21 نوفمبر 2024

آخر تحديث 20 / 10 / 2024

نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت

تعريف المسح 

 

مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت يعرض بيانات عن إحصاءات ومؤشرات حديثة عن مدى نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت في المملكة العربية السعودية،   على النحو الذي حددته منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي . 

 

أهداف المسح 

 

  • يهدف المسح إلى توفير بيانات ومؤشرات حديثة عن مدى نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت مما سيساعد متخذي القرار.

  • إيجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق لإجراء الدراسات والبحوث لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت.

  • إجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت.

 

ابرز المفاهيم

 

تقنية المعلومات والاتصالات:

تعرف تقنيات المعلومات والاتصالات بأنها "مجموعة من التقنيات الناتجة من التقارب بين الحوسبة وتقنيات متقدمة من الوسائط المتعددة والاتصالات، مما سمح بظهور وسائل أكثر فعالية للاتصال، بتحسين معالجة وتخزين ونشر وتبادل المعلومات ".

 

البيع والشراء عبر الإنترنت:

هو وجود متجر أو موقع الكتروني أو في صفحة تابعة لموقع المنشأة تقوم من خلاله بعرض منتجاتها للعملاء، أو أن المنشأة تلجأ الى متجر أو موقع الكتروني من خلاله تتمكن المنشأة من شراء المنتجات المعروضة بسهولة من خلال أجهزة الحاسوب أو الهاتف المتنقل الذكي.

 

الحوسبة السحابية:

الحوسبة السحابية هي نموذج يتيح الوصول الشبكي السهل وحسب الطلب إلى مجموعة مشتركة من الموارد الحاسوبية القابلة للتكوين مثل الشبكات والخوادم والتخزين والتطبيقات والخدمات البرمجية التي يمكن توفيرها وإطلاقها بشكل سريع بأقل جهد إداري أو تفاعل بشري مع مقدم الخدمة. 

 

 انترنت الأشياء :

شبكة من الأجـهزة القادرة بشكل مستقل على الإحـسـاس أو الرصد أو التفاعل مع البيئة المحيطة، بالإضافة إلى القدرة على جمع البيانات وتناقلها.

 

الذكاء الاصطناعي : 

هو فرع من علوم الحاسب يُعنَى بتصميم آلات قادرة على فهم بيئتها وتنفيذ مهام تتطلب في مجملها مستوى محدد من الذكاء. ويمكن لآلات الذكاء الاصطناعي أن تكون بطبيعتها قائمة على البرامج مثل المساعدين الافتراضيين الموجودين في الهواتف المحمولة، أو يمكن أن تكون مزيجًا من الأجهزة والبرامج.

 
 
الأسئلة الشائعة 
 

ما لمقصود بمتوسط عدد المشتغلين في المنشأة ؟

 مجموع عدد المشتغلين لكل شهر ثم قسمتها على 12 

 

مثال توضيحي لخدمات الحوسبة السحابية؟

تخزين الملفات السحابية مثل قوقل درايف.

 

مثال توضيحي لأنترنت الأشياء ؟

 أنظمة ( الإنذار الذكية-أجهزة كشف الدخان الذكية-كاميرات المراقبة الذكية). 

 

مثال توضيحي لتقنيات الذكاء الاصطناعي؟

خدمة العملاء عبر الدردشة الآلية او روبوتات الدردشة من خلال البيانات التاريخية التي تم معالجتها بواسطة التعلم الآلي. 

 
إشعار الخصوصية 

 

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.

ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:

بيانات التواصل

البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ (تاريخ التحديث)

 

ما هي البيانات الشخصية

هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:



الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها. الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 199009الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة: الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية

الرياض

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية.

كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)

حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  

الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات.

الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة.

الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.

الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.

فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.

كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه

البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.

 

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية

نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.

كيف نشارك بياناتك الشخصية

لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.

 

الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:

موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية. تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

 

طرق جمع البيانات

 

  • من خلال الزيارات الميدانية. 

  • من خلال الاتصال الهاتفي .

  • من خلال الاستيفاء الذاتـي . 

 

 

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري