29 أبريل 2024

آخر تحديث 29 / 05 / 2023

منهجية مسح نفاذ واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات للمنشآت

 

أولاً: البيانات التعريفية

1-1 مقدمة:  
امتداداً لسلسلة المسوح الميدانية التي تنفذها الهيئة، فإن مسح نفاذ واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات للمنشآت 2017 يعد أول مسح تقدمه الهيئة في نشاط الاتصالات وتقنية المعلومات للمنشآت ضمن إحصاءات المعرفة إدراكاً من الهيئة لأهمية هذا النشاط وتقنياته الحديثة.
ويشهد نشاط الاتصالات وتقنية المعلومات تطورا كبيراَ في السنوات الأخيرة من حيث ارتفاع نسبة انتشار تلك الخدمات وتنوعها سواء على مستوى المملكة أو على المستوى الدولي، وقد أصبحت الاتصالات وتقنية المعلومات في ظل هذه التطورات الكبيرة محوراً رئيسياً من محاور التنمية في كافة مجالاتها الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، كما أصبحت من أهم مقاييس تطور الأمم وتقدمها. وقد ساهمت الاتصالات الحديثة في إحداث نقلة نوعية كبيرة على مستوى العالم ككل، إذ مكنت كافة المجتمعات (حكومات ومنشآت وأفراد) من التواصل والتخاطب وتبادل المعلومات بكل يسر وسهولة وبسرعة فائقة، حتى أصبحت تلك التقنيات من الضرورات اليومية لكافة المجتمعات. 
وقد أصبحت ضرورة تقديم إحصاءات وبيانات عن تقنية المعلومات والاتصالات جزءاً لا يتجزأ من قاعدة هذا النشاط التي تتخذ عليها القرارات الاستراتيجية، ولمواكبة المبادرات والتطورات الدولية أصبح تقديم البيانات ضرورة حتمية من خلال تنفيذ مسوحات إحصائية ميدانية تعزز قياس استخدام هذا النشاط على المستوى الدولي، وتقديم إحصاءات قابلة للمقارنات الدولية والإقليمية وفق المعايير والمفاهيم المتفق عليها دولياً.  
 
 
1-2 التعريف: 
هو مسح خاص بنفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات، ويقصد تقنيات المعلومات والاتصالات أنها مجموعة من التقنيات الناتجة من التقارب بين الحوسبة وتقنيات متقدمة من الوسائط المتعددة والاتصالات، مما سمح بظهور وسائل أكثر فعالية للاتصال، بتحسين معالجة وتخزين ونشر وتبادل المعلومات
 
 
 
 
 
1-3 الوصف:
كما تمت الإشارة إليه مقدماً يعتبـر مسـح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت من المسوح المستحدثة التي تنفذها الهيئة العامة للإحصاء لأول مرة في عام 2017 وينتظر من المسح أن يكون من المصادر الرئيسـية للبيانـات اللازمـة لإعـداد إحصـاءات تقنيات المعلومات والاتصالات للمنشآت، وتوفير البيانات والمؤشرات الحديثة عن مدى نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت والتي من شأنها الإسهام في إبراز وتطوير النشاط في المملكة.
 
المصطلحات المرتبطة وتعريفاتها:
تقنية المعلومات والاتصالات: 
تعرف تقنيات المعلومات والاتصالات بأنها "مجموعة من التقنيات الناتجة من التقارب بين الحوسبة وتقنيات متقدمة من الوسائط المتعددة والاتصالات، مما سمح بظهور وسائل أكثر فعالية للاتصال، بتحسين معالجة وتخزين ونشر وتبادل المعلومات ".
وفقا للاتفاق الذي وضعته منظمة التعاون والتنمية فإن تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) تشمل القطاعات المنتجة لتقنية المعلومات والاتصالات (تصنيع أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الحاسوب، تلفزيون، راديو، هاتف ...الخ) وكذلك قطاعات توزيع تقنية المعلومات والاتصالات (كالبيع بالجملة لأجهزة الكمبيوتر...الخ) وأيضا قطاعات الخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الاتصالات، خدمات الكمبيوتر، والخدمات السمعية البصرية ... الخ).
 
النفاذ والاستخدام لتقنية المعلومات والاتصالات: 
من المهم التمييز بين ما نعنيه بالنفاذ إلى تقنية المعلومات والاتصالات واستخدام هذه التقنية. فالنفاذ إلى تقنية المعلومات والاتصالات هو مدى توفر هذه التقنية لدى المنشأة. أما استخدام تقنية المعلومات والاتصالات فهو يشير إلى استخدام واحد أو أكثر من المشتغلين سواء كان ذلك في المنشأة أو في مكان آخر.
خط هاتف ثابت:
يشير خط الهاتف الثابت إلى خط الهاتف الذي يوصل جهاز المستخدم الطرفي (مثل جهاز هاتف أو فاكس) مع الشبكة الهاتفية العمومية التبديلية (PSTN) والتي لها منفذ خاص على بدالة (مقسم) الهاتف.
هاتف متنقل: 
يستخدم الهاتف المتنقل تكنولوجيا خلوية توفر النفاذ إلى الشبكة الهاتفية العمومية التبديلية (PSTN) ويشمل ذلك الأنظمة والتقنية الخلوية التماثلية والرقمية، مثل أنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية 2000 من الجيل الثالث (G3) والجيل الرابع (G4) والأنظمة المتنقلة المتقدمة. والمستخدمون هم من النوعين: المشتركون بأسلوب الدفع المسبق أو المؤجل (فاتورة).
الحاسوب:
يشمل الحاسوب حاسوب مكتبيي أو حاسوب محمول أو حاسوب لوحي. وهو لا يشمل المعدات المزودة بقدرات حاسوبية مدمجة مثل أجهزة التلفزيون الذكية، والأجهزة المعدة للمهاتفة كوظيفة أولية مثل الهواتف الذكية.
الحاسوب المكتبي:
هو عبارة عن حاسوب يظل ثابتا في مكان واحد عموما. ويتواجد المستخدم عادة أمام الحاسوب ويستعمل لوحة المفاتيح.
الحاسوب المحمول:
عبارة عن حاسوب صغير الحجم بما يكفي للتمكن من حمله ويسمح عموما بإنجاز نفس المهام مقارنة بالحاسوب المكتبي. ويشمل أجهزة الحاسوب الصغيرة من نوع " نوت بوك" ولكنه لا يشمل الحواسيب اللوحية وما شابه ذلك من حواسيب تحمل باليد. 
الحاسوب اللوحي:
هو حاسوب مدمج في شاشة اللمس المسطحة، تعمل بلمس الشاشة بدل (أو فضلا عن) استخدام لوحة مفاتيح مادية.
شبكة الإنترنت:
الإنترنت هي شبكة حاسوبية عمومية وعالمية توفر النفاذ إلى عدد من خدمات الاتصالات تشمل الوِيب العالمي، وتنقل الرسائل الإلكترونية والأخبار والتسلية وملفات البيانات. بصرف النظر عن الجهاز المستخدم (ولا يفترض اقتصار وسيلة النفاذ على الحاسوب فقط، بل قد تتعداه إلى الهاتف المتنقل أيضا والحاسوب اللوحي والمساعدات الرقمية الشخصية (PDA) وآلات الألعاب والتلفزيون الرقمي، وما إلى ذلك. ويمكن أن يتم النفاذ عبر شبكة اتصالات ثابتة أو متنقلة.
خطوط المشتركين الرقمية (DSL):
هي تكنولوجيا لجلب معلومات عرض نطاق عال إلى المساكن والمنشآت الاقتصادية الصغيرة عبر خطوط الهاتف الثابت (النحاسية) التقليدية.
الألياف البصرية:
هي أسلاك ضوئية مرنة ودقيقة تحمل البيانات في شكل ضوء.  هذه التكنولوجيا ذات سرعة عالية جدا تسمح للاستفادة من أقصى سرعة على الخط الخاص حتى 60 مرة أكبر من خطوط المشتركين الرقمية DSL.
واي ماكس:
يشير الواي ماكس إلى معيار الاتصالات اللاسلكية الذي يتم استخدامه اليوم في الغالب كنظام نقل ونفاذ إلى الانترنت ذات النطاق العريض، ويغطي مساحة جغرافية واسعة.
انترنت عبر الأقمار الصناعية:
هو استخدام الانترنت عن طريق موجات تبث مباشرة من الاقمار الصناعية.
خطوط الإنترنت المؤجرة: 
هي تلك الخطوط التي تستخدمها بعض المنشآت من خلال دفع مبالغ لشركات أخرى ولا تكون تابعه للمنشآت بشكل مباشر لها.
أي اس دي ان (ISDN):
تعتبر ISDN اختصاراَ ل ((Integrated Services Digital Network أو الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة وهي شبكة تنقل الإشارات رقميا بين الأجهزة، وتوفر هذه الشبكة سرعة وكفاءة أكبر من شبكات الهاتف وأجهزة المودم.
مودم متنقل / (دونجل USB): 
هو الجهاز الذي ينقل الإشارات الرقمية الصادرة من جهاز الحاسوب أو جهاز رقمي آخر إلى إشارات تماثلية لخط هاتف ويزيل تشكيل الإشارة التماثلية الواردة ويحولها إلى إشارة رقمية للجهاز الرقمي.
 
البريد الالكتروني E-mail:
هي وسيلة تسمح لمستعملي الشبكة محليا وعالميا لتبادل الرسائل والنصوص والملحقات من حاسبة إلى أخرى موجودة داخل المنشأة أو خارجها. 
مواقع التواصل الاجتماعي:
هي مجموعة من المواقع الإلكترونية، الموجودة على شبكة الإنترنت، وهدفها الرئيس هو بناء تواصل بين مجموعة من الأفراد أو المنشآت في مختلف أرجاء العالم ومن الخدمات التي تقدمها معظم مواقع التواصل الاجتماعي، القدرة على التحدث المكتوب مع الأفراد الآخرين، والتواصل الصوتي، والمرئي، ومن تلك المواقع (تويتر، فيس بوك، انستقرام وسناب شات ...الخ).
التطبيقات المحمولة:
هي برامج حاسوبية مصممة لتعمل على الهواتف المتنقلة الذكية أو أجهزة الحاسوب اللوحية وغيرها من الأجهزة المتنقلة الذكية.
ويتم تحميل هذه التطبيقات من متجر أبل ستور (App Store) بالنسبة للبرامج التي تخص أجهزة الآيفون والآيباد، أما بالنسبة للتطبيقات المصممة بنظام التشغيل أندرويد و الذي يعمل على بقية الأجهزة الأخرى كجهاز سامسونغ و سوني فيتم تحميلها من متجر جوجل بلاي (Google Play) .
وتكون هذه التطبيقات مجانية في الغالب لتشجيع المستخدم لتحميلها واستخدامها من المتجر، كما أن هناك بعض التطبيقات لا يتم تحميلها الا بعد دفع مبلغ معين للمتجر.
موقع الويب:
هو مجموعة صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض ومخزنة على نفس الخادم، ويمكن زيارة موقع الويب الخاص بالمنشأة عبر الإنترنت بفضل خدمة الويب ومن خلال برنامج حاسوبي يدعى متصفح الويب.
 
 
خدمات الحكومة الإلكترونية:
هو نظام تتبناه الأجهزة الحكومية باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية في ربط أجهزتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد والمنشآت وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء.
البيع والشراء عبر الإنترنت:
هو وجود متجر أو موقع الكتروني أو في صفحة تابعة لموقع المنشأة تقوم من خلاله بعرض منتجاتها للعملاء، أو أن المنشأة تلجأ الى متجر أو موقع الكتروني من خلاله تتمكن المنشأة من شراء المنتجات المعروضة بسهولة من خلال أجهزة الحاسوب أو الهاتف المتنقل الذكي، وغالباً توفر أفضل أنواع المنتجات وبأفضل الأسعار.
 
1-4 الأهداف:
1. يهدف المسح إلى إيجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق لإجراء الدراسات والبحوث وتوفير مؤشرات حديثة وجديدة عن مدى نفاذ واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات للمنشآت مما سيساعد متخذي القرار على معرفة وفهم:
1) مدى توفر أجهزة تقنية المعلومات والاتصالات لدى المنشآت.
2) مدى استخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت.
3) معرفة مجالات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت.
4) معرفة المزايا المتحققة من استخدام المنشآت لتقنية المعلومات والاتصالات.
5) معرفة أسباب عدم استخدام المنشآت لتقنية المعلومات والاتصالات.
6) مدى استخدام المنشآت لتقنية المعلومات والاتصالات في عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات.
2. إيجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق لإجراء الدراسات والبحوث لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت.
 
 
1-5 أوجه الاستفادة: 
• تزويد الباحثين والدارسين والمهتمين بالبيانات الإحصائية اللازمة عن تقنية المعلومات والاتصالات لاستخدامها في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تساهم في إبراز وتطوير النشاط في المملكة لاستخدامها في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تساهم في إبراز وتطوير النشاط في المملكة.
• إجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت.  
 
1-1 دورية المسح:
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ مسح نفاذ واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات للمنشآت كل 3 سنوات.
 
1-2 مصدر البيانات:  
تم تنفيذ مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت باستخدام إطار تعداد المنشآت لعام 1432 هـ.
 
1-3 التغطية:
 
التغطية المكانية: تشمل عينة المسح الأسر (السعودية وغير السعودية) المقيمة في المملكة (حضر وريف)، وغطت عينة المسح كافة المناطق الإدارية بالمملكة.
التغطية الزمانية: تم إسناد بيانات مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت كما يلي:
1. أسندت البيانات التالية إلى آخر يوم من أيام السنة الميلادية السابقة للسنة التي نفذ فيها المسح والبيانات هي: 
• عدد المشتغلين في المنشأة.
• البيانات المتعلقة بمدى توفر عنوان بريد إلكتروني خاص لممارسة المنشأة نشاطها.
• البيانات المتعلقة بتوفر موقع ويب على شبكة الإنترنت العالمية والمحتويات المتوفرة في موقع ويب المنشأة.
• البيانات المتعلقة بسياسة المنشأة لتقنية المعلومات وسياسة أمن لمجال تقنية المعلومات والاتصالات.
2. أسندت باقي البيانات في الاستمارة للعام السابق للعام الذي نفذ فيه المسح.
 
وحدة المعاينة: 
- وحدة المعاينة الأولية: منطقة العد
- وحدة المعاينة الثانوية: المنشأة
 
 
1-4 التصنيف المستخدم:
- الدليل الدولي للأنشطة الاقتصادية (ISIC.4). 
 
1-5 أهم النتائج والمؤشرات:
 نسبة المنشآت التي خصصت هاتف ثابت لممارسة نشاطها خلال عام 2016.
 نسبة المنشآت التي خصصت هاتف متنقل لممارسة نشاطها خلال عام 2016.
 نسبة المنشآت التي استخدمت الحاسوب خلال عام 2016 .
 نسبة المنشآت التي استخدمت الانترنت خلال عام 2016.
 
 
 
 
 
1-6 المستفيدون:
 وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
 هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
 مؤسسة البريد السعودي.
 صانعي القرار والباحثين والأكاديميين.

 

ثانياً: منهجية المسح

2-1        بحث الاحتياجات:
تقوم ادارة إحصاءات المعرفة ببحث وتحديد احتياجاتها لتنفيذ المسح وفق أحدث الممارسات والأساليب المتبعة دولياً.  وكذلك التواصل وعقد الاجتماعات مع أهم المستفيدين واخذ متطلباتهم وآرائهم حول البيانات بعين الاعتبار عند تصميم استمارة المسح.
 
2-2 تصميم استمارة المسح:
تم اعداد وتصميم استمارة المسح من قبل مختصين وخبراء في تقنية المعلومات والاتصالات وقد روعي عند تصميم الاستمارة المعايير والتعاريف الدولية. وشملت الاستمارة الأقسام التالية:
القسم الأول: معلومات عامة عن المنشأة
القسم الثاني: بيانات الخدمات البريدية للمنشأة  
القسم الثالث: معلومات عامة حول استخدام المنشأة لتقنية المعلومات والاتصالات.
القسم الرابع: معلومات حول استخدام المنشأة للإنترنت.
القسم الخامس: معلومات حول إدارة وحماية تقنية المعلومات والاتصالات.
القسم السادس: تقييم المنشأة لتقنية المعلومات والاتصالات ومتوسط الإنفاق الشهري عليها.
2-3 الإطار: 
تم تنفيذ مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت باستخدام إطار تعداد المنشآت لعام 1432 هـ
 
2-4 العينة: 
أُخذ بالاعتبار عند تصميم عينة المسح أن تحقق الأهداف الرئيسة للمسح على مستوى المملكة والمناطق الإدارية، تم تنفيذ مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للمنشآت باستخدام إطار تعداد المنشآت لعام 1432 هـ، وللحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية، تم تقسيم مجتمع المسح إلى أجزاء غير متداخلة تتصف بالتجانس النسبي في وحداتها، وكل جزء يُعد طبقة، وكل طبقة تُعامل على أنها مجتمع مستقل بذاته، بحيث تسحب عينة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة معاً لتشكل العينة الكلية.. 
 
2-5 أسلوب جمع البيانات:   
باستخدام أسلوب المقابلة المباشرة مع المنشآت الواقعة ضمن مفردات عينة المسح عن طريق قيام باحثين مؤهلين ومدربين لعمل مقابلة شخصية، لتسجيل البيانات خلال فترة تنفيذ المسح باستخدام الجهاز اللوحي (Tablet).
2-6 أدوات جمع البيانات:  
تتم عملية استيفاء البيانات ميدانياً من خلال استمارة المسح الالكترونية باستخدام الجهاز اللوحي ((Tablet device المصممة لهذا الغرض.  
 
2-7 تحميل وأرشفة البيانات والبيانات الوصفية المُجمّعة على قواعد البيانات:
باستخدام الباحثين الميدانيين في مختلف مناطق المملكة لخاصية التزامن المتوفرة على الأجهزة اللوحية يتم نقل بيانات المسح مباشرة إلى قاعدة البيانات في المركز الرئيسي بالهيئة ليتم تخزينها تمهيداً لمراجعتها ومعالجتها.
 
2-8 التحقق من صحة البيانات المُجمّعة:
يتم ذلك عن طريق مراجعة البيانات وتقوم وحدة جودة البيانات في ادارة العمليات بالمراجعة تزامناً مع وقت تنفيذ مرحلة جمع البيانات من الميدان. بالإضافة إلى المراجعة التي تقوم بها إدارة إحصاءات المعرفة من خلال البرنامج المعد للمراجعة من خلال شاشات المراجعة المصممة لذلك.
 
 
 
2-9 متابعة جامعي البيانات:
تقوم إدارة العمليات بمتابعة جامعي البيانات من خلال مشرفين ومفتشين وأيضا متابعتهم من خلال وحدة جودة البيانات في إدارة العمليات. 
 
2-10 متابعة مقدمي البيانات:   
تقوم إدارة إحصاءات المعرفة بمتابعة مقدمي البيانات من خلال وحدة جودة البيانات في إدارة العمليات. كما يقوم المختصين في غرفة العمليات بالمركز الرئيسي بالهيئة بإجراء اتصالات عشوائية لعدد من مقدمي البيانات في الميدان ويقوم المشرفين على المسح في مختلف مناطق المملكة وبشكل دوري بزيارات واتصالات عشوائية لعدد من مقدمي البيانات وذلك بهدف التحقق من صحة البيانات المجمعة، والاسلوب الذي يتبعه الباحث في مقابلة المدلى بالبيانات.
 
2-11 المعادلات المستخدمة وعملية الاحتساب:
باستخدام المجاميع والنسب المئوية لاستخراج النتائج والمؤشرات المطلوبة. 
 
2-12 تحميل المخرجات لقواعد البيانات:
بعد أن تتم عمليات الاحتساب واستخراج النتائج يتم تحميل وتخزين المخرجات على قاعدة البيانات.
 
2-13 مراجعة ومعالجة المخرجات:
تقوم إدارة إحصاءات المعرفة بمراجعة البيانات ومعالجتها عن طريق نظام الي يستخدم قواعد التصحيح. 
 
 
2-14 سرية البيانات:
تحفظ المعلومات بشكل سري في الهيئة العامة للإحصاء، ولا تستخدم إلا في الأغراض الإحصائية فقط، ولا يمكن بأي حال من الأحوال نشر أي بيانات فردية عن أي منشأة، وأن ما يتم نشره هو جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية.
 
 
 
2-15 نشر البيانات:
تقوم إدارة إحصاءات المعرفة بتجهيز النشرة كاملة وجداول اكسل للنشرة وكذلك الخبر الصحفي والتنسيق مع الإدارة العامة للإعلام والوعي الاحصائي ليتم نشرها في مواعيد محددة ومعلنة على موقع الهيئة. 
 
2-16 التقييم وجودة البيانات:  
بعد نشر النتائج تقوم إدارة المعرفة بمراجعة جميع التعليقات والملاحظات التي ترد من مستخدمي البيانات والعمل على اصلاح الأخطاء ان وجدت وإخبار عموم المستفيدين بذلك.
عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصاالت للمنشآت 2022
نوع الصفحة: 
بيانات الوصفية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري