الخميس, 14 02 1442 | 01 أكتوبر 2020

منهجية مسح الخصائص السكانية

 

 

التعاريف والمفاهيم العامة

أولاً: أهداف مسح الخصائص السكانية

  1.  توفير البيانات والمؤشرات الديموغرافية المتعلقة بالسكان السعوديين وغير السعوديين على مستوى المملكة وعلى مستوى المناطق الإدارية مثل:

    • معدلات النمو السنوي والزيادة الطبيعية للسكان السعوديين. 
    • التركيب العمري والنوعي للسكان. 
    • توزيع السكان حسب الحالة الزواجية والتعليمية. 
    • مؤشرات عن مستويات الزواج والطلاق. 
  2.  توفير البيانات والمؤشرات اللازمة لإعداد وتقييم التقديرات والإسقاطات السكانية .
  3.  إجراء المقارنات مع المؤشرات الديموغرافية المستخرجة من المسوح السابقة والتعداد العام للسكان والمساكن 1431ه (2010).
  4. تحديث قاعدة البيانات السكانية.
  5. توفير البيانات والمؤشرات السكانية دورياً لقياس التغير في الخصائص السكانية مع مرور الزمن، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية.

 

ثانياً: عينة المسح 

1. تصميم العينة:

   يُعد مسح الخصائص السكانية من المسوح العينية الأسرية الذي تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذه باستخدام إطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431ه (2010) المحدث ، وللحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية، تم تقسيم مجتمع المسح إلى أجزاء غير متداخلة تتصف بالتجانس النسبي في وحداتها، وكل جزء يُعد طبقة، وكل طبقة تُعامل على أنها مجتمع مستقل بذاته. بحيث تسحب عينة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة معاً لتشكل العينة الكلية. مع الأخذ بعين الاعتبار حاجة المسوح الأسرية في الغالب إلى حجم عينه أكبر نسبياً مما هو عليه في المسوح الأسرية الأخرى، وذلك لأن 

متغيرات المسح تتعلق بمستويات تفصيلية مثل فئات الأعمار حسب الجنس والجنسية، وذلك لضمان إعطاء نتائج ممثله للمتغيرات الديموغرافية على مستوى المناطق الإدارية.

2. خطوات تصميم واختيار عينة المسح:

قبل الشروع في تصميم عينة المسح واختيار الأسلوب المناسب تم مناقشة ودراسة أهداف مسح الخصائص السكانية(2017) وعينة المسح السابق (2016) والاطلاع على نتائجه كما تم تحليل قيم الانحراف المعياري (SD) ومعامل الاختلاف (CV) لبعض المتغيرات الديموغرافية الرئيسة في المسح وعلى ضوء ذلك تم تقدير حجم عينة المسح الجديد، وكانت العينة المختـارة عبارة عن عينة عشوائية طبقية عنقـودية تم اختيارها على مرحلتين وفقـاً لما يلي:

 

المرحلة الأولى:

بعد تحديد الحجم الأمثل لعينة المسح من الأسر لكل منطقة إدارية، بدأت عملية سحب وحدات المعاينة الأولية وهي مناطق العد (PSU) من إطار العينة الرئيس حيث تم سحب حوالي (1300) منطقة عد من أصل (3600) منطقة عد تقريباً في إطار العينة الرئيس للمسوح الأسرية موزعة على جميع الطبقات في جميع المناطق الإدارية باستخدام الأسلوب المتناسب مع الحجم موزعة على النحو التالي:

 

 

المرحلة الثانية:
تم سحب وحدات المعاينة الثانوية، وهي الأسر ((SSU عشوائياً من مناطق العد التي تم اختيارها في المرحلة الأولى باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث اختيرت (25) أسرة من كل منطقة عد، أي ما مجموعه (33575) أسرة تقريبا على مستوى المملكة موزعه على النحو التالي:

 

 

3. نطاق وشمول عينة المسح:
تشمل عينة مسح الخصائص السكانية الأسر السعودية وغير السعودية المقيمة في المملكة والسعوديين المتواجدين خارج المملكة بصفة مؤقتة لأي سبب من الأسباب مثل العلاج أو الدراسة أو السياحة …إلخ، إذ تم حصرهم ضمن أفراد أسرهم طالما وقعت أسرهم في العينة. وقد غطت عينة المسح كافة المناطق الإدارية بالمملكة.

 

ثالثاً: استمارة المسح :

  تم إعداد وتصميم استمارة المسح من قبل مختصين في الهيئة العامة للإحصاء وتحويل الاستمارة الورقية إلى الكترونية، وروعي عند تصميم الاستمارة التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، والمتطلبات الدولية والمحلية، وقد تضمنت استمارة المسح مجموعة من الأسئلة مصنفة إلى عدة أقسام رئيسة على النحو التالي:

  • أسئلة حول الخصائص الأساسية للفرد كالعمر والجنس .
  • الخصائص الاسرية .
  • الخصائص الديموغرافية .
  • الخصائص الاجتماعية .
  • الخصائص الاقتصادية .

 

رابعاً: جمع البيانات والإسناد الزمني للمسح:

نفذ المسح خلال الفترة من 17 / 7 / 1438ه إلى 22 / 8 / 1438ه الموافق (14/4/2017 م إلى 18/5/2017م)، وقد استخدم أسلوب المقابلة الشخصية برئيس الأسرة في عملية استيفاء استمارة المسح، حيث قام الباحثون المكلفون بالعمل الميداني بزيارة الأسر الواقعة في العينة واستيفاء البيانات. 
 وتنقسم بيانات استمارة مسح الخصائص السكانية من حيث الإسناد الزمني إلى ما يلي:

  • تسند البيانات الأساسية لجميع أفراد الأسرة من حيث عددهم وخصائصهم الأساسية مثل: العمر والجنسية والحالة التعليمية والحالة الزواجية إلى التاريخ الذي يتم فيه استيفاء كافة بيانات الاستمارة.
  • تسند بيانات الحالة العملية الى الأسبوع السابق لزيارة الأسرة.

خامساً: التعاريف :

المنطقة الإدارية:
هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع لوزارة الداخلية، ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تعد مقراً لإمارتها وتقسم المملكة إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية.

المبنى:
هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقتة ويتكون من دور واحد أو أكثر, ويحتوي على غرفة أو أكثر, وله باب أو أكثر يؤدي إلى جميع أو أغلب مشتملاته, وقد يكون المبنى مأهولاً أو غير مأهول بالسكان وقد يكون معداً للسكن أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو الديني... إلخ أو للسكن والعمل مثل:  المجمع والعمـارة والقصر والفيلا والمنزل الشـعبي والدائرة الحكومية والمتجر والمسجد ... إلخ , مع ملاحظة أن ملحقات المبنى مثل الكراج , الدكان, ملحق الفيلا لا تعتبر مباني منفصلة, كما لا تعتبر مبانٍ كل من الجسور وغرف الكهرباء, وغرف المحركات, ومضخات المياه. 

المسكن: 
هو مبنى أو جزء من مبنى مكون من غرفة أو أكثر معد أصلاً لسكن أسرة واحدة وله باب أو عدة أبواب مستقله سواءً كان مشغولاً بأسرة أو خالياً أو مشغولاً بعمل أو مستخدماً كمسكن عام أو تحت التشييد، وقد يقيم بالمسكن أكثر من أسرة وقد تشغله منشأة أو أكثر، وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، وقد اعتبر كل مكان مسكون مسكناً ولو لم يعد أصلاً للسكن مثل: الدكاكين، الورش، المدارس... إلخ ومن أنواع المساكن الفيلا والمنزل الشعبي والشقة.

الأسرة المعيشية:
هي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة، ويشتركون في المسكن والمأكل، ويقيمون بالمسكن وقت المسح، ويدخل ضمن أفراد الأسرة ما يلي:

  • الأفراد السعوديون وغير السعوديين الذين يقيمون إقامة معتادة مع الأسرة وتغيبوا عنها أثناء عملية المسح لوجودهم خارج المملكة بصفة مؤقتة مثل: رجال الأعمال والسياح والمسافرين للعلاج والطلاب الدارسين في الخارج.
  • الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة، وتغيبوا عنها أثناء عملية المسح لوجودهم في ورديات عمل مسائي مثل: الأطباء والممرضين والصيادين والعاملين في المطارات والحراس.... إلخ. 
  • الخدم والسائقون ومن في حكمهم الذين يقيمون مع الأسرة. 
  • أفراد الأسرة المسافرين داخل المملكة. 

رئيس الأسرة:
هو الشخص الذي تتخذه الأسرة رئيساً لها من أفراد الأسرة، وعادةً ما يكون هو المسؤول عن اتخاذ القرارات في الشؤون الأسرية، ولا يقل عمره عن (15) سنة وإذا كانت الأسرة مكونة من أطفال ووالدتهم، ويرعى شؤونهم قريب لهم لا يقيم معهم فلا يعد هذا القريب رئيساً للأسرة ولا يسجل ضمن أفرادها، وتكون الأم في هذه الحالة هي رئيسة الأسرة.

السكان:
هم جميع الأفراد المقيمين في المملكة بصفة اعتيادية وقت إجراء المسح من السعوديين وغير السعوديين.

سكان المسح:
هم أفراد الأسرة المختارة في العينة، الذين يعيشون في المساكن .

العمر:|
هو الفترة الزمنية المقدرة أو المحسوبة بين تاريخ الميلاد وتاريخ الزيارة معبراً عنها بالسنوات الكاملة مع إهمال الشهور والأيام مهما كان عددها.

الجنسية:
هي تبعية الفرد القانونية لدولة معينة يمثلها ويتسمى باسمها، وتحدد عادة بجواز السفر الذي يحمله الفرد أو الذي له الحق في الحصول عليه.

 
 

 

3278