Saudi Arabia Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
Link Icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـgov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربيةالسعودية تنتهي بـ .gov.sa

Password Icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكولHTTPSللتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكولHTTPS للتشفير.

Dga Logo

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :

20240512626

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي)

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

2025/10/29

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

يعرض مسح التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) بيانات عن التبادل التجاري الدولي في الخدمات بين المقيمين وغير المقيمين. وهو مسح يتم إجراؤه لتوفير بيانات صادرات وواردات الخدمات في المملكة.

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات:
التصنيف الموسَّع لخدمات ميزان المدفوعات (EBOPS 2010): 
هو بيان إحصائي يلخص المعاملات بين المقيمين وغير المقيمين خلال فترة معينة، ويتألف من حساب السلع والخدمات، وحساب الدخل الأولي، وحساب الدخل الثانوي، والحساب الرأسمالي.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC4) :
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
والتصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء 

www.stats.gov.sa :

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم الخاصة بمسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات:
•    الصادرات للتجارة الدولية في الخدمات (إجمالي):
تشير صادرات الخدمات إلى قيمة الخدمات عبر الحدود المقدمة من قبل المقيمين لغير المقيمين.
•    الواردات للتجارة الدولية في الخدمات (إجمالي): 
تشير واردات الخدمات إلى قيمة الخدمات عبر الحدود المقدمة من قبل غير المقيمين للمقيمين.
•    الميزان التجاري للخدمات:
إجمالي الصادرات لتجارة الخدمات ناقص إجمالي الواردات لتجارة الخدمات.
•    حجم التجارة الدولية في الخدمات:
يقصد به المجموع الكلي للصادرات والواردات.
•    الخدمات:
هي مخرجات اقتصادية غير ملموسة يتم إنتاجها حسب طلب المستهلكين.
•    التجارة الدولية في الخدمات:
هي قيمة الخدمات المتبادلة بين المقيمين وغير المقيمين في الاقتصاد، وقيمة الخدمات المقدمة من خلال الفروع الأجنبية للمنشآت في بلدان غير بلدان المنشأ.
•    المقيم:
أي فرد أو شركة أو منظمة داخل المملكة العربية السعودية ويشمل الشركات التابعة، والأفرع ومكاتب المبيعات، كما يشمل الأفراد المقيمين او المتوقع اقامتهم في المملكة العربية السعودية لمدة سنة أو أكثر.
•    غير المقيم:
أي فرد أو شركة أو منظمة خارج المملكة العربية السعودية ويشمل الشركات التابعة، والأفرع ومكاتب المبيعات، كما يشمل الأفراد المقيمين او المتوقع اقامتهم في الخارج لمدة سنة أو أكثر.

 

مصادر البيانات

المصدر الأول لإحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي): 
مسح التجارة الدولية في الخدمات:
يتم جمع البيانات من عينة مكوَّنة من المنشآت حسب الأنشطة الاقتصادية ويقدر حجم العينة بنحو 22,807 منشآت.
المصدر الثاني لإحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي): 
السجلات الإدارية لدى:
•    البنك المركزي السعودي.
•    هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
•    وزارة السياحة
•    هيئة التأمين.
تم استخدام (إطار الأعمال الهيكلي المحدث) كقائمة تحتوي على جميع مفردات المجتمع. وهو يشكل إطاراً أساسياً لهذا المسح والأبحاث الاقتصادية الأخرى التي ستُجريها الهيئة مستقبلًا، حيث يتم من خلاله تصنيف جميع المنشآت حسب النشاط الاقتصادي، وحجم المنشأة على مستوى المملكة والمناطق الإدارية، وتم تصنيف أنشطة هذه المنشآت حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC- 4).  
تمت مواءمة تصنيف الأنشطة الاقتصادية في التصنيف الموسع لخدمات ميزان المدفوعات EBOPS 2010،
وتم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.
المتغيرات الرئيسة للبيانات الإدارية هي:
•    خدمات السفر.
•    الخدمات الحكومية.

 

تصميم أداة الجمع

جمعت البيانات بواسطة استمارة تم إعدادها وتصميمها من قِبل مختصي إدارة إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية في الهيئة العامة للإحصاء، وقد ُروعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، كما تَّم عرضها على خبراء الإدارة لمراجعتها، وعُرضت كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تم صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قبل الباحثين.
وتم كذلك برمجة الاستمارة وتطوير الأدوات اللازمة لإجراء المقابلات الشخصية (CAPI)، ووضعت قواعد التدقيق والضبط في الاستمارة لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات التي تم جمعها، وتم وضع هذه القواعد من خلال ربط العلاقة المنطقية بين الإجابات والأسئلة والمتغيرات المختلفة؛ لمساعدة الباحث في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء الاستمارة مع المنشأة. 
وتتضمن الاستمارة عدة أقسام، تشمل:
•    البيانات التعريفية للمنشأة، وبيانات التواصل.
•    الخدمات الرئيسة التي تقدمها المنشأة.
•    الخدمات الفرعية مع تحديد الدول.
•    المرفقات.
استمارة مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي):
استمارة المسح

 

اختبار الاستبيان (اختبار معرفي)

تم الاعتماد على مخرجات الاختبار المعرفي لسنة المسح السابقة 2022م، ولم تدعُ الحاجة إلى تكرار تنفيذ الاختبار لهذه السنة، حيث تكونت عينة المقابلات من عينة عشوائية من المنشآت. وأثناء إجراء عملية الاختبار المعرفي تم مراعاة ركائز التقييم التالية: (المفهوم العام للسؤال، وضوح صياغة السؤال، وضوح المصطلحات الواردة في السؤال، ومناسبة خيارات الإجابة) حتى الوصول إلى تقرير يوضح ملخصًا كاملًا لنتائج الاختبار المعرفي.

 

المجتمع الإحصائي

يتكون المجتمع الإحصائي لـمسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات من جميع المنشآت في المملكة العربية السعودية التي تقوم بتصدير واستيراد الخدمات من وإلى المملكة العربية السعودية.

 

تصميم العينة

تم تصميم العينة بأسلوب العينة العشوائية الطبقية المنتظمة التي يتم فيها اختيار عينة عشوائية منتظمة من المنشآت لكل طبقة من طبقات تصميم العينة المعتمد.
التقسيم الطبقي:
لزيادة كفاءة العينة ورفع تمثيلها للمجتمع المستهدف، تم تصنيف المنشآت في إطار العينة إلى طبقات متجانسة. بهدف الحصول على نتائج أكثر دقة مقارنة بأسلوب العينة العشوائية البسيطة من نفس الحجم، بالإضافة إلى توفير عدد كاف من المنشآت بمستويات قابلة للنشر، حيث تم استخدام مستويات التقسيم على مستويين كما يلي: 
•    التقسيم الطبقي على مستوى الحد الثاني من النشاط الاقتصادي (ISIC4).
•    التقسيم الطبقي على مستوى فئات حجم المنشأة، وهي:
-    المنشآت متناهية الصغر: وهي التي يكون عدد المشتغلين فيها من 1 إلى 5 مشتغلين.
-    المنشآت الصغيرة: وهي التي يكون عدد المشتغلين فيها من 6 إلى 49 مشتغلًا.
-    المنشآت المتوسطة: وهي التي يكون عدد المشتغلين فيها من 50 إلى 249 مشتغلًا.
-    المنشآت الكبيرة: وهي التي يكون عدد المشتغلين فيها أكثر من 249 مشتغلًا.
حجم العينة:
تم حساب حجم العينة على مستوى كل طبقة h مجال الدراسة (النشاط الاقتصادي على مستوى الحد الأول (الباب) من التصنيف الدولي للأنشطة الاقتصادية ISIC4))).
بعد ذلك تم توزيع الناتج من حساب حجم العينة لكل مجال دراسة (1ISIC) على فئات حجم المنشأة، ومن ثم على الحد الثاني من التصنيف الدولي للأنشطة الاقتصادية ISIC4)) باستخدام أسلوب التوزيع الاحتمالي المتناسب مع الحجم Probability Proportional to size allocation كون هذا الأسلوب من التوزيع يقلل التباين في أوزان الترجيح، وبالتالي يقلل من التباين في التقديرات، ويزيد من فعالية التصميم، أيضًا تم ضبط حجم العينة على مستوى مجال الدارسة (1ISIC) بحد أدنى مقبول من عدد المنشآت للحصول على حجم استجابة كافٍ لنشر تقديرات دقيقة للمؤشرات على مستوى النشر (1ISIC) من النشاط الاقتصادي ISIC4، بالإضافة إلى أنه تم تضمين جميع المنشآت المتوسطة والكبيرة في العينة باحتمال 100% لأهميتها.
حيث أنتجت الحسابات المذكورة أعلاه حجم عينة بلغ قدره الإجمالي (22,807) منشآت موزعة كما هو مبين في الجدول أدناه:
جدول 1: توزيع عينة المسح الربعي على مستوى الباب ISIC1 

عدد المنشآت الباب معرف الباب
595 الزراعة والحراجة وصيد الأسماك A
594 التعدين واستغلال المحاجر B
2,944 الصناعة التحويلية C
281 إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء D
599 إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها E
4,897 التشييد F
4,293 تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدرجات النارية G
779 النقل والتخزين H
1,701 أنشطة خدمات الإقامة والطعام I
604 المعلومات والاتصالات J
604 الأنشطة المالية وأنشطة التأمين K
296 الأنشطة العقارية L
657 الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية M
1,077 الخدمات الإدارية وخدمات الدعم N
674 التعليم P
1,018 أنشطة صحة الإنسان والعمل الاجتماعي Q
600 الفنون والترفيه والتسلية R
594 أنشطة الخدمات الأخرى S
22,807 الإجمالي الكلي

الوحدة الإحصائية (المعاينة)

الوحدة الإحصائية في مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) هي المنشأة.

 

جمع البيانات

جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات مسح التجارة الدولية في الخدمات من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الحاسوب (CATI)، والمقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الحاسوب (CAWI)، والمقابلات الشخصية بمساعدة الحاسوب (CAPI).
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة في الهيئة يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) من البنك المركزي، ووزارة السياحة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة التأمين، ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمَدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع إلى مصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

دورية جمع البيانات 

تنفذ عملية جمع بيانات إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) على أساس دورية ربعية. 

 

المنطقة المرجعية

عينة المسح هي عينة ممثلة لـ 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.

 

الفترة المرجعية (الاسناد الزمني)

الفترة المرجعية للبيانات هي الربع الأول لسنة 2023م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق. 

 

وحدة القياس

معظم النتائج عبارة عن قيم بالأعداد، وفئة الإدخال بالريالات (مثل: المدفوعات لخارج المملكة على خدمات الصيانة والإصلاح).

 

التغطية الزمنية

تغطي الإحصاءات المقدمة في نشرة إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات البيانات من الربع الأول لعام 2024م وحتى عام 2025م.

 

دورية النشر

تنشر نتائج إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات على أساس دورية ربعية وفق الخطة الإحصائية المعتمدة.

 

المعالجة الإحصائية

اكتشاف الاخطاء

•    كشف القيم الشاذة (Outliers) وهي القيم التي تختلف كثيرا عن النمط العام للبيانات، وغالبا ما تكون ناتجة عن خطأ في الإدخال أو الاستجابة.
•    كشف القيم المفقودة أو الفارغة والتحقق مما إذا كانت مطلوبة أو اختيارية.

 

دمج ومطابقة البيانات من المصادر المتعددة 

يتم دمج البيانات من مسح التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) والبيانات من السجلات الإدارية.

 

التعويض والمعايرة

التعويض (لحالات عدم الاستجابة أو مجموعات البيانات غير المكتملة): 
الأسلوب المتبع في التعويض لمسح التجارة الدولية في الخدمات سواء للمنشآت التي لديها عدم استجابة بالكامل أو البيانات المفقودة لمتغيرات معينة هو أن يُسمح بإعادة إجراء مقابلات للحصول على بيانات المستجيبين المفقودة أو حالات عدم الاستجابة، وبعد ذلك يتم التعامل مع البيانات المفقودة أو عدم الاستجابة بتقييمها لتتبع منهجية علمية لتقدير النتائج من خلال عدة اعتبارات، منها سلسة بيانات تاريخية، ونطاق مقبول من البيانات المفقودة، وتقديرات مبنية على بيانات الطبقة. 

 

تعديل الموسمية

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط. 

 

تعديل النتائج الأولية 

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط. 

 

الموارد المستخدمة

الوصف الإجمالي
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). 178
مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). 26
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). 692

ابعاد الجودة

الملاءمة

معيار يوضح مدى تلبية المنتج لاحتياجات المستخدمين.

 

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات:
الحسابات القومية.
وهناك مستخدمون خارجيون مستفيدون بشكل كبير من بيانات مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات، ومنهم:
•    هيئة تنمية الصادرات.
•    هيئة التجارة الخارجية.
•    البنك المركزي السعودي.
•    مكتب التوطين وميزان المدفوعات.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
إجمالي الصادرات لتجارة الخدمات، وإجمالي الواردات لتجارة الخدمات، والميزان التجاري للخدمات.

 

الاكتمال 

تستند بيانات إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات إلى مصدرين رئيسين: 
المصدر الأول: البيانات التي يتم جمعها من خلال المسح الميداني للمنشآت.
المصدر الثاني: البيانات السجلية الواردة من الجهات الحكومية (البنك المركزي، ووزارة السياحة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة التأمين).
وذلك من أجل توفير معلومات شاملة ومكتملة عن مؤشرات إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات. 

 

الدقة والموثوقية 

معيار يوضح مدى اقتراب الحسابات أو التقديرات من القيم الدقيقة أو الحقيقية والتي تعكس الواقع.

 

نظرة عامة للدقة 

•    يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
•    تُطبق قواعد التنبيه والمنع، وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية لمسح التجارة الدولية في الخدمات من أجل تحسين جودة البيانات.
•    تُطبق معايير الجودة الداخلية على البيانات الواردة من الميدان للتأكد من منطقيتها ودقتها.
•    تتم مقارنة البيانات تاريخيًّا لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يُفحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد 

الالتزام بالوقت معيار يظهر مدى الفترة الزمنية بين توفر المعلومات ووقوع الحدث.
دقة المواعيد تعكس الفارق الزمني بين تاريخ نشر البيانات والتاريخ المستهدف عندما يتم ذلك بشكل فعلي.

 

الالتزام بالوقت 

تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. ووفقًا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس ربع سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن ربع سنة (90 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تُعد من بيانات مصدرية مختلفة، فمن الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.

 

دقة المواعيد 

يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لمسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء. والبيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.

 

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات قابلة للمقارنة محليًّا ودوليًّا.

إمكانية المقارنة - بمرور الوقت 

بدأ تنفيذ المسح الربعي للتجارة الدولية في الخدمات في الربع الأول من عام 2024م، استنادًا إلى نفس الإطار والمنهجية الإحصائية المعتمَدة في المسح السنوي، لضمان الاتساق في المفاهيم وآليات جمع البيانات. ويهدف المسح الربعي إلى توفير بيانات دورية تُسهم في متابعة التغيرات قصيرة المدى لتجارة الخدمات، مع الحفاظ على قابلية المقارنة مع النتائج السنوية. وبذلك تُعد النتائج الربعية امتدادًا للبيانات السنوية وتُسهم في تعزيز استمرارية السلاسل الزمنية ورصد الاتجاهات الاقتصادية بدقة.

الاتساق - عبر النطاق

إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات متسقة لاستنادها إلى المعايير الدولية.

الاتساق - الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

بيانات الصادرات والواردات متسقة لتطبيقها المعايير الدولية في إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات.

الاتساق - الحسابات القومية 

بيانات الصادرات والواردات للخدمات لها اتساق، وتأتي كمدخل ضمن المتغيرات والمؤشرات للحسابات القومية في ميزان المدفوعات.

الاتساق - داخليا 

إحصاءات مسح التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى المعايير الدولية، ويتم حسابها باستخدام الطرق الإحصائية.

 

إمكانية الوصول والوضوح

إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.

 

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 10.1. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: 
الأخبار الصحفية

 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وبيانات وصفية، ومنهجية، وكذلك الاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) متاحة على الرابط: 
 إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

غير متاح.

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة

البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
•    الاستخدام العام: 
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
•    الاستخدام العلمي:
تنشأ هذه الملفات بناءً على منهجيات محددة بناءً على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الاستراتيجية، واتخاذ القرارات، وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.

 

المراجع والمعايير

تستند المفاهيم والتعاريف والتصنيفات إلى المعايير الدولية التالية:
•    دليل إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات الصادر عن الأمم المتحدة  :(MSITS)
دليل إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات​​​​​​​
•    دليل ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي الصادر عن صندوق النقد الدولي :(BPM6)
دليل ميزان المدفوعات

 

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

السرية

سياسة السرية

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1379هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.


سرية معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المنشآت، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية، أو رقم السجل التجاري..، وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) في التقويم الإحصائي.
التقويم الإحصائي

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة مسح إحصاءات التجارة الدولية في الخدمات (ربعي) بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).