loading

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات النقل على السكك الحديدية

عودة

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

05/11/2024

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية إحصاءات ومؤشرات حديثة عن النقل السككي في المملكة العربية السعودية.
نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية وهي منتج إحصائي يتم جمع بياناته من خلال بيانات السجلات الإدارية حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    عدد الركاب عبر السكك الحديدية.
•    كمية الشحن على السكك الحديدية.
•    رحلات السكك الحديدية.
•    أطوال السكك الحديدية.
•    كثافة خطوط السكك الحديدية. 
•    عدد محطات السكك الحديدية.
•    البنية التحتية للسكك الحديدية. 

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات النقل على السكك الحديدية.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما. 
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248) دولةً، بناءً على تصنيف الدول.
يُستخدم التصنيف في إحصاءات النقل على السكك الحديدية لتصنيف الأفراد إلى سعوديين وغير سعوديين.
يتم جمع البيانات التفصيلية من خلال مصادر البيانات السجلية بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa 

 

التغطية القطاعية

تغطي إحصاءات النقل على السكك الحديدية جميع أنشطة النقل السككي في المملكة.

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لـنشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية:
•    القطار: 
القطار عبارة عربات متصلة تسير على زوج من القضبان.
•    الراكب:
كل من يوجد في وسيلة النقل أو يكون صاعدا إليها أو نازلاً منها بخلاف السائق.
•    محطة القطار: 
مؤسسة سكك حديدية تستخدم لتحميل وإنزال الركاب أو البضائع لتشكيل القطارات وارسالها واستقبالها وتثبيتها مؤقتاً أو لتثبيت وتجميع عربات السكك الحديدية.
•    محطة الركاب:
محطة قطار لحركة الركاب مجهزة بمرافق خاصة لوصول الركاب وتقديم الخدمات ذات الصلة.
•    عربة السكك الحديدية: 
وحدة تستخدم لحمل الركاب أو البضائع. وتكون إما مقطورة تجرها قاطرة، أو عربة ذاتية الدفع.
•    كيلومترات الركاب: 
وحدة قياس تمثل نقل راكب واحد بالسكك الحديدية على مسافة كيلومتر واحد.
•    كيلومترات الأطنان: 
وحدة قياس نقل البضائع وهي عبارة عن نقل طن واحد من البضائع لمسافة كيلومتر واحد.
•    متوسط أجرة نقل المسافر الواحد: 
الإيرادات المتحققة من نقل المسافرين /عدد المسافرين
•    متوسط أجرة الكيلومتر السفري الواحد: 
متوسط أجرة نقل المسافر الواحد / متوسط طول السفرة لنقل المسافرين.
•    متوسط طول السفرة لنقل المسافرين: 
عدد الكيلومترات السفرية المقطوعة / عدد المسافرين.
•    القاطرات: 
القاطرة: ماكنة (رأس القطار).
•    متوسط عدد مقاعد العربة الواحدة:
عدد المقاعد والأسرة /مجموع عدد العربات.
•    متوسط طول السفرة لنقل البضائع: 
عدد الكيلومترات الطنية المقطوعة / كمية البضائع المنقولة.
•    الكيلومتر:
 هي وحدة دولية لقياس الطول في النظام المتري، وتساوي 1000 متر أو 0.62 ميل, وهي الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين الأماكن الجغرافية على الأرض في معظم دول العالم.
•    الإيرادات: 
الدخل الذي تحققه الشركة أو المصنع أو المؤسسة التجارية من نشاط أعمالها التجاري، وهو في العادة إيراد بيع سلع أو خدمات إلى مشترين.
•    الطن:
أو الميغا غرام هو وحدة قياس تعادل 1,000 كيلوغرام، ويُستخدم الطن بشكل أساسي كوحدة لقياس الكتلة، وكذلك كوحدة للحجم.

 

الوحدة الإحصائية

لا ينطبق.

 

المجتمع الإحصائي

لا ينطبق.

 

المنطقة المرجعية

جميع خطوط السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية.

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة لبعض المؤشرات حسب المتوفر كسلسلة زمنية من عام 2017م الى عام 2023م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.           

 

وحدة القياس

•    معظم النتائج يتم قياسها بالأرقام (عدد الرحلات -عدد الركاب) (بالآلاف-بالملايين).
•    بعض المؤشرات تحسب كمعدلات (بالطن مثل: كميات الشحن).
•    وبعض النتائج تحسب بالكيلومتر (مثل: أطوال الخطوط الحديدية)
•    بعض النتائج تحسب كنسبة مئوية (مثل: معدل التغير لرحلات أو الركاب أو كميات الشحن).

 

الفترة المرجعية

تستند البيانات من السجلات الإدارية إلى اليوم الأخير من العام المرجعي.

 

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

 

السرية – معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية بالتقويم الإحصائي.

 

إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي

التقويم الإحصائي متاح على:

https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج إحصاءات نشرة النقل على السكك الحديدية.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa 
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الهاتف الإحصائي بالاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).

 

دورية النشر

 سنوية.

 

إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: https://www.stats.gov.sa/news

 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات نشرة النقل على السكك الحديدية بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات نشرة النقل على السكك الحديدية متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

غير متاح.

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

غير متاح.

 

أخرى

لا يوجد.

 

توثيق المنهجية

تعتمد التعاريف والمفاهيم على معجم إحصاءات النقل وهي وثيقة أعدتها مجموعة العمل ما بين الأمانات لمنظمة الإحصاءات الأوربية (يوروستات) واتحاد النقل الدولي ولجنة الأمم المتحدة لأوروبا الطبعة الرابعة إضافة الى معجم المصطلحات الإحصائية الصادر من منظمة الاسكوا.

 

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.

 

إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية:
•    إحصاءات الحسابات القومية.
•    إحصاءات السياحة والحج والعمرة.
•    الكتاب الاحصائي.
•    إحصاءات الأسعار.
•    المؤشرات الدولية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية، من بينهم:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.


أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

مؤشرات التنمية المستدامة عدد الركاب وعدد الشحنات
وزارة النقل والخدمات اللوجستية    مدخلات الحساب الفرعي للنقل

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

 

الاكتمال

تستند بيانات نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية إلى المصدر الرئيس من البيانات السجلية في الهيئة العامة للنقل من أجل توفير معلومات شاملة عن النقل السككي، والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.

 

دقة المواعيد

يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لـ نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة - جغرافيا

لا ينطبق.

 

إمكانية المقارنة – بمرور الوقت 

البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل بمرور الوقت.

 

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.


الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.

الاتساق -الحسابات القومية

لا ينطبق.

 

الاتساق - داخليا 

بيانات إحصاءات النقل على السكك الحديدية لها اتساق داخلي كامل.

 

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات - السياسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

مراجعة البيانات - الممارسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات

تعتمد نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية في بياناتها على السجلات الإدارية لدى الهيئة العامة للنقل.
المتغيرات الرئيسة المنشورة من مصدر البيانات الإدارية هي:
•    حركة الركاب على السكك الحديدية.
•    حركة الشحن على السكك الحديدية.
•    البنية التحتية للسكك الحديدية.

 

دورية جمع البيانات 

سنوية.

 

جمع البيانات

يتم جمع البيانات من السجلات الإدارية بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بإدارة وجمع البيانات، حيث يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية من الهيئة العامة للنقل، والتي تشمل بيانات أعداد الرحلات والركاب وكميات الشحن بالإضافة إلى بيانات إحصائية لقطاع النقل السككي.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

التحقق من صحة البيانات

تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

تجميع البيانات

تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
كما تم حساب عدد من مؤشرات السكك الحديدية باستخدام النمذجة المكانية والاحصائية:
مصادر البيانات:
•    اطوال السكك الحديدة - الهيئة العامة للنقل.
•    تقديرات السكان – الهيئة العامة للإحصاء.
•    الحدود الإدارية للمناطق والمحافظات – الهيئة العامة للإحصاء.
النمذجة المكانية والاحصائية:
•    الجمع بين بيانات السكك الحديدية.
•    حساب كثافة السكك للمحافظات حسب المنطقة الادارية.
•    حساب اطوال السكك الحديدية.
•    حساب كثافة السكك الحديدة للسكان حسب المنطقة الإدارية.
جداول المخرجات:
•    كثافة شبكة السكك الحديدية للمساحة حسب المحافظة والمنطقة الإدارية.
•    كثافة شبكة السكك الحديدة للسكان حسب المنطقة الإدارية.
•    اطوال السكك الحديدية.
باستخدام المعادلات التالية:
•    كثافة شبكة السكك الحديدية للفرد حسب المنطقة الإدارية = طول شبكة السكك الحديدية في المنطقة الإدارية / عدد سكان المنطقة الادارية.
•    كثافة شبكة السكك الحديدية لكل كيلومتر مربع في المنطقة الإدارية = طول شبكة السكك الحديدية في المنطقة الإدارية / مساحة المنطقة الادارية.

 

التعديل

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.