تحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
2025/04/29
العرض الإحصائي
وصف البيانات
تعرض إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي مؤشراته مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، وتتضمن جداول عن الناتج المحلي الإجمالي حسب الأنشطة الاقتصادية بالأسعار الجارية وبمنهجية السلاسل المتحركة، وأوجه الإنفاق كالإنفاق الاستهلاكي الحكومي والإنفاق الاستهلاكي الخاص، والتكوين الرأسمالي، والصادرات والواردات.
إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي يتم جمع بياناته حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• تعتمد نشرة إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي في بياناتها على مصدرين رئيسين، هما:
- المسوح الإحصائية التي تنفذها الهيئة العامة للإحصاء.
- السجلات الإدارية، والتي يمكن من خلالها الحصول على البيانات بشكل ربعي.
• يتم إصدار نشرة إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي بشكل ربعي.
• الإطار المرجعي لإحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي هو نظام الحسابات القومية الربعية (QNA).
• تخضع إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي للمعايير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، ومن أهم التصانيف التي تعتمد عليها بيانات النشرة:
- التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC 4).
- التصنيف المركزي للمنتجات (CPC2).
- التصنيف الاستهلاكي الفردي حسب الغرض (COICOP).
- دليل إحصاءات مالية الحكومة (GFS):
- تصنيف الوظائف الحكومية (COFOG).
- دليل ميزان المدفوعات حسب التنقيح السادس (BPM6).
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC 4):
هو تصنيف إحصائي معتمِد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية، حيث إن التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد للأنشطة الاقتصادية هو التصنيف المرجعي للأنشطة الإنتاجية، كما يعرف النشاط الاقتصادي بأنه (جميع ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائدًا ماديًّا، وأحيانا لا تجني المنشأة من أعمالها مردودًا ماديًّا كما هي الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات).
التصنيف المركزي للمنتجات (CPC2):
يُشكِّل التصنيف المركزي للمنتجات تصنيفاً كاملاً للمنتجات يشمل السلع والخدمات، والغرض من هذا التصنيف هو أن يكون معياراً دولياً، لتجميع وتبويب جميع أنواع البيانات التي تتطلب تفاصيل عن المنتج، بما يشمل الإنتاج الصناعي، والحسابات القومية والتجارة المحلية والخارجية في السلع الأساسية، والتجارة الدولية في الخدمات، وميزان المدفوعات، والاستهلاك، وإحصاءات الأسعار، والأغراض الأساسية الأخرى هي توفير إطار لمقارنة دولية، وتشجيع التنسيق بين مختلف أنواع الإحصاءات التي تتعلق بالسلع والخدمات.
تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP):
هو التصنيف المرجعي الدولي لنفقات الأسر المعيشية.
دليل إحصاءات مالية الحكومة لعام 2014م (GFS):
هو إطار إحصائي متخصص في الاقتصادي الكلي، صُمِّم لدعم تحليل أوضاع المالية العامة، ويقدم مبادئ إعداد التقارير الاقتصادية والإحصائية لاستخدامها في تجميع الإحصاءات، ويصف المبادئ التوجيهية لتقديم إحصاءات على نطاق واسع في إطار تحليلي يتضمن بنود موازنة ملائمة متناسقة مع المبادئ التوجيهية الإحصائية للاقتصادية الكلية الأخرى.
تصنيف الوظائف الحكومية (COFOG):
يعد تصنيف الوظائف الحكومية (COFOG) (Classification of the Function of Government) المتوافق مع نظام الحسابات القومية الصادر عن الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية، أحد ركائز الدليل حيث يصنف "نفقات الحكومة" حسب طبيعتها الوظيفية لقياس مدى تحقيق النفقات الحكومية لأهدافها العامة بما يساعد المحللين ومراقبي أداء الأجهزة الحكومية تقييم فاعلية الإنفاق الحكومي.
دليل ميزان المدفوعات حسب التعديل السادس (BPM6):
يعد دليل ميزان المدفوعات) التنقيح السادس (BPM6) (الذي أعده صندوق النقد الدولي من أهم الأنظمة الإحصائية التي تم التنسيق بينها وبين نظام الحسابات القومية 2008م، وتعد حسابات قطاع العالم الخارجي في نظام الحسابات القومية حلقة الربط بين النظامين، حيث يتماثل النظامان في كثير من التوصيات سواء عرض الحسابات، أو تسجيل وتقييم المعاملات.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa
التغطية القطاعية
يغطي إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي كل من:
الأنشطة الاقتصادية الرئيسة:
• الأنشطة النفطية:
تشمل أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي وأنشطة التكرير.
• الأنشطة الحكومية:
تشمل أنشطة جميع الجهات الحكومية الواردة في الحساب الختامي للحكومة.
• الأنشطة غير النفطية:
تشمل كافة الأنشطة الاقتصادية الأخرى باستثناء الأنشطة النفطية والأنشطة الحكومية.
القطاعات الاقتصادية (القطاعات التنظيمية):
• القطاع النفطي:
يشمل الوحدات المؤسسية التي يتمثل نشاطها الرئيس في استخراج النفط والغاز الطبيعي وأنشطة التكرير ويدخل ضمن هذا القطاع أية منشآت مملوكة للوحدات المؤسسية، وتمارس نشاطًا اقتصاديًّا مرتبطًا بالنشاط النفطي أو غير مرتبط به.
• القطاع حكومي:
يشمل جميع المؤسسات ذات الملكية العامة بنسبة 100٪ (باستثناء الشركات العاملة في قطاع النفط) بجانب الجهات المدرجة في الحساب الختامي للدولة، والجهات خارج الموازنة التي تمول من الحكومة العامة وتقدم سلعًا وخدمات غير سوقية.
• القطاع الخاص:
يشمل جميع الشركات الأخرى التي لا تخضع للقطاع النفطي أو القطاع الحكومي.
• القطاع غير النفطي:
مجموع القطاعين الحكومي والخاص.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بنشرة الحسابات القومية الربعية:
• إجمالي الإنتاج:
قيمة السلع والخدمات الناتجة عن نشاط إنتاجي لوحدات مؤسسية مقيمة تستخدم مستلزمات إنتاج خلال الفترة المحاسبية شاملة المنتجات تامة الصنع وغيـر تامة الصنع والمنتجات لأغراض الاستخدام الذاتي، وعادة ما يكون التقييم بسعر المنتج وهو عبارة عن القيمة السوقية عند باب المصنع كما تشمل قيمة المخرجات غير السوقية للأنشطة التي تقدم خدمات غير سوقية.
• السلع والخدمات السوقية:
قيمة السلع والخدمات التي تباع في السوق أو المعدة أساساً للبيع في السوق بسعر يهدف إلى تغطية تكلفة الإنتاج وتحقيق ربح، وتشمل جميع السلع والخدمات المنتجة محلياً.
• الخدمات غير السوقية:
قيمة الخدمات الأخرى التي تقدم بسعر لا يغطي عادةً تكلفة إنتاجها (مجاناً أو بسعر رمزي)، ويتكون معظمها من إنتاج منتجي الخدمات الحكومية، والهيئات التي لا تهدف إلى الربح وتخدم العائلات، وخدم المنازل في قطاع الأسر المعيشية.
• خدمات الوساطة المالية المقدرة بطريقة غير مباشرة:
هي قيمة خدمات الوساطة المالية التي تقدمها البنوك ويتم تقديرها من خلال قيمة القروض مضروباً في الفرق بين سعر الفائدة على الإقراض والسعر المرجعي ومضافاً إليه قيمة الودائع مضروباً في الفرق بين سعر الخصم وسعر الفائدة على الإيداع.
• الاستهلاك الوسيط:
هو قيمة السلع والخدمات التي تستخدم كمدخلات لعملية الإنتاج باستثناء الأصول الثابتة التي يعد استهلاكها إهلاكاً لرأس المال الثابت، وقد تحول هذه السلع والخدمات المستخدمة أو تستهلك كلياً في عملية الإنتاج، وقد تعود بعض المدخلات إلى الظهور بعد أن تكون قد تحولت وأدمجت في المخرجات.
• الإنفاق على الاستهلاك النهائي الحكومي:
هو قيمة ما تنفقه الحكومة العامة على السلع والخدمات الفردية والجماعية، وهو يساوي قيمة الإنتاج الإجمالي للحكومة ناقصاً مجموع قيمة المبيعات المسوقة مع الأخذ في الاعتبار أن إجمالي قيمة الإنتاج الحكومي يساوي مجموع قيمة الاستهلاك الوسيط من السلع والخدمات وقيمـة تعويضات المشتغلين وإهلاك رأس المال الثابت مضافًا إليه التحويلات الاجتماعية العينية.
• الإنفاق على الاستهلاك النهائي العائلي:
قيمة إنفاق الأسر المقيمة على السلع (المعمرة وغير المعمرة) والخدمات باستثناء شراء المساكن والبناء الذاتي.
• إجمالي تكوين رأس المال:
هو عبارة عن قيمة تكوين رأس المال الثابت مضافاً إليه التغير في المخزون.
• إجمالي تكوين رأس المال الثابت:
هو مجموع قيم ما يحوزه المنتجون من أصول ثابتة مخصوماً منها قيمة الأصول الثابتة التي يستبعدها المنتجون (الإضافات - الاستبعادات) خلال الفترة المحاسبية، والتي يتم استخدامها في الإنتاج لأكثر من عام واحد. من بين هذه الأصول المساكن والمباني والإنشاءات الأخرى والآلات والمعدات ومنتجات الملكية الفكرية والنباتات والحيوانات المنتجة. كما يشمل إجمالي تكوين رأس المال الثابت أيضاً الإنفاق على الخدمات التي تضاف إلى قيمة الأصول غير المنتجة مثل تحسين الأراضي، وتنمية الغابات، وزراعة الأشجار والبساتين، كما يتم اعتبار التكاليف المتكبدة عند شراء الأصول والتخلص منها (تكاليف نقل الملكية) كجزء من تكوين رأس المال الثابت الإجمالي.
• إهلاك رأس المال الثابت:
يمثل النقص في قيمة الأصول الثابتة المستخدمة في الإنتاج خلال الفتـرة المحاسبية نتيجة للتدهور المادي أو التقادم أو التلف العادي، ويمكن أن يقتطع هذا الإهلاك من إجمالي تكوين رأس المال الثابت للحصول على صافي تكوين رأس المال الثابت.
• التغير في المخزون:
القيمة السوقية للتغير الذي يحدث خلال الفترة المحاسبية للمخزون من المواد الخام والمنتجات تحت التصنيع والمنتجات تامة الصنع، والحيوانات المعدة للذبح، والبضائع المشتراة بغرض البيع، وهو يمثل الفرق بين قيمة المخزون في نهاية الفترة وبدايتها.
• الصادرات من البضائع والخدمات:
قيمة البضائع والخدمات التي تنتقل ملكيتها من المقيمين بالدولة إلى غير المقيمين، وتشمل صادرات البضائع المصدرة للخارج والسلع المشتراة في الموانئ المحلية بواسطة الناقلات غير المقيمة، وتشمل الصادرات الخدمية كافة الخدمات المقدمة إلى غير المقيمين مثل: خدمات النقل والاتصالات والتأمين، والخدمات المالية، وحقوق الامتياز، ورسوم الترخيص والخدمات الشخصية والثقافية، والخدمات الحكومية.
• الواردات من البضائع والخدمات:
قيمة البضائع التي انتقلت ملكيتها أو قيمة الخدمات المقدمة من غير المقيمين بالدولة إلى المقيمين، وتشمل البضائع التي تعبر الحدود إلى داخل الدولة، والسلع التي يتم شراؤها في موانئ أجنبية بواسطة ناقلين محليين، كما تشمل تلك الخدمات المقدمة للمقيمين بما في ذلك النقل والاتصالات والتأمين والخدمات المالية وحقوق الامتياز، ورسوم الترخيص، والخدمات الشخصية، والثقافية والخدمات الحكومية.
• ضرائب على المنتجات:
هي الضرائب المستحقة الدفع على السلع والخدمات عند أو تسليمها، أو بيعها، أو نقلها، أو التصرف فيها بشكل آخر من قبل المنتجين، مضافا إليها الضرائب على الواردات، والتي تصبح مستحقة عند دخول السلع إلى الإقليم الاقتصادي واجتياز الحدود أو عند تقديم الخدمات من وحدات غير مقيمة.
• الإعانات الإنتاجية:
هي مدفوعات جارية بدون مقابل تقدمها الحكومة بما في ذلك الحكومات غير المقيمة إلى المؤسسات على أساس مستوى نشاطها الإنتاجي أو على أساس كمية أو قيمة السلع، أو الخدمات التي تنتجها أو تبيعها أو تستوردها بهدف تعديل الأسعار في السوق المحلية ولأغراض اجتماعية.
• صافي الضرائب على المنتجات والواردات:
هي عبارة عن قيمة الضرائب على المنتجات والواردات مخصوماً منها قيمة الإعانات على المنتجات.
الوحدة الإحصائية
لا ينطبق.
المجتمع الإحصائي
لا ينطبق.
المنطقة المرجعية
تغطي إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي الأنشطة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من الربع الأول من عام 2010م إلى الربع الحالي من عام 2025م.
فترة الأساس
يقاس الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والناتج المحلي الإجمالي بالتعديلات الموسمية باستخدام منهجية السلاسل المتحركة لعام 2023م.
وحدة القياس
• النتائج يتم احتسابها بالقيم والحجم (ملايين الريالات السعودية).
• النتائج يتم احتسابها كرقم قياسي.
• النتائج تحسب كمعدلات (على أساس سنوي، على أساس ربعي).
• معدلات نمو على أساس سنوي (%):
- هو معدل التغير بالزيادة أو النقصان في الناتج المحلي الإجمالي في فترة ما مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
• معدلات نمو على أساس ربعي (%):
- هو معدل التغير بالزيادة أو النقصان في الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً في فترة ما مقارنة بالفترة السابقة.
الفترة المرجعية
تختلف الفترة المرجعية نتيجة اختلاف توقيت استلام مصادر البيانات خلال العام من بيانات المسوح الاقتصادية والاجتماعية والبيانات الإدارية.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي بالتقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على:
https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة مثل:
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
ربعية.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: https://stats.gov.sa/news
النشرات
تُصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي متاحة على الرابط:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
يتم نشر بيانات إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
غير متاح.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
إطار إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي هو نظام الحسابات القومية الربعية ((QNA وتستند المفاهيم والتعاريف والتصنيفات إلى المعايير الدولية.
نظام الحسابات القومية الربعية QNA
هو نظام متكامل من سلاسل زمنية ربع سنوية منسقة من خلال إطار محاسبي، ويعتمد نظام الحسابات القومية الربعية نفس المبادئ والتعريفات وهيكلية الحسابات القومية السنوية من حيث المبدأ، وتغطي الحسابات القومية الربعية التسلسل الكامل للحسابات والميزانية العمومية في نظام الحسابات القومية 2008م (2008SNA) من الناحية العملية، حيث إن الحسابات القومية الفصلية عادة ما تكون أقل اكتمالًا من نظام الحسابات القومية السنوية. (المرجع)
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي:
يشمل بعض الإدارات الإحصائية التي تستفيد من بيانات إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي.
ويشمل المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي ومنها:
• الجهات الحكومية.
• القطاع الخاص.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• الجهات الأكاديمية والمؤسسات البحثية.
• المستثمرون الدوليون.
أبرز المؤشرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجون:
• الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية (قيم، ومعدل نمو):
- الناتج المحلي الإجمالي حسب الأنشطة الاقتصادية الرئيسة.
- الناتج المحلي الإجمالي حسب نوع النشاط الاقتصادي.
- الناتج المحلي الإجمالي حسب القطاعات التنظيمية.
- الناتج المحلي الإجمالي حسب مكونات الإنفاق.
• الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمنهجية السلاسل المتحركة (معدل النمو، والحجم، والأرقام القياسية، والمساهمة في معدل النمو الناتج):
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب الأنشطة الاقتصادية الرئيسة.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب نوع النشاط الاقتصادي.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب القطاعات التنظيمية.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب القطاعات التنظيمية.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب مكونات الإنفاق.
• الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتعديلات الموسمية بمنهجية السلاسل المتحركة (معدل النمو، والحجم، والأرقام القياسية، ومساهمة في معدل النمو الناتج):
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتعديلات الموسمية حسب الأنشطة الاقتصادية الرئيسة.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتعديلات الموسمية حسب نوع النشاط الاقتصادي.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتعديلات الموسمية حسب القطاعات التنظيمية.
- الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتعديلات الموسمية حسب مكونات الإنفاق.
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
حالة البيانات مكتملة.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات، ويتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها. ويتم فحص الترابط بين المتغيرات، وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
بُطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقًا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس ربع سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن ربع سنة (90 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لإحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء. البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
تقوم إدارة الحسابات القومية بإعداد الإحصاءات وفقا للمعايير والمنهجيات المعتمَدة دوليا، مع التركيز على تلبية المتطلبات الإحصائية الحالية والمستقبلية للمستخدمين، ومراعاة أعلى درجات الدقة والكفاءة في التقديرات، مع سهولة الحصول على البيانات وتفسيرها، وإمكانية مقارنتها إقليمًا ودوليًا، هذا إضافة إلى مراعاة الفترة المناسبة بين جاهزية المعلومات والفترة المرجعية التي تصفها هذه المعلومات.
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأت سلسلة الناتج المحلي الإجمالي الربعي من عام 2010م مع إمكانية مقارنة بيانات الناتج المحلي الإجمالي الربعي مع بيانات الناتج المحلي الإجمالي السنوي.
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
يوجد تكامل واتساق بين الناتج المحلي الإجمالي الربعي مع الناتج المحلي الإجمالي السنوي.
الاتساق -الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
تقديرات للناتج المحلي الإجمالي الربعي لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
يتم مراجعة بيانات الناتج المحلي الإجمالي الربعي وفق "سياسة المراجعة المتبعة في الحسابات القومية الربعية" المنشورة.
مراجعة البيانات - الممارسة
• البيانات غير المعدّلة موسميًا:
- يتضمن إصدار الربع الأول المراجعات الدورية لجميع الأرباع في العام السابق.
- يتضمن إصدار الربع الثاني المراجعات الدورية للربع السابق.
- يتضمن إصدار الربع الثالث مراجعات للربعين الأول والثاني من نفس العام وجميع أرباع السنتين السابقتين (المراجعات السنوية المعيارية ومراجعات جداول العرض والاستخدام).
- يتضمن إصدار الربع الرابع مراجعات دورية للربع السابق.
• البيانات المعدّلة موسميًا:
- يتضمن إصدار الربع الأول مراجعات لجميع أرباع السنتين السابقتين.
- يتضمن إصدار الربع الثاني مراجعات للربع السابق من نفس العام وجميع أرباع السنة السابقة.
- يتضمن إصدار الربع الثالث مراجعات للربعين الأول والثاني من نفس العام، بالإضافة إلى مراجعات لجميع الأرباع في السنوات الثلاث السابقة.
- يتضمن إصدار الربع الرابع مراجعات لجميع أرباع نفس العام وجميع الأرباع في العام السابق.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
تعتمد بيانات إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي على مصدرين رئيسين:
المصدر الأول:
المسوح الاقتصادية والاجتماعية التي تنفذها الهيئة العامة للإحصاء.
المصدر الثاني:
السجلات الإدارية التي يمكن من خلالها الحصول على البيانات بشكل ربع سنوي مثل: (البنك المركزي السعودي، ووزارة المالية، ووزارة الطاقة، وهيئة سوق المال، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومركز المعلومات الوطني).
دورية جمع البيانات
ربعية.
جمع البيانات
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارة جمع البيانات، للحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الربعي مثل: (البنك المركزي السعودي، ووزارة المالية، ووزارة الطاقة، وهيئة سوق المال، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومركز المعلومات الوطني).
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمَدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصائيات المقدمة.
كما يتم مقارنة بيانات الربع الحالي للنشر مع بقية بيانات الأرباع للأعوام السابقة للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات الحسابات القومية.
تجميع البيانات
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الحسابات القومية بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وتتضمن الخطوات التالية:
• إعادة تصنيف البيانات من السجلات الإدارية لتكون البيانات متسقة مع المعايير والأدلة والتصانيف المعتدة.
• تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
• معالجة البيانات غير المنطقية.
• يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستخلاص النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات.
الطرق الإحصائية المطبقة:
الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق (طريقة الإنتاج):
مجموع القيمة المضافة للمنتجين المقيمين بالسعر الأساسي مضافاً إليه صافي الضرائب على المنتجات، أو هو مجموع المخرجات بالأسعار الأساسية مخصوماً منه مجموع الاستهلاك الوسيط بأسعار المشترين مضافاً إليه صافي الضرائب على المنتجات والذي يساوي (ضرائب على المنتجات - إعـانات على المنتجات).
الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق (طريقة الإنفاق):
يتم تقدير الناتج المحلي الإجمالي بطريقة الإنفاق وفقاً لما يلي:
• الإنفاق العائلي (الإنفاق الاستهلاكي النهائي للعائلات):
الإنفاق الاستهلاكي النهائي لقطاع الأسر المعيشية يتم تقديره عن طريق مسح دخل وإنفاق الأسرة آخذين في الحسبان معدلات الزيادة السكانية، ومعدلات التغير في الأسعار.
• الإنفاق الاستهلاكي النهائي للحكومة العامة:
يمثل الإنفاق الاستهلاكي النهائي الحكومي إنتاج قطاع الحكومة (الاستهلاك الوسيط + تعويضات المشتغلين +الإهلاك) مطروحاً منه المبيعات المسوقة.
طريقة تقدير الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمنهجية السلاسل المتحركة:
- تتمثل إحدى التوصيات الرئيسة في نظام الحسابات القومية 2008 في تبني منهجية السلاسل المتحركة بدلا من منهجية سنة الأساس الثابتة (2010). حيث تعد منهجية السلاسل المتحركة منهجية ديناميكية تُستخدم في القياس الاقتصادي، وتحديدًا في تقديرات معدلات النمو الحقيقية للحسابات القومية باستخدام أوزان وأسعار السنة السابقة لسنة القياس.
- يتم حساب المؤشرات الاقتصادية من خلال ربط فترات زمنية متجاورة معًا، ويضمن هذا التداخل المستمر عكس التغيرات في الاقتصاد بشكل أكثر دقة، لأنه يأخذ في الاعتبار التغيرات في هياكل الإنتاج، والاستهلاك، وتأثيرات تغيرات الأسعار، كما توفر منهجية السلاسل المتحركة تمثيلًا أكثر حداثة وواقعية للأنشطة الاقتصادية؛ إذ تستخدم سنة مرجعية هي (2023م) لربط السنوات معًا، وتوفر هذه الطريقة تمثيلًا أكثر حركة (ديناميكية) ودقة عبر حساب التغيرات النسبية بين الأسعار خلال السنوات.
ويعد نموذج السلاسل المتحركة نموذجًا غير جمعي؛ إذ لا يمكن الحصول على قيمة الناتج المحلي الإجمالي من خلال جمع مكوناته من الأنشطة الاقتصادية أو من بنود الإنفاق، وتصحح منهجية السلاسل المتحركة عيوب سنة الأساس الثابتة خصوصًا عندما يتعرض الهيكل والسلوك الاقتصادي إلى تحولات كبيرة، فهذه المنهجية تسمح بالانتقال بشكل أكثر سلاسة، وتتكيف مع ظروف الاقتصاد المتطورة. ولا ينظر نهج السلاسل المتحركة للتغير في الكميات فقط، بل يضبط كذلك الاختلافات في الأسعار، ويقدم صورة أكثر واقعية للنمو أو الانكماش الاقتصادي، وعلى الرغم من أن السلاسل المتحركة نموذج غير جمعي إلا أن هذه المنهجية تحسِّن من دقة وتمثيل البيانات.
طريقة تقدير الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتعديلات الموسمية:
هي عملية تقدير وإزالة التأثيرات الموسمية من البيانات وتعني أنها لا تحتوي على تأثيرات موسمية ناتجة عن الظروف المناخية والعادات الاجتماعية وأحداث التقويم مثل عطلة عيدي الفطر والأضحى واليوم الوطني ويوم التأسيس، والتغيرات في تركيبات عطلات نهاية الأسبوع.
المنهجية المستخدمة:
يعد برنامج (JDemetra+) واحدًا من البـرامج التـي تمارس وتطبق من قبل مكاتب ولجان الإحصاء حول العالم عند دراسة وتحليل السلاسل الزمنية لقياس الناتج المحلي الإجمالي بالتعديلات الموسمية حيث يتم استخدام طريقة (TRAMO-SEATS) وذلك بالاعتماد على نموذج ARIMA المستخدم في العديد من المنظمات الدولية.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.