29 أبريل 2024

آخر تحديث 28 / 05 / 2019

منهجية مسح التوظف والأجور

 

المنهجية

انطلاقًا من رسالة الهيئة العامة للإحصاء المتمثلة في تقديم منتجات وخدمات إحصائية مُحَّدثة ذات قيمة مضافة تتميز بالدقة والشمولية والمصداقية، وفقًا لأفضل المعايير والممارسات الدولية، والريادة في تطوير القطاع الإحصائي لدعم اتخاذ القرار، ولتحقيق رؤية الهيئة المتمثلة في أن تكون المرجع الإحصائي الأكثر تميزًا وابتكارًا لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، فقد طورت الهيئة كافة منهجيات أعمالها الإحصائية  لتنسجم مع مراحل العمل التي نص عليها دليل إجراءات الأعمال الإحصائية بالهيئة المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية ذات العلاقة بتطوير المنهجيات الإحصائية.

حيث تنقسم مراحل العمل الإحصائي إلى ثماني مراحل مترابطة، ومرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة، وهي كما يلي:

 

 

 

 

 

ونشرة مسح التوظف والأجور هي إحدى منتجات الهيئة التي تم تطوير منهجية العمل فيها وفقًا لتلك المراحل والتي سنتطرق إليها بالتفصيل فيما يلي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

يتم خلال هذه المرحلة فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة، حيث قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتواصل وعقد الاجتماعات مع عملائها من الجهات الحكومية ذات العلاقة بإحصاءات التوظف والأجور بالمملكة المتمثلة في:

  • وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
  • المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • صندوق تنمية الموارد البشرية.

 

وذلك من أجل تحديد احتياجات تلك الجهات وأخذ آراء المختصين فيها بعين الاعتبار قبل البدء بتنفيذ المسح لضمان تحقيق جميع الأهداف المطلوبة والتي تتلخص فيما يلي:

  • توفير قاعدة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية للمشتغلين في مؤسسات القطاع العام والخاص.
  • التعرف على أعداد المشتغلين في القطاع العام والخاص حسب النشاط الاقتصادي والجنس والجنسية.
  • قياس متوسط الأجر الشهري للمشتغلين حسب النشاط الاقتصادي.
  • قياس متوسط الأجر الشهري حسب المهن الرئيسية.
  • تقييم مستويات الأجور وظروف العمل للمشتغلين في مؤسسات القطاع العام والخاص.
  • إعطاء مؤشرات عن متوسط ساعات العمل حسب النشاط الاقتصادي.
  • مقارنة متوسطات الأجور لفئات المشتغلين لفترات متفاوتة.
  • دراسة اتجاهات الأجور وتغيرها من وقت لآخر.
  • توفير احتياجات الأجهزة والمصالح الحكومية والباحثين من البيانات والمعلومات الإحصائية عن جميع الأنشطة الاقتصادية.
  • استخدام هذه البيانات لأغراض المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإجراء الدراسات والتحليلات.

 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

ومن أهم الخطوات التي تتم في هذه المرحلة ما يلي:

أولاً: تحديد المجتمع الإحصائي

يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في نشرة مسح التوظف والاجور من جميع المنشآت الاقتصادية المشمولة في تصنيف الانشطة الاقتصادية (4ISIC) في المملكة.

 

 ثانياً: مصادر الإحصاءات

من خلال المجتمع الإحصائي، تقوم الهيئة بجمع بيانات مسح التوظف والأجور من عينة المنشآت المسحوبة من إطار تعداد المنشآت لعام (2010).

 

ثالثاً: تحديد المفاهيم وتعريفها  

 

  •      تبعية الفرد القانونية لدولة معينة يمثلها ويتسمى باسمها، وتحدد عادة بجواز السفر الذي يحمله الفرد أو الذي له الحق في الحصول عليه.
  •     هي نوع العمل الذي يزاوله المشتغل في فترة الإسناد سواء كان هذا العمل بأجر أو بدون أجر بغض النظر عن مهنته الأصلية أو الرئيسية أو الثانوية أو مجال تعليمه.

 

ساعات العمل الأساسية:

    هي إجمالي عدد الساعات الرسمية التي عملها المشتغل بالمؤسسة خلال فترة الإسناد.

 

ساعات العمل الاضافية:

    هي إجمالي عدد الساعات الإضافية التي عملها المشتغل بالمؤسسة خلال فترة الإسناد الزمني.

 

الأجر الأساسي للمشتغل بأجر:

     هو ما يتقاضاه المشتغل من أجر دون أي إضافات أو بدلات أو استقطاعات أو حسومات نظير ساعات العمل الرسمي خلال فترة الإسناد الزمني.

 

الأجر الإضافي للمشتغل بأجر:

 هو ما يتقاضاه المشتغل من أجر مقابل ساعات العمل الإضافية خلال فترة الإسناد الزمني.

 

عدد المشتغلين في المؤسسة:

     هي جملة جميع الأفراد (السعوديون وغير السعوديين) الذين يؤدون العمل في المؤسسة فعلاً بأجر أو بدون أجر، وأصحاب المؤسسة أو ذويهم أو المستخدمين لديهم، سواء عملوا وقت الدوام كاملاً أو جزءاً منه، وسواء كانوا دائمين أو مؤقتين ذكوراً كانوا أو إناثاً، بغض النظر عما إذا كانت أجورهم تدفع على أسـاس يومي أو أسبوعي أو شهري، ويشمل الشركاء والأعضاء في الشركات المساهمة، ورؤساء مجالس الإدارات وأعضاءها، كما يشمل أيضاً المشتغلين الذين يتمتعون بإجازات مدفوعة الأجـر.

 

متوسط الرواتب:

 ويقصد به متوسط ما يتقاضاه الأفراد المشتغلون بأجر مقابل مساهمتهم في إنتاج سلعي أو خدمي في فترة زمنية محددة (يومي، أسبوعي، شهري ... الخ)، أو كما في بعض عمليات الإنتاج الصناعي حسب الوحدة من كمية المنتج السلعي المحقق في فترة زمنية محددة يحسب كالتالي: متوسط الأجر = (إجمالي الأجور المدفوعة للمشتغلين بأجر خلال سنة معينة ÷إجمالي عدد المشتغلين بأجر خلال نفس السنة).

 

عدد ساعات العمل في المؤسسة:

    هو مجموع ساعات العمل الذي يقضيها المشتغل في عمله الرئيسي والإضافي بشكل يومي في المؤسسة ويمارس فيها أعماله المموكله له خلال فترة الإسناد الزمني

 

 النشاط الاقتصادي:

هو ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائدًا، ويعتمد تصنيف النشاط الاقتصادي للمنشآت على الدليل الدولي الوطني للأنشطة الاقتصادية المنبثق عن الدليل الدولي للتصنيف الصناعي .ISIC 4

 

متوسط ساعات العمل:

هو مؤشر يقيس متوسط ساعات العمل الفعلية والاعتيادية الشهرية للمشتغلين، وهو عبارة عن مجموع ساعات العمل إلى إجمالي المشتغلين.

 

رابعاً: تحديد وحدات المعاينة

  • وحدة المعاينة الأولية: منطقة العد, وهـي عبارة عن وحـدات المعاينـة التـي تُسـحب فـي المرحلـة الأولى مـن تصميـم عينـة المسح.
  • وحدة المعاينة النهائية: المنشأة، هـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها فـي المرحلـة الثانيـة مـن تصميـم عينـة المسح، وتعد كل وحـدة معاينـة ثانويـة جـزءًا مـن وحـدات المعاينـة الأولية.

خامساً: تحديد المتغيرات وتعريفها :

تم في هذه الخطوة تحديد المتغيرات والمؤشرات المراد استنتاجها عند استخراج نتائج المسح، ومنها:

 

 

المؤشر

معادلة الاحتساب

متوسط الرواتب

= (إجمالي رواتب جميع المشتغلين ÷ عدد المشتغلين حسب النشاط و المهنة والجنس والجنسية)

متوسط رواتب الوظائف الشاغرة

= (اجمالي رواتب جميع الوظائف الشاغرة ÷ عدد الوظائف الشاغرة حسب النشاط والمهنة والجنس والجنسية)

متوسط رواتب الوظائف المستقبلية

= (اجمالي رواتب الوظائف المستقبلية÷عددها حسب النشاط والمهنة والجنس والجنسية)

 

 

سادساً: تحديد التصنيفات الإحصائية:

التصنيف هو مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في كل المجالات الإحصائية (النشاط الاقتصادي، والمنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات وضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبا دقيقا ومنهجيا وفقا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة.

والأدلة والتصانيف الإحصائية المستخدمة عند جمع البيانات، هي:

  • التصنيف السعودي للمهن المعتمد على التصنيف الدولي (ISCO-88).

هو تصنيف احصائي معتمد على التصنيف الدولي (ISCO) والذي يوفر نظاماً لتصنيف وتجميع المعلومات المهنية التي يتم الحصول عليها عن طريق التعدادات والمسوحات الإحصائية، وكذلك من السجلات الإدارية.

والغرض من استخدام هذا التصنيف في المسح هو تصنيف المشتغلين حسب مهنهم.

 

  • التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC REV.4).

هو تصنيف احصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية، حيث أن التصنيف الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية هو التصنيف المرجعي للأنشطة الإنتاجية، والغرض من استخدام هذا التصنيف في هذا المسح هو تحديد النشاط الاقتصادي الرئيسي التي تزاوله المنشأة.

كما يعرف النشاط الاقتصادي بأنه (هو جميع ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائداً مادياً، وأحيانا لا تجني المنشأة من أعمالها مردوداً مادياً كما هو الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات).

  •  الدليل الوطني للدول والجنسيات المعتمد على الدليل الدولي (Country Codes -ISO 3166).

هو تصنيف دولي معياري موحد شامل الدول والمقاطعات التابعة لها، ويعتمد التصنيف على المعيار الدولي ISO 3166) Country codes)، ويقوم هذا التصنيف بإعطاء رموز للدول والمقاطعات التابعة لها حيث أن استخدام تلك الرموز والأرقام بدلاً من استخدام اسم الدولة مفيد للأغراض الإحصائية مما يوفر الوقت ويجنب الأخطاء. والغرض من استخدام هذا التصنيف في المسح هو في تصنيف الأفراد كسعوديين أو غير سعوديين.

 

  • دليل التخصصات والمستويات التعليمية المعتمد على (ISCED).

هو تصنيف احصائي معتمد على التصنيف الدولي الموحد للتعليم (ISCED)، وهو التصنيف المرجعي لتنظيم البرامج التعليمية والمؤهلات ذات الصلة حسب مستويات التعليم ومجالاته، كما أنه شامل لجميع البرامج التعليمية ومستويات التعليم، طرق التعليم وكما انه يغطي جميع المراحل التعليمية بدءا من مرحلة رياض الأطفال وحتى مستويات الدراسات العليا. والغرض من استخدام هذا التصنيف في هذا المسح هو تصنيف الأفراد 15 سنة فأكثر حسب تخصصاتهم ومستوياتهم التعليمية. 

 

سابعاً: تصميم الاستمارة

سجل مسح التوظف والأجور هو أحد الأدوات المستخدمة لجمع بيانات تفصيلية عن المشتغلين ومستوى التعليم لكل مشتغل والمهنة وعدد ساعات العمل والأجر المستحق خلال الشهر والاستحقاقات الشهرية حسب الأنشطة الاقتصادية والتي بدورها تلبي احتياجات الشركاء من القطاع الحكومي والخاص والأفراد، لذلك تم اعداد وتصميم سجل المسح من قبل المختصين وعرضه على الخبراء، وقد روعي عند تصميم السجل المعايير والتوصيات الدولية.

 

وتتكون استمارة مسح التوظف والأجور من:

  1. الغلاف الخارجي الذي يحتوي على البيانات الجغرافية المميزة للمؤسسة والنشاط الاقتصادي الرئيسي وسنة مزاولة المؤسسة لنشاطها الاقتصادي الحالي.
  2. عدد من الاستمارات تكفي كل استمارة لتسجيل بيانات 12 مشتغل.
  3. تحتوي الاستمارة على 16 حقل تخص كل مشتغل مثل الاسم وتاريخ الميلاد والمستوى التعليمي والمهنة ..... الخ. 

 

ثامناً: تصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح: 

 

تصميم خطة الأطر الإحصائية:

  1. تصميم وتوثيق الخطة المثلى لإنشاء إطار يغطي المجتمع الإحصائي.
  2. وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات التي يمكن من خلالها اختيار مقدمي البيانات.
  3. استخدام السجلات والأطر الإحصائية المشتركة بقدر الإمكان.
  4. تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقق من صحته والموافقة على استخدامه للدورة الحالية للمسح.

تصميم خطة سحب العينات :

 

  1. تصميم وتوثيق الخطة المثلى لاختيار وحدات العينة التي سيتم جمع البيانات منها، مع ضمان الحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية؛ ولهذا الغرض تم تقسـيم مجتمـع المسـح إلـى أجـزاء غيـر متداخلـة تتصـف بالتجـانس النسـبي فـي وحـداتها، وكـل جـزء يعـد طبقـة، وكـل طبقـة تُعامـل علـى أنهـا مجتمـع مسـتقل بذاتـه، بحيـث تُسـحب عينـة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تُدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة لتشكل العينـة الكليـة.
  2. اختيار وحدات العينة يتم استنادا إلى إطار التعداد العام للمنشآت 2010م، ولغرض اختيار عينات للمسوح والدراسات الإحصائية والتي تستهدف المنشآت بشكل عام، فقد تم تقسيم الإطار إلى أربع فئات من حيث حجم المنشأة، كما يلي:
  • متناهية الصغر: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (1-5) عامل.
  • الصغيرة: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (6-49) عامل.
  • المتوسطة: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (50-249) عامل.
  • الكبيرة: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (أكثر من 250) عامل.
  1. أعداد المنهجية المثلى لاختيار وحدات العينة بهدف تقديم المخرجات بالجودة المطلوبة، مع الحد الأدنى من العبء على مقدمي البيانات، وذلك باستخدام أساليب التناوب ومراقبة التداخل.
  2. تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لتطبيق الإطار الإحصائي وتخصيص العينة واختيارها.
  3. اختبار وتقييم العينة، والتحقُّق من صحتها والموافقة على استخدامها في التكرار الحالي للمشروع.

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

حيث يتم في هذه المرحلة ما يلي:

  1. إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد النشرة والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم".
  2. تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف نشرة مسح التوظف والأجور.
  3. الاستفادة من الدورات السابقة لنشرة مسح التوظف والأجور لاختبار وتطوير إجراءات سير العمل في الدورة الحالية.
  4. وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية.
  5. تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد نشرة مسح التوظف والأجور في شكلها النهائي.
  6. اعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

ويتم في هذه المرحلة: التعامل مع جميع البيانات وفق الطرق المناسبة وطبيعة تلك البيانات.

اختيار العينة:

  1. أجري المسح على عينة من المنشآت العاملة بلغ حجمها حوالي (13,000) منشأة تزاول الأنشطة الاقتصادية المستهدفة والموزعة على كافة مناطق المملكة العربية السعودية الثلاثة عشر.
  2. تم التحقق من صحة العينة التي تم اختيارها والموافقة على استخدامها.

 

تدريب وتقييم المرشحين للعمل الميداني:

تم اختيار العاملين المرشحين للمشاركة في هذا المسح حسب معايير ذات علاقة بطبيعة العمل، حيث تم التركيز على نوعية العاملين من حيث المستوى العلمي، ويفضل أن يكون المرشح من ذوي الخبرة الذين سبق لهم المشاركة في الأعمال الميدانية التي نفذتها الهيئة في فترات سابقة شريطةَ أن يكون حَسَن السيرة والسلوك وسليمَ الحواس ولائقًا طبيًّا ونفسيًّا، وأن لا يقل عمره عن 20 سنة، ويجتاز البرنامج التدريبي لمسح التوظف والأجور

وبعد ذلك تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين سواء كانوا من المتعاونين من خارج الهيئة أو حتى من موظفي الهيئة، وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقاً لما يلي:

  • عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة.
  • عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مناطق المملكة.

     وتتضمن البرامج التدريبية تقديم محاضرات لعدد من المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية، يتم خلالها شرح كتيب التعليمات الإلكتروني، والتعريف بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، كما تتضمن شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وكذلك شرحًا للمهام الفنية والإدارية لكافة المشاركين في المسح بمختلف مستوياتهم الإدارية.

     ومع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices ) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:

  • الاطلاع على كتيب التعليمات والتعرف على محتواه أثناء قيام المدرب المختص بشرح التعليمات.
  • الاطلاع على الاستمارة الإلكترونية للمسح، وتجربة تعبئتها عند تطبيق ذلك في ورش العمل المصاحبة للبرنامج التدريبي.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للبرنامج التدريبي"، حيث يحق للمتدرب إبداء رأيه في تقييم مستوى البرنامج التدريبي، وذلك بهدف تحسين جودة البرامج التدريبية مستقبلًا، وقد اشتمل هذا التقييم على عدة معايير أهمها: (مدى إلمام المحاضر بالمادة التي يقدمها، التزام المحاضر بالوقت المحدد في جدول التدريب، شمولية المحاضرة لجميع جوانب المسح، ملائمة قاعة التدريب، اقتراحات لتحسين جودة البرنامج التدريبي).
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للمتدربين" مع نهاية البرنامج التدريبي، والذي يمكن من خلاله تحديد مستويات استيعاب المتدربين لمفاهيم وتعليمات المسح.

    ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في المسح وفقًا لنتائجهم المستخرجة آليًّا من "نظام التقييم الآلي للمتدربين" بما يضمن السرعة والدقة والحياد عند تحديد المرشحين وكفاءاتهم.

أسلوب جمع البيانات الميدانية:

      ينفذ مسح التوظف والأجور بشكل  سنوي، ولأن المنشأة هي محور البحث فقد تم استخدام أسلوب الاتصال المباشر بالمنشأة في عملية استيفاء استمارة المسح، حيث قام الباحثون المكلفون بهذه العملية بزيارة المنشآت الواقعة ضمن عينة المسح، وقام الباحث عند زيارة المنشأة بالتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما قام بإيضاح هدفه من الزيارة، وإعطاء نبذة عن المسح وأهدافه، وأخذ الإذن لاستيفاء بيانات المنشأة مباشرةً باستخدام استمارة التوظف والأجور الإلكترونية، ويتم استيفاء بيانات استمارة

المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وباستخدام الباحثين الميدانيين في مختلف مناطق العمل بالمملكة لخاصية التزامن المتوفرة على الأجهزة اللوحية يتم تحميل ونقل البيانات المستوفاة للمنشأة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة ليتم تخزينها تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها.

 

التحقق من صحة البيانات المُجمّعة ومتابعة جامعي ومقدمي البيانات:

    يتم التحقق من صحة البيانات المُجمّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث تخضع جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من غرفة جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها، ومن أبرز مهام غرفة جودة البيانات:

  • مراجعة البيانات المُجمَّعة وإرسال الملاحظات إلى فِرَق العمل الميدانية على مختلف مستوياتها عن طريق النظام الآلي المكتبي المرتبط بالأجهزة اللوحية التي يحملها الباحثون لتصلهم الملاحظات بشكل آلي سريع في مواقع عملهم.
  • الاتصال هاتفيًّا بالمنشاة وطرح بعض الأسئلة في الاستمارة عليهم للتحقق من سلامة استيفاء الباحث للبيانات، ومدى التزامه بالتعليمات عند الزيارة، والحصول على البيانات المفقودة التي لم يتم تلقيها بعد، وتقديم الشكر المدلين بالبيانات على تعاونهم.
  • تكليف فريق فني متخصص في غرفة جودة البيانات يتولى الرد على الاستفسارات الميدانية سواء من فئات المشتغلين أو من مدلي البيانات.
  • تطبيق قواعد الأخطاء لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات.
  • التحقق من صحة موقع استيفاء الاستمارة من خلال مطابقة إحداثياتها مع الإحداثيات المسجلة في ملف العينة.

 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب

     يتم في هذه المرحلة تبويب البيانات (البيانات الخام) بالاعتماد على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات سواء كانت التصنيفات وأدلة الترميز الإحصائية التي تمت الإشارة إليها في مرحلة التصميم وهي: التصنيف السعودي للمهن المعتمد على التصنيف الدولي (ISCO-88) ، التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC REV.4)، الدليل الوطني للدول والجنسيات المعتمد على الدليل الدولي (Country Codes -ISO 3166)، دليل التخصصات والمستويات التعليمية المعتمد على (ISCED). أو أي تصنيف أو ترميز آخر كالتصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية) ليتم عرضها في جداول مناسبة؛ وذلك حتى يمكن تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء أصحاب المنشآت وعناوينهم، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.

وفيما يلي نتطرق لأبرز إجراءات هذه المرحلة:

مطابقة البيانات:

    بهدف إضفاء جودة ودقة على إحصاءات النشرة يتم مراجعة ومطابقة البيانات للتأكد من صحتها ودقتها بطريقة تتناسب وطبيعة تلك البيانات. فيتم مطابقة البيانات للدورة الحالية للمسح مع بيانات الدورة السابقة؛ وذلك للتحقق من سلامة البيانات ومنطقيتها تمهيدًا لعملية المعالجة، واستخراج النتائج ومراجعتها في المراحل التالية لمرحلة التبويب.  

 

إخفاء هوية البيانات:  

 

وللحفاظ على سرية البيانات تتم إزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة مثل إخفاء اسم المنشاة وعنوانها، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية المنشآت.

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

ومن خلال هذه المرحلة يتم التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها، وذلك بتنفيذ عدد من الخطوات كما يلي:

التحقق من صحة مخرجات البيانات:

      بالإضافة لعمليات المراجعة على البيانات التي تمت على البيانات المجمعة في المرحلة الرابعة "مرحلة الجمع" للتحقق من صحة وسلامة البيانات المجمعة وما تلا ذلك من عمليات مراجعة في المرحلة الخامسة "مرحلة التبويب"، فبعد أن تتم عمليات الاحتساب واستخراج النتائج يتم تحميل وتخزين تلك المخرجات على قاعدة البيانات ليتم مراجعتها ومعالجتها عن طريق المختصين في إدارة إحصاءات الصناعة من خلال البرنامج المعد للمراجعة عبر شاشات المراجعة المصممة لذلك.

التعامل مع البيانات السرية:

    تُحفظ البيانات بشكل سري في الهيئة العامة للإحصاء، ولا تُستخدم إلا في الأغراض الإحصائية فقط، ولا يمكن بأي حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن المنشآت، وأنَّ ما يتم إعدادُه للنشر هو جداول إحصائية تجميعية لعدد من الخصائص الاقتصادية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة.

 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

يتم خلال هذه المرحلة إعداد المنتج ليصبح جاهزًا للنشر، وذلك عبر القيام بعدد من الخطوات كما يلي:

 

إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

وذلك من خلال:

  1. تحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمسوح إدارة إحصاءات الصناعة
  2. إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات.
  3. إعداد وتجهيز البيانات الوصفية وكتابة منهجية العمل.
  4. مراجعة النشرة تمهيدًا لنشرها.

 

إعداد المواد الإعلامية:

    بعد استلام النشرة بصيغتها النهائية من الإدارة الإحصائية المختصة "إدارة إحصاءات الصناعة " تقوم الإدارات الإعلامية في الهيئة وفقًا لاختصاص كل منها بإعداد بيان صحفي وأنفوجرافيك بأبرز نتائج النشرة، وإعداد تقارير صحفية خاصة عنها تُرسل لبعض الصحف، ويتم اعتماد المواد الإعلامية بالتنسيق مع إدارة إحصاءات الصناعة

 

 نشر البيانات:

يتم خلال هذه الخطوة ما يلي:

  1. رفع النشرة على بوابة الهيئة.
  2. التنسيق مع الإدارات الإعلامية في الجهات الشريكة حول وقت نشر المواد الترويجية.
  3. إرسال البيان الصحفي إلى (وكالة الأنباء السعودية، والصحف الورقية والإلكترونية، والقنوات والإذاعات، ووكالات الأنباء الدولية).
  4. نشر التغريدات والأنفوجرافيك على موقع تويتر.
  5. إرسال النشرة لقائمة العملاء عبر البريد الإلكتروني President.
  6. رصد ما يُنشر في وسائل الإعلام بشكل يومي، والتعامل معه وفق محتوى المواد. 

 

الرد على استفسارات العملاء:

     يتم استقبال أسئلة واستفسارات العملاء حول نشرة التوظف والأجور ونتائجها من خمس قنوات متاحة (الموقع الإلكتروني - وبريد تزويد العملاء بالبيانات - والخطابات الرسمية - ومركز الاتصال - والزيارات المباشرة) ويتم تلبية طلب العميل بعد التنسيق مع الإدارة الإحصائية المختصة من خلال القناة المناسبة له، وذلك بتوفير المعلومة مباشرة من المكتبة الإحصائية المتوفرة على موقع الهيئة، أو من خلال الإدارة الإحصائية نفسها إذا لزم الأمر.

الحفاظ على المحتوى المنشور:

     ولضمان الحفاظ على محتويات النشر لفترات زمنية طويلة يقوم مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ البيانات المنشورة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الاحتياج، سواء كان ذلك الاحتياج من داخل الهيئة أو خارجها.

 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

   يتم خلال هذه المرحلة إجراء تقييم للعملية الإحصائية بدءًا من مرحلة الجمع وانتهاء إلى ما بعد نشر البيانات؛ وذلك بهدف القيام بعملية التحسين للحصول على بيانات ذات جودة عالية، حيث قد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الأفراد العاملين، والمعايير، وأطر العمل الإحصائي، وذلك بإجراء عدد من الخطوات كما يلي:

 

 

جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

حيث يتم جمع وتوثيق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومنها ما يتم جمعه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدمها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، وكذلك التعليقات والملاحظات التي يقدمها مقدمو البيانات ، وهناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان ، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها.

 

إجراءُ التقييم:

وذلك بتحليل مدخلات التقييم التي تمَّ جمعُها، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المعنيين في مُختلَفِ الإدارات ذات العلاقة داخل الهيئة، أو عملائها من الشركاء في نشرة التوظف والأجور ، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة التوظف والأجور ، ومدى رضاهم عنها، والتواصلُ مع العملاء غير الراضين، وتقديمُ الإيضاحات لهم.

وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في الدورة القادمة لنشرة مسح التوظف والأجور

عنوان الملف: 
استمارة مسح التوظف والأجور

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري