تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات النقل الجوي
عودةتحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
06/05/2025
العرض الإحصائي
وصف البيانات
تعرض نشرة إحصاءات النقل الجوي في المملكة العربية السعودية بيانات حديثة عن حركة الرحلات الجوية، وحركة الركاب في مطارات المملكة في قطاع النقل الجوي.
نشرة إحصاءات النقل الجوي هي منتج إحصائي يتم جمع بياناته من خلال بيانات السجلات الإدارية حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• الحركة الجوية الداخلية والدولية للرحلات والركاب في مطارات المملكة.
• الحركة الجوية عبر الشركات السعودية والأجنبية.
• كميات الشحن في مطارات المملكة.
• دول العالم التي تم الوصول إليها من خلال المطارات الدولية في المملكة.
• الوجهات التي تم الوصول إليها من خلال المطارات الدولية.
• الطائرات التجارية والعامة في مطارات المملكة.
• الطاقة الاستيعابية في مطارات المملكة.
• مرافق الشحن في مطارات المملكة.
• تراخيص النقل الجوي.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في نشرة النقل الجوي:
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248)، بناء على تصنيف الدول. يُستخدم التصنيف في نشرة النقل الجوي لتصنيف الأفراد إلى سعوديين أو غير سعوديين.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa
التغطية القطاعية
تغطي إحصاءات النقل الجوي جميع أنشطة النقل الجوي
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لـنشرة إحصاءات النقل الجوي:
• المطار:
هو المكان الذي تتواجد فيه جميع الطائرات مثل الطائرات المروحية وغيرها، أو التي تنقل الركاب والبضائع.
• المطار الدولي:
هو مطار مجهز لخدمة الخطوط المدنية الخارجية، ويمكنه استقبال جميع أنواع الطائرات، كما يمكنه استقبال أكثر من طائرة في وقت واحد نظراً لوجود عدة ممرات ويقدم جميع أنواع الخدمات.
• المطار المحلي:
هو مطار مجهز لخدمة الخطوط الجوية المدنية الداخلية (بين مدن الدولة الواحدة) وغالباً ما يكون ذو ممر واحد وذو خدمات محدودة.
• الرحلة:
هي المسافة التي تقطعها الطائرة من مطار إلى مطار آخر، ومن دولة إلى دولة أخرى.
• الرحلات الدولية:
تعني حركة الطائرات بين مطارات المملكة العربية السعودية وكافة دول العالم.
• الرحلات الداخلية:
تعني حركة الطائرات بين مطارات المملكة العربية السعودية فقط.
• حركة الطائرات:
هي إجمالي الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى المطار في اليوم الواحد ولكافة شركات الطيران.
• الرحلات القادمة:
هي عدد الرحلات التي وصلت في المطارات جميعاً داخل المملكة العربية السعودية لمختلف الخطوط الجوية (السعودية والأجنبية).
• الرحلات المغادرة:
عدد الرحلات التي أقلعت من جميع المطارات داخل المملكة العربية السعودية.
• الطيران التجاري:
هو جزء من الطيران المدني، ويتضمن تشغيل الطائرات مقابل أجر أو استئجار، على عكس الطيران العام.
• الراكب في الطائرة:
هو الشخص الذي يسافر من خلالها، لكنه لا يقودها أو يعمل عليها.
• الركاب المغادرون:
الراكب المغادر هو الذي يغادر من مطار ما على متن رحلة جوية، ولكنه لا يشمل الراكب الذي يصل إلى المطار ويغادره على نفس الطائرة كجزء من نفس الرحلة.
• الركاب القادمون:
هم جميع الركاب الذين يغادرون الطائرة في المطار المبلغ عنه، بما في ذلك الركاب المتصلون الذين ينزلون ويصعدون على متن الطائرة لمواصلة رحلتهم الجوية في طائرة مختلفة.
• الكيلوجرام:
هو الوحدة الأساسية للكتلة في النظام الدولي للوحدات (SI)، ورمزها كجم.
• الطن:
الطن أو الميغا غرام هو وحدة قياس تعادل 1,000 كيلوغرام، ويُستخدم الطن بشكل أساسي كوحدة لقياس الكتلة، وكذلك كوحدة للحجم.
• مطار خاص:
هو مطار يستخدمه الطيران العام، ولكنه غير مؤهل للاستخدام من قبل شركات الطيران المنتظمة.
• الطيران العام:
يقصد به السفر عبر طائرة خاصة فاخرة، صُممت خصيصًا لتمنح المسافرين الراحة التامة أثناء سفرهم إلى وجهتهم، حيث لا يتعين على المسافر مشاركة الطائرة مع غيره من المسافرين (سواء كانوا عشرات أو مئات).
• رحلة خاصة:
(الرحلة الخاصة) هي عندما يستخدم مالك الطائرة (أو أحد أصدقائه أو أسرته) الطائرة للاستخدام الخاص.
• المجال الجوي:
هو مصطلح في مجال الطيران، ويقصد به المساحة من الفضاء الجوي الخاصة بدولة ما.
• الطاقة الاستيعابية:
يتم تعريفها على أنها الحد الأقصى لعدد الطائرات أو الركاب التي يمكن استيعابها في فترة زمنية معينة.
• المسار الجوي:
هو مصطلح يُشار به إلى خطوط وهمية تمر الطائرات خلالها، وتتفاوت في الارتفاعات لتفادي الحوادث بحيث تُوجّه الطائرة من قبل برج المراقبة وعلى ارتفاعات متعددة.
• مرافق الشحن:
هي محطة طرفية خاصة بالشحن ضمن المطار.
• عمر الطائرة:
يقصد به عدد السنوات التي يمكن للطائرة أن تقوم بالرحلات خلالها، منذ تسجيل الطائرة لأول مرة.
• أسطول الطيران:
يشمل كل الطائرات المشغَّلة لأغراض تجارية (بما فيها كل الطائرات غير الصالحة للتشغيل مؤقتاً بسبب حوادث كبرى، أو بسبب خضوعها لعمليات تحويل، أو جرّاء إجراءات حكومية مثل توقيفها من قبل وكالات تنظيمية حكومية).
• مدرج المطارات:
هو عبارة عن منطقة مستطيلة محددة في المطار معدة لهبوط وإقلاع الطائرات، ويمتلك المدرج خصائص معينة تسهل عملية الإقلاع والهبوط، ويجب أن يكون طول المدرج المعلن عن توفره مناسبا للتشغيل الأرضي للطائرة التي تقلع، كما يجب أن تكون مسافة الهبوط المتاحة في طول المدرج الذي تم الإعلان عنه متاحا مناسبة للتشغيل الأرضي لهبوط الطائرة.
• الترخيص الاقتصادي لمقدمي خدمات المناولة الأرضية في النقل الجوي:
هي وثيقة تصدرها الهيئة العامة للطيران المدني للكيانات التي ترغب في تقديم خدمة أو أكثر من خدمات المناولة الأرضية في مطارات المملكة مثل: (خدمات المناولة في الساحات، وخدمات الركاب, وخدمات مناولة الأمتعة ... إلخ).
• الترخيص الاقتصادي لمقدمي خدمات الشحن الجوي:
هي وثيقة تصدرها الهيئة العامة للطيران المدني للشخص الذي يرغب في تقديم خدمة أو أكثر من خدمات الشحن الجوي في مطارات المملكة مثل: (خدمات وسيط الشحن، وخدمات الشحن السريع ... إلخ).
الوحدة الإحصائية
لا ينطبق.
المجتمع الإحصائي
يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف من جميع المطارات في المملكة العربية السعودية.
المنطقة المرجعية
تغطي إحصاءات النقل الجوي مطارات المملكة في المناطق الإدارية الـ 13في المملكة.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من عام 2019م إلى عام 2024م بشكل سنوي.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
• معظم النتائج يتم قياسها بالأرقام (مثل: عدد الرحلات -عدد الركاب- عدد المطارات) (بالآلاف - بالملايين).
• بعض المؤشرات تحسب كمعدلات (بالطن والكيلوجرام مثل: كميات الشحن).
• بعض النتائج تحسب كنسبة مئوية (مثل: معدل التغير بين عامي 2023 و2024 للرحلات، أو الركاب أو كميات الشحن أو متوسط الرحلات الدولية والداخلية أو نسبة الطاقة الاستيعابية).
الفترة المرجعية
تستند البيانات من السجلات الإدارية إلى اليوم الأخير من العام المرجعي والتي ترد من الهيئة العامة للطيران المدني.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج نشرة إحصاءات النقل الجوي بالتقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على:
https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة إحصاءات نشرة النقل الجوي بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: cs@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الهاتف الإحصائي بالاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
سنوية.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء على الرابط:
https://www.stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات نشرة النقل الجوي بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، باللغتين الإنجليزية والعربية).
نتائج إحصاءات نشرة إحصاءات النقل الجوي متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
غير متاح.
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
غير متاح.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
إطار نشرة إحصاءات النقل الجوي:
تستند المفاهيم والتعاريف إلى المعايير الدولية في الدليل المرجعي لبرنامج إحصاءات منظمة الطيران المدني الدولي, الصادر من منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، حيث يراعي الدليل توفير إرشادات ومعايير مناسبة لمسؤولي الحكومات وشركات الطيران والمطارات المعنيين بإعداد البيانات الإحصائية لإرسالها إلى المنظمة الدولية, ويساهم هذا الدليل في فهم التعريفات والمصطلحات الأساسية المستخدمة في إحصاءات النقل الجوي, والغرض من ذلك هو أن تكون جميع البيانات المبلغ عنها لنفس الكيان متجانسة، ويمكن استخدامها لأغراض المقارنات الدولية.
الدليل المرجعي لبرنامج إحصاءات منظمة الطيران المدني الدولي
بالإضافة إلى معجم إحصاءات النقل وهي وثيقة أعدتها مجموعة العمل ما بين الأمانات لمنظمة الإحصاءات الأوروبية (يورو ستات) واتحاد النقل الدولي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا "الطبعة الرابعة".
المعجم الإحصائي لقطاع النقل
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات النقل الجوي:
• إحصاءات الحسابات القومية.
• إحصاءات السياحة والحج والعمرة.
• الكتاب الإحصائي.
• إحصاءات الأسعار.
• المؤشرات الدولية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجيين المستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات النقل الجوي، من بينهم:
• الجهات الحكومية.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية.
• وسائل الإعلام.
• الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
مؤشرات التنمية المستدامة. | عدد الركاب وعدد الشحنات. |
هيئة الطيران المدني. | الحركة الجوية في مطارات المملكة. |
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
تستند بيانات نشرة إحصاءات النقل الجوي إلى المصدر الرئيس من السجلات الإدارية في الهيئة العامة للطيران المدني من أجل توفير معلومات شاملة عن النقل الجوي بالإضافة إلى الجهات الحكومية والخاصة المرتبطة بأنشطة النقل الجوي، والبيانات بحالة مكتملة.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
• يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
• يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
• يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. ووفقًا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لـ نشرة إحصاءات النقل الجوي في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل.
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأت نشرة إحصاءات النقل الجوي من عام 2021م كسجلات إدارية سنوية.
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق -الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
بيانات إحصاءات النقل الجوي لها اتساق داخلي كامل.
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
مراجعة البيانات - الممارسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
تعتمد النشرة في بياناتها على بيانات الهيئة العامة للطيران المدني وبرنامج الربط الجوي.
المتغيرات الرئيسة المنشورة من مصدر بيانات السجلات الإدارية هي:
• الحركة الجوية الداخلية والدولية للرحلات والركاب في مطارات المملكة.
• الحركة الجوية عبر الشركات السعودية والأجنبية.
• كميات الشحن في مطارات المملكة.
• عدد دول العالم التي تم الوصول إليها من خلال المطارات الدولية في المملكة.
• عدد الوجهات التي تم الوصول إليها من خلال المطارات الدولية.
• عدد الطائرات التجارية والعامة في مطارات المملكة.
• الطاقة الاستيعابية في مطارات المملكة.
• عدد مرافق الشحن في مطارات المملكة.
• عدد تراخيص النقل الجوي.
• مؤشر الربط الجوي.
دورية جمع البيانات
سنوية.
جمع البيانات
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بإدارة وجمع البيانات، يتم الحصول على السجلات الإدارية الخاصة بنشرة إحصاءات النقل الجوي من الهيئة العامة للطيران المدني - برنامج الربط الجوي , والتي تشمل بيانات أعدد الرحلات والركاب وعدد المطارات والطائرات، وكميات الشحن في مطارات المملكة ومؤشر الربط الجوي للمملكة.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمَدة، ومعايير الجودة المتعَارَف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، ويتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
تجميع البيانات
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
• فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
• تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
• تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.