاونة ما عدا خدمات مؤسسات التأمين وصناديق المعاشات التقاعدية. وتشمل هذه الخدمات، الخدمات التي تقدمها عادة المصارف وغيرها من مؤسسات الوساطة المالية والخدمات المعاونة،
-خدمات الاتصالات والحاسوب والمعلومات: تعرف خدمات الحاسوب وخدمات الاتصالات من حيث طبيعة الخدمة وليس بحسب طريقة التوصيل. تشمل خدمات الاتصالات إذاعة أو نقل الصوت والصورة والبيانات وغيرها من المعلومات عن طريق الهاتف والتلكس والبرقيات وشبكات الإذاعة والتلفزيون السلكية، والفضائية، والبريد الإلكتروني، والفاكس. كما تشمل عقد الاجتماعات عن طريق شبكة الحاسوب، وخدمات الدعم ويدخل في هذه الفئة أيضاً خدمات الاتصالات عن طريق الهاتف المحمول، وخدمات صيانة الشبكات وخدمات النفاذ إلى الشبكة بما في ذلك خدمات التوصيل بشبكة الانترنت.. 

خدمات الاعمال الأخرى:

تقسم خدمات الأعمال الأخرى إلى خدمات البحث والتطوير والخدمات الاستشارية المهنية والإدارية، والخدمات التقنية المتعلقة بالتجارة وسائر خدمات الأعمال.

 

خدمات السفر :

هي مجموعة من الخدمات التي يستهلكها غير المقيمين في البلد الذي يزورونه.

  • لغرض قضاء اعمال 

أفراد طواقم النقل الذين يتوقفون أو يبيتون في طريق السفر، أو موظفو المنظمات الدولية الموفدون في مهام رسمية، أو الأشخاص الذين يعملون

لحسابهم الخاص، أو المسافرون لأغراض العمل.

  • لغرض شخصي

مثل قضاء العطلات أو الاشتراك في أنشطة ترفيهية وثقافية، أو زيارة أصدقاء، أو أقارب، أو للحج.

  • لأغراض متصلة بالصحة

الإنفاق على الخدمات الطبية وسائر الخدمات الصحية، والإقامة والنقل المحلي مما يتحمله الأشخاص المسافرون لأغراض العلاج.

  • لأغراض متصلة بالتعليم:

الإنفاق على الدراسة والطعام والإقامة والنقل المحلي والخدمات الصحية مما يتحمله الطلاب غير المقيمين.

 

 

الأسئلة الشائعة
 

ما ذا نقصد بالخدمات؟

مخرجات اقتصادية غير ملموسة يتم انتاجها حسب طلب المستهلك.

 

ما هو الفرق بين الشركات المقيمة وغير المقيمة؟

المقيم: أي فرد أو شركة أو منظمة داخل المملكة العربية السعودية، ويشمل الشركات التابعة، الأفرع، مكاتب المبيعات. كما يشمل الأفراد المقيمين أو من أقاموا في المملكة العربية السعودية لمدة سنة او أكثر.

غير المقيم: أي فرد أو شركة او منظمة خارج المملكة العربية السعودية، وتشمل الشركات التابعة للخارج، الأفرع ومكاتب المبيعات. كما تشمل الأفراد المقيمين في الخارج لمدة سنة أو أكثر.

 

 ما المقصود بالصادرات والواردات؟

الصادرات: رسوم متحصلة من غير المقيمين مقابل خدمة صدرت لهم.

الواردات: رسوم مدفوعة من المقيمين مقابل خدمة استوردت من الخارج.

 

ماهي الاعتبارات التي تؤخذ عند تعبئة استمارة المسح؟

يجب ان يؤخذ بالاعتبار:

- ان تكون القيم المدخلة تمثل تبادل تجاري بين مقيم وغير مقيم.

- ان تمثل قيمة الصادرات والواردات من الخدمات وليست قيمة السلع.

 

من هو الشخص المخول لتعبئة الاستمارة؟

- يجب ان يكون المدلي بالبيانات ذا دراية تامه بالأمور المالية المتعلقة بالمنشأة مثال على ذلك: (المدير المالي، المحاسب، صاحب المنشأة) .

 
 
إشعار الخصوصية 

 

 

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.

ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:

بيانات التواصل

البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ (تاريخ التحديث)

 

ما هي البيانات الشخصية

هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:



الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها. الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 920020081 الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة: الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

 

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية

الرياض

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية.

كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)

حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  

الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات.

الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة.

الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.

الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.

فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.

كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه

البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.

 

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية

نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.

كيف نشارك بياناتك الشخصية

لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.

 

الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:

موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية. تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

 

تاريخ جمع البيانات

 

  • بداية جمع البيانات: 

07-07-2024 

 

طرق جمع البيانات

 

  • من خلال الزيارات الميدانية . 

  • من خلال الاتصال الهاتفــي . 

  • من خلال الاستيفاء الذاتــي . 

 

 

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري