25 يوليو 2024

آخر تحديث 9 / 05 / 2024

المسح الاقتصادي

تعريف المسح

 

مسح يستهدف عينة من المنشآت التي تمارس مختلف الأنشطة الاقتصادية، لتوفير المتطلبات لتحديث سنة الأساس للناتج المحلي الإجمالي، توفير البيانات اللازمة لنشرة إحصاءات الاعمال الهيكلية، وكذلك تحديث وتعزيز سجل الاعمال الاحصائي

أهداف المسح
 

توفير البيانات اللازمة لتحديث سنة الأساس في الناتج المحلي الإجمالي.

توفير البيانات اللازمة لنشرة إحصاءات الاعمال الهيكلية.

تحديث وتعزيز سجل الأعمال الإحصائي. 

المكانية توفير البيانات اللازمة لتغطية الفجوات.

 
ابرز المفاهيم 
 

المشتغلون:

هم جميع الأفراد (السعوديون وغير السعوديين) الذين يؤدون العمل في المؤسسة فعلاً بأجر أو بدون أجر، وأصحاب المؤسسة أو ذويهم أو المستخدمين لديهم، سواء عملوا وقت الدوام كاملاً أو جزءاً منه، وسواء كانوا دائمين أو مؤقتين ذكوراً كانوا أو إناثاً.

 

تعويضات المشتغلين:

تشمل جميع المبالغ مستحقة الدفع بصورة دورية من قِبل المنشأة للمشتغلين لديها خلال العام من رواتب وأجور مقابل ساعات العمل العادية وما يُعطى لهم من علاوات ثابتة، بالإضافة إلى كل أنواع المزايا والبدلات.

 

الإيرادات التشغيلية:

هي كافة الإيرادات النقدية المتحققة نتيجة ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى، كبيع وتسويق منتجاتها، أو مقابل تقديم خدماتها للمستهلكين أو نتيجة لتجارة البضائع بصفة عامة، كما تشمل المبيعات من البضائع المشتراة بغرض بيعها بنفس حالتها .

 
الأسئلة  الشائعة 

 

1. ما هو المسح الاقتصادي؟  
هو مسح يستهدف عينة من المنشآت التي تمارس مختلف الأنشطة الاقتصادية، لتوفير المتطلبات لتحديث سنة الأساس للناتج المحلي الإجمالي، توفير البيانات اللازمة لنشرة إحصاءات الاعمال الهيكلية، وكذلك تحديث وتعزيز سجل الاعمال الاحصائي.
2. ما الغرض من المسح الاقتصادي؟
توفير مؤشرات إحصائية لقياس هيكلية قطاع الاعمال تتصف بالشمولية والدقة عن المشتغلين وتعويضاتهم، والنفقات والإيرادات، بالإضافة إلى التكوينات الرأسمالية لجميع الأنشطة الاقتصادية للتعرف على مدى مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي ومدى مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص في الناتج المحلي الإجمالي.
3. ماهي اهداف المسح؟
توفير البيانات اللازمة لتحديث سنة الأساس في الناتج المحلي الإجمالي.
توفير البيانات اللازمة لنشرة إحصاءات الاعمال الهيكلية.
تحديث وتعزيز سجل الأعمال الإحصائي.
توفير البيانات اللازمة لتغطية الفجوات المكانية.
المساهمة في توفير المؤشرات التفصيلية لدعم متخذي القرار وراسمي السياسات.
4. ما هو النطاق الزمني للمسح؟
يقصد به فترة انطلاق جمع البيانات للمسح الاقتصادي والتي ستبدأ من 5 مايو 2024م الى 8 يونيو 2024م.
5. ما هو دور المنشأة في المسح الاقتصادي؟
دور رئيسي ومهم من خلال توفير البيانات اللازمة للمسح الاقتصادي وذلك للخروج بإحصائيات ومؤشرات تساعد في قياس مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير المؤشرات ذات الصلة بالأنشطة الاقتصادية، إسهاماً في توفير المؤشرات التفصيلية لدعم متخذي القرار وراسمي السياسات. 
6. كم الوقت المستغرق لاستيفاء استمارة المسح؟
يختلف الوقت المستغرق لاستيفاء الاستمارة من منشآه لأخرى باختلاف حجم المنشاة وقوائمها المالية ومدى جاهزيتها، حيث تم العمل في الهيئة العامة للإحصاء على تقسيم استمارة المسح وتخصيص أسئلة الاستمارة بحسب حجم المنشأة (متناهية صغر – صغيرة – متوسطة – كبيرة) لتسهيل عملية الاستيفاء لاستمارة المسح من المنشآت وكذلك اتاحة اكثر من أسلوب لاستيفاء استمارة المسح لجميع المنشآت كالاستيفاء الذاتي عبر الروابط الالكترونية ومركز الاتصال الاحصائي والمساعدة من خلال الباحث الميداني والحسابات الكبيرة بالهيئة العامة للإحصاء.
7. من المسؤول عن استيفاء بيانات استمارة المسح من المنشأة؟
المسؤول الأول في المنشاة عن القوائم المالية والبيانات الخاصة بالمنشاة او من يفوضه وتؤكد الهيئة التزامها بالحفاظ على سرية وخصوصية بيانات المنشآت وسياسات عدم الإفصاح وفق الإجراءات الرسمية المتبعة.
8. ماهي اقسام استمارة المسح الاقتصادي؟
تحتوي استمارة المسح الاقتصادي على ثمانية اقسام:
1. متوسط عدد المشتغلين 2. تعويضات المشتغلين 3. النفقات التشغيلية. 4. الإيرادات التشغيلية والخدمات المقدمة. 5. مبيعات التجارة الإلكترونية. 6. النفقات التحويلية. 7. الإيرادات التحويلية 8. التغير في الأصول والالتزامات.
9. هل يمكن استيفاء البيانات عبر الإنترنت؟
تقتضي حوكمة البيانات في الهيئة العامة للإحصاء بالحفاظ على سرية البيانات حيث يتم استيفاء الاستمارة عبر روابط الكترونية تتسم بالحماية العالية وترسل فقط للمنشاة والمدلى المفوض باستيفاء الاستمارة حفاظا على سرية البيانات. كما يمكن استيفاء الاستمارة بأساليب الجمع الأخرى كالاتصال من مركز الاتصال الاحصائي والباحث الميداني ومختصي الحسابات الكبيرة بالهيئة.
10. ماهي المساعدات المتوفرة لاستيفاء استمارة المسح الاقتصادي؟
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتزويد المنشاة بإيضاحات مرفقة في الاستمارة كتعاريف للمصطلحات والمفاهيم يستطيع المدلي الاطلاع عليها كما يمكن التواصل مع الهيئة من خلال البريد الالكتروني للمسح الاقتصادي او ممثلي الهيئة في مركز الاتصال الاحصائي والعمليات الميدانية وتقديم المساعدة والرد على أي استفسارات بهذا الشأن.
11. هل سيتم مشاركة البيانات بصوره فردية مع جهات اخرى؟
لا يمكن مشاركة البيانات بصورة فردية حيث تحفظ المعلومات بشكل سري في الهيئة العامة للإحصاء، ولا تستخدم إلا في الأغراض الإحصائية فقط، ولا يمكن بأي حال من الأحوال نشر أي بيانات فردية عن أي منشأه، وأن ما يتم نشره هو جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية حسب الأنشطة الاقتصادية.
12. هل يوجد تعاريف للمصطلحات المالية والإدارية باستمارة المسح الاقتصادي؟
نعم تم العمل على اعداد التعاريف لجميع المصطلحات وتضمينها في الاستمارة بعلامات استهلالية يستطيع المدلي الاطلاع عليها لمساعدته على استيفاء الاستمارة بسهولة ويسر.
13. كيف يتم تحديد النشاط الرئيسي للمنشاة لاستيفاء الاستمارة في حال كان للمنشاة أكثر من نشاط؟
يتم تحديد النشاط الأكثر ايراداً للمنشاة.
14. في حال كان هناك نشاطين للمنشاة متعادلين من حيث حجم الإيرادات كيف يتم تحديد النشاط الرئيسي لاستيفاء استمارة المسح؟
في هذه الحالة يتم اختيار النشاط الرئيسي الأكثر ايرادا للسنة المالية المستهدفة والسنة السابقة.
15. في حال أغلقت المنشاة نشاطها التجاري نهائيا بعد شهر ابريل 2024م هل يتطلب استيفاء استمارة المسح من خلال القوائم المالية للمنشاة ام يكتفى باختيار منشآه مغلقة نهائيا؟
في حال توفر البيانات المالية لها يتم استيفاء الاستمارة عن سنة 2023م.
16. في حال أغلقت المنشاة نشاطها التجاري نهائيا في الربع الأول من عام 2023م هل يتطلب استيفاء استمارة المسح من خلال القوائم المالية النهائية للمنشاة ام يكتفى باختيار منشآه مغلقة نهائيا؟
يتم استيفاء بيانات الاستمارة، لجميع المنشآت التي كانت تعمل خلال عام 2023 حتى ولو لفترة قصيرة من العام.
17. منشآه ناشئة جديدة بدأت مزاولة نشاطها في الربع الرابع لعام 2023م هل يستوجب استيفاء الاستمارة؟ وما هو الاختيار الصحيح لحالة المنشاة في استمارة المسح؟
في حال كانت المنشأة في مرحلة الـتأسيس تعطى حالة المنشأة: تحت التأسيس. اما اذا بدأت في مزاولة النشاط تعتبر المنشأة نشطة وتستوفى جميع اقسام الاستمارة.
18. ما لمقصود بصفة المنشاة (فردي – مركز رئيسي – فرع له حسابات مستقلة – فرع ليس له حسابات مستقلة)؟
فردية: تعني أن المنشأة ليس لها فروع. مركز رئيسي: تعني أن المنشأة لها فرع واحد على الأقل. فرع له حسابات مستقلة: تعني أن المنشأة تملك حسابات مستقلة عن المركز الرئيسي. فرع ليس له حسابات مستقلة: تعني أن المنشأة لا تملك حسابات مستقلة عن المركز الرئيسي.
19. ما المقصود بمتوسط عدد المشتغلين وما الفرق بينه وبين عدد المشتغلين؟
يشمل جميع الإفراد ( السعوديين وغير السعوديين ) الذكور والإناث ، الذين يعملون في المنشأة من أصحاب المنشأة وشركائهم والمستخدمين لديهم ، الذين يعملون بأجر وبدون أجر دوام كامل أو جزء منه الدائمين والمؤقتين ، الذين يتقاضون أجورهم على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري ، ويشمل الشركاء والأعضاء في الشركات المساهمة ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارات  الذين يعملون  في المنشأة  كما يشمل المشتغلين الذين يتمتعون بإجازات مدفوعة الأجر، ويحسب متوسط عدد المشتغلين على أساس مجموع عدد المشتغلين في نهاية كل شهر من أشهر السنة مقسوما على عدد أشهر السنة.
20. كيف يتم تسجيل القيم بألاف الريالات؟ لغير المحاسبين؟
يتم احتساب القيمة بقسمتها على ألف على سبيل المثال إيرادات منشاة تبلغ خمسة ملايين ريال (5000,000) تقسم على 1000 فتسجل في الاستمارة ( (5000.
21. ما المقصود بالتوزيع النسبي للمشتغلين وهل هي شامله الفروع؟
هذا السؤال خاص بالمراكز الرئيسية التي لها فروع غير مستقلة ماليا خارج المنطقة الإدارية للمركز الرئيسي. حيث انه يتم استيفاء نسبة المشتغلين لكل منطقة إدارية من اجمالي المشتغلين.
22. ما المقصود بالقيمة الدفترية نهاية العام للأصول غير المالية؟
صافي القيمة الدفترية نهاية العام = صافي القيمة الدفترية بداية العام - الإهلاك السنوي + المشتريات - المبيعات (+\-) التغير في قيمة الأصول الناتج عن إعادة التقييم (+\-) التغيرات الأخرى..
23. ما الفرق بين الإيرادات التشغيلية والايرادات التحويلية؟
الإيرادات التشغيلية هي كافة الإيرادات النقدية المتحققة نتيجة ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى، كبيع وتسويق منتجاتها ، أو مقابل تقديم خدماتها للمستهلكين أو نتيجة لتجارة البضائع بصفة عامة ، كما تشمل المبيعات من البضائع المشتراة بغرض بيعها بنفس حالتها والتي تم تدوين مشتريات تلك البضائع في (القسم السادس) ، كما تشمل العوائد اليومية المقبوضة نظير التشغيل ، وتشمل هذه الإيرادات إجمالي قيمة المبيعات من المنتجات المصنعة بالإضافة إلى إيرادات تشغيلية أخرى لا ترتبط بالنشاط الاقتصادي الرئيس للمنشأة بل ترتبط بأنشطة المنشأة الثانوية ، وتشمل إيرادات الخدمات الصناعية وإيرادات الأنشطة الثانوية وإيرادات بيع مخلفات إنتاج وتأجير مباني وأراضي غير زراعية وكذلك تأجير ألآت ومعدات ... الخ ،  وأي إيرادات تشغيلية أخرى مع ضرورة تحديد أنواع تلك الإيرادات.
 اما الإيرادات التحويلية فهي هي كافة الإيرادات المحصلة أو المستحقة التحصيل عن عائدات الاستثمار وأرباح المشروعات وخلافه، مثل أرباح الأسهم والمشاركات والفوائد المحصلة وأرباح بيع الأصول الرأسمالية … الخ، وليست ناتجة عن مزاولة النشاط الاقتصادي الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى، كما تتضمن الإعانات الحكومية والتبرعات المقدمة من الآخرين، وكذلك التعويضات المحصلة من التأمين ... الخ، وأي إيرادات تحويلية أخرى مع ضرورة تحديد أنواع تلك الإيرادات.
24. ما الفرق بين النفقات التشغيلية والنفقات التحويلية؟
النفقات التشغيلية هي جميع ما تنفقه المنشاة من مستلزمات سلعية وخدمية ومواد خام ومستلزمات سلعية مستخدمة ومقاولين بالباطن والانفاق على البحث والتطوير والانفاق على تأجير المباني والأراضي غير الزراعية.
 اما النفقات التحويلية هي كافة المبالغ المدفوعة أو المستحقة الدفع من قبل المنشأة خلال العام والتي لا تدخل ضمن المستلزمات السلعية أو الخدمية، ولكنها مرتبطة بالنشاط الحالي للمنشأة. مثل التعويضات والغرامات والأرباح الموزعة وأقساط التأمين، والزكاة والتبرعات والرسوم الجمركية ... الخ.
25. ما المقصود بمصطلح منتجات محلية ومنتجات مستوردة؟
المنتجات المحلية التي يتم انتاجها محليا بغرض بيعها اما المنتجات المستوردة فهي منتجات تم شرائها واستيرادها بغرض بيعها.
26. ما الفرق بين اسم المنشاة في السجلات التجارية واسم المنشاة التجاري
الاسم في السجلات التجارية يقصد به الاسم التجاري المسجل في السجلات التجارية، اما الاسم التجاري يقصد به الاسم الخاص بالمنشأة وهو اسم الشهرة المدون على لوحة المنشأة.
27. القيم التي اقل من الالف ماذا تسجل؟
يتم التأكد من صحة القيم من مدلي البيانات للمنشاة وفي حال صحة القيم فإن جميع القيم يتم قسمتها على ألف وفي حال كان هناك كسور يتم تقريبها لأقرب رقم صحيح فعلى سبيل المثال منشآه بلغت إيراداتها 700 ريال تقسم على 1000 والناتج 0.70 وهو عدد كسري يتم تقريبه لأقرب رقم صحيح فتسجل 1.
28. ما المقصود بمبيعات التجارة الالكترونية هل يعتبر كأجمالي ايراد ام صافي ربح؟
هي نسبة المبيعات الالكترونية من اجمالي الإيرادات التشغيلية..
29. متى يتم تسجيل الايجار التقديري للمبنى؟  
في حال كان المبنى ملك يتم تقدير ايجار له.
30. هل أجهزة نقاط البيع الالكترونية (الشبكة) تعتبر من مبيعات التجارة الالكترونية؟
لا
31. في حالة أن المبنى ملك للمنشأة أين يتم تسجيل قيمة الأصل؟  
يتم تسجيله في المباني غير السكنية.
32. هل تلف الأصل بالكامل (مثل الحريق) يعتبر من الاهلاك؟
يعتبر من التغيرات الأخرى وليس من الاهلاك.
33. متى تعلن نتائج المسح؟
حسب التقويم الاحصائي المعلن على موقع الهيئة العامة للإحصاء ويمكن الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي https://www.stats.gov.sa/
34. هل النفقات التشغيلية تشمل ضريبة القيمة المضافة؟
النفقات التشغيلية لا تشمل ضريبة القيمة المضافة عند تسجيلها في استمارة المسح الاقتصادي.
35. في ملحق أنشطة التشييد سؤال (ه: كم عدد المشاريع التي نفذتها .......) يتم تسجيل عدد أو قيمة؟
يتم تسجيل عدد المشاريع المنفذة كعدد صحيح لسنة 2023م.
36. في ملحق أنشطة التشييد هل القيمة بألاف الريالات؟
نعم جميع القيم بالاستمارة تكون بالألف الريالات.
37. ما هو التعاقد الأساسي؟
هو عقد مباشر من المنشأة.
38. ما هو التعاقد من الباطن؟
هو أن المنشأة تستعين ببعض الشركات بعقد من الباطن لإنهاء هذه الأعمال وبالتالي يتم الاتفاق على قيمة المقاولة من الباطن.
39. ما المقصود بالإنشاءات الجديدة؟
هي المشاريع الجديدة التي تحت الإنشاء.
40. ما لمقصود بالصيانة الرأسمالية واذكر مثال؟
هي صيانة المشاريع التي لها استثمار طويل الأجل وكثيف الاستخدام لرأس المال بهدف الاستفادة من الأصول الرأسمالية أو اضافتها أو تحسينها مثل (الترميم الكامل).
41. ما لمقصود بالصيانة الجارية واذكر مثال؟
هي عمل دوري مطلوب للحفاظ على إمكانية المشروع بشكل مستمر مثل (دهان المباني – نظافة المباني).
42. اذكر بعض الأمثلة على الإنشاءات الهندسية المدنية؟
صب القواعد والأساسات وتمديد الاسلاك الكهربائية وتركيب شبكات الكمبيوتر والاتصالات.
 
إشعار الخصوصية

 

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.

ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:

بيانات التواصل

البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa 

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ 20-2-2024 م

 

ما هي البيانات الشخصية 

هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي. 

 

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:

الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها.

الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 920020081

الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة:

الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية 

نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.

 

كيف نشارك بياناتك الشخصية

لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.

 

الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:

موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. 

الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية.

تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

 

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية. 

كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)

 

حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  

الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات. 

الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة. 

الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.

الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.

فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.

كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه

البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa 

 

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa 

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية 

الرياض 

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

تاريخ جمع البيانات

بداية جمع البيانات :

05/05/2024

نهاية جمع البيانات :

08/06/2024

طرق جمع البيانات 

من خلال الاتصال الهاتفي

من خلال الزيارات الميدانية

 من خلال رابط الاستيفاء الذاتــي

 

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري