السعودية وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية للعمل المشترك في مجال تطوير العمل الإحصائي في البلدين
رئيس الهيئة العامة للإحصاء يهنئ القيادة على نجاح موسم حج هذا العام
" الإحصاء ": الإعلان النهائي عن إجمالي أعداد حجاج 1439هـ بعد مغيب شمس يوم عرفة
الهيئة العامة للإحصاء تعمل بمنظومة تقنية متقدمة في تنفيذ "إحصاءات الحج"
الهيئة العامة للإحصاء تُطلق "خريطة الحج الإحصائية" لنشر البيانات وتسهيل الحصول على المعلومة
الهيئة العامة للإحصاء: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1439هـ : (2.371.675) حاجًّا
الهيئة العامة للإحصاء: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1439هـ : (2.371.675) حاجًّا أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الإثنين التاسع من شهر ذي الحجة للعام 1439هـ نتائج إحصاءات الحج لهذا العام 1439ه، حيث بلغ إجمالي أعداد الحجاج (2.371.675) حاجًّا، منهم (1.758.722)حاجًّا من خارج المملكة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (612.953)حاجًّا، وقد بلغ عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (1.327.127)حاجًّا، وبلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (1.044.548) حاجَّةً. وفيما يخص الحجاج القادمين من خارج المملكة فقد بلغ عدد حجاج دول مجلس التعاون الخليجي (34.140) حاجًّا بنسبة (1.9٪)، وبلغ عدد حجاج الدول العربية عدا دول مجلس التعاون الخليجي (395.410) حاجًّا بنسبة (22.5٪)، وبلغ عدد حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية (1.049.496) حاجًّا بنسبة (59.7٪)، أما حجاج الدول الإفريقية عدا الدول العربية فقد بلغت أعدادُهم (166.083) حاجًّا بنسبة (9.5٪)، وبلغ عدد حجاج الدول الأوروبية (88.601) حاجًّا بنسبة (5.0٪)، بينما بلغ عدد حجاج دول أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا (24.992) حاجًّا بنسبة(1.4٪). وقد وصل (1.656.936)حاجًّا من الحجاج القادمين من خارج المملكة عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (85.623) منهم عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (16.163) حاجًّا، وتنوعت كثافة وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية على عدة فترات زمانية، حيث وصل (557.282) حاجًّا من خارج المملكة خلال الفترة من بداية الموسم وحتى 18 من ذي القعدة، بينما وصل (744.903) حاجًّا خلال الفترة (من 19 إلى 29) من شهر ذي القعدة، واستكمل (456.537) حاجًّا وصولهم إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة (من 1 إلى 8) من شهر ذي الحجة. وعلى مستوى حجاج الداخل والذين بلغ إجمالي عددهم هذا العام (612.953) حاجًّا، فقد بلغ إجمالي أعداد الحجاج القادمين من مدن ومحافظات المملكة (239.962)حاجًّا، وبلغ إجمالي عدد الحجاج من داخل مدينة مكة المكرمة (372.991) حاجًّا، شاملاً المقيمين فيها بصفة مؤقتة خلال موسم الحج، وبلغ عدد الحجاج غير السعوديين منهم (401.217) حاجًّا غير سعودي، فيما بلغ عدد الحجاج السعوديين منهم (211.736) حاجًّا سعوديًّا. وقامت الهيئة العامة للإحصاء بحصر أعداد الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من داخل المملكة سعوديين وغير سعوديين عن طريق مراكز إحصاءات الحج الواقعة على مداخل مكة المكرمة، حيث بلغت نسبة الحجاج القادمين إليها من داخل المملكة عن طريق (جدة/مكة) ما نسبته (38.2٪) وطريق (الشرائع/مكة) ما نسبته (29.4٪)، وطريق (المدينة/مكة) ما نسبته (17.8٪) وكانت بقية الطرق الثلاث الأخرى، وهي: طريق (الجنوب/مكة)، وطريق (الطائف/مكة)، وطريق (جدة/ مكة) القديم بنسبة مقدارها (14.6٪). وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء في نتائجها لإحصاءات الحج هذا العام أن أيام السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة قد شهدتْ توافد ما نسبته(86.8٪) من إجمالي حجاج الداخل القادمين إلى مكة المكرمة، أما من حيث أعداد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مدينة مكة المكرمة هذا العام فقد بلغت (32.289) سيارة. وفيما يخص أعداد القوى العاملة للجهات التي قدَّمت خدماتها لضيوف الرحمن هذا الموسم من كافة القطاعات فقد بلغ إجمالي عدد القوى العاملة المشاركة في خدمة الحجاج أكثر من 287.300شخص يمثلون الجهات الأمنية و الحكومية والخاصة المشاركة في تقديم أكثر من 215خدمة رئيسية وفرعية، حيث بلغ إجمالي عدد القوى العاملة التي تقدم خدمات الإشراف والمتابعة من 6 جهات 7.310 مشرفٍ ومشرفة، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة التي تقدم الخدمات العامة 192.254 موظفًا وموظفةً، من 19 جهةً، وبلغ إجمالي عدد القوى العاملة في الخدمات الصحية والطبية 32.579 موظفٍ وموظفةٍ من 3 جهات، أما القوى العامة التي تقدِّم خدمات النقل والبريد والخدمات اللوجستية (الشحن، والبريد، والإمداد) فقد بلغت 47.765 موظفًا وموظفةً من 7 جهات، فيما بلغت أعداد القوى العاملة في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات 7.411 موظفًا وموظفةً من 4 جهات. من جهة أخرى قدَّم معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء د. فهد بن سليمان التخيفي شكره لكافة الجهات الأمنية والحكومية التي دعمت الهيئة في تنفيذ مهمتها في إحصاءات الحج هذا العام، وأشاد بما قدَّمه أكثر من 470 باحثًا إحصائيًّا، والذين أتمُّوا مهامهم الموكَلَة إليهم في حج هذا العام بعد أن عملوا على مدار الساعة ابتداءً من غُرة هذا الشهر وحتى مغيب شمس اليوم (يوم عرفة). وأكد د. التخيفي أنَّ كافة التفاصيل الخاصة بإحصاءات الحج هذا العام 1439ه تم نشرها بالتزامن مع هذا الإعلان عبر الخريطة الإحصائية للحج والنشرة التفصيلية لإحصاءات الحج والتي تتضمن أكثر من (40) مُخْرَجًا إحصائيًّا على موقع الهيئة الرسميwww.stats.gov.sa بهدف توفير إحصاءات وبيانات ومعلومات تفصيلية ودقيقة عن أعداد الحجاج من الداخل والخارج؛ لتساعد وتدعم كافة أجهزة الدولة المعنية في برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، شاملةً كافة الخدمات الاجتماعية والصحية والأمنية والغذائية، وخدمات النقل والمواصلات، وذلك من خلال استخدام سلسلةٍ زمنيةٍ لبياناتٍ دقيقةٍ عن أعداد الحجاج، وتقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجاج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام، ودراسة التجهيزات والمرافق الأساسية في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأخذها في الاعتبار عند إعداد الخطط اللازمة لذلك، إضافةً إلى دعم الباحثين والدارسين والمستفيدين الآخرين المهتمين بهذا المجال، وتقييم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الجهات المعنية بخدمة الحجيج، والتعرف على التغير الحادث لطريقة القدوم، وتتضمن النشرة والخريطة الإحصائية بياناتٍ ومعلوماتٍ شاملةٍ ودقيقةٍ عن أعداد الحجاج حسب طرق وأيام قدومهم، وتحتوي على عددٍ من الجداول الرئيسة، والرسوم البيانية، منها: أعداد الحجاج من الداخل حسب الجنس وطريق القدوم، وتوافد الحجاج السعوديين حسب طريق القدوم، والحجاج غير السعوديين من الداخل مصنفين حسب الجنس والجنسية، والحجاج غير السعوديين من الداخل مصنفين حسب طريق القدوم وحسب جنسياتهم، ومقارنة أعداد الحجاج غير السعوديين من الداخل بين عامي 1438ه و1439ه حسب جنسياتهم، وأعداد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مدينة مكة المكرمة حسب نوع السيارة وتاريخ القدوم، والحجاج من الخارج موزعين حسب الجنس وطريقة القدوم، والحجاج من الخارج موزعين حسب الجنس وتاريخ القدوم، ومقارنة أعداد حجاج الخارج بين عامي 1438ه و1439ه حسب طريقة القدوم. وفي ختام أعمال الهيئة العامة للإحصاء في برنامج إحصاءات الحج تتقدم الهيئة بالدعاء لله عز وجل أن يتقبل من الحجيج حجهم، وأن يوفق كافة الجهات الأمنية والحكومية، وبقية الجهات الأخرى في المملكة العربية السعودية لتقديم خدماتٍ مميزةٍ لضيوف الرحمن، والخروج بإذن الله تعالى بموسم حج آمن ومتميز.
"الإحصاء": أكثر من 7.400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم الحج هذا العام
15.972 برج "جوال" في مكة والمدينة والمشاعر و460 نقطة بيع لتوفير شرائح الاتصالات "الإحصاء": أكثر من 7.400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم الحج هذا العام نشرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الجمعة 6 ذي الحجة 1439هـ ضمن الروزنامة الإحصائية لحج هذا العام البيانات المتعلقة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، حيث أوضحت الروزنامة الإحصائية للحج أنَّ إجمالي عدد الموظفين الذين يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام قد بلغ 7.411موظفًا يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية، حيث تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على جميع الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخص لهم . وقد بلغ عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة المكرمة في موسم حج هذا العام 69 مكتبًا، في حين بلغ إجمالي عدد أبراج الجيل الثاني والثالث والرابع في المسجد الحرام، ومكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، والمدنية المنورة 15.972 برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال، وتوسيع تغطية البيانات، إضافة إلى تغطية جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والطرق والمواقيت بكامل خدمات الاتصالات والإنترنت؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن أينما كانوا، وقد بلغت نسبُ الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع عن العام الماضي كما يلي: في المسجد الحرام 42.90٪، وفي مكة المكرمة 24.40٪، وفي المشاعر المقدسة 106.00٪، وفي المدينة المنورة 24.50٪ بينما بلغت نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم حج هذا العام في المسجد الحرام 80.00٪، وفي مكة المكرمة 84.00٪، وفي المشاعر المقدسة 182.00٪، وفي المدينة المنورة 36.30٪. وشملت أعمال التطوير لخدمة ضيوف الرحمن زيادةً في عدد المحطات القاعدية "أبراج الاتصال" في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بزيادة بلغت نحو حوالي 3000 برج اتصال عن موسم الحج الماضي، كما عملت الجهات المعنيَّة على تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكية عن طريق تقنية الواي فاي حيث تجاوز عدد نقاط الوصول هذا العام 3000 نقطة وصول. كما قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام بإطلاق مبادرة "حج ذكي" على بوابة "سعودي" وذلك لتقديم خدمات رقمية، ووضعت قائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية لتحديد المناسك مباشرة، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، بالإضافة إلى وضع إرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وحصر عدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وعلى مستوى الخدمات المقدمة يقوم فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة بالتحقُّق الدوري من مؤشرات الصوت والإنترنت والتأكُّد من فاعليتها، ومسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة الحرمين الشريفين، ومسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة؛ للتأكد من جودة خدمات الهاتف المتنقل، ومعالجة أية تداخلات ضارة تؤثر على أداء الشبكة، والسماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقتة؛ لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وتتواجد شركات الاتصالات المعتمَدَة في المملكة العربية السعودية في أكثر من 460 نقطة بيع في نطاق المشاعر المقدمة لتوفير شرائح الاتصال، وشرائح البيانات، وبطاقات شحن الرصيد، إضافةً إلى توفير مراكز الدعم التقني بمختلف اللغات لخدمة ضيوف الرحمن. الجدير بالذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء ": أكثر من 47.700 موظفٍ يقدمون خدمات النقل والبريد والشحن والإمداد لضيوف الرحمن
13.909 رحلة جوية، وأكثر من 600,000 رحلة للحافلات "الإحصاء ": أكثر من 47.700 موظفٍ يقدمون خدمات النقل والبريد والشحن والإمداد لضيوف الرحمن أوضحت الهيئة العامة للإحصاء ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ والمنشورة على موقعها الرسمي اليوم الخميس 5 ذي الحجة 1439هـ أنَّ عدد القوى العاملة في خدمات النقل والبريد والخدمات اللوجستية (الشحن والبريد والإمداد) التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن قد بلغ 47.765 موظفًا يعملون في سبعة جهات مختصة بخدمات النقل الجوي والبـري، وخدمات البريد والشحن والإمداد. فعلى مستوى النقل الجوي والذي تُشرف عليه الهيئة العامة للطيران المدني بلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدَّة لنقل الحجاج 13.909 رحلة جوية، حيث تبلغ أعداد الرحلات من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة 7.255 رحلةً، فيما يبلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدة لنقل الحجاج من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدنية المنورة 6.654 رحلةً، وقد بدأ أكثر من 1.369 موظفًا في مطار "جدة" و أكثر من 809 موظف في مطار "المدنية المنورة" العمل على مدار الساعة ابتداءً من أول شهر ذي القعدة بتقديم منظومة متكاملة من الخدمات للحجاج القادمين عن طريق الجو، ويستمر العمل حتى منتصف شهر محرَّم القادم، وتشمل الخدمات المقدمة في المطارات: المحافظة على سلامة الركاب القادمين، وتنظيم حركة الطائرات، ومراقبة أداء الأنظمة التقنية والكهربائية داخل المطارات، إضافة إلى الإشراف على وصول واستلام الأمتعة والمحافظة على النظافة للمرافق التابعة للمطارات، وتستقبل صالةُ الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ما يقارب 50.000 حاجٍّ يوميًّا . ويستوعب مُجمَّع صالات الحج والعمرة 3800 حاجٍّ في الساعة للقدوم، و3500 حاجٍّ في المغادرة، فيما تستوعب مناطق الانتظار 7.000 راكبٍ في صالة القدوم، و12.000راكبٍ في المناطق خارج الصالة، كما أن الصالات الحديثة تستوعب في اليوم الواحد أكثر من 91.000 حاجٍّ قادمٍ و84.000 حاجٍّ مغادرٍ، وتتسع الصالات الحديثة لـ 312 رحلةً بمعدل 13رحلة في الساعة الواحدة. وعلى صعيد النقل البحري والذي تشرف عليه الهيئة العامة للموانئ "موانئ" يعمل أكثر من 300 موظفٍ في ميناء جدة الإسلامي على توفير التسهيلات لقدوم الحجاج، وتقليص فترة إنهاء إجراءاتهم، وتجهيز المرافق المخصصة لخدمة واستقبال حجاج بيت الله الحرام منذ اللحظة الأولى لوصول السفينة ونزولهم إلى الميناء حتى مغادرتهم منه، وقد بدأ الميناء باستقبال الحجاج القادمين عن طريق البحر ابتداءً من منتصف شهر ذي القعدة ويستمر حتى الرابع من شهر ذي الحجة حيث تم جدولة 17 رحلةً من خلال ثلاث عبَّارات، وتستوعب صالة القدوم أكثر من 800 حاجٍّ في الساعة. وعلى مستوى النقل بواسطة الحافلات يبلغ عدد الرحلات المجدوَلَة من وإلى الحرم لخدمة نقل الحجاج بين المشاعر 600.000 رحلة عبر 18.700 حافلة خلال أيام الحج، ويعمل أكثر من 43.786موظفًا وسائقًا ومشرفًا على عمليات نقل الحجاج بالحافلات من نقابة السيارات، والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج التي تعمل على وضع تنظيم يضمن تحديد مسئولية سلامة السيارات التي تُستعمَل لنقل الحجاج، وتأمين المراقبة على عمليات نقلهم ، والتأكد من تقديم أصحاب الشركات تعهدًا يضمن صلاحية حافلاتهم للعمـل، والتأمين على جميع الحافلات، والتأكد من خضوع حافلات الشركات للفحص الفني وفحص السلامة بمحطات الفحص الدوري، والوقوف على مواقع شركات نقل الحجاج عن طريق الجوَلات الميدانية للكشف على الحافلات المجتازة للفحص الدوري بمحطات الفحص المعتمدة، وتشغيل نظام تسجيل الحافلات والمخالفات، وكافة بيانات الحافلات المعتمدة التي تشمل: نوع الحافلة، ورقم رخصتها، ورقم الهيكل، وانتسابها إلى أي شركة، ومتابعة تشغيل الحافلات في المطارات والميناء والاستراحات على الطرق، ومراكز التوجيه والتفويج، ومَراكز المساندة، ومتابعة ترحيل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، ومراقبة أعطال الحافلات، ومباشرة الحوادث - لا سمح الله - فورَ حدوثها، والتنسيق مع الجهات المختصة للتأكد من سرعة إتمام الإجراءات، والتأكد من توفُّر وكفاية اللوحات الإرشادية الدالة إلى مدن الحج، والتأكد كذلك من توفُّر مرشد لكل حافلة، والتنسيق مع المختصين في إرشاد الحافلات. وفي مسار نقل الحجاج عبر قطار المشاعر عملت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة على تهيئة قطار المشاعر لحجِّ هذا العام لنقل أكثر من مليوني حاجٍّ عبر أكثر من ألف رحلة خلال سبعة أيام، وتجهيز تسع محطات موزعة على عرفات ومنى ومزدلفة، واستخدام 60 بوابة للدخول والخروج، أمّا في مجال الخدمات اللوجستية (البريد السريع، والشحن، والتخزين، والإمداد) المقدمة لضيوف الرحمن فيعمل أكثر من 535 موظفًا من مؤسسة البريد السعودي في 96 مكتبًا بريديًّا في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بمساندة 60 سيارةً و50 دراجةً نارية، وتعمل المنظومة على مدار الساعة طيلةَ أيام الحج، وتشمل الخدمات البريدية: خدمة "طرود الحاج" الهادفة إلى الحد من الأوزان الإضافية، التي يضطر الحاج لحملها أثناء تنقله، كما تشمل الخدمات المقدمة للحجاج خدمة بيع سندات الهدي والأضاحي في الحج بالتعاون مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي عبر نقاط البيع في جميع مكاتب البريد المنتشرة في أرجاء المملكة، أو الأكشاك المؤقتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، وقد بلغ إجمالي الطرود البريدية التي تم إرسالها واستقبالها خلال موسم الحج الماضي من وإلى مكة أكثر من 54.804 طرد. ولمزيد من تفاصيل إحصاءات الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام أتاحت الهيئة العامة للإحصاء العديد من التفاصيل عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء": أكثر من32.500 موظف يُقدِّمون الخدمات الصحية والطبية لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج 1439هـ
تضم 25 مستشفى، و 153مركزًا صحيًّا ، و959 فريقًا إسعافيًّا وطبيًا "الإحصاء": أكثر من32.500 موظف يُقدِّمون الخدمات الصحية والطبية لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج 1439هـ أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء 4 ذي الحجة 1439هـ ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ عبر موقعها الرسمي www.stats.gov.sa أن عدد القوى العاملة في تقديم الخدمات الصحيَّة والإسعافية لضيوف الرحمن هذا الموسم بلغ أكثر من 32.579 فردًا (منهم 9.216 امرأة) من منسوبي وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ومنسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء ، فضلًا عن القوى العاملة التي تقدِّم الخدمات الصحية من منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية، ويبلغ إجمالي الفِرق الطبية والإسعافية في المشاعر المقدسة خلال فترة الحج أكثر من 959 فريقًا طبيًّا وإسعافيًّا يقدمون خدماتهم لحجاج بيت الله الحرام. وقد أوضحت الهيئة من خلال نشرتها اليومية في الروزنامة الإحصائية لحج 1439هـ أنَّ المملكة العربية السعودية سخرَّت كافة إمكاناتها وطاقاتها المادية والبشرية في مجال الخدمات الصحيَّة والعلاجية والوقائية والإسعافية كخدمات صحية متخصصة مجانية تقدمها وزارة الصحة عبر طواقم متخصصة من الأطباء، والصيادلة، والممرضين، والفنيين، والإداريين يتجاوز عددهم 29.495 وتشمل الخدمات العلاجية التي يتم تقديمها لضيوف الرحمن: عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، والمناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات الطبية المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج، حيث بلغ عدد المستشفيات العاملة 25 مستشفى داخل مكة والمشاعر مجهزة بأكثر من 4.814 سرير وبلغ عدد المراكز الصحية 153 مركزًا مجهزًا بكافة الإمكانات الصحية والطبية والإسعافية، إضافة إلى 106 فِرقة ميدانية في المشاعر وداخل مكة وخارجها، و 100سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان، بالإضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز، وقد قامت المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ابتداءً من الأول من ذي القعدة وحتى تاريخ الأول من ذي الحجة ضمن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بإجراء عدد 142 عملية قسطرة قلبية، و9 عمليات قلب مفتوح، إضافة إلى إجراء 761 عملية غسيل دم (كلوي) و 39 عملية مناظير، وكذلك تم إجراء 568عملية جراحية، وذلك خلال نفس الفترة. كما خصصت هيئة الهلال الأحمر السعودي ١٢٧ مركزًا إسعافيًّا دائمًا ومؤقتًا، و٣٦١ سيارة إسعاف، و٢٠ درَّاجة، وأكثر من 2.867شخصًا للفرق الإسعافية والقوى العاملة في نطاقات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وذلك لتقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية للحجاج. وتقوم كافة الطواقم الصحية والإسعافية بأعمالها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً حتى يوم الأحد 15 ذي الحجة، حيث وضعت الجهات المعنية برامج وخطط متكاملة تتضمن توفير جميع الاحتياجات والإمكانيات للتعامل مع حالات الطوارئ والكوارث لا قدر الله، وتوفير الخدمات الطبية والوقائية والعلاجية والإسعافية للحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بكفاءة وفاعلية وِفْقَ منهجية موحدة، وبأحدث أساليب تقديم الرعاية الطبية والإسعافية، وبكوادر مُؤهَّلة ومُدرَّبة تدريباً عمليًّا وعلميًّا مميزًا؛ لتحقيق الأمن الصحي لمرتادي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والطرق المؤدية إليها، وكذا في المنافذ البرية والجوية والبحرية، ولا تنحصر تلك الخدمات في الخدمة الأرضية المقدَّمة عبر سيارات الإسعاف، بل تتعدى ذلك إلى الإسعاف الجوي السعودي، والدراجات النارية، والفِرق المتخصصة للاستجابة السريعة، والفِرق الميدانية الراجلة في المسجد الحرام والمسجد النبوي والساحات المحيطة به، وذلك بالاعتماد على الطاقات البشرية المتوفرة لديها، بالإضافة إلى كوكبة من المتطوعين والمتطوعات. من جانب آخر تتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء بطاقم يبلغ 215 موظف مهامَ الرقابة على (الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية) الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، وتقديم الدعم للجهات الرقابية المعنية بالتفتيش على المنشآت التي تقدم وجبات غذائية لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، حيث تقدم سبع خدمات رئيسة تشمل التفتيش على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية الواردة عبر المنافذ، والرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة، والرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة منطقة المدينة المنورة، والتفتيش الصحي على الأضاحي التي تذبح في المسالخ الواقعة بمشعر منى، وإجراء الدراسات الميدانية المتعلقة بسلامة الأغذية، والتوعية خلال موسم الحج بسلامة الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية، وتفتيش وسائل النقل الداخلة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. ولمزيد من تفاصيل إحصاءات الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام أتاحت الهيئة العامة للإحصاء العديد من التفاصيل عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439هـ ، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء": ستُّ جهات حكومية تتكامل لتُقدِّم خدمات الإشراف والمتابعة بهدف ضمان نجاح موسم حج 1439هـ
بقوى عاملة تتجاوز الـ 7.300 مشرفٍ، وأكثر من 1480 مركبةً في الميدان "الإحصاء": ستُّ جهات حكومية تتكامل لتُقدِّم خدمات الإشراف والمتابعة بهدف ضمان نجاح موسم حج 1439هـ أعلنتْ الهيئة العامة للإحصاء اليوم ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ عبر موقعها الرسمي www.stats.gov.sa أنَّ عدد القوى العاملة في تقديم خدمات الإشراف والمتابعة لضيوف الرحمن هذا الموسم بلغ أكثر من 7.300 مشرفٍ ومُتابع، منهم أكثر من 160 سيدةً، حيث تقوم ستُّ جهات حكومية بتقديم خدمات الإشراف والمتابعة، هي: إمارة منطقة مكة المكرمة، وإمارة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة التجارة والاستثمار، وهيئة الرقابة والتحقيق، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث يقومون بعدد من المهام الإشرافية منها: الإشراف العام على كافة الخدمات التي تُقدَّم في الحج من جميع الأجهزة الحكومية، والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية، والتأكُّد من استكمال كافة الترتيبات والتجهيزات اللازم توفُّرها والمتعلقة بموسم الحج، ووضع الخطط اللازمة لمعالجة أي قصور أو ملاحظات لمنع حدوثها خلال هذا الموسم المبارك، ومتابعة وتنسيق الإجراءات المتعلقة بتنفيذ المشاريع، وتقديم الخدمات في المواقع التي لها علاقة بشؤون الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة، والإشراف على أعمال الوحدات المكتبية واللجان التي تباشر مهام ميدانية تتعلق بأمور الحجاج والمعتمرين، ودعم أعمال الحج والعمرة ومراقبتها، لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين وزوَّار المسجد النبوي الشريف، والمشاركة في اللجان والدراسات والبحوث التي تتعلق بأعمال الحج والعمرة، والتحقق من سرعة إنهاء إجراءات الاستقبال بالمنافذ البرية والجوية والبحرية، وتوجُّه الحجاج إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو إلى مساكنهم مباشرة، والإشراف على أداء الجهات العاملة بالمنافذ والتي تشرف عليها الوزارة (مؤسسات الطوافة والأدِلَّاء، مكتب الوكلاء الموحد، النقابة العامة للسيارات، مكتب إرشاد الحافلات) ورصد أوجُه التطوير المباشر، والإشراف على متابعة عمليات نقل الحجاج من المنافذ الجوية والبرية والبحرية إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة لتكون ميسَّرةً وآمنة، وتفقُّد مساكن الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومعالجة النواقص إن وجدت، ومتابعة توفُّر الكميات المعروضة من السلع والمواد التموينية الأساسية والوجبات الغذائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والمشاعر المقدسة، وكذلك متابعة توفُّر الكميات لدى الموردين وتجار المواد الغذائية والتموينية الأساسية، والمصانع الوطنية، وكميات البضائع الواردة من ميناء جدة الإسلامي والموانئ الأخرى، ورصد المخزون ومتابعة توفُّره بكميات كافية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب، أو حدوث حالات طارئة تستوجب إمدادًا غذائيًّا أو تموينيًّا، مع الاستمرار في الإمداد التمويني دون أية معوِّقات، و تكثيف أعمال الرقابة على المحلات التجارية للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك ومطابقتها للمواصفات القياسية، والرقابة على الخدمات المقدمة للحجاج في منافذ القدوم ومنافذ المغادرة البرية والبحرية والجوية، والرقابة الشاملة على الخدمات المقدمة في الحج، والمشاركة في التوزيع والإخلاء لمواقع الجهات الحكومية بالمشاعر المقدسة، ومتابعة وصول العمالة الموسمية عن طريق المنافذ الجوية والبرية والبحرية، ومتابعة هذه العمالة أثناء موسم الحج، والتأكد من أماكن عملها وسكنها، ومتابعة المنشآت الحاصلة على تأشيرات موسمية، وتطبيق الأنظمة بحق أي مخالفة، وتوفير الرعاية الاجتماعية للأطفال وكبار السن في مواقع الإيواء. ويتوزع عمل الإشراف والمتابعة للجهات الحكومية المعنية بذلك بين العمل المكتبي والعمل الميداني، حيث بلغ إجمالي عدد المركبات المخصصة لهذه المهام في الميدان أكثر من 1480 مركبةً منها مُعدات مخصصة، وسيارات، ودراجات نارية، كما تم تزويدها بأكثر من 2.320 جهاز لاسلكي للتواصل المُباشر. وتحتوي الروزنامة الإحصائية لحج 1439هـ التي أطلقتها الهيئة العامة للإحصاء على تفاصيل هذه الإحصاءات مُفصلَّةً حسب الجهات، ويمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الهيئة الرسمي على الإنترنت. للاطلاع على الروزنامة الإحصائية للاطلاع على إحصاءات خدمات الإشراف والمتابعة المقدمة لضيوف الرحمن 1439هـ
"الإحصاء": أكثر من 192.200 موظفٍ وموظفة يعملون على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن في مجال الخدمات العامة
19 جهةً حكومية وخاصة تُقَدِّم للحجاج أكثر من 136 خدمةً رئيسة "الإحصاء": أكثر من 192.200 موظفٍ وموظفة يعملون على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن في مجال الخدمات العامة أعلنتْ الهيئة العامة للإحصاء اليوم الثلاثاء 3 من ذي الحجة 1439هـ ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج هذا العام عن إحصاءات أكثر من 136 خدمةً رئيسةً في مجال الخدمات العامة لحجاج بيت الله الحرام، وتشمل: أنشطة الأمانات والبلديات، وخدمات الرقابة والتفتيش، وخدمات الكهرباء والمياه، وخدمات التوعية الدينية والإعلامية، والخدمات الأمنية، وخدمات تجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج، وخدمات إصدار تصاريح الحج لحجاج الداخل، وخدمات الأحوال المدنية، إضافة إلى عددٍ من الخدمات المساندة الأخرى. وأوضحت الهيئة عبر الروزنامة الإحصائية المنشورة على موقعها الرسمي اليوم أنَّ إجمالي القوى العاملة التي تُقدِّم الخدمات العامة بلغ 192.254موظفًا وموظفةً، منهم 189.113 رجلًا، و3.141 امرأة يعملون على مدار الساعة طوال أيام موسم الحج، فيما بلغ عدد المُعدَّات والآليات المستخدمة لهذه الخدمات 59,741 مُعِدَّةً وآليةً، و 7.956 سيارةً، و 1.583 دراجةً ناريةً، و 13.349 جهازًا لا سلكيًّا، و 3.760 جهازَ حاسبٍ. وتبرُز الخدمات الأمنية المُقدَّمَة لضيوف الرحمن كأهم الخدمات العامة التي يقدِّمُها "الأمن العام" حيث يقوم بتنفيذ الخطط الأمنية والمرورية وحفظ النظام العام في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وقد بلغ عدد مراكز الشرطة في مكة والمشاعر 52 مركزًا، كما بلغ عدد مراكز المرور 280 مركزًا، بالإضافة إلى 75 مركزَ ضبطٍ أمنيٍّ على حدود ومداخل مكة المكرمة والمشاعر، بينما تعمل المديرية العامة للجوزات عن طريق أكثر من 5.000 موظفٍ من الضُبَّاط والأفراد والفنيين على تجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج وتوفير الخدمات اللازمة لهم حتى توديعهم بالمنافذ وإنهاء إجراءات مغادرتهم إلى بلدانهم من خلال 7 منافذ برية، و 3 منافذ جوية، ومنفذين بحريين، يشاركهم العمل فيها الهيئة العامة للجمارك بقوى عاملة تتجاوز الـ 2000 موظف يُقدِّمون الخدمات الجمركية وخدمات استقبال وتوديع ضيوف الرحمن، وفي ذات المنافذ تتواجد وزارة البيئة والمياه والزراعة من خلال 14 محجرًا حيوانيًا ونباتيًا للكشف على الإرساليات الحيوانية والنباتية القادمة إلى مكة المكرمة والمدنية المنورة. وفي مجال تقديم خدمات الدفاع المدني يقوم قرابة الـ 15.000 من منسوبي المديرية العامة للدفاع المدني بتنفيذ برامج التوعية الوقائية فورَ قدوم الحجاج للمملكة العربية السعودية من بلدانهم والتأكد من توفُّر واستكمال متطلبات السلامة في أماكن إقامتهم بمكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، مع تقديم أعمال الدفاع المدني الأساسية سواءً الإطفاء أو الإنقاذ أو الإسعاف أو عمليات الإخلاء وغيرها، وقد بلغ عدد مراكز الدفاع المدني داخل المشاعر المقدسة 105 مركز، بالإضافة إلى 556 نقطةَ إشرافٍ وقائي، ووحدات قوات الطوارئ والإسناد، إضافة إلى 64 مركزًا في مدنية مكة المكرمة، و30 مركزًا في المدنية المنورة، و 25 مركزًا للدفاع المدني في المنافذ الحدودية والطرق الرئيسية. وفي مجال توفير وتمكين الجهات الحكومية من استخدام التقنية يقومُ مركز المعلومات الوطني عن طريق أكثر من 1.355 فنيًّا وإداريًّا بتأمين وتجهيز الأجهزة اللوحية لقراءة تصاريح الحج الإلكترونية في مواقع الفرز والضبط الأمني بمداخل العاصمة المقدسة، وتجهيز وتشغيل جميع منافذ الحج بجميع مناطق المملكة ومواقع الفرز والضبط الأمني بمداخل العاصمة المقدسة بالأجهزة ومحطات البصمة والطابعات بمختلف أنواعها، ودوائر نقل المعلومات بتقنيات حديثة، كما تقوم وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتقديم خدماتها المدنية عند طريق الخدمات الإلكترونية من خلال تواجدها بـ 10 مكاتب للأحوال المدنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتشمل خدمات إصدار وإلغاء تصاريح الحج لحجاج الداخل، وتسجيل وقائع الولادة والوفاة لحجاج الخارج وللمقيمين. وإبرازًا لشعيرة الحج وأهميتها ونقلِ مختلف أعمالها لكافة دول العالم تبرُز الخدمات الإعلامية والتوعوية حيث تقوم وزارة الإعلام بتجهيز المراكز الإعلامية في كلٍّ من (المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة) إضافة إلى أعمال رقابة وإجازة المطبوعات التي ترغب الجهاتُ الرسمية والأهلية والبعثات الدبلوماسية وبعثات الحج في توزيعها على الحجاج، تقوم كذلك بالرقابة الإعلامية لما يرد مع الحجاج عبر منافذ المملكة من مطبوعات مختلفة، والتأكد من عدم دخول مواد مخالفة، ورصد ما ينشر في الصحف العربية والأجنبية المطبوعة والإلكترونية، وإعداد تقارير يومية عمَّا يتعلق بأمور الحج، والتنسيق مع المؤسسات الصحفية لإصدار ملاحق صحفية موجَّهة للحجاج بعددٍ من اللغات، والإشراف على توزيعها في منافذ وأماكن تواجد الحجاج، واستضافة عدد من الإعلاميين من الدول العربية والإسلامية لأداء وتغطية الحج، فيما تقوم وكالة الأنباء السعودية ببث التقارير والأخبار والاستطلاعات التي تهم ضيوف الرحمن، و إبراز رحلة الحج بكلِّ ما تحمل من معانٍ ومضامين دينية وإنسانية، وإبراز الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين لرعاية وفود الرحمن، و تسليط الضوء على الخدمات والإنجازات، و إجراء اللقاءات الصحفية مع بعثات الحج وضيوف الرحمن، وترجمة كل ذلك ببث المئات من الأخبار، والتقارير، والاستطلاعات الصحفية لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على موقع (واس) الإلكتروني، إضافةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، كما يتم بث ذلك باللغات الست: (العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والصينية، والفارسية) وتتواجد هيئة الإذاعة والتلفزيون بطواقم عمل تصل إلى 1000 موظف بين إعلاميين وإداريين وفنيين لنقل شعائر الحج عبر قناتين فضائيتين، وخمس محطات إذاعية، كما تقوم هيئة الإنتاج المرئي والمسموع بتنظيم وتسهيل نقل شعائر الحج عبر 134 قناة فضائية، و 18 محطةً إذاعية، إضافةً إلى تقديم خدمات إصدار تصاريح البعثات الإعلامية الأجنبية، وإصدار تصاريح للقنوات الأجنبية، وكذلك إصدار تصاريح تصوير لشركات الإنتاج المحلية، وتقديم التسهيلات لكافة وسائل الإعلام المشاركة في تغطية مناسك الحج، واستمرارًا للجهود التوعوية تُقدِّم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف خدماتها في موسم الحج عن طريق 2.824 موظفًا يقومون بتنظيم المناشط الدعوية المختلفة، والإجابة على الاستفسارات الدينية عبر الهاتف المجاني، والتي تصل إلى أكثر من 57.000 مكالمة في موسم الحج. وفي مجال الإرشاد وتقديم خدمات الدعم والمساندة تقوم جمعية الكشافة العربية السعودية عن طريق 3000 كشَّافٍ بإرشاد الحجاج التائهين وإيصالهم إلى مقراتهم، وتوزيع المصاحف والكتب والمواد التثقيفية، والمساهمة في تنظيم الحجاج أثناء تواجدهم في مواقع وزارة الشؤون الإسلامية، ومتابعة المباسط العشوائية ومحلات بيع المواد الغذائية والحلاقة، ومراقبة نظامية الباعة المفترشين، وضبط المخالفين بمشاركة فرق أمانة العاصمة المقدسة، وتنظيم دخول الحجاج وتوجههم داخل المنشآت الصحية، ومساعدة من يحتاج النقل بواسطة العربات والإرشاد ونقلهم إلى وجهاتهم، وكذا دعم ومساندة وزارة الصحة، وتفويج الحجاج من مكاتب الحجاج إلى الجمرات ، وإصدار أدلَّة وخرائط إرشادية لجميع الجهات الحكومية لمشعري منى وعرفات، ومكة المكرمة (العزيزية) والمدينة المنورة (المنطقة المركزية)، وقد بلغ عدد الفرق الكشفية المشاركة هذا العام 370 فرقة كشفية. وتأكيدًا لأهمية الأبحاث في تطوير الخدمات التي تُقَدَّم لضيوف الرحمن يعمل معهدُ خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على تقديم خدمات الأبحاث والدراسات بهدف تطوير منظومة معلوماتية متكاملة لدعم متخذي القرار في مجال الحج والعمرة من خلال 200 موظف يعملون منذ وقت مبكر في موسم الحج، حيث أصدر المعهد 42 بحثًا، ونظَّم 18 ملتقىً علميًّا متخصصًا. وحول خدمات تهيئة المرافق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عمِلت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على تظليل منحدر المشاة من العزيزية إلى منشأة الجمرات، وكذلك تظليل منحدرات الصعود والنزول لمحطات قطار المشاعر، وصيانة وتشغيل منشأة الجمرات والمشاريع المساندة له، وصيانة وتشغيل قطار المشاعر المقدسة، وكافة عمليات التشغيل والنظافة لمرافق المشاعر المقدسة عن طريق 11,777 موظفًا، فيما تقوم أمانة العاصمة المقدسة عبر 15.671 موظفًا بتقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن، وتشمل: خدمات النظافة العامة، وتجميع ونقل النفايات، والتخلص منها للمحافظة على مستويات عالية من صحة البيئة ونظافتها، ومراقبة الأسواق، والكشف على المواد الغذائية، إضافة إلى خدمات التشغيل وصيانة مرافق البلدية، والإشراف على المسالخ بمكة المكرمة، وتعمل الشركة السعودية للكهرباء على تشغيل خمس محطات رئيسية بقوى عاملة تصل إلى 1500 موظف، أما خدمات المياه فُتقدَّم عن طريق أكثر من 2800 موظف يعملون في شركة المياه الوطنية على تشغيل وصيانة شبكات المياه وملحقاتها، ونظافة وصيانة دورات المياه وملحقاتها بمنى ومزدلفة وعرفات. الجدير بالذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه ، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa للاطلاع على الروزنامة الإحصائية للاطلاع على إحصاءات الخدمات العامة المقدمة لضيوف الرحمن 1439هـ
الهيئة العامة للإحصاء تُباشر عمليات حصر الحجاج لموسم حج 1439هـ
أكثر من 470 باحث إحصائي بدأت أعمالهم فجر اليوم الهيئة العامة للإحصاء تُباشر عمليات حصر الحجاج لموسم حج 1439هـ بدأت الهيئة العامة للإحصاء أعمال حصر الحجاج القادمين إلى مكة فجر اليوم الأحد الأول من ذي الحجة 1439هـ عن طريق أكثر من 470 باحث إحصائي وإداري وفني من منسوبي الهيئة موزعين على كافة المراكز الرئيسة في مكة المكرمة، والمدنية المنورة، وجدة والطائف، ويمتد عملهم يوميًا على مدار الـ ( 24 ساعة ) حتى مغيب شمس يوم عرفة الإثنين القادم التاسع من شهر ذي الحجة ، و أبانت الهيئة بأنَّ عملية جمع البيانات من الحجاج تتم عن طريق استيفاء البيانات في استمارة إلكترونية خلال زمن قصير وبشكل سريع ، حيث تشمل البيانات التي يتم استيفاءها : عدد الحجاج ، والجنس ، والجنسية ، وجهة القدوم ، ونوع المركبة . ودعت الهيئة جميع الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة للحج هذا العام إلى تقديم البيانات الإحصائية المطلوبة في كافة مراكز حصر أعداد الحجاج وهي: مركز طريق (مكة / جدة السريع ) و مركز طريق (مكة / جدة القديم) ومركز التنعيم (الطريق الواصل بين المدينة المنورة ومكة المكرمة) ومركز الشرائع (الطريق الواصل بين مكة المكرمة والطائف مروراً بالسـيل) ومركز الكر (الطريق الواصل بين مكة المكرمة والطائف مروراً بالهدا) و مركز الجنوب (طريق الليث – جازان بالقرب من قرية السعدية) إضافة إلى مراكز إحصاءات الحج المُساندة في مركز جدة (طريق مكة المكرمة/ جدة السريع) في كلٍّ من مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومحطة النقل الجماعي، إضافة إلى بعض المواقع الأخرى بمدينة جدة، ومركز المدينة (أبيار علي) ومركز الطائف(السيل الكبير).
الهيئة العامة للإحصاء تطلق "الروزنامة الإحصائية" لموسم حج 1439هـ
تتضمن إحصاءات الخدمات التي تقدمها أكثر من 40 جهة لضيوف الرحمن الهيئة العامة للإحصاء تطلق "الروزنامة الإحصائية" لموسم حج 1439هـ أطلقت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأحد غُرّة ذي الحجة 1439هـ عبر موقعها الرسمي الروزنامة الإحصائية لموسم حج هذا العام، والتي أوضحت من خلالها مواعيد النشر الخاصة بإحصاءات الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، إضافة إلى إحصاءات حُجاج الداخل والخارج. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج أنَّ الروزنامة الإحصائية من خلال ما تحتويه من إحصاءات وأرقام تهدف إلى إبراز الجهود التي تُقدِّمها أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة لضيوف الرحمن، حيث سيتم الإعلان تباعاً ابتداءً من يوم غدٍ ثاني أيام شهر ذي الحجة الحالي، وعبر الروزنامة الإحصائية للحج على الموقع الرسمي للهيئة عن إحصاءات خدمات الإشراف والمتابعة، و إحصاءات الخدمات العامة، و إحصاءات الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن ، وإحصاءات خدمات النقل، وإحصاءات خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، بعد ذلك سيتم نشر دوري كل ست ساعات عن أعداد حجاج الداخل ابتداءً من اليوم السابع من ذي الحجة إلى أن يتم إعلان إجمالي أعداد الحجاج من الداخل والخارج مساء يوم عرفة التاسع من ذي الحجة بإذن الله، وأضاف المفرج أنَّ الهيئة ستصدر النشرة التفصيلية لإحصاءات الحج صباح يوم العيد العاشر من شهر ذي الحجة 1439هـ . وكشف المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء أنَّ الروزنامة تتضمن إحصاءات الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الجهات التالية: إمارة منطقة مكة المكرمة، إمارة منطقة المدينة المنورة، وزارة الداخلية، وزارة الحج والعمرة، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الصحة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وزارة الإعلام، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، الهيئة العامة للإحصاء، الهيئة العامة للجمارك، الهيئة العامة للغذاء والدواء، وزارة البيئة والمياه والزراعة، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة، هيئة تطوير مكة المكرمة، هيئة الهلال الأحمر السعودي، الأمن العام، المديرية العامة للجوازات، المديرية العامة للدفاع المدني، مركز المعلومات الوطني، الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمانة العاصمة المقدسة، أمانة محافظة جدة، شركة كهرباء مكة المكرمة، وحدة أعمال مكة المكرمة والطائف بشركة المياه الوطنية، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، مؤسسة البريد السعودي، جمعية الكشافة العربية السعودية، الخطوط الجوية العربية السعودية، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، ميناء جدة الإسلامي، الشركات المُشغلة للجوال والإنترنت، وعدد من الجهات الخاصة المعنية بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن. الجدير بالذكر أنَّ إحصاءات الخدمات التي تقدمها الجهات العامة والخاصة ستكون مُتاحة عبر الموقع الرسمي للهيئة في مواعيدها المحددة وفق تواريخ الروزنامة بصيغ مفتوحة لدعم مراكز الأبحاث والدراسات ووسائل الإعلام للاستفادة منها ونشرها.
بوابات مكة تستقبل الحُجَّاج بـ " الأمن " و " الإحصاء "
د. فهد التخيفي: المملكة قلب العالم الإسلامي وخدمة الحجاج شرف واعتزاز
54 مليون حاجًّا خلال 25 سنةً تشرَّفت بخدمتهم المملكة العربية السعودية
الهيئة العامة للإحصاء تقوم بحصرِ وعدِّ الحجاج كل عام 54 مليون حاجًّا خلال 25 سنةً تشرَّفت بخدمتهم المملكة العربية السعودية بلغ إجمالي أعداد الحجاج الذين تشرفت المملكة العربية السعودية بخدمتهم خلال الخمس والعشرين سنةً الماضية (53.928.358) حاجًّا، وذلك وفق الإحصاءات الرسمية للهيئة العامة للإحصاء، وقد سجَّل موسمُ حج عام 1415هـ أقلَّ عددٍ للحجاج خلال الخمس والعشرين سنة الماضية، حيث بلغ إجمالي عدد الحجاج فيه (1.781.370) حاجًّا، فيما سجَّل عام 1433هـ أعلى عددٍ للحجاج خلال نفس المدة، حيث بلغ عدد الحجاج في ذلك العام (3.161.573) حاجًّا، هذا فيما بلغت أعداد الحجاج خلال السنوات العشر الأخيرة فقط (23.834.151) حاجًّا. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج أنَّ مهمة حصر الحجاج كل عام هي من أبرز المهام التي تتشرف بها الهيئة العامة للإحصاء، حيث بدأت مهمة عدِّ وحصر حجاج بيت الله الحرام منذ عام 1390ه ، وذلك بهدف توفير معلومات دقيقة تساعد كافة أجهزة الدولة على التخطيط والتطوير لكل ما يتعلق بخدمة ضيوف الرحمن، واستمرَّتْ تلك المهمة طوال هذه السنوات لتشهد في كل عام تطويرًا وتحسينًا في أساليب العدِّ والحصر والإحصاء سعيًا لتحقيق أعلى درجات الاحترافية والدقة والشمول. وأضاف المفرج أنَّ برنامج إحصاءات الحج يهدف إلى استكمال جميع برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام، سواء أكانت خدمات اجتماعية أو صحية، أو أمنية، أو غذائية، أو خدمات المواصلات، وذلك باستخدام سلسلة زمنية لبيانات دقيقة عن أعداد الحجاج، إضافةً إلى تقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجيج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام، واستخدام بيانات وأعداد الحجاج من قِبل الأجهزة المعنية بدراسة التجهيزات والمرافق الأساسية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ووضعها في الاعتبار عند إعداد الخطط اللازمة لذلك، فضلاً عن توفير المعلومات والبيانات الدقيقة عن إحصاءات الحج للباحثين والدارسين والمستفيدين والمهتمين بهذا المجال، واستخدام بيانات أعداد الحجاج في تقييم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الجهات المعنيَّة بخدمة الحجيج، وكذا التعرف على الطرق المستخدمة في قدوم حجاج الخارج والداخل. وأكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء أنها ستعلن عن إحصاءات الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن بشكل دوري ابتداءً من الأول من ذي الحجة كما سوف تُصدِر الهيئة الرقم النهائي والرسمي لأعداد الحجاج مساء يوم التاسع من ذي الحجة، وذلك عبر نشرة إحصاءات الحج، مبينةً نتائج تفصيلية تتضمن: عدد حجاج الداخل، عدد حجاج الخارج، عدد الحجاج حسب الجنس، والجنسية، وحسب جهة القدو م، وعدد السيارات الناقلة للحجاج وأنواعها، وغيرها من البيانات التفصيلية الأخرى. الجدير بالذكر أنَّه خلال الخمس والعشرين سنةً الماضية تجاوزت أ عداد الحجاج حاجز الثلاثة ملايين حاجٍّ مرةً واحدةً فقط، فيما تجاوز حاجز المليوني حاج اثنتي عشرة مرة، وانخفض عن المليوني حاج خلال اثني عشر موسمًا، سُجِّل أقلها عام 1415هـ، وذلك حسب الجدول التالي: أعداد الحجاج خلال الخمس والعشرين سنة الماضية م السنة إجمالي أعداد الحجاج 1 1414 هـ 1.834.780 2 1415 هـ 1.781.370 3 1416 هـ 1.865.234 4 1417هـ 1.942.851 5 1418 هـ 1.832.114 6 1419هـ 1.831.998 7 1420هـ 1.839.154 8 1421 هـ 1.913.263 9 1422هـ 1.944.760 10 1423 هـ 2.041.129 11 1424 هـ 2.012.074 12 1425 هـ 2.164.469 13 1426 هـ 2.258.050 14 1427هـ 2.378.636 15 1428 هـ 2,454,325 16 1429 هـ 2,408,849 17 1430 هـ 2,313,278 18 1431هـ 2,789,399 19 1432 هـ 2,927,717 20 1433 هـ 3,161,573 21 1434 هـ 1,980,249 22 1435 هـ 2,085,238 23 1436 هـ 1,952,817 24 1437هـ 1,862,909 25 1438 هـ 2.352.122 المجموع 53.928.358
الهيئة العامة للإحصاء تصدر الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثاني 2018
الهيئة العامة للإحصاء تصدر الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثاني 2018 أصدرتْ الهيئة العامة للإحصاء ( GaStat ) اليوم الاحد 16 ذو القعدة 1439ه الموافق 29 يوليو 2018م تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية للربع الثاني 2018 عبر موقعها الرسمي على الانترنت www.stats.gov.sa. وقد سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضاً بلغت نسبته 0,7% مقارنةً بالربع السابق (الربع الاول 2018م) .حيث بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة (6,83) في الربع الثاني 2018 مقارنة بـ (2,84) في الربع الاول 2018 , ويعود هذا الانخفاض إلى انخفاض القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر, حيث انخفض القطاع السكني بنسبة (0,8%) ، والقطاع التجاري بنسبة (0,4%) ، والقطاع الزراعي بنسبة (0,1%) مقارنة بالربع الأول من العام الجاري . وعلى مستوى تفصيل القطاع السكني شهد الربع الثاني من 2018 م انخفاضات طفيفة مقارنة بالربع السابق ، حيث انخفضت الأراضي السكنية بنسبة ( 0.9% ) وانخفضت الفلل بنسبة ( 1.7% ) ، وانخفضت الشقق بنسبة ( 0.6% ) بينما انخفضت البيوت بنسبة ( 0.1% ) ،وارتفعت العمائر السكنية بنسبة ( 0.2%) وعلى مستوى القطاع التجاري انخفضت قطع الأراضي التجارية مقارنة بالريع السابق بنسبة (0.4% ) ، وعلى مستوى القطاع الزراعي انخفضت الأراضي الزراعية بنسبة ( 0.1% ) ويعتمد المؤشر على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية , ويعتبر أداة مهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة , ويشمل المؤشر على ثلاثة قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية: قطاع سكني ويتكون من الأصناف التالية (قطعة أرض ، عمارة ، فيلا، شقة وبيت) ، قطاع تجاري ويتكون من الأصناف (قطعة أرض، عمارة ، معرض/محل ومركز تجاري) ، قطاع زراعي ويندرج تحته صنف واحد هو الأرض الزراعية.