06 مايو 2024

آخر تحديث 12 / 10 / 2023

منهجية مسح ممارسة الرياضة للأسرة

مقدمة المنهجية.

 أولًا: مرحلة النطاق.

ثانيًا: مرحلة التصميم.

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر.

ثامنًا: مرحلة التقييم.

تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 

 

 

 

 

 

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحَّدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية، إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة"الإدارة"الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي، وما يلحقه من شروحات:

 

وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم) أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في مسح ممارسة الأسر للرياضة كما يلي: 

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

هي محطة الانطلاق لإنتاج مسح ممارسة الأسر للرياضة، كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء والجهة الشريكة، وهي الهيئة العامة للرياضة، وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين الجهة الشريكة للوصول إلى فهم احتياجاتها، والتعرف على متطلباتها بوصفها مستخدم بيانات في نفس التوقيت، وتم أخذ آراء تلك الجهة بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف مسح ممارسة الأسر للرياضة، والتي تتلخص فيما يلي:

  • توفير إحصاءات حديثة عن مدى ممارسة أفراد الأسرة للرياضة. 
  • توفير إحصاءات عن أعداد ممارسي النشاط الرياضي بشكل منتظم مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.
  • التعرف على نسبة ممارسي النشاط الرياضي في المملكة لوضعه بين يدي متخذي القرار تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، والتي حددت هدفاً واضحاً يتمثل في رفع مستوى ممارسي النشاط الرياضي مرةً على الأقل أسبوعياً من 13% إلى 40٪.
 

 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفة منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

 

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي: 

1. المجتمع الإحصائي:

يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في مسح ممارسة الأسر للرياضة من جميع الأفراد (سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين) والذين يقيمون بصورة اعتيادية في المملكة.

 

2. مصدر الإحصاءات:

تعتمد النشرة في بياناتها على مسح ممارسة الأسر للرياضة وهو مسح ميداني تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي ويندرج تحت تصنيف إحصاءات المعرفة، يتم فيه جمع المعلومات من خلال زيارة عينة من الأسر المسحوبة من إطار التعداد لعام (2010م) ممثلة لأسر كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة.

 

3. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمسح ممارسة الأسر للرياضة:

1.3. النشاط الرياضي: 

الجهد البدني المبذول بغية تحريك عضلات الجسم ومرونتها ويتسبّب في تسريع وتيرة التنفس وتسريع نبضات القلب بشكل واضح من قبيل الركض - المشي السريع - قيادة دراجة بسرعة - السباحة - الألعاب الرياضية التقليدية ككرة القدم وكرة اليد وكرة السلّة.. وغيره. 

2.3. الفرد الممارس للنشاط الرياضي:

هو من يقوم بأداء وتنفيذ النشاط البدني ابتداءً من عمر 15سنة فأكثر. أما الوقت اللازم قضاؤه في ممارسة النشاط الرياضي، فهذا الأمر يعتمد على الممارس نفسه والهدف الذي يسعى له من خلال الرياضة التي يمارسها. ونظرا لضرورة تحديد فترة زمنية يُقاس على أساسها ان الفرد قام بممارسة النشاط الرياضي، تم تعيين مدة 30 دقيقة كحد أدنى في اليوم الواحد معظم أيام الأسبوع (خمسة أيام على الأقل).

3.3. الأندية الرياضية:

هي الأندية ذات التنظيم الخاص والرسمي والمؤسس في محافظة أو مسمى سكاني أو حي معين، ومعترف به رسمياً من قبل الهيئة العامة للرياضة ومن قبل الاتحاد الذي يتبع له.

4.3. المراكز الرياضية:

هي تلك الأماكن التي تشتمل على عدد من الصالات المغلقة متعددة الأغراض والتي يمكن لأعضائها ومرتاديها ممارسة عدة أنواع من الأنشطة الرياضية وتكون متاحة للأفراد سواء برسم دخول يومي أو باشتراك شهري أو سنوي (المراكز الرياضية الخاصة).

5.3. مرفق تابع لجهة العمل:

 مرفق رياضي تابع لجهة العمل سواء قطاع حكومي أو قطاع خاص (مجاني أو أسعار رمزية)، وقد يكون المركز عبارة عن صالة رياضية منفردة ومغلقة لا يمارس فيها إلا نوع واحد من الرياضات.

6.3. الخمول:

وضع الجلوس او الاستلقاء في العمل أو في البيت ويشمل الوقت المنقضي في الجلوس، القراءة، لعب الورق أو مشاهدة التلفزيون ولا يشمل وقت النوم.

7.3. التمارين السويدية:

هي التّمارين الخاصة بالعضلات الأساسية، وهي تقوية عضلات الظهر أو الجذع، وعضلاتِ البطن، والأكتاف، وعضلات العمود الفقري.

 

 

4. المؤشرات: 

المؤشر

وصف المؤشر أو طرق الاحتساب

نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الممارسين للنشاط البدني في المملكة.

يتم حساب ذلك من خلال سؤال الأفراد (15 سنة فأكثر) الواقعين في عينة المسح عن ممارسة النشاط البدني، ومن ثمَّ يتمُّ تحديد نسبة الأفراد الممارسين للنشاط البدني (نسبة الأفراد الممارسين للنشاط البدني من إجمالي الأفراد في عينة المسح) وبعد ذلك يتمُّ تطبيق الأوزان عليها حسب المناطق، وتكبير البيانات المجمعة.

نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الممارسين للنشاط البدني لمدة 30 دقيقـــة على الأقل في الأسبوع.

يتم حساب ذلك من خلال سؤال الأفراد (15 سنة فأكثر) الواقعين في عينة المسح عن ممارسة النشاط البدني مرة واحدة على الأقل أسبوعياً وبشكل منتظم لمدة (30 دقيقة فأكثر في الأسبوع) ومن ثمَّ يتمُّ تحديد نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الممارسين للنشاط البدني (عدد الأفراد الممارسين للنشاط البدني 30 دقيقة فأكثر في الأسبوع من إجمالي الأفراد على مستوى المملكة) بحسب منهجية برنامج جودة الحياة. 

نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الممارسين للنشاط البدني لمدة 150 دقيقـــة على الأقل في الأسبوع.

يتم حساب ذلك من خلال سؤال الأفراد (15 سنة فأكثر) الواقعين في عينة المسح عن ممارسة النشاط البدني مرة واحدة على الأقل أسبوعياً وبشكل منتظم لمدة (150 دقيقة فأكثر في الأسبوع) ومن ثمَّ يتمُّ تحديد نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الممارسين للنشاط البدني (عدد الأفراد الممارسين للنشاط البدني 150 دقيقة فأكثر في الأسبوع من إجمالي الأفراد على مستوى المملكة) بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

 

5. التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، ويخضع مسح ممارسة الأسر للرياضة للمعايير الدولية في جمع بياناته وتصنيفه، حيث يعتمد مسح ممارسة الأسر للرياضة على التصنيف التالي: 

 

الدليل الوطني للدول والجنسيات:

هو تصنيفٌ دولي معياريٌّ موحَّد وشاملٌ للدول والمقاطعات التابعة لها، ويعتمد التصنيف على المعيار (ISO3166 country codes)، ويقوم هذا التصنيف بإعطاء رموز للدول والمقاطعات التابعة لها، حيث إن استخدام تلك الرموز والأرقام بدلًا من استخدام اسم الدولة مفيد للأغراض الإحصائية مما يوفر الوقت ويجنِّب الأخطاء، والغرض من استخدام هذا التصنيف في مسح ممارسة الأسر للرياضة هو تصنيف الأفراد (سعوديين أو غير سعوديين).

 

 

6. تصميم استمارة المسح:

استمارة جمع البيانات الميدانية: تم إعداد وتصميم استمارة المسح من قِبل مختصي مسح ممارسة الأسر للرياضة في الهيئة العامة للإحصاء، وقد روعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، كما تم عرضُها على المختصين والخبراء في مجال ممارسة الأسر للرياضة، وتم عرضها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تمَّ إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.  

 

تم تقسيم الاستمارة إلى ستة أقسام حسب الموضوع لزيادة كفاءة الاستمارة في تحقيق المواصفات الفنية لمرحلة العمل الميداني وهي:

البيانات الأساسية لأفراد الأسرة

الحالة التعليمية والاجتماعية والعملية لأفراد الأسرة

ممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم

مدى الوعي الرياضي

استخدام التطبيقات والدوافع لممارسة النشاط الرياضي

الخمول وأسباب عدم ممارسة النشاط الرياضي

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت

https://www.stats.gov.sa/ar/950-0

 

وبعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices)، والتي تتميز بما يلي:

  1. سهولة استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
  2. إمكانية الوصول إلى العينة (الأسرة) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
  3. استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات اللامنطقية آليًّا لحظة استيفاء البيانات).
  4. إمكانية التواصل بسهولة بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.

 

7. التغطية: 

1.7. التغطية المكانية:

يغطي مسح ممارسة الأسر للرياضة البيانات المتعلقة بالأسر لكافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث يغطي المسح المناطق الإدارية التالية: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف) عن طريق زيارة عينة من أُسر كل منطقة يتم اختيارها بطريقة علمية لتكون عينة مُمّثِلة لأسر المنطقة. 

 

2.7. التغطية الزمانية: 

  • تسند البيانات الأساسية لجميع أفراد الأسرة إلى وقت زيارة الباحث للأسرة. 
  • الخصائص العامة للأفراد داخل الأسرة كالحالة الاجتماعية والتعليمية والعملية تسند إلى الأسبوع السابق لزيارة الأسرة.
  • البيانات المتعلقة بممارسة النشاط الرياضي، الوعي الرياضي، استخدام التطبيقات والدوافع لممارسة الرياضة بالإضافة إلى الخمول وأسباب عدم ممارسة النشاط الرياضي تسند إلى الـ(12) شهراً الأخيرة التي تسبق زيارة الباحث للأسرة.

 

8. الإطار الإحصائي: 

  • تم استخدام الإطار المحدث عام 2018م لإطار التعداد العام للأسر 1431هـ (2010م). 
  • تم وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات لاختيار مقدمي البيانات (الأسر).
  • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي، وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.

 

9. تصميم العينة: 

  1. تصميم وتوثيق الخطة المثلى لاختيار وحدات العينة التي سيتم جمع البيانات منها، مع ضمان الحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية؛ ولهذا الغرض تم تقسـيم مجتمـع المسـح إلـى أجـزاء غيـر متداخلـة تتصـف بالتجـانس النسـبي فـي وحـداتها، وكـل جـزء يعـد طبقـة، وكـل طبقـة تُعامـل علـى أنهـا مجتمـع مسـتقل بذاتـه، بحيـث تُسـحب عينـة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تُدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة لتشكل العينـة الكليـة. 
  2. اختيار وحدات العينة من بين الأطر الإحصائية التي تم تصميمها لتغطية المجتمع الإحصائي المستهدف، وعملية اختيار العينة تتم على مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم اختيار وحدات المعاينة الأولية، وهي مناطق العد من إطار عملية حصر وترقيم المباني والوحدات العقارية، حيث يتم اختيار (1300) منطقة عدٍّ في إطار التعداد موزَّعة على جميع الطبقات في جميع المناطق الإدارية باستخدام الأسلوب المتناسب مع الحجم بترجيح عدد الأسر السعودية فيها، ثم في المرحلة الثانية يتم عشوائيًّا اختيار وحدات المعاينة النهائية، وهي الأسر في مناطق العد التي تم اختيارها في المرحلة الأولى باستخدام العينة العشوائية المنتظمة بواقع (20) أسرة من كل منطقة عد، أي ما مجموعه (26000) أسرة على مستوى المملكة.
  3. إعداد المنهجية المثلى لاختيار وحدات العينة بهدف تقديم المخرجات بالجودة المطلوبة، مع الحد الأدنى من العبء على مقدمي البيانات، وذلك باستخدام أساليب التناوب ومراقبة التداخل.
    • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لتطبيق الإطار الإحصائي وتخصيص العينة واختيارها.
    • تم اختبار وتقييم العينة، والتحقُّق من صحتها واستخدامها في التكرار الحالي للمشروع.

 

وحدات المعاينة في مسح ممارسة الأسر للرياضة:
وحدات المعاينة الأولية هي مناطق العد، وهـي عبارة عن وحـدات المعاينـة التـي تُسـحب فـي المرحلـة الأولى مـن تصميـم عينـة المسح، بينما تعدُّ (الأسر) هي وحدات المعاينة الثانوية والنهائية في نفس الوقت، وهـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها فـي المرحلـة الثانيـة مـن تصميـم عينـة المسح، وتعدُّ كل وحـدة معاينـة ثانويـة جـزءًا مـن وحـدات المعاينـة الأولية.

هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة الأسر وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد مسح ممارسة الأسر للرياضة والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي  بـ"مرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف مسح ممارسة الأسر للرياضة، وفي هذه المرحلة تمت مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق من نشرة مسح ممارسة الأسر للرياضة لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار، كما تمَّ وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمَّت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد نشرة ممارسة الأسر للرياضة في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها التي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي ممارسة الأسر للرياضة من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.

أولًا: تم اختيار عينة المسح بتحديد (26000) أسرة كعينة مختارة ومُمثِلة لمجتمع المسح على مستوى المملكة، وموزعة حسب المناطق الإدارية على النحو التالي: 

المنطقة الإدارية

عدد الأسر

المنطقة الإدارية

عدد الأسر

المنطقة الإدارية

عدد الأسر

الريـاض

4,040

عســير

1,800

نجــران

1,260

مكـة المكرمة

4,720

تبــوك

1,420

البــاحة

1,160

المدينة المنورة

1,800

حائــل

1,280

الجــوف

1,300

القصــيم

1,280

الحدود الشمالية

1,300

المجمــوع

26,000

المنطقة الشــرقية

3,240

جـازان

1,400

 

ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ قاموا بزيارة الأسر لجمع بيانات (مسح ممارسة الأسر للرياضة) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:

  • المستوى التعليمي.
  • الخبرة في الأعمال الميدانية.
  •  الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
  • اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح ممارسة الأسر للرياضة.
  •  ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة.

 

ثالثًا: تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين (من موظفي الهيئة، والمتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:

  • عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
  • عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مناطق المملكة.
 

تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين الميدانيين المكلفين بجميع بيانات مسح ممارسة الأسر للرياضة محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات كما يتم تعريف الباحث الميداني بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين الميدانين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة بوقت قياسي. 

 

ومع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:

  • الاطلاع على كتيب التعليمات والتعرف على محتواه والذي سيكون مرشداً للباحث أثناء عملية جمع البيانات.
  • الاطلاع على الاستمارة الإلكترونية للمسح، وتجربة تعبئتها عند تطبيق ذلك في ورش العمل المصاحبة للبرنامج التدريبي. 
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للبرنامج التدريبي"، حيث يحق للمتدرب إبداء رأيه في تقييم مستوى البرنامج التدريبي، وذلك بهدف تحسين جودة البرامج التدريبية مستقبلًا.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للمتدربين" مع نهاية البرنامج التدريبي، والذي يمكن من خلاله تحديد مستويات استيعاب المتدربين لمفاهيم وتعليمات المسح.

ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في المسح وفقًا لنتائجهم المستخرجة آليًّا من "نظام التقييم الآلي للمتدربين" بما يضمن السرعة والدقة والحياد عند تحديد المرشحين وكفاءاتهم.

 

رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالأسرة في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث قام الباحث الميداني بزيارة الأسر الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول لها باستخدام الإحداثيات المدوَّنة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما وضح هدفه من الزيارة، وقدَّم نبذة عن المسح وأهدافه، واستوفى بيانات الأسرة من خلال الاستمارة الإلكترونية.

 

خامسًا: استخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لعــدد أفــراد الأســرة وخصائصــهم السكانية والاجتماعية والاقتصادية.

 

سادسًا: استخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة للأسرة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.

 

سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح ممارسة الأسر للرياضة، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تمَّ بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع الأسرة، بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة بتمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.

 

ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من غرفة جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.

 

غرفة جودة البيانات:

 غرفة عمليات تعمل بشكل متزامن مع الأعمال الميدانية للمسوح وهي مُهيأة بكافة وسائل المتابعة الإلكترونية  وشاشات المراقبة والتتبع، ويقوم فيها المراقبون وإخصائيو الجودة بمراجعـة اتسـاق البيانـات واكتشاف حالات الخطـأ والقيـم المتطرفـة أثناء عملية جمع البيانات في الميدان من خلال متابعة ما يتم تعبئته من قِبل الباحث الميداني بشكل آني وفوري، وتهدف إلى التحقق من اتباع الباحثين للتعليمات الخاصة بالمسح، و التحقق من منطقية وصحة البيانات، والتأكد من تطبيق جدول الزيارات المقررة للأسرة أو المنشأة، والتأكد من موثوقية ومنطقية البيانات ومراجعة بعض مؤشرات المسح المهمة للتأكد من دقة البيانات، وتقوم بعدة مهام أبرزها: 

  • مراجعة البيانات المُجمَّعة وإرسال الملاحظات إلى فِرَق العمل الميدانية على مختلف مستوياتها عن طريق النظام الآلي المكتبي المرتبط بالأجهزة اللوحيَّة التي يحملها الباحثون لتصلهم الملاحظات بشكل آلي سريع في مواقع عملهم.
  • الاتصال هاتفيًّا بالأسرة وطرح بعض الأسئلة في الاستمارة عليهم للتحقُّق من سلامة استيفاء الباحث للبيانات، ومدى التزامه بالتعليمات عند الزيارة، والحصول على البيانات المفقودة التي لم يتم تلقيها بعد، وتقديم الشكر لمدلي البيانات على تعاونهم.
  • الرد على الاستفسارات الميدانية سواء من الباحثين الميدانية أو من أرباب الأسر.
  • التحقق من صحة موقع استيفاء الاستمارة من خلال مطابقة إحداثياتها مع الإحداثيات المسجلة في ملف العينة.

 

اعتمدت علميات تبويب البيانات الخام لمسح ممارسة الأسر للرياضة على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على الدليل الوطني للدول والجنسيات المعتَمِد على الدليل الدولي (ISO3166 country codes)، أو أي تصنيف أو ترميز آخر كالتصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية) أو التصنيف النوعي والوصفي كتحديد نوع الجنس، أو الحالة الاجتماعية للفرد)، ليتم عرض البيانات الخاصة بمسح ممارسة الأسر للرياضة في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء الأفراد وعناوينهم، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.

كما قام المختصون بإدارة إحصاءات المعرفة خلال هذه المرحلة بالقيام بعملية معالجة وتحليل البيانات والتي ارتكزت على عدة إجراءات، وكما يلي:

  • فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
  • تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
  • الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
  • معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
  • معالجة البيانات غير المنطقية.
  • تحويل البيانات أو تبديلها إلى بيانات ذات دلالات إحصائية.
  • تنظيم وعرض البيانات وتفسيرها.

كما أن من أهم إجراءات معالجة البيانات التي تمت "إخفاء هوية البيانات". فللحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة من بيانات المسح الميداني، كإخفاء اسم رئيس الأسرة وعنوانه، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت معالجة البيانات الـمُجمعَّة لمسح ممارسة الأسر للرياضة في المرحلة الرابعة، وتمَّ التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات المعرفة باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/-1397ه فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

 

لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن الأسرة أو أفرادها، وما يتم إعداده للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة حسب خصائصها 

 

 

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصمَّمة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمسوح ممارسة الأسر للرياضة، ثم تمَّ إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثمَّ إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel، وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بمجال ممارسة الأسر للرياضة، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة: 

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة مسح ممارسة الأسر للرياضة بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (cs@stats.gov.sa :(Client Support
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).

 

رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:

قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهِّل العودة لها عند الحاجة.

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتمُّ العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمَّت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:

 

أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان أو السجلَّات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتمُّ رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنيَّة، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة مسح ممارسة الأسر للرياضة، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النشرات القادمة لمسح ممارسة الأسر للرياضة.

 

هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج مسح ممارسة الأسر للرياضة، فمن خلال هذه المرحلة تمَّ وضع الخطة العامة للإنتاج التي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل، وآليات الإنفاق على النشرة، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كلِّ مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.

عنوان الملف: 
مسح ممارسة الأسر للرياضة
نوع الصفحة: 
المنهجية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري