05 مايو 2024

آخر تحديث 31 / 08 / 2023

تقرير البيانات الوصفية للإحصاءات الزراعية

المنهجية:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحَّدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية، إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة الشاملة" كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي، وما يلحقه من شروح:

وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين الجهات المزودة بالبيانات السجلية، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في نشرة الإحصاءات الزراعية، كما يلي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

وهي محطة الانطلاق لإنتاج نشرة الإحصاءات الزراعية، كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وشركائها من الجهات الحكومية حيث تم التواصل مع تلك الجهات المتمثلة في: وزارة البيئة والمياه والزراعة كمصدر رسمي للبيانات وكجهة مقدِّمة للبيانات ومستفيدة منها في نفس الوقت وصندوق التنمية الزراعي، وهدف التواصل مع هذه الجهات هو الوصول إلى فهم الاحتياجات، والتعرُّف على متطلبات الجهة المستخدمة للبيانات، وأخذ آراء تلك الجهة بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف الإحصاءات الزراعية، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. دعم متخذي القرار، وراسمي السياسات والباحثين، والمهتمين بإحصاءات محدَّثة، وذات شمولية تتعلق بالزراعة في المملكة العربية السعودية.
  2. توفير إحصاءات محدَّثة عن: 
  • مساحة وإنتاج الزراعة العضوية للمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.
  • نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات النباتية والحيوانية.
  • حركة القروض التي يساهم صندوق التنمية الزراعي في تمويلها.
  • إجمالي كمية وقيمة الصادرات، والواردات، والمعاد تصديره من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.
  • الائتمان المصرفي الممنوح حسب النشاط الاقتصادي (الزراعة وصيد الأسماك).

 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات، وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

 

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

  1. مصادر الإحصاءات:

تعتمد نشرة الإحصاءات الزراعية، في بياناتها على عدة مصادر سجليَّة، وهو ما يجعلها توفر بيانات أشمل حول مؤشرات الاكتفاء الذاتي. ويمكن من خلالها الحصول على البيانات بشكل سنوي وعلى أسس منتظمة، تُسهل من حساب ونشر تفاصيل للمؤشرات الزراعية تكون دقيقة، وقابلة للمقارنة، ومتوافقة مع معايير المنظمات الدولية، ومدمجة جميعها في نشرة واحدة.

 

ويوضح الجدول التالي نوع البيانات التي تقدمها كل جهة من مصادر الإحصاءات الزراعية:

مصدر البيانات

الجهة

البيانات والمؤشرات

نشرات سجليَّة

وزارة البيئة والمياه والزراعة

  • مساحة وإنتاج الزراعة العضوية للمحاصيل الزراعية.
  • مساحة وإنتاج الزراعة العضوية للثروة الحيوانية.
  • نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات النباتية.
  • نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية.

صندوق التنمية الزراعية

  • حركة القروض المعتمدة في صندوق التنمية الزراعية منذ تأسيسه وحتى نهاية العام المالي2021م.
  • حركة القروض موزَّعة على قطاعات المستفيدين منذ تأسيس صندوق التنمية الزراعية حتى نهاية العام المالي 2021م.
  • القروض المعتمدة للمشاريع الزراعية والتي ساهم صندوق التنمية الزراعية في تمويلها خلال العام المالي.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

  • إجمالي وكمية الواردات من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية حسب مجموعات المنتجات.
  • إجمالي كمية وقيمة الصادرات من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية حسب مجموعات المنتجات.
  • إجمالي كمية وقيمة المعاد تصديره من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية حسب مجموعات المنتجات.

البنك المركزي السعودي

  • الائتمان المصرفي الممنوح حسب النشاط الاقتصادي (الزراعة وصيد الأسماك) 
 

 

  1. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالإحصاءات الزراعية:

المنتجات الزراعية:

هي مجموعة المنتجات التي تتكون من المحاصيل التي تزرع في مساحة حقلية لتحصد بهدف استخدامها كغذاء، أو علف، أو لاستخراج الزيت، أو الألياف، أو السكر، أو أية مواد أخرى طبية أو صناعية، أو هي المنتجات التي تتكون من الثروة الحيوانية مثل الحيوانات والطيور التي يتم تربيتها في المزارع.

الزراعة العضوية:

 عبارة عن نظام شامل لإدارة الإنتاج الزراعي يروج ويعزز سلامة النظام الإيكولوجي الزراعي بما في ذلك التنوع البيولوجي، والدورات البيولوجية والنشاط البيولوجي في التربة. ويركز على استخدام أساليب الإدارة بدلاً من استخدام المدخلات غير الزراعية مع مراعاة الظروف الإقليمية التي تتطلب نظماً متوائمة مع الظروف المحلية. ويتم ذلك من خلال استخدام الطرق الزراعية والبيولوجية والميكانيكية بدلاً من استخدام المواد التخليقية مثل الأسمدة الاصطناعية والمبيدات، والعقاقير البيطرية، والبذور والسلالات المحورة وراثياً، والمواد الحافظة، والمواد المضافة.

القروض الزراعية:

​​​​​هي القروض التي تقدم لتمويل مجالات زراعية لغرض زراعة المحاصيل بأنواعها ومزارع الفاكهة والمناحل وقوارب الصيد والقروض السياحية والعيادات والصيدليات البيطرية وعربات الخضار.

الاكتفاء الذاتي:

هو عبارة عن اعتماد الدولة على إمكانيتها للحصول على سلع استثمارية واستهلاكية.

الصادرات الزراعية:

يقصد بها وفقاً لمعايير إحصاءات التجارة الخارجية جميع السلع الزراعية (محاصيل زراعية وثروة حيوانية) التي تم إنتاجها أو تصنيعها محلياً بالكامل، أو التي أجري عليها عملية صناعية غيرت من شكلها وقيمتها للتصدير خارج المملكة.

قيمة الصادرات الزراعية:

تحدد قيم السلع المصدرة على قيمة البضاعة الزراعية مضافاً إليها التكاليف الأخرى حتى تسليمها على ظهر وسيلة الشحن، أو تتضمن قيمة البضاعة بما فيها كافة المصاريف حتى مكتب التصدير.

الواردات الزراعية:

يقصد بها وفقًا لمعايير إحصاءات التجارة الخارجية كل السلع والبضائع الزراعية (محاصيل زراعية وثروة حيوانية) الواردة والداخلة إلى البلاد لتغطية الاحتياجات المحلية والتي تجرى عليها كافة الإجراءات الجمركية المتبعة في إنهاء استيراد سلعة ما.

قيمة الواردات الزراعية:

تُعرّف قيمة الواردات الزراعية بأنها تكلفة المنتج المستورد مضافاً عليها تكلفة الشحن والتأمين والنقل والتكاليف الأخرى حتى تسليم البضاعة إلى رصيف التنزيل بميناء الدخول.

المعاد تصديره:

هو عبارة عن البضائع الزراعية من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية التي سبق استيرادها، وأجريت عليها كافة الإجراءات الجمركية، وأعيد تصديرها دون إجراء تعديل واضح عليها.

 

  1. المؤشرات:

تشمل مؤشرات نشرة الإحصاءات الزراعية على ما يلي:

  • مساحة وإنتاج الزراعة العضوية للمحاصيل الزراعية.
  • مساحة وإنتاج الزراعة العضوية للثروة الحيوانية.
  • نسبة الاكتفاء الذاتي للمنتجات النباتية والحيوانية.
  • القروض المعتمدة للمشاريع الزراعية والتي ساهم صندوق التنمية الزراعية في تمويلها خلال العام المالي.
  • حركة القروض موزعة على قطاعات الإنتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي منذ تأسيس صندوق التنمية الزراعية حتى نهاية العام المالي.
  • إجمالي كمية وقيمة الواردات والصادرات والمعاد تصديره من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية حسب مجموعات المنتجات.
  • الائتمان المصرفي الممنوح حسب النشاط الاقتصادي (الزراعة وصيد الأسماك) 

 

  1. التغطية:

التغطية المكانية:

  تغطي نشرة الإحصاءات الزراعية كافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث تغطي النشرة مناطق: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف).

التغطية الزمانية:

بيانات سجليه سنوية ترد من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق التنمية الزراعية بالإضافة إلى بيانات من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك والبنك المركزي السعودي.

 

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد، وقد تمَّ فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد الإحصاءات الزراعية والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف الإحصاءات الزراعية، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد الإحصاءات الزراعية في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنيَّة للحصول على البيانات الخاصة بالإحصاءات الزراعية من واقع بيانات السجلَّات الإدارية المتوفرة لدى تلك الجهات، وذلك عن طريق المخاطبات الرسمية للجهة المالكة للبيانات. وتم توفير البيانات من خلال ووسائط النقل المختلفة، وتم تحميلها وحفظها على قواعد البيانات في الهيئة حيث تم تدقيقها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي ومعايير الجودة المتعارف عليها. كما تم توفير بيانات الصادرات والواردات الزراعية بحسب بيانات واردة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

قام المختصون في الهيئة العامة للإحصاء أثناء هذه المرحلة بعملية معالجة وتحليل البيانات، والتي ارتكزت على عدة إجراءات، كما يلي:

  • فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
  • تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
  • الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
  • معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
  • معالجة البيانات غير المنطقية.
  • تحويل البيانات أو تبديلها إلى بيانات ذات دلالات إحصائية.
  • تنظيم وعرض البيانات.

حيث تم عرض البيانات الخاصة بالإحصاءات الزراعية في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة.

وللحفاظ على سرية البيانات الشخصية، قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المستخدمة.

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

 

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت معالجة البيانات المجمعة في المرحلة الرابعة، وتم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن المنشأة، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة حسب خصائصها.

 

 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتنسيق وتنظيم ومراجعة البيانات التي تحتويها النشرة، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، وقد تم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدورها عبر كافة وسائل الإعلام، إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel.

وذلك لضمان انتشارها ووصولها لكافة العملاء والمهتمين بالإحصاءات الزراعية للمملكة العربية السعودية، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة: 

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة الإحصاءات الزراعية للمملكة العربية السعودية بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support):  cs@stats.gov.sa
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).

 

 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت؛ وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات كما يلي:

أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من السجلَّات الإدارية، كما يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنيَّة، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة الإحصاءات الزراعية للمملكة العربية السعودية، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النشرات القادمة للإحصاءات الزراعية للمملكة العربية السعودية.

 

 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

 هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج نشرة الإحصاءات الزراعية فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل، وآليات الإنفاق على النشر، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع النشرات لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.          

عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية للإحصاءات الزراعية
نوع الصفحة: 
بيانات الوصفية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري