25 يوليو 2024

آخر تحديث 21 / 07 / 2024

مسح البحث والتطوير

تعريف المسح 

 

البحث والتطوير هو عبارة عن إحصاءات سنوية تهتم بمجالات البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية وتهدف إلى توفير مؤشرات اقتصادية للبحث والتطوير.

 

أهداف المسح
 
  • توفير بيانات حول النفقات على البحث والتطوير ومصادرها لجميع القطاعات.

  • توفير بيانات حول المشتغلين في مجال البحث والتطوير لجميع القطاعات. 

  • معرفة نسبة الانفاق على البحث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي.

 
أبرز المفاهيم 

 

البحث والتطوير:

يشمل كل عمل إبداعي ومنهجي يمارس بهدف زيادة رصيد المعارف بما في ذلك المعارف الخاصة بالبشرية والثقافة والمجتمع، ومن أجل ابتكار تطبيقات جديدة من المعارف المتاحة. 

 

الإنفاق على البحث والتطوير:

يتضمن كافة نفقات البحث والتطوير التي تتم داخل إحدى قطاعات الاقتصاد.

 

المشتغلين في مجال البحث والتطوير:

هم كل الأشخاص الذين يشاركون مباشرة في البحث والتطوير وكذلك أولئك الذين يقدّمون خدمات مباشرة لأنشطة البحث والتطوير كمدراء البحث والتطوير، والمسؤولين الإداريين، والفنيِّين وموظّفي المكاتب. ويستثنى الأشخاص الذين يقدمون خدمات الدعم والمساعدة غير المباشرة كموظفي المطاعم، والصيانة، والإدارة، والأمن.

 

الباحثون:

هم مهنيّون مشاركون في تصميم وابتكار معارف جديدة. يقوم الباحثون بإجراء البحوث وتحسين أو تطوير المفاهيم والنظريات والنماذج والتقنيات والأجهزة والبرمجيات أو أساليب التشغيل. ويصنف أيضا المديرون والإداريون المشتغلون في تخطيط وإدارة الجوانب العلمية والتقنية لعمل الباحث "كباحثين". وينبغي حساب طلاّب الدكتوراه من المشتغلين في البحث والتطوير "كباحثين".  

 

الفنيون:

هم أشخاص تتطلّب مهامّهم الرئيسية معرفةً تقنية وخبرةً في ميدان أو أكثر من ميادين الهندسة، والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة (فنيون) أو العلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية والفنون. ويشاركون في البحث والتطوير لتنفيذ مهامّ علمية وتقنية تتطلّب تطبيق مفاهيم وأساليب تشغيلية واستخدام معدات البحث، تكون عادة تحت إشراف الباحثين.

 

الدوام الجزئي :

موظف يعمل بساعات عمل أقل من الساعات المعتادة (8 ساعات يومياً).

 

نسبة ساعات العمل 25%:

موظف يعمل بدوام كامل (8 ساعات يوميا) لمدة ثلاثة شهور او موظف بحث بربع دوام (ساعتان يوميا) لمدة عام.

 

نسبة ساعات العمل 50%:

موظف  يعمل بدوام كامل (8 ساعات يوميا) لمدة ستة شهور او موظف بحث بنصف دوام (4 ساعات يوميا) لمدة عام.

 

 

الأسئلة الشائعة 
 

ماذا يقصد بالبحث والتطوير؟

هو كل عمل إبداعي ومنهجي يمارس بهدف زيادة رصيد المعارف بما في ذلك المعارف الخاصة بالبشرية والثقافة والمجتمع، ومن أجل ابتكار تطبيقات جديدة من المعارف المتاحة. 

 

ما هو الهدف الرئيسي من المسح؟

توفير بيانات حول النفقات على البحث والتطوير ومصادرها لجميع القطاعات.

توفير بيانات حول المشتغلين في مجال البحث والتطوير لجميع القطاعات. 

معرفة نسبة الانفاق على البحث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي. 

 

ما هو الوقت المستغرق لاستيفاء الاستمارة؟

يستغرق استيفاء الاستمارة 8-10 دقائق.

 

من هو الموظف المفضل (المقترح) لاستيفاء الاستمارة؟

الموظف المسؤول عن التقارير والقوائم المالية وكشف الرواتب (محاسب الشركة)

 

ماذا يقصد (بالباحثين) في مجال البحث والتطوير؟

هم مهنيّون مشاركون في تصميم وابتكار معارف جديدة. يقوم الباحثون بإجراء البحوث وتحسين أو تطوير المفاهيم والنظريات والنماذج والتقنيات والأجهزة والبرمجيات أو أساليب التشغيل. ويصنف أيضا المديرون والإداريون المشتغلون في تخطيط وإدارة الجوانب العلمية والتقنية لعمل الباحث "كباحثين". وينبغي حساب طلاّب الدكتوراه من المشتغلين في البحث والتطوير "كباحثين".

 

ماذا يقصد (بالدوام الجزئي)؟

موظف يعمل بساعات عمل أقل من الساعات المعتادة (8 ساعات يومياً).

 
إشعار الخصوصية 

 

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.

ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:

بيانات التواصل

البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ (تاريخ التحديث)

 

ما هي البيانات الشخصية

هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:

الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها. الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 920020081 الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة: الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

 

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية

الرياض

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية.

كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)

حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  

الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات.

الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة.

الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.

الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.

فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.

كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه

البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.

 

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية

نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.

كيف نشارك بياناتك الشخصية

لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.

 

الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:

موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية. تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

 

طرق جمع البيانات

من خلال الزيارات الميدانيـة . 
من خلال الاتصال الهاتفي . 

 

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري