وزارة الصحة، والهيئة العامة للإحصاء، والمجلس الصحي السعودي في تشاركية حكومية لتوفير قواعد بيانات صحيَّة لدعم التنمية
السعودية وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية للعمل المشترك في مجال تطوير العمل الإحصائي في البلدين
رئيس الهيئة العامة للإحصاء يهنئ القيادة على نجاح موسم حج هذا العام
" الإحصاء ": الإعلان النهائي عن إجمالي أعداد حجاج 1439هـ بعد مغيب شمس يوم عرفة
الهيئة العامة للإحصاء تعمل بمنظومة تقنية متقدمة في تنفيذ "إحصاءات الحج"
الهيئة العامة للإحصاء تُطلق "خريطة الحج الإحصائية" لنشر البيانات وتسهيل الحصول على المعلومة
الهيئة العامة للإحصاء: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1439هـ : (2.371.675) حاجًّا
الهيئة العامة للإحصاء: إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1439هـ : (2.371.675) حاجًّا أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الإثنين التاسع من شهر ذي الحجة للعام 1439هـ نتائج إحصاءات الحج لهذا العام 1439ه، حيث بلغ إجمالي أعداد الحجاج (2.371.675) حاجًّا، منهم (1.758.722)حاجًّا من خارج المملكة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (612.953)حاجًّا، وقد بلغ عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (1.327.127)حاجًّا، وبلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (1.044.548) حاجَّةً. وفيما يخص الحجاج القادمين من خارج المملكة فقد بلغ عدد حجاج دول مجلس التعاون الخليجي (34.140) حاجًّا بنسبة (1.9٪)، وبلغ عدد حجاج الدول العربية عدا دول مجلس التعاون الخليجي (395.410) حاجًّا بنسبة (22.5٪)، وبلغ عدد حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية (1.049.496) حاجًّا بنسبة (59.7٪)، أما حجاج الدول الإفريقية عدا الدول العربية فقد بلغت أعدادُهم (166.083) حاجًّا بنسبة (9.5٪)، وبلغ عدد حجاج الدول الأوروبية (88.601) حاجًّا بنسبة (5.0٪)، بينما بلغ عدد حجاج دول أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا (24.992) حاجًّا بنسبة(1.4٪). وقد وصل (1.656.936)حاجًّا من الحجاج القادمين من خارج المملكة عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (85.623) منهم عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (16.163) حاجًّا، وتنوعت كثافة وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية على عدة فترات زمانية، حيث وصل (557.282) حاجًّا من خارج المملكة خلال الفترة من بداية الموسم وحتى 18 من ذي القعدة، بينما وصل (744.903) حاجًّا خلال الفترة (من 19 إلى 29) من شهر ذي القعدة، واستكمل (456.537) حاجًّا وصولهم إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة (من 1 إلى 8) من شهر ذي الحجة. وعلى مستوى حجاج الداخل والذين بلغ إجمالي عددهم هذا العام (612.953) حاجًّا، فقد بلغ إجمالي أعداد الحجاج القادمين من مدن ومحافظات المملكة (239.962)حاجًّا، وبلغ إجمالي عدد الحجاج من داخل مدينة مكة المكرمة (372.991) حاجًّا، شاملاً المقيمين فيها بصفة مؤقتة خلال موسم الحج، وبلغ عدد الحجاج غير السعوديين منهم (401.217) حاجًّا غير سعودي، فيما بلغ عدد الحجاج السعوديين منهم (211.736) حاجًّا سعوديًّا. وقامت الهيئة العامة للإحصاء بحصر أعداد الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من داخل المملكة سعوديين وغير سعوديين عن طريق مراكز إحصاءات الحج الواقعة على مداخل مكة المكرمة، حيث بلغت نسبة الحجاج القادمين إليها من داخل المملكة عن طريق (جدة/مكة) ما نسبته (38.2٪) وطريق (الشرائع/مكة) ما نسبته (29.4٪)، وطريق (المدينة/مكة) ما نسبته (17.8٪) وكانت بقية الطرق الثلاث الأخرى، وهي: طريق (الجنوب/مكة)، وطريق (الطائف/مكة)، وطريق (جدة/ مكة) القديم بنسبة مقدارها (14.6٪). وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء في نتائجها لإحصاءات الحج هذا العام أن أيام السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة قد شهدتْ توافد ما نسبته(86.8٪) من إجمالي حجاج الداخل القادمين إلى مكة المكرمة، أما من حيث أعداد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مدينة مكة المكرمة هذا العام فقد بلغت (32.289) سيارة. وفيما يخص أعداد القوى العاملة للجهات التي قدَّمت خدماتها لضيوف الرحمن هذا الموسم من كافة القطاعات فقد بلغ إجمالي عدد القوى العاملة المشاركة في خدمة الحجاج أكثر من 287.300شخص يمثلون الجهات الأمنية و الحكومية والخاصة المشاركة في تقديم أكثر من 215خدمة رئيسية وفرعية، حيث بلغ إجمالي عدد القوى العاملة التي تقدم خدمات الإشراف والمتابعة من 6 جهات 7.310 مشرفٍ ومشرفة، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة التي تقدم الخدمات العامة 192.254 موظفًا وموظفةً، من 19 جهةً، وبلغ إجمالي عدد القوى العاملة في الخدمات الصحية والطبية 32.579 موظفٍ وموظفةٍ من 3 جهات، أما القوى العامة التي تقدِّم خدمات النقل والبريد والخدمات اللوجستية (الشحن، والبريد، والإمداد) فقد بلغت 47.765 موظفًا وموظفةً من 7 جهات، فيما بلغت أعداد القوى العاملة في خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات 7.411 موظفًا وموظفةً من 4 جهات. من جهة أخرى قدَّم معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء د. فهد بن سليمان التخيفي شكره لكافة الجهات الأمنية والحكومية التي دعمت الهيئة في تنفيذ مهمتها في إحصاءات الحج هذا العام، وأشاد بما قدَّمه أكثر من 470 باحثًا إحصائيًّا، والذين أتمُّوا مهامهم الموكَلَة إليهم في حج هذا العام بعد أن عملوا على مدار الساعة ابتداءً من غُرة هذا الشهر وحتى مغيب شمس اليوم (يوم عرفة). وأكد د. التخيفي أنَّ كافة التفاصيل الخاصة بإحصاءات الحج هذا العام 1439ه تم نشرها بالتزامن مع هذا الإعلان عبر الخريطة الإحصائية للحج والنشرة التفصيلية لإحصاءات الحج والتي تتضمن أكثر من (40) مُخْرَجًا إحصائيًّا على موقع الهيئة الرسميwww.stats.gov.sa بهدف توفير إحصاءات وبيانات ومعلومات تفصيلية ودقيقة عن أعداد الحجاج من الداخل والخارج؛ لتساعد وتدعم كافة أجهزة الدولة المعنية في برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، شاملةً كافة الخدمات الاجتماعية والصحية والأمنية والغذائية، وخدمات النقل والمواصلات، وذلك من خلال استخدام سلسلةٍ زمنيةٍ لبياناتٍ دقيقةٍ عن أعداد الحجاج، وتقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجاج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام، ودراسة التجهيزات والمرافق الأساسية في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأخذها في الاعتبار عند إعداد الخطط اللازمة لذلك، إضافةً إلى دعم الباحثين والدارسين والمستفيدين الآخرين المهتمين بهذا المجال، وتقييم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الجهات المعنية بخدمة الحجيج، والتعرف على التغير الحادث لطريقة القدوم، وتتضمن النشرة والخريطة الإحصائية بياناتٍ ومعلوماتٍ شاملةٍ ودقيقةٍ عن أعداد الحجاج حسب طرق وأيام قدومهم، وتحتوي على عددٍ من الجداول الرئيسة، والرسوم البيانية، منها: أعداد الحجاج من الداخل حسب الجنس وطريق القدوم، وتوافد الحجاج السعوديين حسب طريق القدوم، والحجاج غير السعوديين من الداخل مصنفين حسب الجنس والجنسية، والحجاج غير السعوديين من الداخل مصنفين حسب طريق القدوم وحسب جنسياتهم، ومقارنة أعداد الحجاج غير السعوديين من الداخل بين عامي 1438ه و1439ه حسب جنسياتهم، وأعداد السيارات الناقلة لحجاج الداخل إلى مدينة مكة المكرمة حسب نوع السيارة وتاريخ القدوم، والحجاج من الخارج موزعين حسب الجنس وطريقة القدوم، والحجاج من الخارج موزعين حسب الجنس وتاريخ القدوم، ومقارنة أعداد حجاج الخارج بين عامي 1438ه و1439ه حسب طريقة القدوم. وفي ختام أعمال الهيئة العامة للإحصاء في برنامج إحصاءات الحج تتقدم الهيئة بالدعاء لله عز وجل أن يتقبل من الحجيج حجهم، وأن يوفق كافة الجهات الأمنية والحكومية، وبقية الجهات الأخرى في المملكة العربية السعودية لتقديم خدماتٍ مميزةٍ لضيوف الرحمن، والخروج بإذن الله تعالى بموسم حج آمن ومتميز.
"الإحصاء": أكثر من 7.400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم الحج هذا العام
15.972 برج "جوال" في مكة والمدينة والمشاعر و460 نقطة بيع لتوفير شرائح الاتصالات "الإحصاء": أكثر من 7.400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم الحج هذا العام نشرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الجمعة 6 ذي الحجة 1439هـ ضمن الروزنامة الإحصائية لحج هذا العام البيانات المتعلقة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، حيث أوضحت الروزنامة الإحصائية للحج أنَّ إجمالي عدد الموظفين الذين يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام قد بلغ 7.411موظفًا يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية، حيث تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على جميع الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخص لهم . وقد بلغ عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة المكرمة في موسم حج هذا العام 69 مكتبًا، في حين بلغ إجمالي عدد أبراج الجيل الثاني والثالث والرابع في المسجد الحرام، ومكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، والمدنية المنورة 15.972 برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال، وتوسيع تغطية البيانات، إضافة إلى تغطية جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والطرق والمواقيت بكامل خدمات الاتصالات والإنترنت؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن أينما كانوا، وقد بلغت نسبُ الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع عن العام الماضي كما يلي: في المسجد الحرام 42.90٪، وفي مكة المكرمة 24.40٪، وفي المشاعر المقدسة 106.00٪، وفي المدينة المنورة 24.50٪ بينما بلغت نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم حج هذا العام في المسجد الحرام 80.00٪، وفي مكة المكرمة 84.00٪، وفي المشاعر المقدسة 182.00٪، وفي المدينة المنورة 36.30٪. وشملت أعمال التطوير لخدمة ضيوف الرحمن زيادةً في عدد المحطات القاعدية "أبراج الاتصال" في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بزيادة بلغت نحو حوالي 3000 برج اتصال عن موسم الحج الماضي، كما عملت الجهات المعنيَّة على تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكية عن طريق تقنية الواي فاي حيث تجاوز عدد نقاط الوصول هذا العام 3000 نقطة وصول. كما قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام بإطلاق مبادرة "حج ذكي" على بوابة "سعودي" وذلك لتقديم خدمات رقمية، ووضعت قائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية لتحديد المناسك مباشرة، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، بالإضافة إلى وضع إرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وحصر عدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وعلى مستوى الخدمات المقدمة يقوم فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة بالتحقُّق الدوري من مؤشرات الصوت والإنترنت والتأكُّد من فاعليتها، ومسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة الحرمين الشريفين، ومسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة؛ للتأكد من جودة خدمات الهاتف المتنقل، ومعالجة أية تداخلات ضارة تؤثر على أداء الشبكة، والسماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقتة؛ لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وتتواجد شركات الاتصالات المعتمَدَة في المملكة العربية السعودية في أكثر من 460 نقطة بيع في نطاق المشاعر المقدمة لتوفير شرائح الاتصال، وشرائح البيانات، وبطاقات شحن الرصيد، إضافةً إلى توفير مراكز الدعم التقني بمختلف اللغات لخدمة ضيوف الرحمن. الجدير بالذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء ": أكثر من 47.700 موظفٍ يقدمون خدمات النقل والبريد والشحن والإمداد لضيوف الرحمن
13.909 رحلة جوية، وأكثر من 600,000 رحلة للحافلات "الإحصاء ": أكثر من 47.700 موظفٍ يقدمون خدمات النقل والبريد والشحن والإمداد لضيوف الرحمن أوضحت الهيئة العامة للإحصاء ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ والمنشورة على موقعها الرسمي اليوم الخميس 5 ذي الحجة 1439هـ أنَّ عدد القوى العاملة في خدمات النقل والبريد والخدمات اللوجستية (الشحن والبريد والإمداد) التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن قد بلغ 47.765 موظفًا يعملون في سبعة جهات مختصة بخدمات النقل الجوي والبـري، وخدمات البريد والشحن والإمداد. فعلى مستوى النقل الجوي والذي تُشرف عليه الهيئة العامة للطيران المدني بلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدَّة لنقل الحجاج 13.909 رحلة جوية، حيث تبلغ أعداد الرحلات من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة 7.255 رحلةً، فيما يبلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدة لنقل الحجاج من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدنية المنورة 6.654 رحلةً، وقد بدأ أكثر من 1.369 موظفًا في مطار "جدة" و أكثر من 809 موظف في مطار "المدنية المنورة" العمل على مدار الساعة ابتداءً من أول شهر ذي القعدة بتقديم منظومة متكاملة من الخدمات للحجاج القادمين عن طريق الجو، ويستمر العمل حتى منتصف شهر محرَّم القادم، وتشمل الخدمات المقدمة في المطارات: المحافظة على سلامة الركاب القادمين، وتنظيم حركة الطائرات، ومراقبة أداء الأنظمة التقنية والكهربائية داخل المطارات، إضافة إلى الإشراف على وصول واستلام الأمتعة والمحافظة على النظافة للمرافق التابعة للمطارات، وتستقبل صالةُ الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ما يقارب 50.000 حاجٍّ يوميًّا . ويستوعب مُجمَّع صالات الحج والعمرة 3800 حاجٍّ في الساعة للقدوم، و3500 حاجٍّ في المغادرة، فيما تستوعب مناطق الانتظار 7.000 راكبٍ في صالة القدوم، و12.000راكبٍ في المناطق خارج الصالة، كما أن الصالات الحديثة تستوعب في اليوم الواحد أكثر من 91.000 حاجٍّ قادمٍ و84.000 حاجٍّ مغادرٍ، وتتسع الصالات الحديثة لـ 312 رحلةً بمعدل 13رحلة في الساعة الواحدة. وعلى صعيد النقل البحري والذي تشرف عليه الهيئة العامة للموانئ "موانئ" يعمل أكثر من 300 موظفٍ في ميناء جدة الإسلامي على توفير التسهيلات لقدوم الحجاج، وتقليص فترة إنهاء إجراءاتهم، وتجهيز المرافق المخصصة لخدمة واستقبال حجاج بيت الله الحرام منذ اللحظة الأولى لوصول السفينة ونزولهم إلى الميناء حتى مغادرتهم منه، وقد بدأ الميناء باستقبال الحجاج القادمين عن طريق البحر ابتداءً من منتصف شهر ذي القعدة ويستمر حتى الرابع من شهر ذي الحجة حيث تم جدولة 17 رحلةً من خلال ثلاث عبَّارات، وتستوعب صالة القدوم أكثر من 800 حاجٍّ في الساعة. وعلى مستوى النقل بواسطة الحافلات يبلغ عدد الرحلات المجدوَلَة من وإلى الحرم لخدمة نقل الحجاج بين المشاعر 600.000 رحلة عبر 18.700 حافلة خلال أيام الحج، ويعمل أكثر من 43.786موظفًا وسائقًا ومشرفًا على عمليات نقل الحجاج بالحافلات من نقابة السيارات، والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج التي تعمل على وضع تنظيم يضمن تحديد مسئولية سلامة السيارات التي تُستعمَل لنقل الحجاج، وتأمين المراقبة على عمليات نقلهم ، والتأكد من تقديم أصحاب الشركات تعهدًا يضمن صلاحية حافلاتهم للعمـل، والتأمين على جميع الحافلات، والتأكد من خضوع حافلات الشركات للفحص الفني وفحص السلامة بمحطات الفحص الدوري، والوقوف على مواقع شركات نقل الحجاج عن طريق الجوَلات الميدانية للكشف على الحافلات المجتازة للفحص الدوري بمحطات الفحص المعتمدة، وتشغيل نظام تسجيل الحافلات والمخالفات، وكافة بيانات الحافلات المعتمدة التي تشمل: نوع الحافلة، ورقم رخصتها، ورقم الهيكل، وانتسابها إلى أي شركة، ومتابعة تشغيل الحافلات في المطارات والميناء والاستراحات على الطرق، ومراكز التوجيه والتفويج، ومَراكز المساندة، ومتابعة ترحيل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، ومراقبة أعطال الحافلات، ومباشرة الحوادث - لا سمح الله - فورَ حدوثها، والتنسيق مع الجهات المختصة للتأكد من سرعة إتمام الإجراءات، والتأكد من توفُّر وكفاية اللوحات الإرشادية الدالة إلى مدن الحج، والتأكد كذلك من توفُّر مرشد لكل حافلة، والتنسيق مع المختصين في إرشاد الحافلات. وفي مسار نقل الحجاج عبر قطار المشاعر عملت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة على تهيئة قطار المشاعر لحجِّ هذا العام لنقل أكثر من مليوني حاجٍّ عبر أكثر من ألف رحلة خلال سبعة أيام، وتجهيز تسع محطات موزعة على عرفات ومنى ومزدلفة، واستخدام 60 بوابة للدخول والخروج، أمّا في مجال الخدمات اللوجستية (البريد السريع، والشحن، والتخزين، والإمداد) المقدمة لضيوف الرحمن فيعمل أكثر من 535 موظفًا من مؤسسة البريد السعودي في 96 مكتبًا بريديًّا في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بمساندة 60 سيارةً و50 دراجةً نارية، وتعمل المنظومة على مدار الساعة طيلةَ أيام الحج، وتشمل الخدمات البريدية: خدمة "طرود الحاج" الهادفة إلى الحد من الأوزان الإضافية، التي يضطر الحاج لحملها أثناء تنقله، كما تشمل الخدمات المقدمة للحجاج خدمة بيع سندات الهدي والأضاحي في الحج بالتعاون مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي عبر نقاط البيع في جميع مكاتب البريد المنتشرة في أرجاء المملكة، أو الأكشاك المؤقتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، وقد بلغ إجمالي الطرود البريدية التي تم إرسالها واستقبالها خلال موسم الحج الماضي من وإلى مكة أكثر من 54.804 طرد. ولمزيد من تفاصيل إحصاءات الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام أتاحت الهيئة العامة للإحصاء العديد من التفاصيل عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa