ماهو أسلوب العمل الميداني لمسح الخدمات الحكومية؟
قبل الحديث عن أسلوب العمل الميداني من المهم التعريف بالوسائل والأدوات المستخدمة في عملية تحديث بيانات ومعلومات دليل الخدمات وهي على النحو التالي:
- ملف دليل الخدمات: ويحتوي هذا الملف على جميع المسميات السكانية في منطقة عمل المفتش حيث يوجد في كل صفحة مسمى سكاني واحد فقط (مدينة أو قرية) دون في أعلاها البيانات الخاصة بهذا المسمى السكاني وهي البيانات المميزة التي تشمل اسم المنطقة الإدارية واسم المحافظة واسم المركز واسم المسمى السكاني وأرقام الأدلة الخاصة بكل منها ثم البيانات الجغرافية للمسمى السكاني المتمثلة في الموقع العام والبعد عن الوحدة الإدارية التي يتبعها المسمى السكاني والاتجاه ونوع الطريق وأقرب مسمى سكاني يتوفر به خدمات صحية وخدمات تعليمية ، يلي ذلك البيانات الخاصة بخدمات التعليم العام وهي عبارة عن جدول يضم جميع المدارس الموجودة بهذا المسمى لجميع مـراحل التعليم العام حسب الجنس(ذكور وإناث) وخدمات التعليم العالي يضم عدد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس حسب الجنس (ذكور وإناث) ثـم الخدمات الصحيـة التي تشمل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والهلال الأحمر الحكومية ، والمستشفيات والمستوصفات الاهلية ، وفي أسفل الصفحة سرد للخدمات الاجتماعية والإدارية والزراعية والخدمات العامة, ويجب السؤال عن عدد الخدمات لكل خدمة متوفرة في المسمى السكاني.
- ملف الملاحظات : وقد خصص هذا الملف للملاحظات التي ظهرت أثناء عملية تحديث بيانات ومعلومات الدليل مكتبياً مصنفة حسب البيانات الجغرافية والمميزة ونوع الخدمة ومكانها و نوع الملاحظة المطلوب إيجاد الحلول المناسبة لها.
- ملف التعليمات والتعاميم الصادرة: ويتضمن كافة التعليمات المتعلقة بسير العمل بالإضافة إلى صور التعاميم الصادرة عن الجهات ذات العلاقة الموجهة للجهات المطلوب زيارتها وجمع البيانات منها وايضاً تقرير الزيارة الميدانية للمقرات الادارية التي سوف يتم زيارتها.
بعد ذلك تبدأ أولى خطوات العمل الميداني بزيارة المسؤولين في أمارة المنطقة الإدارية من قبل المشرف ونائبة حاملا معه تعميم وزارة الداخلية لتسهيل مهمته حيث يقوم بإيضاح المهمة التي قدم من أجلها ويطلب منهم توجيه المحافظات والمراكز حيال تسهيل مهمة موظفي الهيئة بتزويدهم بالبيانات والمعلومات المطلوبة.