27 نوفمبر 2024

آخر تحديث 18 / 09 / 2024

تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات نشرة النقل البحري

المقدمة:

تُولي الهيئة العامة للإحصاء اهتمامًا متزايدًا بكافة عملياتها الإحصائية في مختلف المجالات بصورة متتابعة ومتنامية، ومن هنا قامت بتنفيذ نشرة إحصاءات المرور المائي خلال عام 2021م على مستوى جميع الموانئ في المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، لتكون مرجعًا لكافة الوزارات والمصالح والإدارات والمؤسسات الحكومية فيما يتعلق بالمرور المائي في المملكة، وتهدف إلى توفير البيانات الأساسية للمخططين وراسمي السياسات التنموية ومتخذي القرار، لكون النشرة تستقى بياناتها من السجلات الإدارية للجهات الشريكة.

 وتتقدم الهيئة العامة للإحصاء بالشكر والتقدير لكافة الشركاء والعملاء من الجهات المعنيَّة على تعاونهم معها في إنجاز هذه النشرة، وتأمل من الجميع تزويدها بالمقترحات والملاحظات حولها على البريد الإلكتروني (info@stats.gov.sa) فمن شأن ذلك تحسين محتواها، وإضفاء المزيد من عمليات التطوير على النشرات القادمة.

 

 

المنهجية:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحَّدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارةالشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:

 

تُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم)  مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في إحصاءات المرور المائي كما يلي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

هذه هي محطة الانطلاق لإنتاج إحصاءات المرور المائي، كما تعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء والهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة والجهات ذات الصلة في هذا الشأن للوصول إلى فهم مشترك للاحتياجات والتعرف على المتطلبات مع الأخذ بعين الاعتبار كل الآراء والمقترحات لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات المرور المائي، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. يتلخص الهدف الرئيس من عملية إحصاءات المرور المائي التي تقوم بتنفيذها الهيئة في توفير إحصاءات ومؤشرات حديثة عن المرور المائي؛ الأمر الذي يساعد متخذي القرار على معرفة وفهم:
  • حركة الوسائط القادمة إلى الموانئ بالمملكة حسب دولة التسجيل.
  • توفير بيانات مُحدَّثة عن البضائع التي تم تفريغها في الموانئ حسب الشهر والميناء، وأيضاً البضائع التي تم تفريغها في الموانئ حسب النوع في المملكة العربية السعودية.
    1. إيجاد قاعدة عريضة من الإحصاءات واستخدامها كأساس موثوق لإجراء الدراسات والبحوث في مجال المرور المائي.
    2. استخدام هذه الإحصاءات لأغراض المقارنة المحلية والإقليمية والدولية.

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

 

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

  1. المجتمع الإحصائي:

 

2- مصادر الإحصاءات:

تعتمد إحصاءات المرور المائي في بياناتها على السجلَّات الإدارية لدى الهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة كمصدر رئيس للبيانات، والتي تقوم بتزويد الهيئة بها بشكل سنوي لتقوم بحساب مؤشراتها وإصدارها في نشرة إحصاءات المرور المائي.    

ويُقصد بالسجلات الإدارية البيانات والمعلومات المُسجَّلة والمحَدَّثة لدى الهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة ذات العلاقة بإحصاءات المرور المائي والناتجة من خلال عمليات التسجيل والتوثيق الرسمي الإلكتروني الـمُتَّبَع في هذه الجهة.

 

3- تحديد البيانات المطلوبة من السجلات الإدارية:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بتحديد طبيعة البيانات من الهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة والتي تعدُّ مصدرًا رئيسًا لبيانات المرور المائي وفقًا لعدد من المتغيرات، من حيث حركة السفن والبضائع التي تم تحميلها وتفريغها، ومتغيرات متعلقة أخرى.

 

 4- المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بإحصاءات المرور المائي:

تستند المفاهيم والتعاريف والتصنيفات إلى المعايير الدولية إلى الدليل المرجعي لإحصاءات المرور المائي الذي قامت به المنظمة البحرية الدولية (IMO) ويساهم هذا الدليل في تحسين فهم التعريفات والتصنيفات، ووصف عملية تكامل البيانات وجميع المعلومات الأساسية الضرورية في إحصاءات المرور المائي.

 

مصطلحات ومفاهيم إحصاءات حركة المرور المائي

حركة الوسائط

هي سفن النقل البحري لكافة أنواع البضائع ونقل الركاب.

محطة الميناء

يعمل بها ناقل أو مشغل محطة في الميناء، حيث تحتوي على معدات مناولة البضائع والمظلات وغيرها من الهياكل الأرضية المستخدمة في تحميل البضائع وتخزينها ونقلها وتفريغها أو قدوم وصعود الركاب المسافرين عبر الموانئ.

البضائع المناولة

هي عملية أو خدمة يقدمها الميناء فيما يتعلق بتحميل البضائع أو تفريغها من السفن.

بضائع سائبة صلبة

هي أي مادة بخلاف السائل أو الغاز، تتكون من مجموعة من الجسيمات، أو الحبيبات أو القطع الكبيرة، وتكون موحدة بشكل عام في التركيب، ويتم تحميلها مباشرة في مساحات الشحن بالسفينة.

بضائع سائبة سائلة

هي أي مادة يمكن أن تتدفق بحرية، وعادة ما يتم تحميلها وتفريغها من السفينة باستخدام خطوط الأنابيب ومحطات الضخ.

البضائع العامة

هي كل البضائع ما عدا السيارات والمعدات ذات الحركة، والمواشي، والبضائع السائبة، والبضائع المحملة في حاويات أو على مسطحات أو مقطورات.

الحاويات

وحدات شحن كبيرة بأبعاد قياسية يتم من خلالها شحن وتخزين المنتجات والمواد الخام خلال عملية نقل البضائع عن طريق البحر في سفن مختصة.

رورو

البضائع ذات العجلات (دحرجة) يتم نقلها عبر سفن متخصصة مثل القطارات والسيارات بمختلف أنواعها ولا تكون محملة على حاويات.

مواشي (طن)

هي وزن المواشي غير الحية التي تم تفريغها أو تحميلها وتكون مبردة أو مجمدة بمختلف أنواع اللحوم، ومختلف أنواع الشحن.

مواشي (عدد)

هي عدد المواشي التي تم تحميلها أو تفريغها بسفن خاصة للمواشي الحية بمختلف أنواعها.

المسافنة

عملية مناولة الحاويات والبضائع من السفن إلى الميناء مؤقتا لنقلها لاحقا إلى وجهتها النهائية عبر سفن أخرى.

رستو

هي تفريغ الحاوية على الرصيف أو على السفينة نفسها وإعادة تستيف الحاوية على نفس السفينة.

 

 

المؤشر

التعريف                               

حركة الوسائط القادمة حسب دولة التسجيل والميناء

مؤشر يقيس نقل السفن لكافة أنواع البضائع ونقل الركاب حسب دولة تسجيل السفينة لكل ميناء.

 البضائع التي تم تفريغها في الموانئ التجارية حسب النوع

مؤشر يقيس كميات البضائع بـ (الطن) التي تفرغ في الموانئ التجارية فقط حسب نوع البضاعة.

البضائع التي تم تفريغها وتحميلها في الموانئ الصناعية حسب النوع

مؤشر يقيس كميات البضائع بـ (الطن) التي تفرغ، وتُحمل في الموانئ الصناعية فقط حسب نوع البضاعة.

البضائع التي تم تفريغها في الموانئ حسب الشهر

مؤشر يقيس كميات البضائع بـ (الطن) التي تفرغ في الموانئ الصناعية والتجارية حسب الشهر.

البضائع المناولة في الموانئ حسب النوع

مؤشر يقيس كميات البضائع بـ (الطن) حسب نوع البضاعة المناولة.

عدد حركة الركاب (القادمين- المغادرين) حسب الموانئ

مؤشر يقيس عدد حركة الركاب القادمين والمغادرين حسب الموانئ الصناعية والتجارية.

حركة الحاويات (الواردات- الصادرات) بحسب الميناء

مؤشر يقيس حركة الحاويات بـ (وحدة قياسية) الواردة والصادرة حسب الموانئ الصناعية والتجارية.

عدد حركة السفن في الموانئ حسب الشهر

مؤشر يقيس عدد نقل السفن لكافة أنواع البضائع ونقل الركاب حسب الشهر لكل ميناء.

بضائع المسافنة التي تم تفريغها وتحميلها في الموانئ التجارية

مؤشر يقيس عملية مناولة الحاويات بـ (الطن) وبـ (وحدة قياسية) والبضائع بـ (الطن) من السفن إلى الميناء مؤقتاً لنقلها لاحقا إلى وجهتها النهائية عبر سفن أخرى في الموانئ التجارية فقط.

مساحة الموانئ في المملكة العربية السعودية

مؤشر يقيس مساحة الميناء بـ (الكيلو متر المربع) في موانئ المملكة العربية السعودية. 

عدد أرصفة الموانئ في المملكة العربية السعودية

مؤشر يقيس عدد الأرصفة لكل ميناء من موانئ المملكة العربية السعودية.

عدد محطات الموانئ في المملكة العربية السعودية

مؤشر يقيس عدد المحطات لكل ميناء من موانئ المملكة العربية السعودية.

الطاقة الاستيعابية للموانئ في المملكة العربية السعودية

مؤشر يقيس الطاقة الاستيعابية بـ (الطن) لكل ميناء من موانئ المملكة العربية السعودية.

 

 

 

5- المؤشرات:

تم احتساب مؤشرات إحصاءات المرور المائي وفق مصادر البيانات، كما يلي:

مصدر البيانات

الجهة

البيانات والمؤشرات

 السجلات الإدارية

 

الهيئة العامة للموانئ /هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة

  • حركة الوسائط القادمة حسب دولة التسجيل والميناء.
  • البضائع التي تم تفريغها في الموانئ التجارية حسب النوع (بالطن).
  • البضائع التي تم تفريغها وتحميلها في الموانئ التجارية حسب النوع (بالطن).
  • البضائع التي تم تفريغها في الموانئ حسب الشهر.
  • البضائع المناولة في الموانئ حسب النوع (بالطن).
  • عدد حركة الركاب (القادمين- المغادرين) حسب الميناء.
  • حركة الحاويات (الواردات- الصادرات) بحسب الميناء (وحدة قياسية).
  • عدد حركة السفن في الموانئ حسب الشهر.
  • بضائع المسافنة التي تم تفريغها وتحميلها في الموانئ التجارية.
  • مساحة الموانئ في المملكة العربية السعودية.
  • عدد أرصفة الموانئ في المملكة العربية السعودية.
  • عدد محطات الموانئ في المملكة العربية السعودية.
  • الطاقة الاستيعابية للموانئ في المملكة العربية السعودية.
 

 

 

6- التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا، وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، وتخضع إحصاءات المرور المائي للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث تعتمد إحصاءات المرور المائي على التصنيف التالي:

الدليل الوطني للدول والجنسيات:

تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248)، بناء على تصنيف الدول وُستخدم التصنيف في إحصاءات حركة المرور المائي لتصنيف الأفراد إلى سعوديين أو غير سعوديين.

 

 

    7- التغطية:

7,1 التغطية المكانية: تغطي إحصاءات المرور المائي الموانئ البحرية التالية:

 

موانئ المملكة العربية السعودية

ميناء جدة الإسلامي

ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

ميناء الملك فهد الصناعي بينبع

ميناء الجبيل التجاري

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل

ميناء ينبع التجاري

ميناء جازان

ميناء ضباء

ميناء رأس الخير

ميناء الملك عبد الله

 

 

 

 

7,2 التغطية الزمانية: تستند بيانات إحصاءات حركة المرور المائي للسنة المرجعية 2021م.

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد، تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد إحصاءات المرور المائي والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف إحصاءات  المرور المائي، وفي هذه المرحلة تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الإحصاءات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد إحصاءات المرور المائي في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة؛ للحصول على البيانات الخاصة بنشرة إحصاءات المرور المائي، وتمَّ حفظُها في قواعد البيانات في الهيئة، وتمَّت عمليات تدقيقُها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي ومعايير الجودة المتعارف عليها.

 

 المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

في هذه المرحلة تم تبويب ومعالجة وتحليل بيانات المرور المائي على النحو التالي:

  • فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
  • تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
  • الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
  • معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
  • معالجة البيانات غير المنطقية
  • تحويل البيانات الخام إلى مؤشرات ذات دلالة إحصائية.
  • تنظيم الإحصاءات وعرضها وتفسيرها.

 

حيث تم عرض البيانات في جداول مناسبة، لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول، وفي حال وجود ملاحظات تم إرسالها للجهات المالكة للبيانات لمعالجتها.

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت معالجة البيانات المجمعة في المرحلة الخامسة، وتم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية والاعتماد.

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1379هـ فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لإحصاءات المرور المائي، وتنسيق وتنظيم ومراجعة بيانات السجلات الإدارية التي تحتويها نشرة إحصاءات المرور المائي، تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، باللغتين العربية والإنجليزية.

 

 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة على موقعها الالكتروني الرسمي تم في هذه المرحلة إعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام، إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتم إعلان نشرة إحصاءات المرور المائي على الموقع الرسمي للهيئة بقوالب مختلفة، كبيانات مفتوحة بصيغة Excel وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات المرور المائي.

 

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم فور صدور نشرة إحصاءات المرور المائي بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بها، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حولها وحول نتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات، حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support):  cs@stats.gov.sa
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081)

 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت؛ وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:

 

أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم ، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من السجلَّات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام، أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنية بإحصاءات المرور المائي، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج إحصاءات المرور المائي، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النتائج القادمة لإحصاءات المرور المائي.

 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هذه هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج إحصاءات المرور المائي، فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج، والتي تشمل دراسة الجدوى وإدارة المخاطر وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخريطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.

عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات نشرة النقل البحري
نوع الصفحة: 
بيانات الوصفية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري