المقدمة:
تعد خدمة الحجاج والمعتمرين من أسمى الخدمات الجليلة التي تعتز المملكة بتقديمها، حيث تبذل كافة الجهود والإمكانات لضمان تغطية الاحتياجات وتقديم التسهيلات لضيوف الرحمن لأداء مناسكهم على أكمل وجه. فالعمرة تساهم في تحريك النشاط الاقتصادي والثقافي، كما أنها تعد من أهم عوامل التنمية الاقتصادية الشاملة للمملكة العربية السعودية فالمملكة تهدف إلى تمكين نحو (30) مليون معتمر في حلول عام 2030م كأحد محاور رؤية المملكة، وقد حبا الله هذه البلاد بوجود الحرمين الشريفين وهيأ لها قياده رشيدة دأبت على خدمتهما وحمايتهما والعناية بزوارهما بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي المهم بين قارات العالم؛ مما يسهل معه الوصول لنحو مليار ومائتي مليون مسلم ينتظرون تأدية العمرة؛ مما يؤدي إلى حراك في شتى المجالات نتيجة لزيادة أعداد المعتمرين، وما ينجم عنه من تطوير وتوسيع المطارات والموانئ، والنمو العمراني، وتوفير الآلاف من الوظائف والفرص الاستثمارية.
وتتقدم الهيئة العامة للإحصاء بالشكر والتقدير لكافة الشركاء والعملاء من الجهات المعنية على تعاونهم معها في إنجاز هذه النشرة، وتأمل من الجميع تزويدها بالمقترحات والملاحظات حول نشرة العمرة على البريد الإلكتروني (info@stats.gov.sa) فمن شأن ذلك تحسين محتواها، وإضفاء المزيد من عمليات التطوير على النشرات القادمة.
المنهجية:
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمرُّ المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافةً إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:
وتُعد المراحل الثلاث الأولى: (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية المختلفة، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواءً الأسر أو المُنشآت؛ وذلك لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة، ويتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في إحصاءات العمرة كما يلي:
المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:
هي محطة الانطلاق لإنتاج إحصاءات العمرة كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء ووزارة الحج والعمرة كمصدر رسمي للبيانات، وقد تم في هذه المرحلة عقد اجتماعات بين الهيئة وبين وزارة الحج والعمرة للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم، وتم أخذ آرائهم بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات العمرة، والتي تتلخص فيما يلي:
- توفير إحصاءات عن المعتمرين من داخل وخارج المملكة تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030.
- التعرف على إجمالي أعداد المعتمرين سنويا بإضافة أعداد المعتمرين من داخل المملكة إلى أعداد المعتمرين القادمين من خارج المملكة.
- تساعد الأجهزة المعنية في تحديد القوى العاملة والمرافق اللازمة لخدمة المعتمرين والمحافظة على أمنهم وراحتهم.
- تلبي متطلبات الدولة من الإحصاءات الأساسية عن أعداد وخصائص المعتمرين من داخل المملكة التي تتطلبها خطط التنمية.
- توفير البيانات الإحصائية للباحثين والدارسين والمستفيدين المهتمين في هذا المجال.
المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:
المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:
هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية جمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد إحصاءات العمرة والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف إحصاءات العمرة، وفي هذه المرحلة تمَّ مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق من إحصاءات العمرة لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد إحصاءات العمرة في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خريطة طريق للتنفيذ.
المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:
قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة؛ وذلك للحصول على البيانات الخاصة بنشرة إحصاءات العمرة، والتي اشتملت على بيانات المعتمرين من الخارج وفقًا لعدد من المتغيرات من حيث أعداد المعتمرين من الخارج حسب الجنس والفئات العمرية، ومدة الإقامة، ومنفذ الدخول، والمعتمرين من الداخل حسب الجنس والجنسية (سعودي/غير سعودي) والمنطقة الإدارية القادم منها المعتمر لتأدية العمرة، وذلك لمن هم داخل حدود الدولة، كذلك عدد مرات العمرة، والفئات العمرية، وأشهر العمرة خلال السنة، وعدد المعتمرين في رمضان وفقًا لكل ثلث من الشهر الهجري في السنة، وقد تم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وتمت عمليات تدقيقها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي، ومعايير الجودة المتعارف عليها، وذلك بالتنسيق مع الجهة مُصدرة البيانات.
المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:
اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لإحصاءات العمرة على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات، بحيث تم تبوبيها بناءً على تصنيف المعتمرين إلى معتمرين من الداخل ومعتمرين من الخارج، وتصنيفهم كذلك كسعوديين وغير سعوديين وذكور وإناث.
أو أي تصنيف أو ترميز آخر: كالتصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية) أو التصنيف النوعي والوصفي كتحديد نوع الجنس.
كما قام المختصون في إدارة إحصاءات السياحة والحج والعمرة خلال هذه المرحلة بعملية معالجة وتحليل البيانات، والتي ارتكزت على عدة إجراءات، كما يلي:
- فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
- تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
- الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
- معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
- معالجة البيانات غير المنطقية.
- تحويل البيانات أو تبديلها إلى بيانات ذات دلالات إحصائية.
- تنظيم وعرض البيانات وتفسيرها.
تم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الوصول والرجوع إليها في صورة جداول واضحة كما أن من أهم إجراءات معالجة البيانات التي تمت "إخفاء هوية البيانات" وللحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة من بيانات السجلات الإدارية، وغير ذلك من مُعَرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.
المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:
أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:
بعد أن تمت معالجة البيانات المجمعة في المرحلة الخامسة، وتم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات السياحة والحج والعمرة باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.
ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط؛ لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.
المرحلة السابعة: مرحلة النشر:
أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصمَّمة للنشر:
في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لإحصاءات العمرة، بتنسيق وتنظيم ومراجعة بيانات السجلات الإدارية التي تحتويها نشرة إحصاءات العمرة، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، والبيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثَمَّ تمَّ إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.
ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:
بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدورها عبر كافة وسائل الإعلام، إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel وذلك لضمان نشرها وايصالها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات العمرة، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.
ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:
إيمانًا من الهيئة العامة للإحصاء بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم فور صدور نشرة إحصاءات العمرة بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق:
- الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support) cs@stats.gov.sa
- الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
- الخطابات الرسمية.
- الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).
المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:
بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة تتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ويتم خلال هذه المرحلة إجراء تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت، وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، علما بأنَّ التحسينات المستقبلية المقترحة قد تشمل: المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، والمعايير، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة التشاركية مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:
أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:
يتم جمع وتوثيق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما تمَّ جمعه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من السجلات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها بالإضافة إلى ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.
ثانيًا: إجراءُ التقييم:
يتم بتحليل مدخلات التقييم التي تمَّ جمعُها، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المعنيين في مُختلَفِ الإدارات ذات العلاقة داخل الهيئة، أو عملائها من الشركاء في نشرة إحصاءات العمرة، ويتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة إحصاءات العمرة، ومدى رضاهم عنها، والتواصلُ مع العملاء غير الراضين، وتقديمُ الإيضاحات لهم.
وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في الدورة القادمة لنشرة إحصاءات العمرة.
المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:
وهذه هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج إحصاءات العمرة، فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل، وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.