19 أبريل 2024

آخر تحديث 20 / 02 / 2024

مسح التشييد والبناء

تعريف المسح 

 

مسح سنوي يستهدف أنشطة التشييد وتتمثل في تشييد المباني والهندسة المدنية وأنشطة التشييد المتخصصة، ويوفر المسح بيانات وإحصاءات عن المنشآت العاملة في القطاع ويساهم في احتساب مساهمه القطاع في الناتج المحلي الإجمالي .

 

أهداف المسح 

 

  • توفير إحصاءات عن نشاط التشييد وقياس مشاركة هذا النشاط في عملية التنمية الاقتصادية ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي
  • التعرف على عدد المشتغلين، التعويضات المدفوعة للمشتغلين والنفقات والإيرادات في نشاط التشييد
  • دعم متخذي القرار وراسمي السياسات والباحثين والمهتمين بإحصاءات محدثة وذات شمولية تتعلق بنشاط التشييد في المملكة العربية السعودية

 

أبرز المفاهيم 

 

 أعمال تشييد الكاملة للمباني:

تشييد مبان بكاملها للسكن، أو للمكاتب، أو للمتاجر، أو المباني العامة، أو المصالح، أو مباني المزارع وما إليها.

أعمال التشييد الكاملة الخاصة بالإعمال الهندسية المدنية:

مثل الطرق السريعة والشوارع والجسور والأنفاق وخطوط السكك الحديدية والمطارات والموانئ وسائر المشاريع المائية ونُظم الري ونُظم الصرف والمرافق الصناعية وخطوط الأنابيب وخطوط الكهرباء والمرافق الرياضية، الخ

 أنشطة التشييد المتخصصة كجزء من عملية التشييد:

مثل تشييد أجزاء من المبنى، وأشغال الهندسة المدنية دون مسؤولية عن المشروع بكامله.

 

الأسئلة الشائعة

 

ما هو الوقت المستغرق لاستيفاء الاستمارة؟

يستغرق استيفاء الاستمارة 15-20 دقيقة .

من هو الموظف المفضل (المقترح) لاستيفاء الاستمارة؟

الموظف المسؤول عن التقارير والقوائم المالية وكشف الرواتب (محاسب الشركة).

ما هي العينة المستهدفة في المسح؟

جميع المنشآت العاملة في نشاط التشييد

ماهي تقنيات البناء الحديث؟

هي التقنيات الحديثة المستخدمة في تصميم البناء

ماهي أنواع تقنيات البناء الحديث؟

أنظمة الخرسانة مسبقة الصب (هي خرسانة معزولة ومجوفة يتم تصنيعها مسبقًا في المصنع ثم تنقل إلى موقع البناء ليتم تركيبها لتشكل الجدران والأسقف، تتميز بأنها ذات جودة عالية وتمنح البناء عمرًا أطول).

الخرسانة الخلوية خفيفة الوزن (هي خرسانة خفيفة الوزن يجري صناعتها ومعالجتها في مصانع خاصة لتكون خفيفة الوزن وتستخدم في مختلف أنواع البناء لتكون أكثر مرونة وسهولة في التصميم والإنشاء).

القوالب النفقية (هي عبارة عن قوالب جاهزة تستخدم لصب الخرسانة سواء للجدران أو الأسقف أو الأرضيات عبر مرحلة واحدة بإعادة استخدام القوالب لتكرار عملية الصب دون الحاجة لاستخدام أو صنع قوالب جديدة).

وحدات الخرسانة المعزولة (وهي وحدات خرسانية يميزها أنها عازلة للحرارة بجودة عالية مما تساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء في البناء) .

الوحدات والهياكل الجاهزة خفيفة الوزن (وهي هياكل حديدية جاهزة مسبقة الصنع في المصنع يتم نقلها إلى موقع البناء وتركيبها لدعم الأسقف والجدران، وتكون على شكل شبكات حديدية عمودية وأفقية) .

الوحدات الخرسانية الجاهزة (وحدات خرسانية مجهزة في المصنع بما فيها أعمال التشطيبات الأساسية، وتنقل من المصنع ليتم تركيبها في البناء بشكل مباشر أخرى (أي تقنية غير مذكورة أعلاه) .

ماذا يقصد بالإيرادات من النشاط الرئيسي؟

قيمة الأعمال المنفذة خلال السنة بواسطة المنشأة سواء مقاولات كاملة أو جزئية بالإضافة إلى قيمة المقاولات المنفذة والتي تم اسنادها إلى مقاولين ثانويين(الباطن).

 

ماذا يقصد بأنشطة التشييد المتخصصة كجزء من عملية التشييد؟
مثل تشييد أجزاء من المبنى، وأشغال الهندسة المدنية دون مسؤولية عن المشروع بكامله

ما نوع التعاقد؟              
    أساسي (هو عقد أساسي من الشركة)
 من الباطن (حيث انه يعمل بالشركة بعض من مقاولي الباطن بالأعمال التي لا تمتلك الشركة لها عمالة كافيه أو ذات خبرة غير متوفرة بالشركة وبالتالي تستعين ببعض الشركات الصغرى بعقد من الباطن لإنهاء هذه الأعمال وبالتالي يتم الاتفاق على قيمة المقاولة من الباطن).

 

ما نوع المشروع؟
أ‌) سكني (مثل المجمعات السكنية والمنازل والشقق والفلل، الخ)
 ب) غير سكني (مثل المدارس والمستشفيات والفنادق ... الخ)
ج) انشاءات هندسية مدنية (مثل صب القواعد والأساسات وتمديد الاسلاك الكهربائية وتركيب وتمديد شبكات الكمبيوتر والاتصالات .... الخ)  
 ما نوع العمل؟

أ‌)   انشاءات جديدة (هي مشاريع تحت الانشاء)
 ب) صيانة رأسمالية (هي صيانة المشاريع التي لها استثمار طويل الأجل وكثيف الاستخدام لرأس المال بهدف الاستفادة من الأصول الرأسمالية او اضافتها أو تحسينها).
  ج) صيانة جارية (هي عمل دوري مطلوب للحفاظ على إمكانية المشروع بشكل مستمر)  
 

ما المقصود بالإهلاك السنوي؟
هو النقص الذي يحدث على قيمة الأصل الرأسمالي نتيجة استخدامه في العملية الإنتاجية خلال العام، أو الإهلاك العادي، أو التقادم المتوقع، أو المعدل العادي للحوادث، ولا يشمل الجزء الخاص بالتقادم غير المتوقع والخسائر الكبيرة ونفاذ المواد الطبيعية

ما المقصود بالملكية الفكرية؟
هي فئة من الممتلكات التي تتضمن الإبداعات غير الملموسة للعقل البشري. من أنواع الملكية الفكرية هي حقوق المؤلف، وبراءات الاختراع، والنماذج الصناعية

ما المقصود بمقاولي الباطن؟  
هم الذين يقومون بأعمال متخصصة في المقاولة مثل (مقاول نجارة وحدادة، ومقاول أصباغ، .........)
حيث انه يعمل بالشركة بعض من مقاولي الباطن بالأعمال التي لا تمتلك الشركة لها عمالة كافيه او ذات خبرة غير متوفرة بالشركة وبالتالي تستعين ببعض الشركات الصغرى بعقد من الباطن لإنهاء هذه الأعمال وبالتالي يتم الاتفاق على قيمة المقاولة من الباطن.

 

 

 

 

إشعار الخصوصية

 

 
 
الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.
ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:
بيانات التواصل
البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa 
تاريخ آخر تحديث:
تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ (تاريخ التحديث) 
 
ما هي البيانات الشخصية 
هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي. 
ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها
تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.
 
كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها
يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:
الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:
- الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها.
- الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 920020081
- الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة:
- الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.
تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.
 
 
كيف نستخدم بياناتك الشخصية
نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.
كيف نشارك بياناتك الشخصية
لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.
 
الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية
وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:
- موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. 
- الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية.
- تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.
 
كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية
يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية. 
كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)
حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية
بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:
الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  
الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات. 
الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة. 
الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.
الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.
فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.
كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.
ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه
البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa 
كيفية تقديم شكوى أو اعتراض
في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  
إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa 
كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.
عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية
المملكة العربية السعودية 
الرياض 
الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

تاريخ جمع البيانات 

تاريخ جمع البيانات لمسح التشييد والبناء :

يبدأ في 03/09/2023 

ينتهي في 21/10/2023
 

طرق جمع البيانات

 

  • من خلال الاتصال الهاتفي .
  • من خلال الاستيفاء الذاتــي .

 

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري