تحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
2024/12/19
العرض الإحصائي
وصف البيانات
تعرض إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي بيانات مالية تساهم في توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بمنظمات القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، كما تهدف إلى:
• التعرف على حجم المشتغلين في القطاع غير الربحي.
• التعرف على تعويضات المشتغلين.
• معرفة حجم الإنفاق للقطاع غير الربحي.
• توفير بيانات تساهم في معرفة نسبة مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي الإجمالي.
يتم استخدام البيانات كذلك لتقدير:
• إجمالي عدد المشتغلين.
• إجمالي تعويضات المشتغلين.
• إجمالي النفقات.
• إجمالي الإيرادات.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي:
التصنيف الدولي للمنظمات غير الربحية (ICNPO):
هو نظام التصنيف الموصى به في دليل الأمم المتحدة للمؤسسات غير الربحية في نظام الحسابات القومية. وهو تصنيف يقوم أساساً على التصنيف الدولي الصناعي الموحد، ويهدف لإعطاء تفاصيل أكثر عن القطاع غير الربحي ويشمل جميع الكيانات المعرفة بأنها منظمات غير ربحية حيث يتكون من 12 فئة نشاط أساسية:
• الفئة 1: الثقافة والترفيه.
• الفئة 2: التعليم والبحث.
• الفئة 3: الصحة.
• الفئة 4: الخدمات الاجتماعية.
• الفئة 5: البيئة.
• الفئة 6: التنمية والإسكان.
• الفئة 7: القانون والدعوة والسياسة.
• الفئة 8: وسطاء التطوع، وتعزيز التطوع.
• الفئة 9: الدولية.
• الفئة 10: الدينية.
• الفئة 11: الجمعيات والاتحادات المهنية وجمعيات رجال الاعمال.
• الفئة 12: غير مصنفة في مكان اخر.
التغطية القطاعية
يغطي إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي جميع القطاعات التي لا تهدف للربح.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي:
• المنظمات غير الربحية:
كيانات قانونية أو اجتماعية تم إنشاؤها لغرض إنتاج السلع والخدمات، ولكن وضعها لا يسمح لها بأن تكون مصدر دخل أو ربح أو أي مكسب مالي آخر للوحدات التي تنشئها أو تتحكم فيها أو تمولها؛ أي لا يتم فيها توزيع للأرباح على أصحاب المصلحة.
• عدد المشتغلين:
إجمالي عدد المشتغلين بالسنة المستهدفة.
• تعويضات المشتغلين:
مجموع المرتبات والأجور النقدية والعينية المستحقة للعاملين لدي المنشأة في مقابل العمل الذي يقومون به خلال الفترة المحاسبية شاملة أجور أو بدلات الساعات الاضافية وبدل الإجازات والمنح والعمولات والإكراميات ومساهمة صاحب العمل في التأمينات الاجتماعية.
• إجمالي الإيرادات:
هي كافة الإيرادات المتحققة نتيجة ممارسة المنظمات غير الربحية لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى بالسنة المستهدفة.
• إجمالي النفقات:
هي جميع ما تنفقه المنظمات غير الربحية نتيجة مزاولة النشاط الاقتصادي الذي تقوم به بالسنة المستهدفة.
الوحدة الإحصائية
الوحدة الإحصائية في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي هي المنشأة.
المجتمع الإحصائي
يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من منظمات غير هادفة للربح في المملكة العربية السعودية سواء جمعيات ومؤسسات أهلية و جهات حكومية وغيرها.
المنطقة المرجعية
لا ينطبق.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من عام 2018م إلى عام 2023م.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
الوحدة المستخدمة في نتائج مسح منظمات القطاع غير الربحي يتم قياسها من خلال:
الأرقام (مثل: إجمالي الإيرادات) (بألاف الريالات).
الفترة المرجعية
تتم خلال الفترة الزمنية المحددة التواصل مع المنظمات من خلال المجتمع المستهدف واستيفاء استمارة المسح، وتسند بيانات المسح عادةً إلى السنة المالية السابقة لفترة تنفيذه.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي بالتقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيسي للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
سنوية.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
https://stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
غير متاح.
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
غير متاح.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي: تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات إلى المعايير الدولية التالية:
• الحساب الفرعي للقطاع غير الربحي والمؤسسات ذات الصلة والعمل التطوعي 2018م :
https://unstats.un.org/unsd/nationalaccount/docs/UN_TSE_HB_FNL_web.pdf
• دليل المنظمات غير الربحية في نظام الحسابات القومية 2003م :
https://unstats.un.org/unsd/publication/seriesf/seriesf_91e.pdf
• نظام الحسابات القومية https://www.stats.gov.sa/ar/1467
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي:
• الحسابات القومية.
ويشمل المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي، ومنها:
• الجهات الحكومية.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمين الخارجين:
| المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي. | عدد المشتغلين، والإيرادات والنفقات وتعويضات المشتغلين |
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
تستند بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي إلى مصدرين رئيسيين الأول البيانات الإدارية السجلية من الجهات الحكومية. والمصدر الثاني البيانات التي تم جمعها من خلال المسح الميداني للمنظمات من أجل توفير معلومات شاملة عن مؤشرات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
• يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناء على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
• يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبيان الإلكتروني لمسح إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من أجل تحسين جودة البيانات.
• يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
• يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
• يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يوم) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الاحصائي المنشور لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
لا ينطبق
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأ المسح في عام 2018م كمسح سنوي والتغييرات الرئيسة التي طرأت في السنوات الأخيرة:
• 2019م، 2020م، 2021م:
تأثر المسح بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).
• 2019م، 2020م، 2021م:
الانتقال إلى المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI)، بسبب الجائحة.
• 2022م:
انتقلت الهيئة العامة للإحصاء إلى استخدام السجلات الإدارية لتحديث الإطار والمجتمع الإحصائي للجهات المرخصة من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي وفقًا للممارسات العالمية ولضمان إمكانية تحديث الأطر الإحصائية بدورية سنوية.
• 2023م:
استخدام أسلوب جمع البيانات باستخدام المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI), والمقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق -الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي للفترة المرجعية لها اتساق داخلي كامل، حيث انها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام الطرق الإحصائية.
الموارد المستخدمة
| الوصف | الإجمالي |
| مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). | 78 |
| عدد وحدات المسح. | 4797 |
| مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). | 30 |
| متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). | 530 |
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
مراجعة البيانات - الممارسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
تعتمد نشرة إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي في بياناتها على مصدرين رئيسين حيث تعتمد النشرة على:
المصدر الأول: من خلال مسح شامل والذي تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي.
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي هي:
• إجمالي عدد المشتغلين.
• إجمالي تعويضات المشتغلين.
• إجمالي النفقات.
• إجمالي الإيرادات.
المصدر الثاني: من السجلات الإدارية لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي:
• المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
• وزارة الاعلام.
• وزارة الرياضة.
• وزارة التعليم.
• وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
• وزارة المياه والبيئة والزراعة.
• برنامج جودة الحياة
إطار البيانات يتمثل بأكثر من أربع آلاف منظمة مرخصة في المملكة العربية السعودية من جميع الجهات أعلاه.
دورية جمع البيانات
سنوية.
جمع البيانات
جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI), والمقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI)
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بتنفيذ المسح وإدارة جمع البيانات، يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي ومؤسسة الملك خالد الخيرية وغيرها من الجهات ذات الصفة الاشرافية. بالإضافة إلى الجهات الحكومية التي تعتبر من ضمن إطار إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصائيات المقدمة. ومن الأمثلة على ذلك استخدام منهجية IQR، (النطاق الربعي) وهي منهجية مطبقة وممارسة عالميا على نطاق واسع لتحديد القيم المتطرفة.
تتم عملية الاحتساب:
• الربع الأول للبيانات (الربع الأول/25%): متوسط النصف السفلي من مجموعة البيانات.
• الربع الثالث للبيانات (الربع الثالث/75%): متوسط النصف العلوي من مجموعة البيانات.
يقيس النطاق الربعي انتشار 50% من البيانات لتسليط الضوء على القيم التي تختلف بشكل كبير عن الاتجاه المركزي لمجموعة البيانات.
يتم تحديد حدود القيم المتطرفة:
• الحد الأدنى: الربع الأول - 1.5 * النطاق الربعي.
• الحد الأعلى: الربع الثالث + 1.5 * النطاق الربعي.
يتم تحديد المتغيرات كقيم متطرفة إذا كان:
• المتغير أقل من الحد الأدنى.
• المتغير أعلى من الحد الأعلى.
بعد خطوة تحديد القيم المتطرفة، يقوم فريق إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية بتحليل وتقييم القيم المتطرفة على المتوسطات، من خلال مقارنة المتوسط والوسيط على خصائص محددة لمجموعة البيانات، باستخدام التدابير الإحصائية المناسبة والتقييم النقدي للقيم المتطرفة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
تجميع البيانات
ترميز البيانات:
في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي يقوم الباحثين بجمع البيانات من المستجيبين وأخذ وصفا مفصلا للحقول. ثم يتم ترميز هذه المعلومات داخليا من خلال عملية آلية، والتي يتم مراجعتها من قبل فريق فني مخصص من خبراء الترميز باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
• فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
• تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
• معالجة البيانات غير المنطقية.
• تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
• تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعويض (لحالات عدم الاستجابة أو مجموعات البيانات غير المكتملة):
الأسلوب المتبع في التعويض لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي سواء للمنشآت التي لديها عدم استجابة بالكامل أو البيانات المفقودة لمتغيرات معينة. يُسمح بإعادة إجراء مقابلات للحصول على بيانات المستجيبين المفقودة أو حالات عدم الاستجابة وبعد ذلك يتم التعامل مع البيانات المفقودة أو عدم الاستجابة بتقييمها لتتبع منهجية علمية لتقدير النتائج من خلال عدة اعتبارات منها سلسة بيانات تاريخية ونطاق مقبول من البيانات المفقودة، وتقديرات مبنية على بيانات الطبقة.
الاستقراء والوزن:
بعد معالجة البيانات التي تم جمعها من المنشآت المستجيبة، تم إنشاء أوزان المسح لإنتاج جداول المؤشرات باتباع خطوتين رئيسيتين في إنشاء أوزان المسح، هما:
• معالجة عدم الاستجابة.
• حساب الوزن المعدل.
طرق احتساب المؤشرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمدة بحسب المعايير الدولية في حساب المؤشرات الرئيسة لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي على النحو التالي:
• إجمالي عدد المشتغلين = إجمالي عدد المشتغلين بالسنة المستهدفة.
• اجمالي تعويضات المشتغلين = إجمالي تعويضات المشتغلين.
• إجمالي النفقات = جميع ما تنفقه المنظمات غير الربحية نتيجة مزاولة النشاط الاقتصادي الذي تقوم به بالسنة المستهدفة.
• إجمالي الإيرادات = هي كافة الإيرادات المتحققة نتيجة ممارسة المنظمات غير الربحية لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى بالسنة المستهدفة.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.