17 أبريل 2024

آخر تحديث 12 / 11 / 2023

المملكة تشارك في المؤتمر الدولي 21 لخبراء إحصاءات العمل

شاركت المملكة العربية السعودية في المؤتمر الدولي 21 لخبراء إحصاءات العمل الذي عقد في مقر منظمة العمل الدولية بمدينة جنيف في سويسرا خلال شهر أكتوبر 2023. ورأس وفد المملكة سعادة رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبد الله الدوسري . 
ويسعى المؤتمر إلى إقرار معايير إحصائية جديدة لقياس الاقتصاد غير المنظم، وتحديث المعايير السابقة المتعلقة بالقطاع والعمالة غير المنظمة، كما ناقش المؤتمر عدة مواضيع ذات صلة بإحصاءات سوق العمل، منها معايير العمل التطوعي، وعمالة الأطفال، والتصنيف الدولي للحالة العملية، وإحصاءات العمل على المنصات الرقمية وغيرها، وشارك في أعمال المؤتمر الدولي خبراء من القطاعات الحكومية يمثلون وزارات العمل والمكاتب الإحصائية الوطنية ومنظمات أصحاب العمل والعمال.      
من جانبه أشار د. فهد الدوسري إلى أهمية المحاور التي ناقشها المؤتمر والتي شملت مراجعة التصنيف الدولي للحالة العملية، وتحديث تنفيذ القرار المتعلق بإحصاءات العمل والعمالة، والمعايير الإحصائية لقياس هجرة اليد العاملة، واندماج الشباب في سوق العمل، كما أشار إلى رصد مؤشرات أهداف التنمية المستدامة تحت رعاية منظمة العمل الدولية والتي تقيس مستوى التقدم في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة، إضافة إلى تحديث القرارات والإرشادات الخاصة بقياس الدخل المرتبط بالعمل، كما أشار إلى أثر التعاون مع المنظمة على المؤشرات الإحصائية التي تصدرها الهيئة في إطار المنهجيات الدولية، مشيداً بمبادرات منظمة العمل الدولية في مجال دعم قدرات الأجهزة الإحصائية. ودورها في الإعداد للمؤتمر الدولي لخبراء إحصاءات العمل، والتنظيم المتميز له، والذي نجح في جمع عدد كبير من نخبة الخبراء والمتخصصين والهيئات في مجال إحصاءات سوق العمل. 
يُذكر أن منظمة العمل الدولية تنظم المؤتمر الدولي لخبراء إحصاءات العمل مرة كل خمسة أعوام، بهدف وضع المعايير في مجال إحصاءات العمل على الصعيد الدولي، وإصدار توصيات محددة تتعلق بموضوعات مختارة في مجال إحصاءات العمل، إضافة إلى صياغة قرارات ومبادئ توجيهية تخضع فيما بعد للمصادقة من قبل مجلس إدارة منظمة العمل الدولية. 

 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري