25 نوفمبر 2024

آخر تحديث 3 / 03 / 2020

منهجية الأرقام القياسية للتجارة الخارجية

مقدمة المنهجية.

أولًا: مرحلة النطاق. 

 ثانيًا: مرحلة التصميم. 

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر.

ثامنًا: مرحلة التقييم. 

تاسعًا: مرحلة الإدارة. 

 
 

مقدمة:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات: 
 
وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل عند الإعداد للأرقام القياسية للتجارة الخارجية كما يلي: 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

هي محطة الانطلاق لإنتاج الأرقام القياسية للتجارة الخارجية كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء والمستفيدين الرئيسيين من نتائج الأرقام القياسية للتجارة الخارجية مثل وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وإدارة إحصاءات الحسابات القومية بالهيئة العامة للإحصاء، وقد تم التواصل مع هذه الجهات بهدف تحسين وصول البيانات وللوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات التجارة الخارجية، والتي تتلخص فيما يلي:
  1. وصف التطور في الأسعار والكميات.
  2. قياس أداء التجارة الخارجية.
  3. الوفاء بالمتطلبات الدولية والإقليمية والمحلية.
  4. دعم متخذي القرار، وراسمي السياسات، والباحثين والمهتمين بإحصاءات مُحدَّثة وذات شمولية تتعلق بالأرقام القياسية للتجارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.
  5. توفير إحصاءات محدثة عن: 
  • الأرقام القياسية للقيم (صادرات وواردات) لفترة زمنية.
  • الأرقام القياسية للكميات (صادرات وواردات) لفترة زمنية.
  • معدلات التبادل التجاري (الصافي والإجمالي والدخلي) لفترة زمنية.
  • التغيرات النسبية في الأرقام القياسية للواردات لفترة زمنية.
  • التغيرات النسبية في الأرقام القياسية للواردات لفترة زمنية.
كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030م، إضافة لتغطيتها متطلبات إقليمية كمتطلبات المركز الإحصائي الخليجي، بالإضافة إلى متطلبات دولية كمنظمة هيئة الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وغيرها من المنظمات الأخرى المعنيَّة بإحصاءات الصادرات والواردات.

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد مصادر الإحصاءات وتحديد سنة الأساس والتصانيف الإحصائية المستخدمة وأسلوب وأدوات جمع البيانات، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي. وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي: 

1. مصادر الإحصاءات:

تعتمد الأرقام القياسية للتجارة الخارجية في مصادرها على بيانات الاستيراد والتصدير من واقع بيانات السجلات الإدارية في الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي تقوم بتزويد الهيئة بها، لتقوم الهيئة بحساب مؤشراتها وإصدار إحصاءات الأرقام القياسية للتجارة الخارجية. وذلك كما يلي:
1. البيانات المستوفاة من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية: تعد المصدر الرئيس للصادرات البترولية.
2. البيانات المستوفاة من الهيئة العامة للجمارك: تعد مصدر الصادرات والواردات السلعية غير البترولية.

2. تحديد سنة الأساس:

تم اختيار سنة الأساس لتكون عام (2012 = 100) كسنة أساس لحساب الأرقام القياسية للصادرات والواردات، وهي السنة أو الفترة التي تنسب أسعار سنة المقارنة أو فترة المقارنة بأسعارها، ويراعى عند اختيار سنة الأساس أن تكون فترة عادية تتميز بالاستقرار، وبعدها عن الظروف الشاذة مثل الأزمات الاقتصادية والحروب.

3. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بإحصاءات الأرقام القياسية للتجارة الخارجية:

1.3. سنة الأساس: السنة أو الفترة التي تنسب أسعار سنة المقارنة أو فترة المقارنة بأسعارها، ويراعى عند اختيار سنة الأساس أن تكون فترة عادية تتميز بالاستقرار وبعدها عن الظروف الشاذة مثل الأزمات الاقتصادية والحروب، وأن تكون قريبة نسبيا من فترة المقارنة وعادة ما تكون اثني عشر شهرًا، وممكن أن تأخذ على أساس ثابت أو متحرك بحيث تنسب أسعارها للأسعار السابقة لها فقط
2.3. سنة المقارنة: هي السنة أو الفترة التي تنسب أسعارها لأسعار سنة الأساس بهدف قياس التغير في الأسعار.
3.3. الأهمية النسبية (الترجيح): عند بناء الرقم القياسي لمتوسط قيمة الوحدة تم استخدام كميات سنة المقارنة للترجيح، وذلك وفق أسلوب (باش) أما عند بناء الرقم القياسي للكميات فقد استخدمت متوسطات قيم سنة الأساس للترجيح وذلك وفق (أسلوب لا سبير) التجميعي.
4.3. الصيغ الرياضية المستخدمة في حساب الأرقام القياسية:
اعتمدت الهيئة في بناء مؤشرات الرقم القياسي لقيم الصادرات والواردات باستخدام المعادلات التالية: 
 
 

4. التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، وتخضع الأرقام القياسية للتجارة الخارجية للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، وتعتمد البيانات الأساسية للتجارة الخارجية على النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع (H.S.2017) الصادر عن منظمة الجمارك العالمية (WCO) وهو عبارة عن جدول لوصف وتبويب السلع يتضمن البنود الفرعية ورموزها الرقمية والأقسام والفصول وفقًا لاتفاقية النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع الموقعة في بروكسل.

5. التغطية:  

تغطي الأرقام القياسية للتجارة الخارجية جميع السلع المستوردة والمصدرة من وإلى المملكة خلال سنة ميلادية.
 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية جمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف المنتج، وفي هذه المرحلة تمت مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق لنشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع كل من الهيئة العامة للجمارك ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية للحصول على البيانات الخاصة بالأرقام القياسية للتجارة الخارجية، والتي شملت بيانات الصادرات البترولية، والصادرات والواردات السلعية غير البترولية، وتم حفظها في قواعد البيانات في الهيئة وتمت علميات تدقيقها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي، ومعايير الجودة المتعارف عليها بالتنسيق مع الجهة مُصدرة البيانات.
 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

اعتمدت علميات تبويب البيانات الخام للأرقام القياسية للتجارة الخارجية على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع (H.S.2017) الصادر عن منظمة الجمارك العالمية (WCO) وهو عبارة عن جدول لوصف وتبويب السلع يتضمن البنود الفرعية ورموزها الرقمية والأقسام والفصول. وفقا لاتفاقية النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع الموقعة في بروكسل.
كما تم عرض البيانات الخاصة بالنشرة في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول واضحة.
وتم في هذه المرحلة معالجة البيانات من خلال إجراء عدد من الخطوات، من أهمها:
أولاً: التحقق من شمولية البيانات ومنطقيتها: 
 تمت مراجعة البيانات للتأكد من صحتها ودقتها بطريقة تتناسب طبيعة تلك البيانات؛ بهدف إضفاء جودة ودقة على الإحصاءات المقدمة، فيتم مقارنة البيانات مع أسعار سنة الأساس بهدف قياس التغير في الأسعار؛ للتحقق من سلامة البيانات ومنطقتيها تمهيدًا لعملية المعالجة، واستخراج النتائج ومراجعتها في المراحل التالية لمرحلة التبويب. 
ثانيًا: إخفاء هوية البيانات:
تُحفظ البيانات بشكل سري في الهيئة العامة للإحصاء، ولا تُستخدم إلا في الأغراض الإحصائية فقط، وأنَّ ما يتم إعدادُه للنشر هو جداول إحصائية تجميعية لعدد من المتغيرات المتعلقة بالأرقام القياسية للتجارة الخارجية.

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات: 
بعد أن تمت مراجعة البيانات الـمُجمعَّة من السجلات الإدارية في المرحلة الرابعة، وتم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في الأرقام القياسية للتجارة الخارجية باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق. 
ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر: 
في هذه المرحلة قامت الهيئة بتنسيق وتنظيم ومراجعة البيانات التي تحتويها النشرة ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية. 
ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة: 
بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel 
وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بالأرقام القياسية للتجارة الخارجية، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع. 
ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  
إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف قنوات التواصل المتاحة التالية:  
  •  الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa  
  •  البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa 
  •  البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support):  cs@stats.gov.sa 
  •  الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة. 
  •  الخطابات الرسمية.
  •  الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم (920020081).
رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:
قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة.
 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة لهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشاركية مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات: 
أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس: 
تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من السجلَّات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.
ثانيًا: إجراءُ التقييم:
يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات ذات العلاقة بالأرقام القياسية للتجارة الخارجية، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية للنتائج في النشرة القادمة للأرقام القياسية للتجارة الخارجية.

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هذه مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج نشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى وإدارة المخاطر وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 
 
 
 
 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري