اثنين, 05 11 1442 | 14 يونيو 2021

منهجية تنفيذ مسح إنفاق ودخل الأسرة، وأسلوب جمع البيانات

يستغرق تنفيذ المسح أثني عشر شهراً. وقد أعطي لكل شهر عينة مختلفة من الأسر، وذلك لقياس التغير في أنماط الإنفاق، ومستوياته نتيجة التغيرات الموسمية، والعرضية، والدورية.
ويقوم الباحث خلال فترة المسح، بعد استلامه للسجلات المساعدة اليومية، والشهرية من الأسرة خلال شهر المسح، وبعد عمل المراجعة النهائية بتفريغ البيانات في استمارة مسح إنفاق ودخل الأسرة الأساسية كأولى الخطوات في مرحلة جمع البيانات.
ويستخدم في عملية جمع بيانات المسح الأسلوب المباشر، وذلك عن طريق المقابلة الشخصية، بحيث يقوم الباحث خلال مدة المسح (شهر المسح) بعدة زيارات إلى الأسرة، وهي على النحو التالي:
الزيارة التعريفية: 
يقوم الباحث خلال الأيام الخمسة التي تسبق شهر المسح بتسجيل البيانات الجغرافية، والمميزة للسجل (القسم الأول) الخاص بالأسر المستهدفة بالمسح في منطقة عمله، واستيفاء الخصائص السكنية (القسم الثاني)، والخصائص السكانية (القسم الثالث) من الاستمارة، والقسم الرابع.
زيارات متابعة العمل: 
 يقوم الباحث خلال الأسابيع الأربعة لشهر المسح بزيارة الأسرة بمعدل مرتين على الأقل في الأسبوع وفقاً لظروف الأسرة، وذلك للتأكد من أن الأسرة تقوم بتسجيل إنفاقها يومياً في السجلات المساعدة طبقا للتعليمات.  
زيارة استلام وتسليم السجلات المساعدة: 
في نهاية كل أسبوع خلال شهر المسح يقوم الباحث بزيارة الأسرة، واستلام السجل المساعد اليومي الأسبوعي المستوفى، ويسلم الأسرة سجل يومي جديد للأسبوع الذي يليه، مع مراجعة السجل المساعد الشهري، والتأكد من أن الأسرة تسجل إنفاقها الشهري في هذا السجل وفقاً للتعليمات، وهكذا يستمر الباحث وبنفس الأسلوب حتى نهاية شهر المسح.
الزيارة الأخيرة: 
 خلال الثلاثة أيام التالية لنهاية شهر المسح يقوم الباحث بزيارة أخيرة للأسرة يقوم فيها بالأعمال التالية:

  • استلام السجل المساعد اليومي للأسبوع الأخير.
  • استلام السجل المساعد الشهري للأسرة.
  • استيفاء بيانات الإنفاق على السلع المعمرة (القسم السابع)، وبيانات الدخل (القسم الثامن) لأفراد الأسرة ذوي الدخول، خلال السنة التي تنتهي بنهاية شهر المسح.