مقدمة المنهجية.
أولًا: مرحلة النطاق.
ثانيًا: مرحلة التصميم.
ثالثًا: مرحلة التنظيم.
رابعًا: مرحلة الجمع.
خامسًا: مرحلة التبويب.
سادسًا: مرحلة المراجعة.
سابعًا: مرحلة النشر.
ثامنًا: مرحلة التقييم.
تاسعًا: مرحلة الإدارة.
مقدمة:
تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:
وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في الرقم القياسي لأسعار المستهلك كما يلي:
المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:
هي نقطة الانطلاق لإنتاج (الرقم القياسي لأسعار المستهلك) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين إدارات الهيئة العامة للإحصاء ذات العلاقة كإدارة إحصاءات الأسعار بصفتها الإدارة المعنية بإعداد نتائج الرقم القياسي لأسعار المستهلك وإدارة الأحوال المعيشية بصفتها الإدارة المزودة بنتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة 2018م، وإدارة إحصاءات الحسابات القومية بصفتها الإدارة المستفيدة من نتائج الرقم القياسي لأسعار المستهلك، حيث يتم التواصل وعقد الاجتماعات لمناقشة تلك النتائج والتعرف على النمط الاستهلاكي للأسر، وأخذ الآراء حول مجموعة البنود الداخلة في تركيب سلة برنامج الرقم القياسي لأسعار المستهلك، وذلك لضمان تحقيق جميع أهداف الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والتي تتلخص فيما يلي:
- توفير إحصاءات عن تحركات أسعار التجزئة للسلع والخدمات الداخلة في سلة المستهلك.
- توفير إحصاءات عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلك ضمن سلسلة زمنية من البيانات.
كما يتم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030، إضافة لتغطيتها متطلبات إقليمية مثل المركز الإحصائي الخليجي ومتطلبات دولية تتمثل في صندوق النقد الدولي.
المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:
هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم استمارات جمع البيانات، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتحديد وحدات المعاينة وأسلوب وأدوات جمع البيانات.
أهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:
1. المجتمع الإحصائي:
بُمثل المجتمع الإحصائي المستهدف في نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك جميع نقاط بيع وتقديم الخدمات بسعر التجزئة والوحدات السكنية المؤجَّرة في المملكة.
2. مصادر الإحصاءات:
يعتمد الرقم القياسي لأسعار المستهلك في بياناته على المسح الميداني للرقم القياسي لأسعار المستهلك وهو مسح ميداني تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكلٍ شهري ويندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاقتصادية) ويتم فيه جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية لنقاط البيع وتقديم الخدمات بسعر التجزئة والوحدات السكنية المحددة مسبقاً بمختلف المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارات إلكترونية تحتوي على عدد من السلع والخدمات والوحدات السكنية ، ومن خلاله يتم توفير مؤشرات تتعلق بالرقم القياسي لأسعار المستهلك.
3. تحديد سنة الأساس:
تم اختيار سنة 2018م كسنة أساس، كونها تحقق الشروط المطلوبة من حيث الاستقرار وخلوها من الأزمات، كما أنها السنة التي تم فيها إجراء مسح إنفاق ودخل الأسرة.
4. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالرقم القياسي لأسعار المستهلك:
4.1 الرقم القياسي: يعرف الرقم القياسي بأنه رقم نسبي يقيس التغير في ظاهرة واحدة أو أكثر، ويتم الحصول عليه بنسبة قيمة الظاهرة في فترة المقارنة إلى قيمتها في فترة الأساس.
4.2 الرقم القياسي لأسعار المستهلك: يعرف الرقم القياسي لأسعار المستهلك بأنه مقياس إحصائي للتغيرات في أسعار سلة سوق ثابتة من السلع والخدمات.
4.3 سلة السلع والخدمات: المجموعة الحقيقية للسلع والخدمات التي يقوم المستهلك الأسري بالإنفاق عليها لأغراض معيشية.
4.4 مسح إنفاق ودخل الأسرة: مسح إنفاق ودخل الأسرة هو مسح يعكس أنماط الإنفاق على السلع والخدمات من قبل الأسر في المملكة، ويعكس أيضاً مستوى الدخل لدى الأسر، وتستخدم نتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة لمعرفة التوزيع النسبي للإنفاق على السلع والخدمات الداخلة في تركيب الرقم القياسي لأسعار المستهلك.
4.5 إنفاق الأسرة المعيشية: هو قيمة ما ينفقه جميع أفراد الأسرة خلال فترة الإسناد الزمني مقابل الحصول على السلع، والخدمات (الاستهلاكية وغير الاستهلاكية)، سواء كان هذا الإنفاق يتعلق بالأسرة مثل: الإنفاق على الطعام أو المسكن أو الكهرباء أو اقتناء السلع المعمرة، أو ما يتعلق بإنفاق أفرادها، كالإنفاق على الملابس أو الأدوات الشخصية، ونحو ذلك.
4.6 الأهمية النسبية للسلع والخدمات: نسبة نصيب الإنفاق على السلعة أو الخدمة من إجمالي الإنفاق الكلي لكافة السلع والخدمات داخل سلة المستهلك.
4.7 نقاط البيع: هي المنشآت أو الوحدات التي تجمع منها بيانات أسعار السلع والخدمات الداخلة في سلة السلع، كمحلات البيع بالتجزئة مثل البقالات ومحلات بيع الملابس إضافة إلى محلات تقديم الخدمات المتنوعة للمستهلك مثل خدمات الأطباء ووحدات الإيجار (شقة، فيلا، دور من فيلا، بيت شعبي) وغيرها من محلات الخدمات.
4.8 عينة الظل: مجموعة من نقاط البيع الاحتياطية التي تتم العودة إليها عند الحاجة إلى استبدال أحد نقاط البيع الأساسية لتعذر الحصول على السعر منها لأي سبب كان، كإغلاق المحل نهائياً أو عدم توفر السلعة بشكل نهائي.
4.9 سعر فترة المقارنة: هو السعر المسجل للسلعة أو الخدمة في الفترة الزمنية الجارية.
4.10 سعر فترة الأساس: هو السعر المسجل للسلعة أو الخدمة في فترة سابقة يقارن به السعر الجاري.
5. معادلات الاحتساب:
معادلة الاحتساب | |
التغير الشهري (معادلة لاسبير) | |
الرقم القياسي التراكمي | = الرقم القياسي السابق ×التغير الشهري |
الأهمية النسبية |
6. التصنيف الإحصائي المستخدم:
يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، ويخضع الرقم القياسي لأسعار المستهلك للمعاير الدولية في جمع بياناته وتصنيفها ، حيث يعتمد الرقم القياسي لأسعار المستهلك على تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض )COICOP( Classification of Individual Consumption by Purpose.
7. الأهمية النسبية وتحديد السلع والخدمات:
يسبق عملية تكوين سلة السلع والخدمات الداخلة في احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك تنفيذ مسح نفقات ودخل الأسرة الذي يهدف إلى التعرف على النمط الاستهلاكي للأسر، ويعد المصدر الرئيس والوحيد للبيانات المطلوبة لتحديث الأوزان (الأهميات النسبية) للسلع والخدمات الداخلة في سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك.
-
الأوزان (الأهمية النسبية) المستخدمة في تركيب الرقم القياسي لأسعار المستهلك:
بعد الحصول على نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة 2018م المتمثلة في قائمة من البنود وقيمة ما أنفق على كل منها تم احتساب الأوزان المستخدمة في تركيب الرقم القياسي لأسعار المستهلك وقد أعطى لكل بند على مستوى المملكة وزن يساوي نسبة المنفق عليه إلى إجمالي الإنفاق الاستهلاكي، وهو ما يعبر عنه بالأهمية النسبية للسلعة والتي تعطى كل بند أهمية تتناسب مع قيمة ما يستهلك منه، كما تم تكوين الأوزان على مستوى الفصول والمجموعات والأقسام، وتحسب الأهمية النسبية من خلال استخدام المعادلة التالية:
والجدول التالي يوضح الأهميات النسبية (الأوزان) على مستوى الأقسام:
مجموعات الإنفاق (2018) | COICOP Code | الأهمية النسبية % |
الرقم القياسي العام | 0 | 100.00 |
الأغذية والمشروبات | 01 | 18.87 |
التبغ | 02 | 0.60 |
الملابس والأحذية | 03 | 4.20 |
السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى | 04 | 25.50 |
تأثيث وتجهيزات المنزل | 05 | 6.74 |
الصحة | 06 | 1.43 |
النقل | 07 | 13.05 |
الاتصالات | 08 | 5.62 |
الترفيه والثقافة | 09 | 3.06 |
التعليم | 10 | 2.87 |
المطاعم والفنادق | 11 | 5.60 |
السلع والخدمات الشخصية المتنوعة | 12 | 12.57 |
-
اختيار سلة البنود (سلة السلع والخدمات) وفقا لنتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة 2018م:
بعد احتساب الأهميات النسبية للقائمة الكلية للبنود يتم تحديد محتوى سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك حيث عُد كل بند يساوى أو يتجاوز وزنه 0.2% داخلاً ضمن سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والذي قل وزنه عن 0.02% تم توزيع وزنه على البنود الأخرى المكوِّنة لنفس الفصل لهذا البند بأسلوب النسبة والتناسب، وقد تم اختيار هذه النسبة لكونها نسبة مقبولة من حيث تغطية معظم السلع التي وردت من مسح إنفاق ودخل الأسرة، كما وأن معظم الدول تستخدم هذه النسبة وبذلك حصلنا على سلة من البنود تحوي 490 بندًا.
8. تصميم استمارة المسح:
يتم إعداد وتصميم استمارتي جمع البيانات الميدانية من قِبل مختصي إحصاءات الأسعار في الهيئة العامة للإحصاء كما يلي:
8.1 استمارة جمع بيانات السلع والخدمات من نقاط البيع: وتتضمن هذه الاستمارة البيانات الجغرافية المساعدة للوصول إلى نقاط البيع، كما تتضمن وصف للسلعة أو الخدمة المراد رصد سعرها ومواصفاتها والتغيرات الطارئة عليها، بالإضافة إلى العوامل السعرية.
يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت |
8.2 استمارة جمع بيانات الوحدات السكنية المؤجرة:
تتضمن البيانات الجغرافية المساعدة للوصول إلى الوحدة السكنية المؤجرة، كما تتضمن نوع الوحدة، ودورة التسعير، والعلامات المميزة للوحدة السكنية.
يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت |
وبعد اعتماد استمارة المسح يتم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices)، والذي يتميز بما يلي:
- استعراض منطقة عمل الباحث الميداني.
- الوصول إلى العينة (نقطة البيع أو الوحدة السكنية) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
- استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات غير المنطقية آلياً لحظة استيفاء البيانات).
- التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.
9. التغطية:
9.1 التغطية المكانية:
تغطي نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك البيانات المتعلقة بالرقم القياسي لأسعار المستهلك لكافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث تغطي المدن التالية: (الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف والمدينة المنورة، والقصيم، والدمام والهفوف، وأبها، وتبوك، وحائل، وعرعر، وجيزان، ونجران، والباحة، والجوف) عن طريق جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية لنقاط البيع والوحدات السكنية المحددة مسبقاً.
9.2 التغطية الزمانية:
يتم جمع أسعار معظم بنود السلة شهرياً، وبنسبة تتجاوز الـ (80%) من إجمالي عدد البنود حيث تسند البيانات المجمعة للشهر الميلادي الذي يتم فيه جمع بيانات الأسعار، وتستمر فترة التسعير (4) أسابيع في الشهر مما يضمن التغطية الزمنية الكاملة على مدار الشهر، مع الالتزام بدورة تسعير محددة لكل بند دورة (أسبوعية، شهرية، ربع سنوية، نصف سنوية).
10. الإطار الإحصائي:
يتم تكوين إطار مناسب لمنشآت البيع بالتجزئة (إطار نقاط البيع) والوحدات السكنية المؤجرة (إطار الوحدات السكنية المؤجرة) مشتملان على عدد من الضوابط الفنية التي تحكم هذه العملية، ومن أهم هذه الضوابط ما يلي:
- تنفيذ مسح نقاط البيع وكانت الغاية من ذلك المسح هو تحديد وحصر المنشآت التي تزاول نشاط البيع بالتجزئة، وتحديد البنود التي تتوفر لديها من قائمة البنود المحددة مسبقاً (البنود الداخلة في تركيب سلة برنامج الرقم القياسي لأسعار المستهلك) المطلوب تسعيرها، وتكوين إطار عام لغرض اختيار عينة من تلك المنشآت والوحدات السكنية لجمع أسعار تلك البنود، وكذلك تحديد عينات الظل التي تستخدم كبديل للعينة الأساسية في حال توقف إحدى تلك النقاط عن العمل لسبب من الأسباب.
- استخدام نتائج تعداد المنشآت لإعطاء التوزيع على مستوى الأحياء داخل مدن التسعير حسب النشاط الاقتصادي وفقا لتصنيف (ISIC4) على مستوى (6،4،2) حدود وخصوصا فيما يتعلق بمنشآت التجزئة، والجملة والتجزئة معاً، والخدمات.
- الاستفادة من إطار التعداد العام للسكان والمساكن في تحديد الوحدات السكنية المؤجرة.
- الاستفادة من خرائط المدن وتوزيعات الأحياء والقطاعات والبلكات.
- الاستفادة من إطـار المنشآت والوحدات السكنية المؤجرة المستخدم في بحث الرقم القياسي لأسعار المستهلك.
- الأخذ في الاعتبار جداول نسب التسوق من الأنواع المختلفة لمصادر البيع والشراء حسب المجموعات الفرعية والتي تم الحصول عليها ضمن النتائج النهائية لمسح إنفاق ودخل الأسرة.
11. تصميم العينة:
يتم اختيار نقاط البيع التي تجمع منها أسعار السلع والخدمات المختلفة بناءً على:
- حجم السكان للمنطقة الجغرافية.
- تخصص نقطة البيع.
- نسبة عدد المحلات المتوفرة في الإطار العام لتعداد المنشآت على مستوى المدينة.
- نوع السوق.
- نسبة التسوق بناءً على نتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة على مستوى المدينة.
- نسب التسوق وربطها بنوع نقطة البيع.
- التوزيع النسبي لنقاط البيع حسب النشاط التجاري.
- حجم العمالة في نقطة البيع.
ثم يتم سحب عينة نقاط البيع المطلوبة لجمع الأسعار، والعينة الاحتياطية (عينة الظل) لاستخدامها في حالة عدم تعذر جمع الأسعار من نقطة البيع في العينة الأصلية.
وتتضمن البيانات التالية:
- أسماء وعناوين منشآت البيع بالتجزئة والخدمات.
- قائمة السلع والخدمات التي تقدمها تلك المنشآت.
- إحداثيات خطوط الطول والعرض للمنشآت لاستخدامها في الوصول السريع وتطبيق برنامج مراقبة الجودة النوعية لاحقا التأكد من صحة ودقة البيانات.
وصف نشاط نقطة البيع وهل هي متخصصة أم غير متخصصة.
المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:
هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة المنشأة (نقطة البيع) والوحدة السكنية المؤجرة وجمع البيانات، ويتم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد الرقم القياسي لأسعار المستهلك والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف الرقم القياسي لأسعار المستهلك، وفي هذه المرحلة يتم مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق للرقم القياسي لأسعار المستهلك لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار ، كما يتم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، ويتم تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.
وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي للرقم القياسي لأسعار المستهلك من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.
المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:
أولًا: اختيار عينة المسح على النحو المحدد في خطوة "تصميم وسحب العينة" بحيث تكون عملية الاختيار في كل مدينة من مدن المسح بناءً على عدد السكان على النحو التالي:
عدد السكان |
المدن |
عدد نقاط البيع لكل بند |
أكثر من (1) مليون نسمة |
الرياض – مكة المكرمة – جدة – الدمام |
10 نقاط بيع |
أكثر من 400 ألف وأقل من مليون نسمة |
المدينة المنورة – الطائف – الهفوف – أبها – بريدة – تبوك |
7 نقاط بيع |
أقل من 400 ألف نسمة |
حائل – جيزان – نجران – الباحة – سكاكا – عرعر |
5 نقاط بيع |
ثانيًا: اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ قاموا بزيارة نقاط البيع والوحدات السكنية المؤجرة لجمع بيانات (الرقم القياسي لأسعار المستهلك) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:
- المستوى التعليمي.
- الخبرة في الأعمال الميدانية.
- الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
- اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي للرقم القياسي لأسعار المستهلك.
- ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة.
ثالثًا: تأهيل وتدريب جميع المرشحين (موظفي الهيئة، المتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، على مرحلتين:
- المرحلة الأولى: (تأهيل وتدريب الباحثين العاملين في تحديد وتحديث نقاط البيع).
- المرحلة الثانية: (تأهيل وتدريب الباحثين العاملين في عملية جمع الأسعار).
وتنم عملية التدريب في المرحلتين وفقًا لما يلي:
- عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
- عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من الباحثين في مختلف مدن المسح.
تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين الميدانيين المكلفين بجميع بيانات الرقم القياسي لأسعار المستهلك: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات كما يتم تعريف الباحث الميداني بأهداف المسح، وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أجزاء الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين الميدانين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقت قياسي. |
ومع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:
ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في عملية جمع البيانات وفقًا لنتائج تقيمهم في نهاية البرنامج التدريبي. |
رابعًا: اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالمنشأة (نقطة البيع) والوحدة السكنية المؤجَّرة في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث يتجه الباحث لنقطة البيع أو الوحدة السكنية باستخدام الإحداثيات المدونة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، وبعد التعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، وتوضيح هدفه من الزيارة، وتقديم نبذة عن المسح وأهدافه يتم استيفاء الاستمارة الإلكترونية مشافهة من أحد المسؤولين في نقطة البيع أو مستأجر الوحدة السكنية.
خامسًا: يستخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح.
سادسًا: يستخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة لنقطة البيع أو الوحدة السكنية المؤجَّرة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.
سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونياً لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة الرقم القياسي لأسعار المستهلك، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع المسؤول بالمنشأة أو مستأجر الوحدة السكنية، بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة بتمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.
ثامنًا: التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في مدينة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من إدارة إحصاءات الأسعار في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.
المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:
تعتمد عمليات تبويب البيانات الخام للرقم القياسي لأسعار المستهلك على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات سواء كان التصنيف الإحصائي المستخدم الذي تمت الإشارة إليه في مرحلة التصميم وهو: تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض أو التصنيفات الأخرى كالتصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية والمدن) ليتم عرضها في جداول مناسبة؛ وذلك حتى يمكن تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: عناوين المنشآت والوحدات السكنية المؤجرة، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويتم في هذه المرحلة معالجة البيانات من خلال إجراء عدد من الخطوات، من أهمها:
أولاً: التحقق من شمولية البيانات واتساقها:
مراجعة البيانات من حيث شموليتها واتساقها والقيام بمطابقة البيانات للتأكد من صحتها ودقتها بطريقة تتناسب وطبيعة تلك البيانات؛ فيتم مطابقة البيانات للدورة الحالية (الشهر الحالي) مع بيانات الدورة السابقة (الشهر السابق)؛ وذلك للتحقق من سلامة البيانات تمهيدًا لعملية المعالجة، واستخراج النتائج ومراجعتها في المراحل التالية لمرحلة التبويب.
ثانيًا: إخفاء هوية البيانات:
وللحفاظ على سرية البيانات تتم إزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة مثل إخفاء أسماء الأفراد ونقاط البيع والعناوين، وغير ذلك من مُعرِّفات الهوية؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.
المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:
أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:
بعد مراجعة البيانات التي يتم جمعها للرقم القياسي لأسعار المستهلك، والتحقق من سلامتها، تقوم الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تتم عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات الأسعار باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.
ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.
لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة. |
المرحلة السابعة: مرحلة النشر:
أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:
في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات للرقم القياسي لأسعار المستهلك، ومن ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.
ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:
بعد قيام الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر مواعيد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بالرقم القياسي لأسعار المستهلك، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.
ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:
إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق:
- الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (cs@stats.gov.sa :(Client Support
- الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
- الخطابات الرسمية.
- الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم (920020081).
رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:
يقوم مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة.
المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:
بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة لهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشاركية مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:
أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:
تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.
ثانيًا: إجراءُ التقييم:
وذلك بتحليل مدخلات التقييم التي تمَّ جمعُها، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المعنيين في مُختلَفِ الإدارات ذات العلاقة داخل الهيئة، أو عملائها من الشركاء في نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج لنشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك، ومدى رضاهم عنها، والتواصلُ مع العملاء غير الراضين، وتقديمُ الإيضاحات لهم.
وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في الدورات القادمة لنشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك.
المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:
هذه المرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج الرقم القياسي لأسعار المستهلك؛ فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى وإدارة المخاطر وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.