01 سبتمبر 2024

آخر تحديث 12 / 09 / 2017

أهم المفاهيم والتعاريف المتخصصة والمستخدمة في مسح ممارسة الرياضة للأسرة

  1. النشاط الرياضي: 
    تعرف منظمة الصحة العالمية "النشاط الرياضي" بذلك الجهد البدني المبذول بغية تحريك عضلات الجسم ومرونتها ويتسبّب في تسريع وتيرة التنفس وتسريع نبضات القلب بشكل واضح من قبيل الركض - المشي السريع - قيادة دراجة بسرعة - السباحة - الألعاب الرياضية التقليدية ككرة القدم وكرة اليد وكرة السلّة.. وغيره. 
  2. الفرد الممارس للنشاط البدني:
    هو من يقوم بأداء وتنفيذ النشاط البدني ابتداءً من عمر 10 سنوات فأكثر كحد أدنى. أما الوقت اللازم قضاؤه في ممارسة الرياضة للأسرة، فهذا الأمر يعتمد على الممارس نفسه والهدف الذي يسعى له من خلال الرياضة التي يمارسها. 
  3. الأندية الرياضية:
    هي الأندية ذات التنظيم الخاص والرسمي والمؤسس في محافظة أو مسمى سكاني أو حي معين، ومعترف به رسمياً من قبل الهيئة العامة للرياضة ومن قبل الاتحاد الذي يتبع له.
  4. المراكز الرياضية:
    هي تلك الأماكن التي تشتمل على عدد من الصالات المغلقة متعددة الأغراض والتي يمكن لأعضائها ومرتاديها ممارسة عدة أنواع من الأنشطة الرياضية وتكون متاحة للأفراد سواء برسم دخول يومي أو باشتراك شهري أو سنوي (المراكز الرياضية الخاصة)، وقد يكون مركز رياضي تابع لجهة حكومية (مجاني أو أسعار رمزية)، وقد يكون المركز عبارة عن صالة رياضية منفردة ومغلقة لا يمارس فيها ألا نوع واحد من الرياضات التي تمارس في المراكز الرياضية.

 

الصور و الفيديو


المزيد

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري