مقدمة المنهجية.
أولًا: مرحلة النطاق.
ثانيًا: مرحلة التصميم.
ثالثًا: مرحلة التنظيم.
رابعًا: مرحلة الجمع.
خامسًا: مرحلة التبويب.
سادسًا: مرحلة المراجعة.
سابعًا: مرحلة النشر.
ثامنًا: مرحلة التقييم.
تاسعًا: مرحلة الإدارة.
مقدمة:
تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية، إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة"الإدارة"الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي، وما يلحقه من شروحات:
وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعدُّ المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتمُّ فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم) أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد كما يلي:
المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:
هي محطة الانطلاق لإنتاج مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء والجهات الشريكة، المكوَّنة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات) وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتها، والتعرف على متطلباتهم بوصفهم مستخدمي بيانات في نفس التوقيت، وتم أخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، والتي تتلخص فيما يلي:
1) توفير إحصاءات ومؤشرات حديثة عن مدى نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد مما سيساعد متخذي القرار على معرفة وفهم:
• مدى توفر أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات لدى الأسر.
• نفاذ الأسر إلى تقنية المعلومات والاتصالات.
• مدى استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لدى الأفراد.
• الفئات العمرية من الأفراد الذين يستخدمون تقنية المعلومات والاتصالات.
• الحالة التعليمية للأفراد الذين يستخدمون تقنية المعلومات والاتصالات.
• الحالة العملية للأفراد الذين يستخدمون تقنية المعلومات والاتصالات.
• مجالات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لدى الأفراد.
• أسباب عدم نفاذ الأسر لتقنية المعلومات والاتصالات.
• أماكن استخدام الأفراد لتقنية المعلومات والاتصالات.
• الصعوبات التي تعترض الأفراد خلال استخدامهم لتقنية المعلومات والاتصالات.
• أسباب عدم استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لدى الأفراد.
• مدى استخدام الأسر للخدمات البريدية.
2) إيجاد قاعدة عريضة من الإحصاءات واستخدامها كأساس موثوق لإجراء الدراسات والبحوث لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد.
كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030، إضافة إلى تغطيتها متطلبات دولية تتمثل في قياس مؤشرات التنمية المستدامة (SDGs)
المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:
هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.
وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:
1. المجتمع الإحصائي:
يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد من جميع الأفراد (سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين) والذين يقيمون بصورة اعتيادية في المملكة.
2. مصدر الإحصاءات:
تعتمد النشرة في بياناتها على مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد وهو مسح ميداني تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي، ويندرج تحت تصنيف إحصاءات المعرفة، ويتم فيه جمع المعلومات من خلال زيارة عينة من الأسر المسحوبة من إطار التعداد لعام (2010م) ممثلة لأسر كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة.
3. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد:
1.3. تقنية المعلومات والاتصالات:
هو وصف أدوات وطرق النفاذ لوسائط تقنية المعلومات والقيام بعمليات استرجاع البيانات وتخزينها وتنظيمها وأساليب معالجة إنتاجها، كذلك وصف وسائل عرض المعلومات وتبادلها من خلال الطرق الإلكترونية واليدوية، ومن بعض أدوات تقنية المعلومات الحواسيب والماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية والهواتف والفاكسات والأقراص المضغوطة والبرامج، مثل: نظام قواعد البيانات والتطبيقات متعددة الوسائط.
2.3. النفاذ والاستخدام لتقنية المعلومات والاتصالات:
من المهم التمييز بين ما نعنيه بالنفاذ إلى تقنية المعلومات والاتصالات واستخدام هذه التقنية، فالنفاذ إلى تقنية المعلومات والاتصالات هو مدى توفر هذه التقنية لدى الأسرة.
أما استخدام تقنية المعلومات والاتصالات فهو يشير إلى استخدام واحد أو أكثر من أفراد الأسرة للاتصالات وتقنية المعلومات سواء كان ذلك في المسكن أو في مكان آخر.
3.3. جهاز التلفزيون:
جهاز التلفزيون هو جهاز قادر على استقبال إشارات البث التلفازي باستخدام طرق نفاذ شائعة مثل عبر الأثير أو الكبل المحوري أو السواتل الصناعية. وجهاز التلفزيون هو جهاز مستقل عادة أو ضمن جهاز آخر، مثل الحاسوب أو الهاتف المتنقل.
4.3. جهاز الراديو:
هو جهاز لديه إمكانية لاستقبال إشارات البث الراديوية باستخدام الترددات الشائعة مثل FM, AM, SW, LW. ويمكن أن يكون الراديو قائم بذاته أو ضمن جهاز آخر أو مدمج به مثل ساعة منبهة أو جهاز استماع صوتي أو هاتف متنقل أو حاسوب.
5.3. الحاسوب:
تشمل الحواسيب: الحاسوب المكتبي أو الحاسوب المحمول أو الحاسوب اللوحي، ولا يشمل ذلك المعدات المزودة بقدرات حاسوبية مدمجة مثل أجهزة التلفزيون الذكية، والأجهزة المعدة للمهاتفة كوظيفة أولية مثل الهواتف الذكية.
6.3. الحاسوب المكتبي:
هو عبارة عن حاسوب يظل ثابتا في مكان واحد عموما، ويتواجد المستخدم عادة أمام الحاسوب ويستعمل لوحة المفاتيح.
7.3. الحاسوب المحمول:
عبارة عن حاسوب صغير الحجم بما يكفي للتمكن من حمله، ويسمح عموما بإنجاز نفس المهام مقارنة بالحاسوب المكتبي. ويشمل أجهزة الحاسوب الصغيرة من نوع "نوت بوك" ولكنه لا يشمل الحواسيب اللوحية وما شابه ذلك من حواسيب تُحمل باليد.
8.3. الحاسوب اللوحي:
هو حاسوب مدمج في شاشة اللمس المسطحة، وتعمل بلمس الشاشة بدلًا من (أو فضلا عن) استخدام لوحة مفاتيح مادية.
9.3. الهاتف المتنقل:
يستخدم الهاتف المتنقل تكنولوجيا خلوية توفر النفاذ إلى الشبكة الهاتفية العمومية التبديلية (PSTN). ويشمل ذلك الأنظمة والتقنية الخلوية التماثلية والرقمية، مثل أنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية 2000 من الجيل الثالث (G3) والجيل الرابع (G4) والأنظمة المتنقلة المتقدمة.
والمستخدمون هم من النوعين: المشتركون بأسلوب الدفع المسبق أو المؤجل (فاتورة).
10.3. الهاتف المتنقل الذكي:
الهاتف الذكي هو الهاتف الذي يوفر مزايا تصفح الإنترنت ومزامنة البريد الإلكتروني وفتح ملفات الأوفيس، ويحتوي على لوحة مفاتيح كاملة QWERTY، ويعرف أيضا بأنه الهاتف الذي يعمل على أحد أنظمة التشغيل التالية: ويندوز فون، سيمبيان أو مشتقاته، لينوكس أو مشتقاته، وبلاك بيري. ولا تختلف الهواتف الذكيّة عن الحواسيب المحمولة، ولا الحواسيب الشخصيّة، ولا عن أي جهازٍ آخر في شيء، وكل الأجهِزة الذكيّة تتكون من جزئين مكملين لبعضهما وهما الـ Hard ware وهو الجزء الفيزيائي المُمكن لمسُه، والـ Soft ware وهو الجزء البرمجي المُشغل للجهاز (نظام التشغيل).
11.3. الهاتف المتنقل غير الذكي:
الهاتف غير الذكي هو الهاتف الذي يوفر خدمة الاتصالات الهاتفية واستقبالها وإرسال رسائل ال SMS أو رسائل الوسائط.
12.3. شبكة الإنترنت:
الإنترنت هي شبكة حاسوبية عملاقة تتكون من شبكات أصغر، بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت أن يتجول في هذه الشبكة وأن يحصل على جميع المعلومات في هذه الشبكة (إذا سمح له بذلك) وهي وسيلة للتواصل وتبادل المعلومات بين مختلف الأفراد والمؤسسات. ويمكن النفاذ لخدمة الإنترنت بعدة طرق منها الاتصال الهاتفي، والنطاق العريض والخط الرقمي والبريد الإلكتروني
13.3. الخط الرقمي المشترك DSL:
تكنولوجيا لجلب معلومات عرض نطاق عال إلى المساكن والمنشآت الاقتصادية الصغيرة عبر خطوط الهاتف الثابت (النحاسية) التقليدية.
14.3. مودم متنقل:
هو الجهاز الذي ينقل الإشارات الرقمية الصادرة من جهاز الحاسوب أو أي جهاز رقمي آخر إلى إشارات تماثلية لخط هاتف، ويزيل تشكيل الإشارة التماثلية الواردة، ويحوِّلُها إلى إشارة رقمية للجهاز الرقمي.
15.3. باقات الهاتف المتنقل:
هي مختلف المنتجات من حيث اختلاف مكوِّناتها (مدة المكالمات الهاتفية، عدد أو كمية الرسائل، كمية تدفق الإنترنت ...) ومن حيث اختلاف أسعارها التي تقدمها شركات الاتصالات المختلفة في بلد ما أو منطقة ما.
16.3. الألياف البصرية Viper optical:
هي أسلاك ضوئية مرنة ودقيقة تحمل البيانات في شكل ضوء، وهذه التكنولوجيا ذات سرعة عالية جدا تسمح بالاستفادة من أقصى سرعة على الخط الخاص حتى 60 مرة أكبر من خطوط المشتركين الرقمية DSL.
17.3. شبكة المحمول المتنقلة:
شبكة المحمول هي شبكة اتصال حيث يكون آخر رابط لاسلكيًا، وتوزع الشبكة على مساحات أرضية تسمى خلايا، ويخدم كل منها جهاز إرسال واستقبال ثابت واحد على الأقل، ولكن عادةً ما تكون ثلاثة مواقع للخلايا أو محطات إرسال واستقبال قاعدية. وتوفر هذه المحطات الأساسية للخلية تغطية الشبكة التي يمكن استخدامها لإرسال الصوت والبيانات وغيرها. وتستخدم الخلية عادة مجموعة مختلفة من الترددات من الخلايا المجاورة، لتجنب التداخل وتقديم جودة خدمة مضمونة داخل كل خلية.
18.3. شبكة لا سلكية Wi Fi:
تُعرَّف شبكة Wi-Fi بأنها اختصار للإخلاص اللاسلكي wireless fidelity، مما يعني أنه يمكنك الوصول إلى شبكة أو الاتصال بها باستخدام موجات الراديو دون الحاجة إلى استخدام الأسلاك. ومثال على Wi-Fi هو عندما تذهب إلى مكان ما، ويمكن أن تنضم إلى شبكتهم للوصول إلى الإنترنت دون الحاجة إلى توصيل الكمبيوتر بأية أسلاك.
19.3. شبكة سلكية:
تصنّف الشبكات حسب طريقة توصيل أجهزتها ببعضها البعض، فتُسمّى شبكة سلكية (بالإنجليزية: Wired) عندما تكون أجهزتها متّصلةً ببعضها البعض عن طريق كيبلات النحاس المجدولة، والألياف البصرية، وغيرها من الكيبلات المُستخدمة في توصيل الأجهزة في عالم الشبكات.
20.3. النطاق العريض:
مصطلح عام يعني إشارة أو جهاز اتصالات يستعمل عرض نطاق أكبر بالمقارنة مع إشارة أو جهاز عادي أو تقليدي؛ وكلما كان النطاق واسعًا كلما كانت سعة الحركة أكبر، وفي سياق اتصالات البيانات، يشير هذا المصطلح إلى معدل نقل البيانات الذي يبلغ 256 kbit/s على الأقل.
21.3. kbit/s (kbit/s أوkbps):
كيلوبايت في الثانية (1 كيلوبايت في الثانية = ألف بايت في الثانية). وهي وحدة بيانات تساوي 1024 بايت، ويعبر البايت الواحد عن 1 أو 0 في النظام الاثنيني، أو صح (True) أو خطأ (False) في النظام المنطقي.
22.3. ميجابايت:
الميجابايت هو مضاعفة وحدة البايت للمعلومات الرقمية، يتم تعريف ميجا (الرمز M) في النظام الدولي للوحدات (SI) كمضاعف من 10 6 (1 مليون)، وبالتالي:
1 ميجابايت= 610 بايت = 1000000 بايت = 1000 كيلوبايت
يتم استخدامها على نطاق واسع عند الإشارة إلى معدلات نقل البيانات لشبكات الكمبيوتر أو أنظمة الاتصالات، إن معدلات نقل الشبكة وسرعات التنزيل غالبًا ما تستخدم الميجابايت ككمية تم نقلها لكل وحدة زمنية.
23.3. خط هاتف ثابت:
يشير خط الهاتف الثابت إلى خط الهاتف الذي يوصل جهاز المستخدم الطرفي (مثل جهاز هاتف أو فاكس) مع الشبكة الهاتفية العمومية التبديلية (PSTN) والتي لها منفذ خاص على بدالة (مقسم) الهاتف.
24.3. المخلفات الإلكترونية:
هي مجموعة المواد الإلكترونية والتي انتهت أو اقتربت مدة صلاحيتها من الانتهاء (هاتف متنقل، هاتف ثابت، حاسوب مكتبي، حاسوب محمول، حاسوب لوحي، شاشات التلفزيون).
25.3. التخزين:
هي الحالة التي تستمر فيها الأسرة في الاحتفاظ بالأجهزة أو المعدات داخل المنزل، عندما لا تعود الأسرة في حاجة إليها، ولم يعد يستعملها أي فرد من أفراد الأسرة.
26.3. حاوية النفايات:
هي المكان الذي توضع فيه النفايات المنزلية حيث يتم جمعها من قبل الشركات/المؤسسات المكلفة بجمع النفايات.
27.3. إعادة التدوير:
أي أن هذه المخلفات الإلكترونية تمت إعادة تدويرها من أجل خلق منتجات ومواد جديدة صالحة للاستعمال ولكن في مجالات أخرى.
28.3. منحت/وهبت/أعطيت للغير:
عندما لا تعود الأسرة في حاجة إلى أحد الأجهزة أو المعدات وتقوم بمنحها للغير (أفراد آخرين لا ينتمون للأسرة).
29.3. صندوق البريد:
صندوق البريد هو صندوق معدني يوجد أمام المنشأة التي يتبعُ لها، والهدف منه استلام وإرسال الرسائل، ويعرف أيضاً بأنه: عنوانٌ مخصصٌ لفرد، أو جهة معينة، ويوجد أحياناً فيما يسمى (مكتب البريد)، ويحق لصاحب أو أصحاب صندوق البريد، استخدامه في إرسال، واستقبال الرسائل، والمغلفات، أو الطرود البريدية، وذلك مقابل دفع مبلغ معين عند استئجار الصندوق، والذي يعتمد على شروط خاصة بمكاتب البريد في الدولة التي تتبع لها.
30.3. العنوان الوطني:
هو عنوان وطني موحد وشامل في المملكة العربية السعودية؛ طورته مؤسسة البريد السعودي وفق مواصفات معيارية وتقنية، بهدف الاستدلال على المواقع بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال تأسيس نظامٍ اتصاليٍّ حديث للعنونة تقوم عليه تطبيقات الحكومة الإلكترونية وأنشطة التجارة الإلكترونية، ويتكون العنوان الوطني من ثلاثة أقسام رئيسة هي: الرمز البريدي، ورقم المبنى، والرقم الإضافي، والشكل التالي يوضح العنوان الوطني:
31.3. مواقع التواصل الاجتماعي:
هي مجموعة من المواقع الإلكترونية، الموجودة على شبكة الإنترنت، وهدفها الرئيس هو بناء تواصل بين مجموعة من الأفراد أو المنشآت في مختلف أرجاء العالم، ومن الخدمات التي تقدمها معظم مواقع التواصل الاجتماعي، القدرة على التحدث المكتوب مع الأفراد الآخرين، والتواصل الصوتي، والمرئي، ومن تلك المواقع (تويتر، فيس بوك، انستقرام وسناب شات ... إلخ).
32.3. البريد الإلكتروني E-mail:
هي وسيلة تسمح لمستعملي الشبكة محليا وعالميا لتبادل الرسائل والنصوص والملحقات من حاسبة إلى أخرى موجودة داخل المنشأة أو خارجها.
33.3. المدونة:
المدونة (اختصار للتعبير مدونة ويب) هي موقع للمناقشة أو موقع إعلامي ينشر في الشبكة العالمية ويتألف من مدخلات منفصلة (“Posts”) وهي مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا (من الأحدث إلى الأقدم).
34.3. خدمات الحكومة الإلكترونية:
هو نظام تتبناه الأجهزة الحكومية باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية في ربط أجهزتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد والمنشآت وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء.
4. المؤشرات:
5. التصنيفات الإحصائية المستخدمة:
يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، ويخضع مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر، والأفراد المباشر للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث يعتمد على التصانيف التالية:
أولاً: التصنيف السعودي للمهن:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الدولي ISCO)) الذي يوفر نظامًا لتصنيف وتجميع المعلومات المهنية التي يتم الحصول عليها عن طريق التعدادات والمسوح الإحصائية، وكذلك من السجلات الإدارية، والغرض من استخدام هذا التصنيف في مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد هو تصنيف المشتغلين حسب مهنهم.
ثانياً: الدليل الوطني للدول والجنسيات:
هو تصنيفٌ دولي معياريٌّ موحَّد وشاملٌ للدول والمقاطعات التابعة لها، ويعتمد التصنيف على المعيار (ISO3166 country codes)، ويقوم هذا التصنيف بإعطاء رموز للدول والمقاطعات التابعة لها، حيث إن استخدام تلك الرموز والأرقام بدلًا من استخدام اسم الدولة مفيد للأغراض الإحصائية مما يوفر الوقت ويجنِّب الأخطاء، والغرض من استخدام هذا التصنيف في مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد هو تصنيف الأفراد (سعوديين أو غير سعوديين).
6. تصميم استمارة المسح:
استمارة جمع البيانات الميدانية: تم إعداد وتصميم استمارة المسح من قِبل مختصي مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد في الهيئة العامة للإحصاء، وقد رُوعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، كما تم عرضُها على المختصين والخبراء في مجال نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، وتم عرضها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تمَّ إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.
يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت
بعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices)، والتي تتميز بما يلي:
1- سهولة استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
2- إمكانية الوصول إلى العينة (الأسرة) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
3- استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات اللامنطقية آليًّا لحظة استيفاء البيانات).
4- إمكانية التواصل بسهولة بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.
7. التغطية:
1.7. التغطية المكانية:
يغطي مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد البيانات المتعلقة بالأسر لكافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث يغطي المسح المناطق الإدارية التالية: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف) عن طريق زيارة عينة من أُسر كل منطقة يتم اختيارها بطريقة علمية لتكون عينة مُمّثِلة لأسر المنطقة.
2.7. التغطية الزمانية:
تسند البيانات التعريفية عن الأسرة وخصائص المسكن وبيانات نفاذ الأسرة لتقنية المعلومات والاتصالات إلى وقت زيارة الباحث للأسرة.
تسند الخصائص العامة للأفراد داخل الأسرة كالحالة الاجتماعية والتعليمية والعملية، إلى الأسبوع السابق لزيارة الأسرة.
تسند بيانات المخلفات الإلكترونية الخدمات البريدية للأسر إلى الـ (12) شهرًا الأخيرة التي تسبق زيارة الباحث الميداني للأسرة.
تسند بيانات امتلاك واستخدام الفرد للهاتف المتنقل، واستخدام الفرد للحاسوب، واستخدام الإنترنت إلى الـ(3) أشهر الأخيرة التي تسبق زيارة الباحث للأسرة.
8. الإطار الإحصائي:
تم استخدام الإطار المحدث عام 2018م لإطار التعداد العام للأسر 1431هـ (2010م).
تم وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات لاختيار مقدمي البيانات (الأسر).
تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي، وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.
9. تصميم العينة:
1. تصميم وتوثيق الخطة المثلى لاختيار وحدات العينة التي سيتم جمع البيانات منها، مع ضمان الحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية؛ ولهذا الغرض تم تقسـيم مجتمـع المسـح إلـى أجـزاء غيـر متداخلـة تتصـف بالتجـانس النسـبي فـي وحـداتها، وكـل جـزء يعـد طبقـة، وكـل طبقـة تُعامـل علـى أنهـا مجتمـع مسـتقل بذاتـه، بحيـث تُسـحب عينـة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تُدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة لتشكل العينـة الكليـة.
2. اختيار وحدات العينة من بين الأطر الإحصائية التي تم تصميمها لتغطية المجتمع الإحصائي المستهدف، وعملية اختيار العينة تتم على مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم اختيار وحدات المعاينة الأولية، وهي مناطق العد من إطار عملية حصر وترقيم المباني والوحدات العقارية، حيث يتم اختيار (1200) منطقة عدٍّ في إطار التعداد موزعة على جميع الطبقات في جميع المناطق الإدارية باستخدام الأسلوب المتناسب مع الحجم بترجيح عدد الأسر السعودية فيها، ثم في المرحلة الثانية يتم عشوائيًّا اختيار وحدات المعاينة النهائية، وهي الأسر في مناطق العد التي تم اختيارها في المرحلة الأولى باستخدام العينة العشوائية المنتظمة بواقع (20) أسرة من كل منطقة عد، أي ما مجموعه (24000) أسرة على مستوى المملكة.
3. إعداد المنهجية المثلى لاختيار وحدات العينة بهدف تقديم المخرجات بالجودة المطلوبة، مع الحد الأدنى من العبء على مقدمي البيانات، وذلك باستخدام أساليب التناوب ومراقبة التداخل.
تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لتطبيق الإطار الإحصائي وتخصيص العينة واختيارها.
تم اختبار وتقييم العينة، والتحقُّق من صحتها واستخدامها في التكرار الحالي للمشروع.
المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:
هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة الأسر وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي بـ"مرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، وفي هذه المرحلة تمت مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق من نشرة مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار، كما تمَّ وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمَّت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد نشرة نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.
وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها التي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي لمسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.
المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:
أولًا: تم اختيار عينة المسح بتحديد (24000) أسرة كعينة مختارة ومُمثِلة لمجتمع المسح على مستوى المملكة، وموزعة حسب المناطق الإدارية على النحو التالي:
ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ قاموا بزيارة الأسر لجمع بيانات (مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:
المستوى التعليمي.
الخبرة في الأعمال الميدانية.
الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد.
ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة.
ثالثًا: تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين (من موظفي الهيئة، والمتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:
عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مناطق المملكة.
رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالأسرة في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث قام الباحث الميداني بزيارة الأسر الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول لها باستخدام الإحداثيات المدوَّنة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما وضح هدفه من الزيارة، وقدَّم نبذة عن المسح وأهدافه، واستوفى بيانات الأسرة من خلال الاستمارة الإلكترونية.
خامسًا: استخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لعــدد أفــراد الأســرة وخصائصــهم السكانية والاجتماعية والاقتصادية.
سادسًا: استخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة للأسرة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.
سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تمَّ بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع الأسرة، بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة بتمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.
ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من غرفة جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.
المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:
اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لمسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية وتصنيف الدليل الوطني للدول والجنسيات، أو أي تصنيف أو ترميز آخر: كتوزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية، والتصنيف النوعي والوصفي كتحديد نوع الجنس، أو الحالة الاجتماعية للفرد.
وتم عرض البيانات الخاصة بمسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء أرباب الأسرة وعناوينها، وأسماء المدلين بالبيانات مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
كما قام المختصون بإدارة احصاءات الأعمال خلال هذه المرحلة بالقيام بعملية معالجة وتحليل البيانات والتي ارتكزت على عدة إجراءات، وكما يلي:
• فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
• تلخيص البيانات التفصيلية الى نقاط أو بيانات رئيسية.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
• معالجة البيانات الغير منطقيه.
• تحويل البيانات أو تبديلها الى بيانات ذات دلالات إحصائية.
• تنظيم وعرض البيانات وتفسيرها.
كما أن من أهم إجراءات معالجة البيانات التي تمت " إخفاء هوية البيانات ". فللحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة من بيانات المسح الميداني، كإخفاء اسم صاحب المنشأة وعنوانه، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.
المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:
أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:
بعد أن تمت معالجة البيانات الـمُجمعَّة لمسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد في المرحلة الرابعة، وتمَّ التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات المعرفة باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.
ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397ه فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.
المرحلة السابعة: مرحلة النشر:
أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصمَّمة للنشر:
في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمسوح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، ثم تمَّ إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثمَّ إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.
ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:
بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel، وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بمجال نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.
ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:
إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق:
- الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
- البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support): cs@stats.gov.sa
- الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
- الخطابات الرسمية.
- الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).
رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:
قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهِّل العودة لها عند الحاجة.
المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:
بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتمُّ العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمَّت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:
أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:
تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان أو السجلَّات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتمُّ رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.
ثانيًا: إجراءُ التقييم:
يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنيَّة، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النشرات القادمة لمسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد.
المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:
هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد، فمن خلال هذه المرحلة تمَّ وضع الخطة العامة للإنتاج التي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل، وآليات الإنفاق على النشرة، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كلِّ مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.
والله ولي التوفيق والسداد ،،،
عنوان الملف:
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد 2022م
نوع الصفحة:
بيانات الوصفية