24 نوفمبر 2024

آخر تحديث 16 / 09 / 2024

مسح البيئة المنزلي

تعريف المسح

 

يساهم المسح في قياس الخدمات المقدمة للأسرة ويدعم أصاحب القرار في تطوير البنية التحتية للخدمات الأساسية المستفيدة منها الأسرة. وهو مسح أسري يتم من خلاله جمع بيانات وصول خدمات المياه والصرف الصحي للمسكن وكذلك طرق التخلص من النفايات  بالإضافة إلى معرفة أهم الملوثات المحيطة بالأسرة , ومعرفتها ووعيها بالإلمام البيئي ونظراً لأهمية إحصاءات البيئة في القطاع المنزلي تهتم معظم دول العالم بتوفير إحصاءات رسمية حول البيئة وذلك للدور الذي تلعبه في عكس وضع البنية التحتية وتوفير مؤشرات بيئية دولية . ومن هنا برزت الحاجة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة وشاملة تغطي احتياجات صانعي القرار ومستخدمي البيانات والباحثين .

 

أهداف المسح
 

1- توفير بيانات إحصائية بيئية تساعد على حساب بعض مؤشرات التنمية المستدامة الخاصة بالبيئة بالاعتماد على التعاريف الدولية لهذه المؤشرات مثل الهدف السادس الخاص بضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة 

2- توفير بيانات إحصائية تخدم اصدار نشرة إحصاءات البيئة وفق اطار تطوير إحصاءات البيئة 

3- توفير بعض بيانات المياه والنفايات والتي تساعد في تعبئة الاستبانات الدولية والتي تخص شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة ومطلوب تعبئتها سنوياً 

4- التعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني لإدارة النفايات ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان , شركة المياه , في طرح بعض الأسئلة الواردة منهم والتي تقيس بيانات بيئية 

5- توفير قاعدة بيانات بيئية والتي تهم صانعي القرار في اتخاذ السياسات البيئية المناسبة 

 
أبرز المفاهيم
 

توفر المياه: وجود الماء عند الحاجة له في المسكن.  

أجهزة ترشيد المياه: تركيب أجهزة تدفق منخفضة الكفاءة في دورات المياه، المراحيض، الحمامات، مصارف المطابخ.

التلوث البصري: يُشير إلى أي منظر يشعر الإنسان بالضيق وعدم الارتياح عندما تقع عينيه عليه.

فرز النفايات: هو فصل النفايات بحيث تجمع النفايات العضوية "بقايا الطعام "في صناديق منفصلة وذلك لتحويل المواد العضوية إلى سماد والنفايات الغير عضوية " الورقية " في صناديق منفصلة وكذلك كل من النفايات المعدنية والزجاجية مما يساعد في إعادة التدوير. 

قضايا بيئية: هي ما يتعلق بتأثيرات الإنسان الضارة على البيئة , والحفاظ على البيئة 

 
الأسئلة الشائعة 

 

هل يتم التخلص من المواد التالية في شبكة الصرف الصحي؟

  • بقايا الطعام

  • زيت القلي

  • المواد الكيميائية

  • الأدوية

  • أخرى (توضح)

  • لا شي مما ذكر

ما المصدر الرئيسي لمياه ري الأشجار في المسكن؟

  • مياه منقولة بالأنابيب(شبكة)

  • مياه منقولة بالصهاريج (وايت)

  • بئر

  • مياه رمادية

  • أخرى (توضح)

هل توجد أحدى وسائل الأمن والسلامة في المسكن؟

  • طفايات حريق

  • أجهزة إنذار الحريق

  • صندوق إسعافات أولية

هل تعاني الأسرة من أحد انواع التلوث البصري؟

  • النفايات خارج الحاويات

  • شوارع وارصفة مهترئة

  • الكتابة على الجدران

  • الأبراج و الاسلاك الكهربائية

 

إشعار الخصوصية

 

 

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.

ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:

بيانات التواصل

البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ (تاريخ التحديث)

 

ما هي البيانات الشخصية

هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:







الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها. الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 199009الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة: الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

 

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية

الرياض

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية.

كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)

حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  

الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات.

الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة.

الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.

الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.

فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.

كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه

البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.

 

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية

نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.

كيف نشارك بياناتك الشخصية

لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.

 

الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:

موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية. تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

 

تاريخ بداية جمع البيانات

2024-05-12 م

 

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري