تحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
2024/10/29
العرض الإحصائي
وصف البيانات
يعرض مسح البحث والتطوير بيانات عن البحث والتطوير في المنشآت في المملكة العربية السعودية.
مسح البحث والتطوير هو مسح يتم إجراؤه لجمع البيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• دراسة حجم التمويل والإنفاق على البحث والتطوير لجميع القطاعات.
• دراسة أعداد المشتغلين في مجال البحث والتطوير لجميع القطاعات.
يتم استخدام البيانات كذلك لتقدير:
• إجمالي الإنفاق على البحث والتطوير.
• إجمالي أعداد المشتغلين في البحث والتطوير.
• إجمالي أعداد الباحثين في مجال البحث والتطوير.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في مسح البحث والتطوير:
دليل فراسكاتي لإجراء استقصاء البحث والتطوير:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
هو وثيقة تحدد منهجية جمع الإحصاءات من أجل البحث والتطوير. تم إعداد هذا ونشرتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
الدليل متاح على موقع منظمة اليونسكو: unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000227748_ara
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
يتم جمع البيانات التفصيلية من خلال المقابلة للسماح بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa
التغطية القطاعية
يغطي مسح البحث والتطوير جميع الأنشطة الاقتصادية.
وينقسم تصنيف الحجم إلى أربع فئات من حيث حجم المنشأة على النحو التالي:
• متناهية الصغر:
تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (1-5) مشتغلين.
• الصغيرة:
تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (6-49) مشتغلًا.
• المتوسطة:
تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (50-249) مشتغلًا.
• الكبيرة:
تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (أكثر من 249) مشتغلًا.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لمسح البحث والتطوير:
• البحث والتطوير:
يشمل كل عمل إبداعي ومنهجي يمارس بهدف زيادة رصيد المعارف بما في ذلك المعرفة الخاصة بالبشرية والثقافة والمجتمع، ومن أجل ابتكار تطبيقات جديدة من المعارف المتاحة.
• الإنفاق على البحث والتطوير:
يتضمن كافة نفقات البحث والتطوير التي تتم داخل إحدى قطاعات الاقتصاد.
• المشتغلين في البحث والتطوير:
هم كل الأشخاص الذين يشاركون مباشرة في البحث والتطوير وكذلك أولئك الذين يقّدمون خدمات مباشرة لأنشطة البحث والتطوير كمدراء البحث والتطوير، والمسؤولين الإداريين، والفنِّيين وموظفي المكاتب. ويستثنى الأشخاص الذين يقدمون خدمات الدعم والمساعدة غير المباشرة كموظفي المطاعم، والصيانة، والإدارة، والأمن.
• الباحثون:
هم مهنّيون مشاركون في تصميم وابتكار معارف جديدة. يقوم الباحثون بإجراء البحوث وتحسين أو تطوير المفاهيم والنظريات والنماذج والتقنيات والأجهزة والبرمجيات أو أساليب التشغيل. ويصنف أيضا المديرين والإداريين المشتغلين في تخطيط وإدارة الجوانب العلمية والتقنية لعمل الباحث "كباحثين". وينبغي حساب طلاّب الدكتوراه المشتغلين في البحث والتطوير "كباحثين".
• الفنيون:
هم أشخاص تتطّلب مهاّمهم الرئيسة معرفًة تقنية وخبرًة في ميدان واحد أو أكثر من ميادين الهندسة، والعلوم الفيزيائية، وعلوم الحياة (فنيون)، أو العلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية، والفنون. ويشاركون في البحث والتطوير لتنفيذ مهاّم علمية وتقنية تتطّلب تطبيق مفاهيم وأساليب تشغيلية واستخدام معدات البحث تكون عادة تحت إشراف الباحثين.
الوحدة الإحصائية
الوحدة الإحصائية في مسح البحث والتطوير هي المنشأة.
المجتمع الإحصائي
المجتمع الإحصائي لمسح البحث والتطوير هم جميع المنشآت التي تعمل في مجال البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية.
المنطقة المرجعية
عينة المسح هي عينة ممثلة لـ 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من عام 2021م-2023م.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
معظم النتائج يتم قياسها بالأعداد (مثل: الإنفاق على البحث والتطوير) بالآلاف).
الفترة المرجعية
الفترة المرجعية للمتغيرات أو مجموعة البيانات على النحو التالي:
تستند بيانات مسح البحث والتطوير على العام المالي السابق لعام تنفيذ المسح.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج مسح البحث والتطوير بالتقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج مسح البحث والتطوير.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
سنوية.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
https://stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير مسح البحث والتطوير بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج مسح البحث والتطوير متاحة على الرابط:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
• الاستخدام العام:
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
• الاستخدام العلمي:
يتم إنشاء هذه الملفات بناء على منهجيات محددة بناء على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الإستراتيجية واتخاذ القرارات وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
إطار مسح البحث والتطوير:
• تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات إلى المعايير الدولية لنظام الحسابات القومية 2008م:
https://www.stats.gov.sa/ar/7055
• بالإضافة إلى دليل فراسكاتي لإجراء استقصاء البحث والتطوير:
unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000227748_ara
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات مسح البحث والتطوير:
• الحسابات القومية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات اسم المنتج الإحصائي، من بينهم:
• الجهات الحكومية.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية.
• وسائل الإعلام.
• الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
| هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار. | التمويل، والإنفاق، وأعداد المشتغلين، وأعداد الباحثين. |
| منظمة اليونسكو. | والإنفاق، وأعداد المشتغلين، وأعداد الباحثين. |
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
تستند بيانات مسح البحث والتطوير إلى مصدرين رئيسين من أجل توفير معلومات شاملة عن حجم التمويل والإنفاق على البحث والتطوير بالإضافة إلى أعداد المشتغلين بما فيهم (الباحثين- الفنيين- والموظفين الآخرين)، وحالة البيانات مكتملة.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
• يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
• يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية لمسح البحث والتطوير من أجل تحسين جودة البيانات.
• يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
• يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
• يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
تلتزم الهيئة العامة للإحصاء بتطبيق المعايير الدولية المعتمدة لنشر الإحصاءات، بما في ذلك معيار التوقيت الصادر عن منظمة الإحصاء الأوروبي، وتقوم بإعلان وتوضيح مواعيد نشر الإحصاءات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، كما تلتزم بالمواعيد المعلنة، وفي حال حدوث تأخير سيتم التحديث بذلك.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لمسح البحث والتطوير في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل.
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأ المسح في عام 2021م كمسح سنوي.
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق -الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
تقديرات مسح البحث والتطوير لعام 2022م لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.
الموارد المستخدمة
| الوصف | الإجمالي |
| مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). | 62 |
| عدد وحدات المسح. | 2,776 |
| مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). | 35 |
| متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). | 1308 |
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
مراجعة البيانات - الممارسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
تعتمد بيانات مسح البحث والتطوير على مصدرين:
المصدر الأول: حصر شامل لإطار المسح، وقد تم استخدام إطار الأعمال لعام 2022 م. وهو يشكل إطارًا أساسيًا لهذا المسح والأبحاث الاقتصادية الأخرى التي ستجريها الهيئة مستقبلا، حيث يتم من خلاله تصنيف جميع المنشآت حسب النشاط الاقتصادي وحسب حجم المنشأة على مستوى المملكة والمناطق الإدارية، وتم تصنيف أنشطة هذه المنشآت حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية. (ISIC-4).
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات مسح البحث والتطوير هي:
• التمويل للبحث والتطوير.
• الإنفاق على البحث والتطوير.
• أعداد المشتغلين في مجال البحث والتطوير.
• أعداد الباحثين في مجال البحث والتطوير.
المصدر الثاني: من السجلات الإدارية لدى الجهات الحكومية.
المتغيرات الرئيسة المنشورة من مصدر البيانات الإدارية هي:
• التمويل للبحث والتطوير.
• الإنفاق على البحث والتطوير.
• أعداد المشتغلين في مجال البحث والتطوير.
• أعداد الباحثين في مجال البحث والتطوير.
دورية جمع البيانات
سنوية.
جمع البيانات
جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات مسح البحث والتطوير من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، أو المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI).
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بتنفيذ المسح وإدارة جمع البيانات، يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة مسح البحث والتطوير من وزارة المالية، والتي تشمل بيانات الإنفاق على البحث والتطوير.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في مسح البحث والتطوير من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
تجميع البيانات
ترميز البيانات:
في مسح البحث والتطوير يجمع الباحثون الإحصائيون من المستجيبين وصفا مفصلا للحقول. ثم يتم ترميز هذه المعلومات داخليا من خلال عملية آلية، والتي يتم مراجعتها من قِبل فريق صغير مخصص من خبراء الترميز باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
• فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
• تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
• معالجة البيانات غير المنطقية.
• تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
• تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعويض (لحالات عدم الاستجابة أو مجموعات البيانات غير المكتملة):
الأسلوب المتبع في التعويض لمسح البحث والتطوير سواء للمنشآت التي لديها عدم استجابة بالكامل أو البيانات المفقودة لمتغيرات معينة. ُيسمح بإعادة إجراء مقابلات للحصول على بيانات المستجيبين المفقودة أو حالات عدم الاستجابة وبعد ذلك يتم التعامل مع البيانات المفقودة أو عدم الاستجابة بتقييمها لتتبع منهجية علمية لتقدير النتائج من خلال عدة اعتبارات منها سلسة بيانات تاريخية ونطاق مقبول من البيانات المفقودة.
الاستقراء والوزن:
بعد معالجة البيانات التي تم جمعها من المنشآت المستجيبة، تم إنشاء أوزان المسح لإنتاج جداول المؤشرات باتباع خطوتين رئيستين في إنشاء أوزان المسح، هما:
• تعديل عدم الاستجابة.
• معايرة الوزن.
التقديرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمدة بحسب المعايير الدولية في حساب المؤشرات الرئيسة لـ مسح البحث والتطوير على النحو التالي:
• إجمالي الانفاق على البحث والتطوير= إجمالي إنفاق القطاع الحكومي+ إجمالي إنفاق القطاع الخاص+ إجمالي إنفاق قطاع التعليم
• إجمالي المشتغلين في مجال البحث والتطوير= إجمالي المشتغلين في القطاع الحكومي+ إجمالي المشتغلين في القطاع الخاص+ إجمالي المشتغلين في قطاع التعليم
• إجمالي الباحثين في مجال البحث والتطوير= إجمالي الباحثين في القطاع الحكومي+ إجمالي الباحثين في القطاع الخاص+ إجمالي الباحثين في قطاع التعليم.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.