Saudi Arabia Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
Link Icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـgov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربيةالسعودية تنتهي بـ .gov.sa

Password Icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكولHTTPSللتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكولHTTPS للتشفير.

Dga Logo

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :

20240512626

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات المسح الاقتصادي الشامل

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

17/11/2024

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

توفر نشرة المسح الاقتصادي الشامل مؤشرات عن قطاع الأعمال وتشمل الإيرادات التشغيلية، النفقات التشغيلية، أعداد المشتغلين، التكوينات الرأسمالية، تعويضات المشتغلين وغيرها من المؤشرات الاقتصادية وذلك حسب النشاط الاقتصادي.
تساهم هذه المؤشرات في قياس هيكلية قطاع الأعمال ومعدلات النمو فيه، وكما تعتبر مصدر رئيسي لإحصاءات الأعمال في المملكة التي تلبي متطلبات الجهات والمنظمات المحلية والدولية.
أبرز المؤشرات المستهدفة:
•    الإيرادات التشغيلية.
•    النفقات التشغيلية.
•    تعويضات المشتغلين.
•    عدد المشتغلين.
•    فائض التشغيل. 
•    تكوين رأس المال الثابت.
•    الرواتب والأجور.
•    المزايا والبدلات. 
•    الأصول الثابتة المشتراة خلال العام (التكوينات الرأسمالية).
•    الأصول الثابتة المباعة خلال العام) التكوينات الرأسمالية (.

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في المسح الاقتصادي الشامل:
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC4 ) :
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما. 
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa 
التصنيف السعودي للمنتجات والخدمات - المعتمد على التصنيف المركزي للمنتجات :(CPC2.1) 
يُشكِّل التصنيف السعودي للمنتجات والخدمات - المعتمد على التصنيف المركزي للمنتجات والخدمات (CPC2.1)، الصادر عن اللجنة الإحصائية بالأمم المتحدة وتم نشره في عام 2018 م تصنيفاً كاملاً للمنتجات يشمل السلع، والغرض من هذا التصنيف هو أن يكون معياراً دولياً لتجميع وتبويب جميع أنواع البيانات التي تتطلب تفاصيل عن المنتج، بما يشمل الإنتاج الصناعي، والحسابات القومية وصناعات الخدمات، والتجارة المحلية والخارجية في السلع الأساسية، والتجارة الدولية في الخدمات، وميزان المدفوعات، والاستهلاك، وإحصاءات الأسعار. والأغراض الأساسية الأخرى هي توفير إطار لمقارنة دولية وتشجيع التنسيق بين مختلف أنواع الإحصاءات التي تتعلق بالسلع والخدمات.

 

التغطية القطاعية

يغطي المسح جميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4).
وينقسم تصنيف الحجم للمنشآت إلى فئتين من حيث حجم المنشأة على النحو التالي:
•    المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة:
تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (من 249 فأقل) مشتغلاً.
•    الكبيرة:
تضم جميع المنشآت التي يكون عدد العاملين بها (من 250 فأعلى) مشتغلاً.

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم للمسح الاقتصادي الشامل:
•    المنشأة:
هي وحدة عمل اقتصادية ذات كيان قانوني (لديها سجل تجاري) تزاول نشاط اقتصادي معين يملكها شخص، أو مجموعة أشخاص، أو شـركة، أو قطاع شبه حكومي، أو مؤسسة.
•    النشاط الاقتصادي الرئيس:
يعرف النشاط الاقتصادي الرئيس لأي منشأة بأنه جميع ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائداً، وأحياناً لا تجني المنشأة من أعمالها مردوداً مادياً كما هو الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعـات، وفي حالة وجود نشاطين اقتصاديين أو أكثر للمنشأة الواحدة يتم اختيار النشاط الاقتصادي الأكثر إيراداً. يعتمد تصنيف النشـاط الاقتصادي للمنشآت على الدليل الدولي للتصنيف الصنـاعي ISIC.4. 
•    الإيرادات التشغيلية:
هي كافة الإيرادات النقدية المتحققة نتيجة ممارسة المنشأة لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى، كبيع وتسويق منتجاتها ، أو مقابل تقديم خدماتها للمستهلكين أو نتيجة لتجارة البضائع بصفة عامة، كما تشمل العوائد اليومية المقبوضة نظير التشغيل ، وتشمل هذه الإيرادات إجمالي قيمة المبيعات من المنتجات المصنعة بالإضافة إلى إيرادات تشغيلية أخرى لا ترتبط بالنشاط الاقتصادي الرئيس للمنشأة بل ترتبط بأنشطة المنشأة الثانوية ، وتشمل إيرادات الخدمات المقدمة للآخرين  وإيرادات بيع مخلفات إنتاج ايراد المباني والأراضي غير زراعية وكذلك تأجير ألآت ومعدات ... الخ ،  وأي إيرادات تشغيلية أخرى مع ضرورة تحديد أنواع تلك الإيرادات.
•    النفقات التشغيلية:
يقصد به قيمة ما استخدمته المنشأة فعلا من سلع أو خدمات خال السنة المالية للمنشأة نتيجة مزاولة النشاط الاقتصادي الذي تقوم به سواءً كانت هذه المستلزمات مشتراه في نفس العام، أو مسحوبة من مخزون تم شراؤه في سنوات سابقة.
•    تعويضات المشتغلين:
هي جميع المبالغ من الأجور والمرتبات والمزايا العينية والمساهمات الاجتماعية المستحقة للموظفين خال الفترة المحاسبية مقابل العمل الذي يؤدونه سواءً كانت نقدية أو عينية قبل خصم أي استقطاعات منها مثل حصة التأمينات الاجتماعية والضرائب وما شابهها.
•    فائض التشغيل:
يساوي الإنتاج الإجمالي على أساس قيمة المنتج مطروحاً منه الاستهلاك الوسيط (المستلزمات السلعية والخدمية (على أساس تكلفة المشتري وتعويضات العاملين واهتلاك رأس المال الثابت، وصافي الضرائب غير المباشرة (الضرائب غير المباشرة مطروحاً منها الإعانات الإنتاجية (.
•    تكوين رأس المال الثابت:
هو التدفقات في الأصول الثابتة التي توضح حركة الأصول داخل وخارج المنشأة وتشمل الموجودات الثابتة التي تقتنيها المنشأة لاستخدامها في تحقيق أغراضها وليس بقصد بيعها أو ادخالها كمادة أولية في عملياتها الإنتاجية (كالمباني السكنية وغير السكنية، ومعدات النقل، والاثاث والآلات والمعدات).
•    الرواتب والأجور:
هي كافة المدفوعات النقدية التي تُدفع بصورة دورية من قبل المنشأة للمشتغلين لديها مقابل ساعات العمل العادية وما يعطى له من علاوات ثابتة قبل إجراء أي استقطاعات من قِبل صاحب العمل فيما يتعلق بالضرائب، والمساهمات من العاملين في الضمان الاجتماعي وأنظمة التقاعد، وغيرها من الالتزامات للموظفين.
•    المزايا والبدلات:
هي المدفوعات النقدية والعينية المقدمة من صاحب العمل إلى المشتغلين عدا الرواتب والأجور، وتشمل هذه المدفوعات كل أنواع المزايا، مثل المنح الدراسية ومدفوعات التعليم للمشتغل أو الذين يعولهم، كذلك ما يدفع نظير المأكل أو المسكن، وما يدفع للتأمينات الاجتماعية، وبدل النقل، وبدل العمل الإضافي
•    الأصول الثابتة المشتراة خلال العام (التكوينات الرأسمالية):
هي الموجودات الثابتة التي اشترتها المنشأة خلال العام لاستخدامها في تحقيق أغراضها وليس بقصد بيعها أو إدخالها كمادة أولية في عملياتها الإنتاجية كالمباني والأراضي، ووسائل النقل، والمعدات، والآلات، والأثاث.
•    الأصول الثابتة المباعة خلال العام (التكوينات الرأسمالية):
هي الموجودات الثابتة التي باعتها المنشأة خلال العام والتي لم يعد يتم استخدامها في تحقيق أغراضها أو إدخالها كمادة أولية في عملياتها الإنتاجية كالمباني والأراضي، ووسائل النقل، والمعدات، والآلات، والأثاث.

 

الوحدة الإحصائية

الوحدة الإحصائية في المسح الاقتصادي الشامل هي المنشأة.

 

المجتمع الإحصائي

يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في نشرة المسح الاقتصادي الشامل من جميع المنشآت الاقتصادية التي تمارس أنشطة اقتصادية ومصنفة كيانات تجارية من خلال الرخص التشغيلية من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

 

المنطقة المرجعية

يغطي المسح الاقتصادي الشامل كافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف).

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة من عام 2005م إلى عام 2023م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.

 

وحدة القياس

معظم النتائج عبارة عن قيم بالأعداد وفئة الادخال بألاف الريالات.

 

الفترة المرجعية

يتم جمع بيانات المسح الاقتصادي الشامل خلال الفترة الزمنية المحددة للتواصل مع المنشآت من خلال عينة المسح المستهدفة واستيفاء استمارة المسح، وتسند بيانات المسح عادةً إلى السنة المالية السابقة لفترة تنفيذه.

 

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

 

السرية – معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج المسح الاقتصادي الشامل بمسمى إحصاءات الاعمال الهيكلية بالتقويم الإحصائي.

 

إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي

التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/ar/future-releases

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج المسح الاقتصادي الشامل.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa  
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيسي للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).

 

دورية النشر

سنوية.

 

إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء على الرابط: https://www.stats.gov.sa/ar/news

 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير المسح الاقتصادي الشامل بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، الاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج المسح الاقتصادي الشامل متاحة على الرابط:
https://database.stats.gov.sa/home/landing

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
https://database.stats.gov.sa/home/landing

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

غير متاح.

 

أخرى

لا يوجد.

 

توثيق المنهجية

تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات في مسح الاقتصادي الشامل إلى المعايير الدولية التالية:
•    كتيب النظام الإحصائي الأوروبي للجودة والبيانات الوصفية، المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي:

https://ec.europa.eu/eurostat/web/european-statistical-system/news  
•    نظام الحسابات القومية 2008م:
https://www.stats.gov.sa/ar/1467
•    شعبة إحصاءات الأمم المتحدة UNSD:
https://unstats.un.org/UNSDWebsite

 

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.

 

إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات المسح الاقتصادي الشامل:
•    الحسابات القومية.
ويشمل المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات المسح الاقتصادي الشامل، ومنها:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    القطاع الخاص.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

الجهات الحكومية.

•    الإيرادات التشغيلية.
•    النفقات التشغيلية.
•    تعويضات المشتغلين.
•    عدد المشتغلين.
•    فائض التشغيل.
•    تكوين رأس المال الثابت.
•    الرواتب والأجور.
•    المزايا والبدلات. 
•    الأصول الثابتة المشتراة خلال العام (التكوينات الرأسمالية).
•    الأصول الثابتة المباعة خلال العام) التكوينات الرأسمالية).

 

المنظمات الإقليمية والدولية.
المؤسسات البحثية.
القطاع الخاص.

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

 

الاكتمال

تستند بيانات المسح الاقتصادي الشامل إلى البيانات التي تم جمعها من خلال المسح لعينة ممثلة للمنشآت من أجل توفير معلومات شاملة عن مؤشرات المسح الاقتصادي الشامل، والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناء على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
•    يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبيان الإلكتروني للمسح الاقتصادي الشامل من أجل تحسين جودة البيانات.
•    يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تلتزم الهيئة العامة للإحصاء بتطبيق المعايير الدولية المعتمدة لنشر الإحصاءات، بما في ذلك معيار التوقيت الصادر عن منظمة الإحصاء الأوروبي، وتقوم بإعلان وتوضيح مواعيد نشر الإحصاءات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، كما تلتزم بالمواعيد المعلنة، وفي حال حدوث تأخير سيتم التحديث بذلك.

 

دقة المواعيد

يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الاحصائي المنشور للمسح الاقتصادي الشامل في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل.

 

إمكانية المقارنة – بمرور الوقت 

بدأ المسح في عام 2005م كمسح سنوي، التغييرات الرئيسية التي طرأت في السنوات الأخيرة:
•    2019 انتقلت الهيئة العامة للإحصاء على السجلات الإدارية لبناء وتحديث سجل الأعمال الإحصائي وفقًا للممارسات العالمية ولضمان إمكانية تحديث الأطر الإحصائية بدورية سنوية.
•    2023 إطلاق المسح الاقتصادي الشامل (المرحلتين الأولى والثانية):
-    استهدفت المرحلة الأولى حصر جميع المنشآت في قطاع الأعمال لضمان الوصول لجميع المنشآت والعمل على زيارة جميع تلك المنشآت وجمع البيانات التعريفية لتحديث سجل الأعمال الإحصائي والاستفادة منها في تحديث اطر المسوح الاقتصادية المتخصصة. 
-   في المرحلة الثانية تم انطلاق المسح الاقتصادي الشامل لعينة ممثلة للمجتمع الإحصائي لاستيفاء الاستبيان الالكتروني للمنشآت من خلال جمع البيانات المطلوبة، بهدف إنتاج مؤشرات إحصائية تسهم في تلبية متطلبات المستفيدين وشركاء المنتج ودعم متخذي القرارات وراسمي السياسات.

 

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.

 

الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.

الاتساق -الحسابات القومية 

لا ينطبق.

 

الاتساق - داخليا 

إحصاءات المسح الاقتصادي الشامل للفترة المرجعية لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام الطرق الإحصائية.

 

الموارد المستخدمة

الوصف الإجمالي
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). 1191
عدد وحدات المسح. 96677
مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). 33
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). 3

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات - السياسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

مراجعة البيانات - الممارسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات

تعتمد نشرة المسح الاقتصادي الشامل في بياناتها على مصدرين رئيسين: 
المصدر الأول: جمع بيانات من خلال المسح الاقتصادي الشامل والذي تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي.
 المتغيرات الرئيسية المنشورة لبيانات نشرة المسح الاقتصادي الشامل هي: 
•    الإيرادات التشغيلية.
•    النفقات التشغيلية.
•    تعويضات المشتغلين.
•    عدد المشتغلين.
•    الرواتب والأجور.
•    المزايا والبدلات. 
•    الأصول الثابتة المشتراة خلال العام (التكوينات الرأسمالية).
•    الأصول الثابتة المباعة خلال العام) التكوينات الرأسمالية).
المصدر الثاني: السجلات الإدارية:
•    وزارة التجارة
•    وزارة البلديات والإسكان
المتغيرات الرئيسية المنشورة من مصدر البيانات الإدارية هي:
تصنيف منشآت قطاع الاعمال حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC.4).

 

دورية جمع البيانات 

سنوية.

 

جمع البيانات

جمع بيانات المسح الاقتصادي الشامل:
يتم جمع بيانات المسح الاقتصادي الشامل من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI)، والمقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).

 

التحقق من صحة البيانات

تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصائيات المقدمة. ومن الأمثلة على ذلك استخدام منهجية IQR، (النطاق الربعي) وهي منهجية مطبقة وممارسة عالميا على نطاق واسع لتحديد القيم المتطرفة.
تتم عملية الاحتساب:
•    الربع الأول (الربع الأول/25%): متوسط النصف السفلي من مجموعة البيانات.
•    الربع الثالث (الربع الثالث/75%): متوسط النصف العلوي من مجموعة البيانات.
يقيس النطاق الربعي انتشار 50% من البيانات لتسليط الضوء على القيم التي تختلف بشكل كبير عن الاتجاه المركزي لمجموعة البيانات.
يتم تحديد حدود القيم المتطرفة:
•    الحد الأدنى: الربع الأول - 1.5 * النطاق الربعي.
•    الحد الأعلى: الربع الثالث + 1.5 * النطاق الربعي.
يتم تحديد المتغيرات كقيم متطرفة إذا كان:
•    المتغير أقل من الحد الأدنى.
•    المتغير أعلى من الحد الأعلى.
بعد خطوة تحديد القيم المتطرفة، يقوم فريق إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية بتحليل وتقييم القيم المتطرفة على المتوسطات، من خلال مقارنة المتوسط والوسيط على خصائص محددة لمجموعة البيانات، باستخدام التدابير الإحصائية المناسبة والتقييم النقدي للقيم المتطرفة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

تجميع البيانات

ترميز البيانات:
في المسح الاقتصادي الشامل يقوم الباحثين بجمع البيانات من المستجيبين وأخذ وصفا مفصلا للحقول. ثم يتم ترميز هذه المعلومات داخليا من خلال عملية آلية، والتي يتم مراجعتها من قبل فريق فني مخصص من خبراء الترميز باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الأعمال والاستثمار والتجارة الدولية بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعويض (لحالات عدم الاستجابة أو مجموعات البيانات غير المكتملة): 
الأسلوب المتبع في التعويض لإحصاءات المسح الاقتصادي الشامل سواء للمنشآت التي لديها عدم استجابة بالكامل أو البيانات المفقودة لمتغيرات معينة. يُسمح بإعادة إجراء مقابلات للحصول على بيانات المستجيبين المفقودة أو حالات عدم الاستجابة وبعد ذلك يتم التعامل مع البيانات المفقودة أو عدم الاستجابة بتقييمها لتتبع منهجية علمية لتقدير النتائج من خلال عدة اعتبارات منها سلسة بيانات تاريخية ونطاق مقبول من البيانات المفقودة، وتقديرات مبنية على بيانات الطبقة.
الاستقراء والوزن: 
بعد معالجة البيانات التي تم جمعها من المنشآت المستجيبة، تم إنشاء أوزان المسح لإنتاج جداول المؤشرات باتباع خطوتين رئيسيتين في إنشاء أوزان المسح، هما: 
•    معالجة عدم الاستجابة.
•    حساب الوزن المعدل.
طرق احتساب المؤشرات الإحصائية المطبقة:  
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمدة بحسب المعايير الدولية في حساب المؤشرات الرئيسية لـ المسح الاقتصادي الشامل على النحو التالي:
•    فائض التشغيل = الإيرادات التشغيلية – النفقات التشغيلية – تعويضات المشتغلين.
•    تكوين رأس المال الثابت = المشتريات خلال العام – المبيعات خلال العام.

 

التعديل

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.