"الإحصاء": أكثر من 7.400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم الحج هذا العام
15.972 برج "جوال" في مكة والمدينة والمشاعر و460 نقطة بيع لتوفير شرائح الاتصالات "الإحصاء": أكثر من 7.400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم الحج هذا العام نشرت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الجمعة 6 ذي الحجة 1439هـ ضمن الروزنامة الإحصائية لحج هذا العام البيانات المتعلقة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، حيث أوضحت الروزنامة الإحصائية للحج أنَّ إجمالي عدد الموظفين الذين يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام قد بلغ 7.411موظفًا يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية، حيث تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على جميع الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخص لهم . وقد بلغ عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة المكرمة في موسم حج هذا العام 69 مكتبًا، في حين بلغ إجمالي عدد أبراج الجيل الثاني والثالث والرابع في المسجد الحرام، ومكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، والمدنية المنورة 15.972 برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال، وتوسيع تغطية البيانات، إضافة إلى تغطية جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والطرق والمواقيت بكامل خدمات الاتصالات والإنترنت؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن أينما كانوا، وقد بلغت نسبُ الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع عن العام الماضي كما يلي: في المسجد الحرام 42.90٪، وفي مكة المكرمة 24.40٪، وفي المشاعر المقدسة 106.00٪، وفي المدينة المنورة 24.50٪ بينما بلغت نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم حج هذا العام في المسجد الحرام 80.00٪، وفي مكة المكرمة 84.00٪، وفي المشاعر المقدسة 182.00٪، وفي المدينة المنورة 36.30٪. وشملت أعمال التطوير لخدمة ضيوف الرحمن زيادةً في عدد المحطات القاعدية "أبراج الاتصال" في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بزيادة بلغت نحو حوالي 3000 برج اتصال عن موسم الحج الماضي، كما عملت الجهات المعنيَّة على تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكية عن طريق تقنية الواي فاي حيث تجاوز عدد نقاط الوصول هذا العام 3000 نقطة وصول. كما قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام بإطلاق مبادرة "حج ذكي" على بوابة "سعودي" وذلك لتقديم خدمات رقمية، ووضعت قائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية لتحديد المناسك مباشرة، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، بالإضافة إلى وضع إرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وحصر عدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وعلى مستوى الخدمات المقدمة يقوم فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة بالتحقُّق الدوري من مؤشرات الصوت والإنترنت والتأكُّد من فاعليتها، ومسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة الحرمين الشريفين، ومسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة؛ للتأكد من جودة خدمات الهاتف المتنقل، ومعالجة أية تداخلات ضارة تؤثر على أداء الشبكة، والسماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقتة؛ لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وتتواجد شركات الاتصالات المعتمَدَة في المملكة العربية السعودية في أكثر من 460 نقطة بيع في نطاق المشاعر المقدمة لتوفير شرائح الاتصال، وشرائح البيانات، وبطاقات شحن الرصيد، إضافةً إلى توفير مراكز الدعم التقني بمختلف اللغات لخدمة ضيوف الرحمن. الجدير بالذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء ": أكثر من 47.700 موظفٍ يقدمون خدمات النقل والبريد والشحن والإمداد لضيوف الرحمن
13.909 رحلة جوية، وأكثر من 600,000 رحلة للحافلات "الإحصاء ": أكثر من 47.700 موظفٍ يقدمون خدمات النقل والبريد والشحن والإمداد لضيوف الرحمن أوضحت الهيئة العامة للإحصاء ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ والمنشورة على موقعها الرسمي اليوم الخميس 5 ذي الحجة 1439هـ أنَّ عدد القوى العاملة في خدمات النقل والبريد والخدمات اللوجستية (الشحن والبريد والإمداد) التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن قد بلغ 47.765 موظفًا يعملون في سبعة جهات مختصة بخدمات النقل الجوي والبـري، وخدمات البريد والشحن والإمداد. فعلى مستوى النقل الجوي والذي تُشرف عليه الهيئة العامة للطيران المدني بلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدَّة لنقل الحجاج 13.909 رحلة جوية، حيث تبلغ أعداد الرحلات من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة 7.255 رحلةً، فيما يبلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعدة لنقل الحجاج من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدنية المنورة 6.654 رحلةً، وقد بدأ أكثر من 1.369 موظفًا في مطار "جدة" و أكثر من 809 موظف في مطار "المدنية المنورة" العمل على مدار الساعة ابتداءً من أول شهر ذي القعدة بتقديم منظومة متكاملة من الخدمات للحجاج القادمين عن طريق الجو، ويستمر العمل حتى منتصف شهر محرَّم القادم، وتشمل الخدمات المقدمة في المطارات: المحافظة على سلامة الركاب القادمين، وتنظيم حركة الطائرات، ومراقبة أداء الأنظمة التقنية والكهربائية داخل المطارات، إضافة إلى الإشراف على وصول واستلام الأمتعة والمحافظة على النظافة للمرافق التابعة للمطارات، وتستقبل صالةُ الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ما يقارب 50.000 حاجٍّ يوميًّا . ويستوعب مُجمَّع صالات الحج والعمرة 3800 حاجٍّ في الساعة للقدوم، و3500 حاجٍّ في المغادرة، فيما تستوعب مناطق الانتظار 7.000 راكبٍ في صالة القدوم، و12.000راكبٍ في المناطق خارج الصالة، كما أن الصالات الحديثة تستوعب في اليوم الواحد أكثر من 91.000 حاجٍّ قادمٍ و84.000 حاجٍّ مغادرٍ، وتتسع الصالات الحديثة لـ 312 رحلةً بمعدل 13رحلة في الساعة الواحدة. وعلى صعيد النقل البحري والذي تشرف عليه الهيئة العامة للموانئ "موانئ" يعمل أكثر من 300 موظفٍ في ميناء جدة الإسلامي على توفير التسهيلات لقدوم الحجاج، وتقليص فترة إنهاء إجراءاتهم، وتجهيز المرافق المخصصة لخدمة واستقبال حجاج بيت الله الحرام منذ اللحظة الأولى لوصول السفينة ونزولهم إلى الميناء حتى مغادرتهم منه، وقد بدأ الميناء باستقبال الحجاج القادمين عن طريق البحر ابتداءً من منتصف شهر ذي القعدة ويستمر حتى الرابع من شهر ذي الحجة حيث تم جدولة 17 رحلةً من خلال ثلاث عبَّارات، وتستوعب صالة القدوم أكثر من 800 حاجٍّ في الساعة. وعلى مستوى النقل بواسطة الحافلات يبلغ عدد الرحلات المجدوَلَة من وإلى الحرم لخدمة نقل الحجاج بين المشاعر 600.000 رحلة عبر 18.700 حافلة خلال أيام الحج، ويعمل أكثر من 43.786موظفًا وسائقًا ومشرفًا على عمليات نقل الحجاج بالحافلات من نقابة السيارات، والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج التي تعمل على وضع تنظيم يضمن تحديد مسئولية سلامة السيارات التي تُستعمَل لنقل الحجاج، وتأمين المراقبة على عمليات نقلهم ، والتأكد من تقديم أصحاب الشركات تعهدًا يضمن صلاحية حافلاتهم للعمـل، والتأمين على جميع الحافلات، والتأكد من خضوع حافلات الشركات للفحص الفني وفحص السلامة بمحطات الفحص الدوري، والوقوف على مواقع شركات نقل الحجاج عن طريق الجوَلات الميدانية للكشف على الحافلات المجتازة للفحص الدوري بمحطات الفحص المعتمدة، وتشغيل نظام تسجيل الحافلات والمخالفات، وكافة بيانات الحافلات المعتمدة التي تشمل: نوع الحافلة، ورقم رخصتها، ورقم الهيكل، وانتسابها إلى أي شركة، ومتابعة تشغيل الحافلات في المطارات والميناء والاستراحات على الطرق، ومراكز التوجيه والتفويج، ومَراكز المساندة، ومتابعة ترحيل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، ومراقبة أعطال الحافلات، ومباشرة الحوادث - لا سمح الله - فورَ حدوثها، والتنسيق مع الجهات المختصة للتأكد من سرعة إتمام الإجراءات، والتأكد من توفُّر وكفاية اللوحات الإرشادية الدالة إلى مدن الحج، والتأكد كذلك من توفُّر مرشد لكل حافلة، والتنسيق مع المختصين في إرشاد الحافلات. وفي مسار نقل الحجاج عبر قطار المشاعر عملت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة على تهيئة قطار المشاعر لحجِّ هذا العام لنقل أكثر من مليوني حاجٍّ عبر أكثر من ألف رحلة خلال سبعة أيام، وتجهيز تسع محطات موزعة على عرفات ومنى ومزدلفة، واستخدام 60 بوابة للدخول والخروج، أمّا في مجال الخدمات اللوجستية (البريد السريع، والشحن، والتخزين، والإمداد) المقدمة لضيوف الرحمن فيعمل أكثر من 535 موظفًا من مؤسسة البريد السعودي في 96 مكتبًا بريديًّا في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بمساندة 60 سيارةً و50 دراجةً نارية، وتعمل المنظومة على مدار الساعة طيلةَ أيام الحج، وتشمل الخدمات البريدية: خدمة "طرود الحاج" الهادفة إلى الحد من الأوزان الإضافية، التي يضطر الحاج لحملها أثناء تنقله، كما تشمل الخدمات المقدمة للحجاج خدمة بيع سندات الهدي والأضاحي في الحج بالتعاون مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي عبر نقاط البيع في جميع مكاتب البريد المنتشرة في أرجاء المملكة، أو الأكشاك المؤقتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، وقد بلغ إجمالي الطرود البريدية التي تم إرسالها واستقبالها خلال موسم الحج الماضي من وإلى مكة أكثر من 54.804 طرد. ولمزيد من تفاصيل إحصاءات الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام أتاحت الهيئة العامة للإحصاء العديد من التفاصيل عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439ه، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء": أكثر من32.500 موظف يُقدِّمون الخدمات الصحية والطبية لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج 1439هـ
تضم 25 مستشفى، و 153مركزًا صحيًّا ، و959 فريقًا إسعافيًّا وطبيًا "الإحصاء": أكثر من32.500 موظف يُقدِّمون الخدمات الصحية والطبية لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج 1439هـ أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء 4 ذي الحجة 1439هـ ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ عبر موقعها الرسمي www.stats.gov.sa أن عدد القوى العاملة في تقديم الخدمات الصحيَّة والإسعافية لضيوف الرحمن هذا الموسم بلغ أكثر من 32.579 فردًا (منهم 9.216 امرأة) من منسوبي وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ومنسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء ، فضلًا عن القوى العاملة التي تقدِّم الخدمات الصحية من منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية، ويبلغ إجمالي الفِرق الطبية والإسعافية في المشاعر المقدسة خلال فترة الحج أكثر من 959 فريقًا طبيًّا وإسعافيًّا يقدمون خدماتهم لحجاج بيت الله الحرام. وقد أوضحت الهيئة من خلال نشرتها اليومية في الروزنامة الإحصائية لحج 1439هـ أنَّ المملكة العربية السعودية سخرَّت كافة إمكاناتها وطاقاتها المادية والبشرية في مجال الخدمات الصحيَّة والعلاجية والوقائية والإسعافية كخدمات صحية متخصصة مجانية تقدمها وزارة الصحة عبر طواقم متخصصة من الأطباء، والصيادلة، والممرضين، والفنيين، والإداريين يتجاوز عددهم 29.495 وتشمل الخدمات العلاجية التي يتم تقديمها لضيوف الرحمن: عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، والمناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات الطبية المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج، حيث بلغ عدد المستشفيات العاملة 25 مستشفى داخل مكة والمشاعر مجهزة بأكثر من 4.814 سرير وبلغ عدد المراكز الصحية 153 مركزًا مجهزًا بكافة الإمكانات الصحية والطبية والإسعافية، إضافة إلى 106 فِرقة ميدانية في المشاعر وداخل مكة وخارجها، و 100سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان، بالإضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز، وقد قامت المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ابتداءً من الأول من ذي القعدة وحتى تاريخ الأول من ذي الحجة ضمن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بإجراء عدد 142 عملية قسطرة قلبية، و9 عمليات قلب مفتوح، إضافة إلى إجراء 761 عملية غسيل دم (كلوي) و 39 عملية مناظير، وكذلك تم إجراء 568عملية جراحية، وذلك خلال نفس الفترة. كما خصصت هيئة الهلال الأحمر السعودي ١٢٧ مركزًا إسعافيًّا دائمًا ومؤقتًا، و٣٦١ سيارة إسعاف، و٢٠ درَّاجة، وأكثر من 2.867شخصًا للفرق الإسعافية والقوى العاملة في نطاقات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وذلك لتقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية للحجاج. وتقوم كافة الطواقم الصحية والإسعافية بأعمالها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً حتى يوم الأحد 15 ذي الحجة، حيث وضعت الجهات المعنية برامج وخطط متكاملة تتضمن توفير جميع الاحتياجات والإمكانيات للتعامل مع حالات الطوارئ والكوارث لا قدر الله، وتوفير الخدمات الطبية والوقائية والعلاجية والإسعافية للحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بكفاءة وفاعلية وِفْقَ منهجية موحدة، وبأحدث أساليب تقديم الرعاية الطبية والإسعافية، وبكوادر مُؤهَّلة ومُدرَّبة تدريباً عمليًّا وعلميًّا مميزًا؛ لتحقيق الأمن الصحي لمرتادي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والطرق المؤدية إليها، وكذا في المنافذ البرية والجوية والبحرية، ولا تنحصر تلك الخدمات في الخدمة الأرضية المقدَّمة عبر سيارات الإسعاف، بل تتعدى ذلك إلى الإسعاف الجوي السعودي، والدراجات النارية، والفِرق المتخصصة للاستجابة السريعة، والفِرق الميدانية الراجلة في المسجد الحرام والمسجد النبوي والساحات المحيطة به، وذلك بالاعتماد على الطاقات البشرية المتوفرة لديها، بالإضافة إلى كوكبة من المتطوعين والمتطوعات. من جانب آخر تتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء بطاقم يبلغ 215 موظف مهامَ الرقابة على (الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية) الواردة مع الحجاج وبعثات الحج، وتقديم الدعم للجهات الرقابية المعنية بالتفتيش على المنشآت التي تقدم وجبات غذائية لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، حيث تقدم سبع خدمات رئيسة تشمل التفتيش على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية الواردة عبر المنافذ، والرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة، والرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة منطقة المدينة المنورة، والتفتيش الصحي على الأضاحي التي تذبح في المسالخ الواقعة بمشعر منى، وإجراء الدراسات الميدانية المتعلقة بسلامة الأغذية، والتوعية خلال موسم الحج بسلامة الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية، وتفتيش وسائل النقل الداخلة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. ولمزيد من تفاصيل إحصاءات الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام أتاحت الهيئة العامة للإحصاء العديد من التفاصيل عبر الروزنامة الإحصائية لحج 1439هـ ، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
"الإحصاء": ستُّ جهات حكومية تتكامل لتُقدِّم خدمات الإشراف والمتابعة بهدف ضمان نجاح موسم حج 1439هـ
بقوى عاملة تتجاوز الـ 7.300 مشرفٍ، وأكثر من 1480 مركبةً في الميدان "الإحصاء": ستُّ جهات حكومية تتكامل لتُقدِّم خدمات الإشراف والمتابعة بهدف ضمان نجاح موسم حج 1439هـ أعلنتْ الهيئة العامة للإحصاء اليوم ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج 1439هـ عبر موقعها الرسمي www.stats.gov.sa أنَّ عدد القوى العاملة في تقديم خدمات الإشراف والمتابعة لضيوف الرحمن هذا الموسم بلغ أكثر من 7.300 مشرفٍ ومُتابع، منهم أكثر من 160 سيدةً، حيث تقوم ستُّ جهات حكومية بتقديم خدمات الإشراف والمتابعة، هي: إمارة منطقة مكة المكرمة، وإمارة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة التجارة والاستثمار، وهيئة الرقابة والتحقيق، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث يقومون بعدد من المهام الإشرافية منها: الإشراف العام على كافة الخدمات التي تُقدَّم في الحج من جميع الأجهزة الحكومية، والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية، والتأكُّد من استكمال كافة الترتيبات والتجهيزات اللازم توفُّرها والمتعلقة بموسم الحج، ووضع الخطط اللازمة لمعالجة أي قصور أو ملاحظات لمنع حدوثها خلال هذا الموسم المبارك، ومتابعة وتنسيق الإجراءات المتعلقة بتنفيذ المشاريع، وتقديم الخدمات في المواقع التي لها علاقة بشؤون الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة، والإشراف على أعمال الوحدات المكتبية واللجان التي تباشر مهام ميدانية تتعلق بأمور الحجاج والمعتمرين، ودعم أعمال الحج والعمرة ومراقبتها، لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين وزوَّار المسجد النبوي الشريف، والمشاركة في اللجان والدراسات والبحوث التي تتعلق بأعمال الحج والعمرة، والتحقق من سرعة إنهاء إجراءات الاستقبال بالمنافذ البرية والجوية والبحرية، وتوجُّه الحجاج إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو إلى مساكنهم مباشرة، والإشراف على أداء الجهات العاملة بالمنافذ والتي تشرف عليها الوزارة (مؤسسات الطوافة والأدِلَّاء، مكتب الوكلاء الموحد، النقابة العامة للسيارات، مكتب إرشاد الحافلات) ورصد أوجُه التطوير المباشر، والإشراف على متابعة عمليات نقل الحجاج من المنافذ الجوية والبرية والبحرية إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة لتكون ميسَّرةً وآمنة، وتفقُّد مساكن الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومعالجة النواقص إن وجدت، ومتابعة توفُّر الكميات المعروضة من السلع والمواد التموينية الأساسية والوجبات الغذائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والمشاعر المقدسة، وكذلك متابعة توفُّر الكميات لدى الموردين وتجار المواد الغذائية والتموينية الأساسية، والمصانع الوطنية، وكميات البضائع الواردة من ميناء جدة الإسلامي والموانئ الأخرى، ورصد المخزون ومتابعة توفُّره بكميات كافية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب، أو حدوث حالات طارئة تستوجب إمدادًا غذائيًّا أو تموينيًّا، مع الاستمرار في الإمداد التمويني دون أية معوِّقات، و تكثيف أعمال الرقابة على المحلات التجارية للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك ومطابقتها للمواصفات القياسية، والرقابة على الخدمات المقدمة للحجاج في منافذ القدوم ومنافذ المغادرة البرية والبحرية والجوية، والرقابة الشاملة على الخدمات المقدمة في الحج، والمشاركة في التوزيع والإخلاء لمواقع الجهات الحكومية بالمشاعر المقدسة، ومتابعة وصول العمالة الموسمية عن طريق المنافذ الجوية والبرية والبحرية، ومتابعة هذه العمالة أثناء موسم الحج، والتأكد من أماكن عملها وسكنها، ومتابعة المنشآت الحاصلة على تأشيرات موسمية، وتطبيق الأنظمة بحق أي مخالفة، وتوفير الرعاية الاجتماعية للأطفال وكبار السن في مواقع الإيواء. ويتوزع عمل الإشراف والمتابعة للجهات الحكومية المعنية بذلك بين العمل المكتبي والعمل الميداني، حيث بلغ إجمالي عدد المركبات المخصصة لهذه المهام في الميدان أكثر من 1480 مركبةً منها مُعدات مخصصة، وسيارات، ودراجات نارية، كما تم تزويدها بأكثر من 2.320 جهاز لاسلكي للتواصل المُباشر. وتحتوي الروزنامة الإحصائية لحج 1439هـ التي أطلقتها الهيئة العامة للإحصاء على تفاصيل هذه الإحصاءات مُفصلَّةً حسب الجهات، ويمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الهيئة الرسمي على الإنترنت. للاطلاع على الروزنامة الإحصائية للاطلاع على إحصاءات خدمات الإشراف والمتابعة المقدمة لضيوف الرحمن 1439هـ