المنهجية:
تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:
المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:
المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:
مصدر البيانات |
الجهة |
البيانات والمؤشرات |
مسح الأعمال الهيكلية |
الهيئة العامة للإحصاء |
تعويضات المشتغلين، النفقات والإيرادات التشغيلية. |
السجلات الإدارية |
(وزارة التجارة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية) |
أحجام المنشآت، النشاط الاقتصادي الرئيس، أعداد المشتغلين |
المؤشر |
الوصف |
تعويضات المشتغلين |
إجمالي المستحقات المالية التي تدفع للمشتغل من رواتب ومزايا وخلافها خلال العام. |
النفقات التشغيلية |
جميع ما تنفقه المنشأة نتيجة مزاولة النشاط الاقتصادي الذي تقوم به خلال العام. |
الإيرادات التشغيلية |
هي كافة الإيرادات المتحققة نتيجة ممارسة المؤسسة لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى خلال العام. |
فائض التشغيل |
الإيرادات التشغيلية - النفقات التشغيلية - التعويضات. |
إجمالي تكوين رأس المال الثابت |
الأصول المشتراة - الأصول المباعة |
المؤشر |
الوصف |
|
عدد المشتغلين |
لكل من السعوديين الذكور، والسعوديات الإناث، وغير السعوديين الذكور، وغير السعوديات الإناث. |
تم تقسيم استمارة المسح إلى ستة أقسام متعلقة بالخصائص الاقتصادية للمنشأة وأفرادها كما يلي: |
||
المجاميع للإجمالي العام |
متوسط عدد المشتغلين خلال العام |
تعويضات المشتغلين مستحقة الدفع خلال العام |
النفقات التشغيلية |
الإيرادات التشغيلية |
التغير في الأصول |
يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت. |
وحدات المعاينة في مسح الأعمال الهيكلية: المنشأة: هـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها مـن تصميـم عينـة المسح. |
المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:
المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:
- المستوى التعليمي.
- الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية، والنفسية.
- اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح الأعمال الهيكلية.
- ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة.
تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين المكلفين بجمع بيانات مسح الأعمال الهيكلية: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات، كما يتم تعريف الباحث بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقت قياسي. |
تم إتاحة فترة 5 أيام للمنشأة التي اختارت الاستيفاء الذاتي لاستيفاء بياناتها، وعند تجاوز هذه الفترة يقوم الباحث/الباحثة بالتواصل مع المنشأة للتذكير بالاستيفاء أو يتم الاستيفاء عن طريق الباحث/ الباحثة مباشرة. |
خامسًا: استخدم كافة الباحثين أجهزة الحاسب الآلي أو الجهاز اللوحي لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لقواعد التنقل بين أقسام وأسئلة الاستمارة.
سادسًا: يتم تحميل ونقل البيانات المستوفاة للمنشأة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.
سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح إحصاءات الأعمال الهيكلية، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع مالك المنشأة، بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة من تمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.
ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث نفسه، والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من فريق جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والذي يقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.
فريق جودة البيانات: فريق عمليات يعمل بشكل متزامن مع أعمال المسوح، وهو مزود بكافة وسائل المتابعة الإلكترونية وشاشات المراقبة والتتبع، حيث يقوم المراقبون وإخصائيو الجودة بمراجعـة اتسـاق البيانـات واكتشاف حالات الخطـأ والقيـم المتطرفـة أثناء عملية جمع البيانات من خلال متابعة ما يتم تعبئته من قِبل الباحث بشكل آني وفوري، ويهدف ذلك إلى التحقق من اتباع الباحثين للتعليمات الخاصة بالمسح، والتحقق من منطقية وصحة البيانات، والتأكد من تطبيق جدول الاتصالات المقررة للمنشأة، والتأكد كذلك من موثوقية ومنطقية البيانات، ومراجعة بعض مؤشرات المسح المهمة للتأكد من دقة البيانات، ويقوم فريق جودة البيانات بعدة مهام من أبرزها:
|
المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:
المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:
المرحلة السابعة: مرحلة النشر:
- الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support) cs@stats.gov.sa
- الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
- الخطابات الرسمية.
- الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).
المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:
المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة: