30 أبريل 2024

آخر تحديث 12 / 10 / 2023

منهجية إحصاءات الأعمال الهيكلية

المنهجية:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:

 

وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم)  مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تُعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي (المنشآت)  لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تُعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في إحصاءات الأعمال الهيكلية كما يلي: 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق: 

هذه هي محطة الانطلاق لإنتاج (إحصاءات الأعمال الهيكلية) حيث تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بتنفيذ المسح والإدارة الموفرة لبيانات المشتغلين السعوديين وغير السعوديين من الذكور والإناث من واقع البيانات السجلية لدى (وزارة التجارة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية) وذلك لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات الأعمال الهيكلية، والتي تتلخص فيما يلي:
1- قياس هيكلية قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية.
2- توفير بيانات عن الأنشطة الاقتصادية لإعداد المؤشرات التي تساعد في معرفة معدلات النمو لكل نشاط اقتصادي. 
3- التعرف على حجم مشاركة كل نشاط من الأنشطة الاقتصادية في عملية التنمية الاقتصادية.
4- معرفة الأهمية النسبية للأنشطة الاقتصادية.
5- تحديث سلسلة البيانات الاقتصادية عن كل نشاط اقتصادي.

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ ومن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.
وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي: 
1. المجتمع الإحصائي:
يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في نشرة (إحصاءات الأعمال الهيكلية) من جميع المنشآت الاقتصادية التي تملك سجلًا تجاريًّا والمشمولة في تصنيف الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) في المملكة.
2. مصادر الإحصاءات:
تعتمد نشرة إحصاءات الأعمال الهيكلية في بياناتها على مصدرين رئيسين، حيث تتضمن إحصاءات من مسح للمنشآت (مسح الأعمال الهيكلية) والذي تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي، بالإضافة للبيانات المتوفرة لدى الهيئة من واقع البيانات السجلية لدى (وزارة التجارة، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية).
2.1. المصدر الأول: مسح الأعمال الهيكلية:
هو مسح تُجرِيه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي ويندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاقتصادية) يتم فيه جمع المعلومات من خلال عينة ممثلة من المنشآت الاقتصادية في كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بمسح الأعمال الهيكلية.
2.2. المصدر الثاني: السجلات الإدارية: 
هي البيانات المتوفرة لدى الهيئة من واقع البيانات السجلية:
مصدر البيانات الجهة البيانات والمؤشرات
مسح الأعمال الهيكلية الهيئة العامة للإحصاء تعويضات المشتغلين، النفقات والإيرادات التشغيلية.
السجلات الإدارية (وزارة التجارة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية) أحجام المنشآت، النشاط الاقتصادي الرئيس، أعداد المشتغلين 
ويوضح الجدول التالي نوع البيانات التي تقدمها كل جهة من مصادر إحصاءات الأعمال الهيكلية: 

مصدر البيانات

الجهة

البيانات والمؤشرات

مسح الأعمال الهيكلية

الهيئة العامة للإحصاء

تعويضات المشتغلين، النفقات والإيرادات التشغيلية.

السجلات الإدارية

(وزارة التجارة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية)

أحجام المنشآت، النشاط الاقتصادي الرئيس، أعداد المشتغلين

 
 
3. المصطلحات والمفاهيم:
المنشأة: هي وحدة عمل اقتصادية ذات كيان قانوني لها موقع ثابت يُزاوَل فيها نشاطٌ اقتصادي معين يملكها شخص أو مجموعة أشخاص، أو شـركة، أو قطاع شبه حكومي أو مؤسسة، وهي أصغر وحدة اقتصادية يمكن أن تتوفر لديها بيانات عن المشتغلين وتعويضاتهم المالية بالإضافة إلى النفقات والإيرادات وتكوين رأس المال الثابت.
النشاط الاقتصادي: يعرف النشاط الاقتصادي لأي منشاة بأنه ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائداً، وأحياناً لا تجني المنشاة من أعمالها مردوداً مادياً كما هي الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات. ويعتمد تصنيف النشاط الأعمال الهيكلي على الدليل الدولي للتصنيف الصناعي.
المشتغلون: هم جميع الأفراد (السعوديون وغير السعوديين) الذين يؤدون العمل في المؤسسة فعلاً بأجر أو بدون أجر، وأصحاب المؤسسة أو ذويهم أو المستخدمين لديهم، سواء عملوا وقت الدوام كاملاً أو جزءاً منه، وسواء كانوا دائمين أو مؤقتين ذكوراً كانوا أو إناثاً، بغض النظر عما إذا كانت أجورهم تُدفع على أسـاس يومي أو أسبوعي أو شهري، ويشمل الشركاء والأعضاء في الشركات المساهمة، ورؤساء مجالس الإدارات وأعضاءها، كما يشمل أيضاً المشتغلين الذين يتمتعون بإجازات مدفوعة الأجـر.
تعويضات المشتغلين: تشمل جميع المبالغ مستحقة الدفع بصورة دورية من قِبل المنشأة للمشتغلين لديها خلال العام من رواتب وأجور مقابل ساعات العمل العادية وما يُعطى لهم من علاوات ثابتة، بالإضافة إلى كل أنواع المزايا والبدلات مثل المسكن أو التأمين أو بدل النقل، إضافة إلى قسط التأمينات الاجتماعية والتقاعد، وقسط التأمين ضد إصابات العمل، ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة، وأخيرا المضاف لمخصص مكافأة ترك الخدمة.
إجمالي تكوين رأس المال الثابت: هو التدفقات في الأصول الثابتة التي توضح حركة الأصول داخل وخارج المنشأة، وتشمل الموجودات الثابتة التي تقتنيها المنشأة لاستخدامها في تحقيق أغراضها، وليس بقصد بيعها أو إدخالها كمادة أولية في عملياتها الإنتاجية (كالمباني السكنية وغير السكنية، ومعدات النقل،  والأثاث والآلات والمعدات).
 
 
3.1. المؤشرات: 
تم احتساب مؤشرات إحصاءات الأعمال الهيكلية وفق مصادر البيانات، كما يلي:
أ‌. المسح:

المؤشر

الوصف

تعويضات المشتغلين          

إجمالي المستحقات المالية التي تدفع للمشتغل من رواتب ومزايا وخلافها خلال العام.

النفقات التشغيلية

جميع ما تنفقه المنشأة نتيجة مزاولة النشاط الاقتصادي الذي تقوم به خلال العام.

الإيرادات التشغيلية

هي كافة الإيرادات المتحققة نتيجة ممارسة المؤسسة لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى خلال العام.

فائض التشغيل

الإيرادات التشغيلية - النفقات التشغيلية - التعويضات.

إجمالي تكوين رأس المال الثابت

الأصول المشتراة - الأصول المباعة

 
ب‌. السجلات الإدارية:
 

المؤشر 

الوصف

عدد المشتغلين

لكل من السعوديين الذكور، والسعوديات الإناث، وغير السعوديين الذكور، وغير السعوديات الإناث.

 
 
4. التصنيفات الإحصائية المستخدمة:
يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف أساس جمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية، مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة؛ لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، وتخضع إحصاءات الأعمال الهيكلية للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث يعتمد على التصنيف التالي:
 
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC- 4):
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية، حيث إن التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد للأنشطة الاقتصادية هو التصنيف المرجعي للأنشطة الإنتاجية، والغرض من استخدام هذا التصنيف هو تحديد النشاط الاقتصادي الرئيس الذي تزاوله المنشأة.
كما يعرف النشاط الاقتصادي بأنه (جميع ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائدًا ماديًّا، وأحيانا لا تجني المنشأة من أعمالها مردودًا ماديًّا كما هي الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات).
5. تصميم استمارة المسح:
تم إعداد وتصميم استمارة المسح من قِبل مختصي إحصاءات الأعمال في الهيئة العامة للإحصاء، وقد روعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، كما تم عرضُها على المختصين والخبراء خلال زيارتهم للهيئة، وتم عرضها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تم إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.  

تم تقسيم استمارة المسح إلى ستة أقسام متعلقة بالخصائص الاقتصادية للمنشأة وأفرادها كما يلي:

المجاميع  للإجمالي العام

متوسط عدد المشتغلين خلال العام

تعويضات المشتغلين مستحقة الدفع خلال العام

النفقات التشغيلية 

الإيرادات التشغيلية

التغير في الأصول

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت.

 
وبعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الحاسب الآلي والجهاز اللوحي الذي يتميز بما يلي:
1- إمكانية الاستيفاء الذاتي من خلال رابط استمارة المسح المرسل للمنشآت الواقعة ضمن عينة المسح قَبل بداية عملية جمع البيانات. 
2- الاتصال الهاتفي بالمنشأة باستخدام نظام اتصالات (سيسكو جابر).
3- المقابلات الشخصية (ميدانيا) باستخدام الجهاز اللوحي.
4- استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات اللامنطقية آليًّا لحظة استيفاء البيانات).
5- التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث.
6. التغطية: 
1.6. التغطية المكانية:
يغطي مسح إحصاءات الأعمال الهيكلية كافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف).
2.6. التغطية الزمانية:
يتم خلال الفترة الزمنية المحددة التواصل بمنشآت عينة المسح المستهدفة واستيفاء بيانات استمارته، وتسند بيانات المسح عادةً إلى السنة المالية السابقة لفترة تنفيذه.
7. الإطار الإحصائي في مسح الأعمال الهيكلية:
تصميم خطة الأطر الإحصائية:
تم استخدام إطار الأعمال 2022م كقائمة تحتوي على جميع مفردات المجتمع. وهو يشكل إطاراً أساسياً لهذا المسح والأبحاث الاقتصادية الأخرى التي ستجريها الهيئة مستقبلاً، حيث يتم من خلاله تصنيف جميع المنشآت حسب النشاط الاقتصادي وحسب حجم المنشأة على مستوى المملكة والمناطق الإدارية، وتم تصنيف أنشطة هذه المنشآت حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC- 4).
تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.
8. تصميم العينة:
تم تصميم وتوثيق الخطة المثلى لاختيار وحدات العينة التي سيتم جمع البيانات منها، مع ضمان الحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية؛ ولهذا الغرض تم تقسـيم مجتمـع المسـح إلـى أجـزاء غيـر متداخلـة تتصـف بالتجـانس النسـبي فـي وحـداتها، وكـل جـزء يُعـد طبقـة، وكـل طبقـة تُعامـل علـى أنهـا مجتمـع مسـتقل بذاتـه، بناءً على عدة متغيرات من أهمها: المنطقة الإدارية، والنشاط الاقتصادي، وحجم المنشأة، بحيـث تُسـحب عينـة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تُدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة لتشكل العينـة الكليـة. 
اختيار وحدات العينة يتم استنادا إلى إطار الأعمال 2022م ولغرض اختيار عينات للمسوح والدراسات الإحصائية التي تستهدف المنشآت بشكل عام، فقد تم تقسيم الإطار إلى أربع فئات من حيث حجم المنشأة، كما يلي: 
- متناهية الصغر: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (1-5) مشتغلين.
- الصغيرة: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (6-49) مشتغلًا.
- المتوسطة: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (50-249) مشتغلًا.
- الكبيرة: تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (أكثر من 250) مشتغلًا.
إعداد المنهجية المثلى لاختيار وحدات العينة بهدف تقديم المخرجات بالجودة المطلوبة، مع الحد الأدنى من العبء على مقدمي البيانات، وذلك باستخدام أساليب التناوب ومراقبة التداخل.
تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لتطبيق الإطار الإحصائي وتخصيص العينة واختيارها.
اختبار وتقييم العينة، والتحقُّق من صحتها والموافقة على استخدامها في التكرار الحالي للمشروع.

وحدات المعاينة في مسح الأعمال الهيكلية:

المنشأة: هـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها مـن تصميـم عينـة المسح.

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية الاتصال بالمنشأة وجمع البيانات، وتم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد إحصاءات الأعمال الهيكلية والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق إحصاءات الأعمال الهيكلية، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد إحصاءات الأعمال الهيكلية في شكلها النهائي، وتمَّ اعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.
وتعدُّ تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام المكتبي من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.
 
 
 

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع: 

4،1. جمع البيانات في مسح الأعمال الهيكلية (المصدر الأول: لإحصاءات الأعمال الهيكلية):
أولًا: تم اختيار عينة المسح بتحديد (59,284) منشأة تزاول الأنشطة الاقتصادية المستهدفة كعينة مختارة ومُمثِّلة لمجتمع المسح على مستوى المملكة وموزَّعة على كافة مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة.
ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين الذينَ سيقمون لاحقا بالاتصال بالمنشآت لجمع بيانات (مسح الأعمال الهيكلية) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:
  • المستوى التعليمي.
  • الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية، والنفسية.
  • اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح الأعمال الهيكلية.
  • ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة. 
 
ثالثًا: تأهيل وتدريب جميع المرشحين في جمع بيانات المسح، وفقًا لما يلي:
عقد برنامج تدريبي للباحثين تضمن تقديم محاضرات إرشادية وتوعوية، يتم خلالها شرح كتيب التعليمات، والتعريف بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وشرحاً مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة.
إجراء تطبيق عملي على كيفية استيفاء الاستمارة الإلكترونية للمسح.
كما تم تجربة أداء الباحثين أثناء التدريب وتقييم أداءهم، والتحقق من مدى استيعابهم للاستمارة قبل البدء بعملية الاتصال وجمع البيانات.. 

تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين المكلفين بجمع بيانات مسح الأعمال الهيكلية: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات، كما يتم تعريف الباحث بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقت قياسي.

 
رابعًا: الاتصال المباشر بالمنشأة في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات: 
حيث تقوم الهيئة من خلال مركز الاتصال الإحصائي بإرسال بريد إلكتروني تعريفي بالمسح لجميع المنشآت المختارة ضمن عينة المسح، ويتضمن هذا البريد رابط الولوج لاستمارة المسح وبيانات صلاحية المستخدم (اسم المستخدم وكلمة المرور) قبل بداية عملية جمع البيانات بعدة أيام.
وعند بداية عملية جمع البيانات قام الباحثون/الباحثات إما بالاتصال الهاتفي المباشر بالمنشآت من خلال أرقام الاتصال المتوفرة ضمن عينة المسح المختارة أو عن طريق المقابلات الشخصية (ميدانيا) باستخدام الجهاز اللوحي، وعندها يقوم الباحث/ الباحثة بالتعريف بنفسه، وإيضاح هدفه، وإعطاء نبذة عن المسح وأهدافه، وأخذ الإذن لاستيفاء البيانات المطلوبة مباشرةً باستخدام استمارة المسح الإلكترونية، ويتم استيفاء البيانات الأولية للمنشأة مباشرة من قِبل الباحث/الباحثة مع المدلي للبيانات، وبعد ذلك يتم إتاحة الخيار للمُدلى لاستيفاء بقية أجزاء الاستمارة بأحد الخيارين التاليين:
1. الاستيفاء الذاتي من خلال رابط استمارة المسح المرسل للمنشأة قَبل بداية عملية جمع البيانات.
2. استيفاء الاستمارة مباشرة من قِبل الباحث الإحصائي.
ويتم استيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد. ليتم تحميل ونقل البيانات المستوفاة للمنشأة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات وتخزينها تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها.

 

 

تم إتاحة فترة 5 أيام للمنشأة التي اختارت الاستيفاء الذاتي لاستيفاء بياناتها، وعند تجاوز هذه الفترة يقوم الباحث/الباحثة بالتواصل مع المنشأة للتذكير بالاستيفاء أو يتم الاستيفاء عن طريق الباحث/ الباحثة مباشرة.

 

خامسًا: استخدم كافة الباحثين أجهزة الحاسب الآلي أو الجهاز اللوحي لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لقواعد التنقل بين أقسام وأسئلة الاستمارة.
سادسًا: يتم تحميل ونقل البيانات المستوفاة للمنشأة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا. 
سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح إحصاءات الأعمال الهيكلية، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع مالك المنشأة، بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة من تمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.
ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث نفسه، والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من فريق جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والذي يقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.

فريق جودة البيانات:

 فريق عمليات يعمل بشكل متزامن مع أعمال المسوح، وهو مزود بكافة وسائل المتابعة الإلكترونية وشاشات المراقبة والتتبع، حيث يقوم المراقبون وإخصائيو الجودة بمراجعـة اتسـاق البيانـات واكتشاف حالات الخطـأ والقيـم المتطرفـة أثناء عملية جمع البيانات من خلال متابعة ما يتم تعبئته من قِبل الباحث بشكل آني وفوري، ويهدف ذلك إلى التحقق من اتباع الباحثين للتعليمات الخاصة بالمسح، والتحقق من منطقية وصحة البيانات، والتأكد من تطبيق جدول الاتصالات المقررة للمنشأة، والتأكد كذلك من موثوقية ومنطقية البيانات، ومراجعة بعض مؤشرات المسح المهمة للتأكد من دقة البيانات، ويقوم فريق جودة البيانات بعدة مهام من أبرزها:

  • مراجعة البيانات المُجمَّعة وإرسال الملاحظات إلى فِرَق العمل على مختلف مستوياتها عن طريق النظام الآلي المكتبي المرتبط بأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية لدى الباحثين؛ لتصلهم الملاحظات بشكل آلي سريع في مواقع عملهم.
  • الاتصال هاتفيًّا بالمنشآت وطرح بعض الأسئلة في الاستمارة عليهم للتحقُّق من سلامة استيفاء الباحث للبيانات، ومدى التزامه بالتعليمات، والحصول على البيانات المفقودة التي لم يتم تلقيها بعد، وتقديم الشكر للمُدلي بالبيانات على تعاونهم.
  • الرد على الاستفسارات سواء من الباحثين أو من المُدلي بالبيانات.
 
 الحصول على البيانات من السجلات الإدارية (المصدر الثاني لإحصاءات الأعمال الهيكلية):
 بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بتنفيذ المسح والإدارة الموفرة للبيانات من واقع البيانات السجلية تم الحصول على البيانات الخاصة بنشرة إحصاءات الأعمال الهيكلية من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ ووزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تشمل بيانات أعداد المشتغلين والسجلات التجارية والأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى ذلك تم الحصول على بيانات القوائم المالية المنشورة لدى موقع تداول السعودية.
وتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وتمت عمليات تدقيقها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي ومعايير الجودة المتعارف عليها، مع إمكانية الرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات، وذلك بالتنسيق مع الجهة مُصدرة البيانات.
 
 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

     اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لإحصاءات الأعمال الهيكلية على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية، أو أي تصنيف أو ترميز آخر كتوزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية، والتصنيف النوعي والوصفي كتحديد نوع الجنس.
كما قام المختصون بإدارة إحصاءات الأعمال خلال هذه المرحلة بعملية معالجة وتحليل البيانات والتي ارتكزت على عدة إجراءات، هي كما يلي:
فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسية.
الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
معالجة البيانات غير المنطقية.
تحويل البيانات أو تبديلها إلى بيانات ذات دلالات إحصائية.
تنظيم وعرض البيانات وتفسيرها.
حيث تم عرض البيانات الخاصة بإحصاءات الأعمال الهيكلية في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها، واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء المنشآت وعناوينها، وأسماء المُدلين بالبيانات مما يُخِل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية. كما أن من أهم إجراءات معالجة البيانات التي تمت " إخفاء هوية البيانات ". فللحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة من بيانات المسح، مثل إخفاء اسم صاحب المنشأة وعنوانه، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.
 
 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات: 
بعد أن تمت معالجة البيانات الـمُجمعَّة لإحصاءات الأعمال الهيكلية، وتم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج في شكلها النهائي، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات الأعمال باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.
ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.
 
لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن المنشأة، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة حسب خصائصها.
 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر: 
في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج بيانات إحصاءات الأعمال الهيكلية من قاعدة البيانات، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية. 
ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة: 
بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بالنتائج، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع. 
 
ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  
إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم فور صدور النشرة بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بها، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حولها وحول ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات، حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق:  
  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa  
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support)  cs@stats.gov.sa 
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة. 
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).
 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة لهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت؛ وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالمشاركة مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات: 
أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس: 
تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم ، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الفريق أو المناطق الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.
 
ثانيًا: إجراءُ التقييم:
وذلك من خلال تحليل مدخلات التقييم التي تمَّ جمعُها، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المعنيين في مُختلَفِ الإدارات ذات العلاقة داخل الهيئة، أو عملائها من الشركاء في نشرة إحصاءات الأعمال الهيكلية، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة إحصاءات الأعمال الهيكلية، ومدى رضاهم عنها، والتواصلُ مع العملاء غير الراضين، وتقديمُ الإيضاحات لهم.
وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في الدورات القادمة لنشرة إحصاءات الأعمال الهيكلية.
 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هذه هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج إحصاءات الأعمال الهيكلية، ومن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 

 

 

 

نوع الصفحة: 
المنهجية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري