27 نوفمبر 2024

آخر تحديث 17 / 08 / 2018

إحصاءات خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المقدمة لضيوف الرحمن 1439هـ

 
إحصاءات خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المقدمة لضيوف الرحمن 1439هـ
 

أكثر من 15 خدمة في قطاع خدمات الإتصالات وتقنية المعلومات المقدمة لضيوف الرحمن

وصف خدمات القطاع

1 متابعة أداء مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات خلال موسم الحج.
2 مراقبة تداخلات الطيف الترددي.
3

تخصيص ترددات مؤقتة.

4 استقبال البلاغات الواردة من غرفة العمليات بالقيادة والسيطرة بالأمن العام.
5 استقبال البلاغات الواردة من غرفة عمليات الطوارئ بالدفاع المدني.
6  زيارة مراكز التحكم والاطلاع على مؤشرات الصوت والإنترنت والتأكد منها وفق معايير الهيئة.
7  مسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة الحرمين الشريفين وتحديد مصادر التداخلات اللاسلكية الضارة بالحرمين الشريفين خلال موسم الحج.
8 القيام قبل موسم الحج بمسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة للتأكد من جودة خدمات الهاتف المتنقل وتقديم تقرير عن جودة الخدمة ومواقع القصور.
9  التنسيق لمعالجة أي تداخلات ضارة تؤثر على أداء الشبكة بالحرمين الشريفين خلال موسم الحج.
10 السماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقته خلال موسمي العمرة والحج لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
11 السماح باستخدام ترددات مؤقتة لكبار الشخصيات القادمين لزيارة المملكة في فترة الحج.
12 تلقي الملاحظات التي تتعلق بخدمات الاتصالات من غرفة القيادة والسيطرة ومتابعة معالجتها مع الجهات المختصة.
13 التواصل مع الهيئة مباشرة في حالة الطوارئ والكوارث لا سمح الله.
14 الاستماع للتقارير المنتظمة من الدفاع المدني عن حالة الطقس والظواهر الجوية للاستعداد لأي أمر طارئ.
15  مبيعات بطاقات إعادة شحن الرصيد.
16 مبيعات شرائح الاتصال الصوتية.
17 مبيعات شرائح البيانات
القوى العاملة

الذكور 

7,394

الإناث

17

الإجمالي

7,411
استعدادات القطاع الفنية والتقنية لخدمة الحجاج
1 عدد المعدات والآليات 23
2 عدد السيارات 495
3 عدد الدرجات النارية 159
4 عدد الأجهزة اللاسلكية 30
5 عدد أجهزة برافو 196
6 عدد الحواسب الآلية 535
7 أخرى 772
الاستعدادات الإدارية والفنية والتقنية لقطاع خدمات الاتصالات
1 عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة في موسم الحج 69
2 مجموع عدد أبراج الجيل الثاني والثالث والرابع (مكة المكرمة - المدينة المنورة - المشاعر المقدسة) 15,972
3 نسب الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع لموسم الحج 1439هـ في المسجد الحرام 42.90%
4 نسب الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع لموسم الحج 1439هـ في مكة المكرمة 24.40%
5 نسب الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع لموسم الحج 1439هـ في المشاعر المقدسة 106.00%
6 نسب الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع لموسم الحج 1439هـ في المدينة المنورة 24.50%
7 نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم الحج 1439هـ في المسجد الحرام 80.00%
8 نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم الحج 1439هـ في مكة المكرمة 84.00%
9 نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم الحج 1439هـ في المشاعر المقدسة 182.00%
10 نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم الحج 1439هـ في المدينة المنورة 36.30%
11 عدد الزيادة لأبراج الاتصال عن موسم الحج الماضي 3,000
12 عدد نقاط الوصول لخدمة الإنترنت اللاسلكي أكثر من 3,000
13 عدد نقاط البيع أكثر من 460

مبادرة "حج ذكي" من أعمال وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام

أبرز مهام المبادرة

1 لتقديم خدمات رقمية وقائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية - تحديد المناسك مباشرة.
2 مساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر بالإضافة لإرشادات وأدلة تقنية
3 مساعدة الحاج من الاستفادة من التطبيقات الصحية
4

حصر عدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري