29 أبريل 2024

آخر تحديث 29 / 09 / 2016

منهجية الإسقاطات السكانية

 

الوصف:

الإسقاطات السكانية تقديرات مستقبلية للسكان من حيث الحجم وتوزيعهم حسب العمر والجنس، والتي تعتبر بدورها نقطة البداية للإسقاطات القطاعية الأخرى، وتتزايد أهمية توفير البيانات المستقبلية عن السكان، مع تزايد الطلب عليها من قبل صناع القرار وواضعي السياسات السكانية.

 حيث تعد الإسقاطات السكانية من الركائز الأساسية التي يُعتمد عليها في وضع الخطط والبرامج التنموية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والديموجرافية، من اجل رفع مستوى معيشة المجتمع وتحقيق الرخاء لكافة أفراده.

 

تعريف الإسقاطات السكانية:

تعرف الإسقاطات السكانية بأنها تقديرات مستقبلية لحجم السكان الإجمالي وتوزيعهم العمري والنوعي بالاعتماد على نتائج تعداد السكان والمساكن، وعلى افتراضات معينة لمستقبل اتجاه معدلات الخصوبة والوفيات والهجرة.

 

الهدف من الإسقاطات السكانية:

إعداد تقديرات مستقبلية للسكان من حيث الحجم وتوزيعاتهم العمرية الفردية والخمسية، بهدف المساعدة في رسم السياسات السكانية المناسبة ووضع الخطط والبرامج الاجتماعية والاقتصادية لهم خلال فترات زمنية مستقبلية طويلة الأجل.

 

أهمية الإسقاطات السكانية:  

تكتسب الإسقاطات السكانية أهميتها من الطلب المتزايد من المستخدمين لها، فالقائمون بالتخطيط والمتابعة في جميع مجالات التنمية بحاجة لتقديرات مستقبلية عن حجم السكان وتوزيعاتهم العمرية، وتكون تلك التقديرات منطقية ومعتمدة على برامج ومنهجيات علمية جيده وموثوق بها، فهي تساعد المخطط على تقييم الوضع الحالي للسكان، ووضع البرامج والخطط السكانية، وتكوين السياسات السكانية، لتلبية الحاجات المعيشية الحالية والمستقبلية الأساسية للسكان سواء كانت تعليمية أو صحية أو خدمية. 

مصادر بيانات الإسقاطات السكانية:

يتطلب إجراء تقديرات سكانية توفر البيانات التالية:

  • التعدادات السكانية
  • المسوح الديموجرافية
  • السجلات الإدارية الحديثة التي تلي التعداد بيانات عن (المواليد، الوفيات، الهجرة).

تحديد سنة الأساس:

تبدأ تقديرات السكان في منتصف عام سنه تعدادية وتعتبر هي سنة الأساس.

 

الطرق والبرامج المتبعة في إعداد الإسقاطات السكانية:

يوجد العديد من الطرق والبرامج الجاهزة لإعداد الإسقاطات السكانية مثل الطريقة الرياضية، والطريقة التركيبية، كذلك يوجد برامج جاهزة لإعداد الإسقاطات السكانية مثل برنامج سبكترم، وتعتبر الطريقة التركيبية من الأساليب الجيدة لتقدير السكان والمستخدمة بكثرة في الإسقاطات طويلة الأجل، وهي تتناول التغيرات في مركبات النمو السكاني (المواليد، الوفيات، الهجرة).

ويمكن بواسطتها إعداد إسقاطات للسكان المواطنين وغير المواطنين حسب الفروض المتبعة، مع مراعاة خصوصية دول المجلس فيما يتعلق بالسكان غير المواطنين.

المخرجات: 

تتضمن مخرجات الإسقاطات السكانية علاوة عن إجمالي عدد السكان العديد من المؤشرات الديموجرافية على سبيل المثال لا الحصر، التوزيع العمري للسكان حسب الفئات الأحادية والخمسية والعريضة، معدل النمو السنوي، معدل الوفيات الخام، معدل المواليد الخام، معدل وفيات الأطفال الرضع، معدل وفيات دون الخامسة، معدل الخصوبة الكلي... وغيرها من المؤشرات المهمة.

 

مراجعة وتقييم بيانات الإسقاطات السكانية: 

بعد الحصول على نتائج الإسقاطات السكانية يجب إجراء مراجعة دقيقة لبياناتها ومؤشراتها على مرحلتين.

  • الأولى آنية حيث يتم مراجعة وتقييم مخرجات الإسقاطات السكانية مع بيانات المصادر الأخرى.
  • الثانية مستقبلية حيث يتم مراجعة وتقييم مخرجات الإسقاطات السكانية على ضوء ما يستجد من سياسات سكانية أو من خلال المقارنة مع البحوث التي تجرى مستقبلا مثل الأبحاث الديموجرافية أو الأبحاث المتخصصة الأخرى. 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري