28 أبريل 2024

آخر تحديث 13 / 08 / 2020

منهجية مسح نشاط التشييد والبناء

مقدمة 

أهداف المسح

أوجه الاستفادة

شمولية المسح 

وحدة المعاينة

عينه المسح

جودة البيانات

التدريب 

تصميم استمارة المسح

 

 

 

 

 

 

مقدمة

انطلاقًا من رسالة الهيئة العامة للإحصاء المتمثلة في تقديم منتجات وخدمات إحصائية مُحَّدثة ذات قيمة مضافة تتميز بالدقة والشمولية والمصداقية، وفقًا لأفضل المعايير والممارسات الدولية، والريادة في تطوير القطاع الإحصائي لدعم اتخاذ القرار، ولتحقيق رؤية الهيئة المتمثلة في أن تكون المرجع الإحصائي الأكثر تميزًا وابتكارًا لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، فقد طورت الهيئة كافة منتجاتها الإحصائية  لتنسجم مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية ذات العلاقة بتطوير المنتجات الإحصائية.
 

ومن هذه المنتجات مسح نشاط التشييد والبناء الذي هو عبارة عن دراسة علمية سنوية منتظمة ومستمرة عن خصائص ومكونات أعمال التشييد للمباني وأعمال التشييد الخاصة بالأعمال الهندسية المدنية وأنشطة التشييد المتخصصة كجزء من عملية التشييد. 
 

وتقدم الهيئة العامة للإحصاء هذه النشرة على أمل أن تكون البيانات الواردة فيها عوناً للباحثين وواضعي السياسات، والمستثمرين. كما تتقدم الهيئة بالشكر لجميع الشركاء والجهات والمنشآت محل الدراسة التي تعاونت في توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد واصدار هذه النشرة.
 

 

أهداف المسح

  1. معرفة نسبة مساهمة قطاع التشييد والبناء في الناتج المحلي الإجمالي.
  2. التعرف على متوسط عدد العاملين في القطاع حسب الجنسية.
  3. التعرف على تعويضات العمال (نصيب العامل من الأجور النقدية).
  4. معرفة إنتاجية العامل من الإنتاج الإجمالي.
  5. معرفة معدل نمو قطاع التشييد.
  6. توفير بيانات تساهم في معرفة حجم قطاع التشييد في الاقتصاد المحلي.

 

 

أوجه الاستفادة

يستفاد من بيانات مسح التشييد والبناء في دعم صناع القرار والمخططين لسوق العمل في المملكة العربية السعودية بحيث تساعد مؤشرات المسح في وضع البرامج والخطط التي تهدف إلى توفير فرص عمل والحد من البطالة، كما يمكن للجهات والمنظمات الإقليمية والدولية والباحثين والأكاديميين والمهتمين بسوق العمل الاستفادة من مخرجات هذا المسح في مجال نشر تقاريرهم ودراساتهم وأبحاثهم.

 

 

شمولية المسح

يشمل المسح جميع المنشآت الاقتصادية المشمولة في تصنيف أنشطة التشييد (ISIC4) على مستوى المملكة العربية السعودية والتي تشمل تشييد المباني، والهندسة المدنية وأنشطه التشييد المتخصصة.

 

 

وحدة المعاينة

تم تحديد وحدة المعاينة المنشأة كوحـدة معاينـة يتـم سـحبُها فـي مرحلـة تصميـم عينـة المسح

 

عينه المسح

تم اختيار وحدات العينة استناداً إلى إطار التعداد العام للمنشآت 2010م، والذي تم تحديثه عام 2015م، حيث تم تقسيم الإطار إلى أربع فئات من حيث حجم المنشأة، لغرض اختيار عينات وحدات المسح كما يلي:

  • منشآت متناهية الصغر: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (5-1) عامل.                                
  • منشآت صغيرة الحجم تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (49-6) عامل.
  • منشآت متوسطة الحجم تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (249-50) عامل.
  • منشآت كبيرة الحجم تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (أكثر من 250) عامل.
  • وقد أجري المسح على عينة من المنشآت العاملة بلغ حجمها حوالي (5,800) منشأة تزاول الأنشطة الاقتصادية المستهدفة والموزعة على كافة مناطق المملكة العربية السعودية الثلاثة عشر

 

جودة البيانات

لضمان جودة البيانات فإنه يتم مراجعة وتدقيق البيانات المتحصل عليها على مرحلتين: 

 

المرحلة الأولى: أثناء جمع البيانات ويتم ذلك بمتابعة سير العمل في كافة مراحله مكتبياً وميدانياً والتأكد التام من جمع البيانات بالشكل المطلوب، 
تطوير وإعداد البرمجيات المختلفة لفحص البيانات والتأكد من صحتها ودقتها.

 

التأكد من وصول الباحث للموقع المطلوب والالتزام بالتوقيت المحدد.
قيام فريق من المختصين في الإدارة المركزية وفروع ومكاتب الهيئة بإجراء زيارات دورية متكررة لكل مدينة من مدن البحث وفق برنامج زمني محدد، يتم سحب عينة الجودة آلياً على مستوى المدينة والباحث.

 

المرحلة الثانية: بعد نشر البيانات تقوم الهيئة العامة للإحصاء بعد نشر البيانات بمراجعة جميع التعليقات والملاحظات التي ترد من العملاء والمستفيدين وذلك للاستفادة منها في تحسين جودة البيانات مستقبلاً. 
وكذلك تقوم الهيئة بعقد ورش عمل بعد عملية نشر البيانات لمناقشة المشاكل التي واجهتنا في عملية جمع البيانات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتفاديها في المسوح القادمة.

 

 

التدريب

تم عقد برنامج تدريبي لجميع العاملين بالمسح، تضمن التعريف بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات وكيفية التعامل مع المنشآت، كما تضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة

 

 

 

تصميم استمارة المسح

تضمنت استمارة المسح مجموعة من الأسئلة مصنفة لعدة أقسام رئيسة، وقد روعي عند تصميم الاستمارة الأخذ بالتوصيات الدولية والمعايير والتعاريف الدولية الصادرة من منظمة الأمم المتحدة. وتم مراعاة أن تحتوي الاستمارة على جميع البيانات والمعلومات التي تحقق أهداف المسح. 
وقد قسمت الاستمارة إلى عدة أقسام حسب الموضوع لزيادة كفاءة الاستمارة في تحقيق المواصفات الفنية لمرحلة العمل الميداني، وتم إعادة صياغة الأسئلة بحيث توجه بشكل مباشر للمستجوب من أجل توحيد صيغة توجيه السؤال من قبل الباحثين مما يؤدي إلى اتساق الإجابات.
ومن أهم بنود الاستمارة ما يلي:

  1. النشاط الاقتصادي الرئيس
  2. بيانات سجليه عن المنشأة
    • متوسط عدد المشتغلين خلال العام
    • مهن المشتغلين خلال العام
    • ساعات العمل للمشتغلين
  3. تعويضات المشتغلين المستحقة الدفع خلال العــام
  4. نسبة المشاركة في ملكية راس المال
  5. المشاريع التي قامت المنشأة بالعمل بها خلال العام
  6. قيمه المستخدم من الخامات والمواد الأولية في نشاط التشييد
  7. المستلزمات السلعية
  8. المستلزمات الخدمية
  9. الإيرادات التشغيلية
  10. التغير في الأصول والالتزامات
  11. الرواتب والأجور
  12. المزايا البدلات

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري