رئيس الهيئة العامة للإحصاء: توجيهات خادم الحرمين وولي عهده الأمين كانت المنطلق الذي عملت من خلاله كافة الجهات الحكومية لإنجاح موسم الحج
الإحصاء: ( 13,776) برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال , وتقنية "الجيل الخامس" في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن
أكثر من ( 7000 ) موظفًا يعملون على مدار الساعة لدعم خدمات الاتصالات وتجهيز 68 مكتبًا الإحصاء: ( 13,776) برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال , وتقنية "الجيل الخامس" في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن من منطلق رفع كفاءة خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في مكة والمشاعر المقدسة ، قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام بتفعيل خدمة الجيل الخامس في الحرم المكي والحرم المدني والمشاعر المقدسة ، لتقديم خدمات نوعية لضيوف الرحمن ، واطلقت الوزارة المرحلة الثانية من مبادرة "حج ذكي" والتي تقدم عدد من التطبيقات والمنصات والخدمات الرقمية والتوعوية ، حيث ضمت المبادرة هذا العام على منصة تدريب تطوعيه لتدريب العاملين في خدمة الحجاج، ومنصة واقع افتراضي لتدريب حجاج الخارج على أداء المناسك ، إضافة إلى منصة لتطبيقات الهواتف الذكية تسهل على حجاج بيت الله الاستفادة من عدد من التطبيقات خلال رحلتهم الإيمانية. كما أوضحت الهيئة العامة للإحصاء ضمن سجل إحصاءات موسم حج 1440هـ البيانات المتعلقة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، حيث بلغ إجمالي عدد الموظفين الذين يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام 7098 موظفًا يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية، حيث تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على جميع الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخص لهم. وقد بلغ عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة المكرمة في موسم حج هذا العام 68 مكتبًا، في حين بلغ إجمالي عدد أبراج الجوال في المسجد الحرام، ومكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، والمدنية المنورة 13,776برجًا لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال، وتوسيع تغطية البيانات، إضافة إلى تغطية جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والطرق والمواقيت بكامل خدمات الاتصالات والإنترنت؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن أينما كانوا، وقد بلغت نسبة الزيادة السنوية في أعداد أبراج الجيل الرابع في المسجد الحرام 10% وفي مكة المكرمة 10% وفي المشاعر المقدسة 11% وفي الحرم النبوي 9% وفي المدينة المنورة 4% كما عملت الجهات المعنيَّة على تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكية عن طريق تقنية الواي فاي حيث تجاوز عدد نقاط الوصول هذا العام 5400 نقطة وصول. وعلى مستوى الخدمات المقدمة يقوم فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة بالتحقُّق الدوري من مؤشرات الصوت والإنترنت والتأكُّد من فاعليتها، ومسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة الحرمين الشريفين، ومسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة؛ للتأكد من جودة خدمات الهاتف المتنقل، ومعالجة أية تداخلات ضارة تؤثر على أداء الشبكة، والسماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقتة؛ لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة. وتتواجد شركات الاتصالات المعتمَدَة في المملكة العربية السعودية في أكثر من 68 نقطة بيع في نطاق المشاعر المقدمة لتوفير شرائح الاتصال، وشرائح البيانات، وبطاقات شحن الرصيد، إضافةً إلى توفير مراكز الدعم التقني بمختلف اللغات لخدمة ضيوف الرحمن. الجدير بالذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء أتاحت هذه البيانات وتفاصيلها عبر سجل إحصاءات موسم حج 1440هـ ، والتي خصصتها لنشر كافة الإحصاءات المتعلقة بخدمات الحج التي تقدمها الجهات الحكومية لضيوف الرحمن، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
الإحصاء: المملكة سخرت أكثر من ( 38،000 ) موظف لتقديم "خدمات النقل "والبريد والشحن والإمداد والخدمات اللوجستية لضيوف الرحمن
نقل الحجاج بين المشاعر بواقع ( مليونين ومئة ألف ) رحلة مجدولة خلال أيام الحج ،عبر (17.983) حافلة الإحصاء: المملكة سخرت أكثر من ( 38،000 ) موظف لتقديم "خدمات النقل "والبريد والشحن والإمداد والخدمات اللوجستية لضيوف الرحمن تعد خدمات النقل والشحن والبريد والإمداد والخدمات اللوجستية بشكل عام من أهم الخدمات الرئيسة الخمسة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، وتساهم بشكل كبير في تسهيل أداء مناسك حجاج بيت الله الحرام، حيث سخرت المملكة (38,750 ) موظفًا، يعملون في سبعة قطاعات مختصة لتقديم خدمات النقل الجوي والبري، وخدمات البريد والشحن والإمداد، ذلك وفق ما أوضحته الهيئة العامة للإحصاء ضمن سجل إحصاءات موسم حج 1440ه المنشورة على موقعها الرسمي اليوم الأربعاء 6 ذي الحجة 1440هـ. ، فعلى مستوى النقل الجوي والذي تُشرف عليه الهيئة العامة للطيران المدني بلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المتوقعة لنقل الحجاج 14.955رحلة جوية، حيث تبلغ أعداد الرحلات من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة 8,209 رحلةً، فيما يبلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية المعَدَّة لنقل الحجاج من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدنية المنورة 6746 رحلةً، وقد بدأ 1435 موظفًا في مطار "جدة" و 840 موظفًا في مطار "المدنية المنورة" العمل على مدار الساعة ابتداءً من أول شهر ذي القعدة بتقديم منظومة متكاملة من الخدمات للحجاج القادمين عن طريق الجو، ويستمر العمل حتى منتصف شهر محرَّم القادم، وتشمل الخدمات المقدمة في المطارات: المحافظة على سلامة الركاب القادمين، وتنظيم حركة الطائرات، ومراقبة أداء الأنظمة التقنية والكهربائية داخل المطارات، إضافة إلى الإشراف على وصول واستلام الأمتعة والمحافظة على النظافة للمرافق التابعة للمطارات، وتستقبل صالةُ الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ما يقارب 48,000 حاجٍّ يوميًّا . ويستوعب مُجمَّع صالات الحج والعمرة 3800 حاجٍّ في الساعة للقدوم، و3500 حاجٍّ في المغادرة، فيما تستوعب مناطق الانتظار 7,000 راكبٍ في صالة القدوم، و12,000 راكبٍ في المناطق خارج الصالة، كما أن الصالات الحديثة تستوعب في اليوم الواحد 91,000 حاجٍّ قادمٍ و84,000 حاجٍّ مغادرٍ، وتتسع الصالات الحديثة لـ 312 رحلةً بمعدل 13 رحلة في الساعة الواحدة. وعلى صعيد النقل البحري والذي تشرف عليه الهيئة العامة للموانئ "موانئ" يعمل به 292 موظفًا في ميناء جدة الإسلامي على توفير التسهيلات لقدوم الحجاج، وتقليص فترة إنهاء إجراءاتهم، وتجهيز المرافق المخصصة لخدمة واستقبال حجاج بيت الله الحرام منذ اللحظة الأولى لوصول السفينة ونزولهم إلى الميناء حتى مغادرتهم منه، وقد بدأ الميناء باستقبال الحجاج القادمين عن طريق البحر ابتداءً من منتصف شهر ذي القعدة، ويستمر حتى الرابع من شهر ذي الحجة. وعلى مستوى النقل بواسطة الحافلات يبلغ عدد الرحلات المجدوَلَة من وإلى الحرم لخدمة نقل الحجاج بين المشاعر2,100,000 رحلة عبر 17,983 حافلة خلال أيام الحج، ويعمل 34,234 موظفًا وسائقًا ومشرفًا على عمليات نقل الحجاج بالحافلات من نقابة السيارات، والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج التي تعمل على وضع تنظيم يضمن تحديد مسئولية سلامة السيارات التي تُستعمَل لنقل الحجاج، وتأمين المراقبة على عمليات نقلهم، والتأكد من تقديم أصحاب الشركات تعهدًا يضمن صلاحية حافلاتهم للعمـل، والتأمين على جميع الحافلات، والتأكد من خضوع حافلات الشركات للفحص الفني وفحص السلامة بمحطات الفحص الدوري، والوقوف على مواقع شركات نقل الحجاج عن طريق الجوَلات الميدانية للكشف على الحافلات المجتازة للفحص الدوري بمحطات الفحص المعتمدة، وتشغيل نظام تسجيل الحافلات والمخالفات، وكافة بيانات الحافلات المعتمدة التي تشمل: نوع الحافلة، ورقم رخصتها، ورقم الهيكل، وانتسابها إلى أي شركة، ومتابعة تشغيل الحافلات في المطارات والميناء والاستراحات على الطرق، ومراكز التوجيه والتفويج، ومَراكز المساندة، ومتابعة ترحيل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، ومراقبة أعطال الحافلات، ومباشرة الحوادث - لا سمح الله - فورَ حدوثها، والتنسيق مع الجهات المختصة للتأكد من سرعة إتمام الإجراءات، والتأكد من توفُّر وكفاية اللوحات الإرشادية الدالة إلى مدن الحج، والتأكد كذلك من توفُّر مرشد لكل حافلة، والتنسيق مع المختصين في إرشاد الحافلات. وفي مسار نقل الحجاج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة فإن قطار الحرمين الشريفين ينظم يوميًّا 5 رحلات ذهابٍ إلى مكة المكرمة، و5 رحلات إيابٍ من المدينة المنورة، فيما يشتمل القطار على 4 محطات بإجمالي قوى عاملة بلغت 456 موظَّفًا وموظفة وهو يعمل على مدار العام. أمّا في مجال الخدمات اللوجستية (البريد السريع، والشحن، والتخزين، والإمداد) المقدَّمة لضيوف الرحمن فيعملُ 494 موظفًا من مؤسسة البريد السعودي في 61 مكتبًا بريديًّا في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، بمساندة 40سيارةً و 72 دراجةً نارية، وتعمل المنظومة على مدار الساعة طيلةَ أيام الحج، وتشمل الخدمات البريدية: خدمة "طرود الحاج" الهادفة إلى الحد من الأوزان الإضافية، التي يضطر الحاج لحملها أثناء تنقله، كما تشمل الخدمات المقدمة للحجاج خدمة بيع سندات الهَدي والأضاحي في الحج بالتعاون مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهَدي والأضاحي عبر نقاط البيع في جميع مكاتب البريد المنتشرة في أرجاء المملكة، أو الأكشاك المؤقتة في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، وقد بلغ إجمالي الطرود البريدية التي تم إرسالها واستقبالها خلال موسم الحج الماضي من وإلى مكة 41,927 طردًا. ولمزيد من تفاصيل إحصاءات الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام أتاحت الهيئة العامة للإحصاء العديد من التفاصيل عبر سجل إحصاءات الحج 1440ه ، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa
الهيئة العامة للإحصاء: الإشراف والمتابعة على أعمال الحج أحد الخدمات الخمسة الاساسية لحجاج بيت الله الحرام.. وتتضمن أكثر من (33) خدمة رئيسية، ينفذها أكثر من (6000) مشرف ومتابع
الهيئة العامة للإحصاء: الإشراف والمتابعة على أعمال الحج أحد الخدمات الخمسة الاساسية لحجاج بيت الله الحرام.. وتتضمن أكثر من (33) خدمة رئيسية، ينفذها أكثر من (6000) مشرف ومتابع تقدم الأجهزة الحكومية والخدمية في المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ، وتصنف تلك الخدمات بشكل عام إلى ( 5 ) خدمات اساسية ( خدمات الاشراف والمتابعة لأعمال الحج ، خدمات الحج العامة ، خدمات الحجاج الصحية ، خدمات نقل الحجاج ، خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في مكة والمشاعر المقدسة ) حيث أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الاحد الثالث من ذي الحجة ضمن سجل إحصاءات الحج 1440هـ عبر موقعها الرسمي www.stats.gov.sa أن عدد القوى العاملة في تقديم خدمات الإشراف والمتابعة لضيوف الرحمن هذا العام بلغ ( 6336 ) مشرفٍ ومُتابع، منهم (156) سيدةً، للإشراف على أعمال الحج من جميع الأجهزة الحكومية والخدمية منذ وصول الحاج وحتى مغادرته ، ويتوزع عمل الإشراف والمتابعة للجهات الحكومية المعنية ، بين العمل المكتبي والعمل الميداني، حيث بلغ إجمالي عدد المركبات المخصصة لمهامهم في الميدان ( 1222) مركبةً منها مُعدات مخصصة، وسيارات، ودراجات نارية، كما تم تزويدها بـ ( 2400 ) جهاز لاسلكي للتواصل المُباشر. وأوضحت الهيئة أن ( 6 ) جهات حكومية تقدم خدمات الإشراف والمتابعة، هي: إمارة منطقة مكة المكرمة، وإمارة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة التجارة والاستثمار، وهيئة الرقابة والتحقيق، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، حيث يقومون بدعم أعمال الحج والعمرة ومراقبتها لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف ، والإشراف على أداء الجهات العاملة بالمنافذ والتي تشرف عليها وزارة الحج والعمرة ورصد أوجه القصور ، والإشراف على نقل الحجاج من مساكنهم في مكة المكرمة إلى مشعر منى وكذلك الإشراف على عودتهم من مشعر منى بعد انتهاء الحج الى مساكنهم في مكة المكرمة ، ومتابعة عمليات انتقال الحجاج بين المشاعر المقدسة عبر الحافلات ، وإعداد خطة التفويج من مخيمات الحجاج إلى منشأة الجمرات بما في ذلك جداول ومسارات التفويج ، ومراقبة الخدمات المقدمة لحجاج الداخل خلال فترة تواجدهم بالمشاعر المقدسة للتحقق من جودتها ومعالجة الخلل ورصد أوجه القصور ، ومتابعة توفر الكميات المعروضة من السلع والمواد التموينية الأساسية والوجبات الغذائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وجدة والطائف ، ومتابعة العمالة الموسمية أثناء موسم الحج والتأكد من أماكن عملهم وأماكن سكنهم ، والرقابة الشاملة على الخدمات المقدمة في الحج والمشاركة مع لجان مراقبة توزيع مخيمات وأراضي المشاعر المقدسة . الجدير بالذكر أن الخدمات الرئيسية للإشراف والتابعة لأعمال الحج يبلغ عددها أكثر من 33 خدمة يتفرع منها عدد كبير من الخدمات، ويتم العمل عليها "على مدار العام" وليس خلال فترة موسم الحج فقط، عبر لجان وفرق عمل الجهات الحكومية الستة.