تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات النقل البري
عودةتحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
08/10/2024
العرض الإحصائي
وصف البيانات
تعرض إحصاءات النقل البري إحصاءات ومؤشرات حديثة عن النقل البري في المملكة العربية السعودية.
إحصاءات النقل البري هي منتج إحصائي يتم جمع بياناته من خلال بيانات السجلات الإدارية حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• حركة الركاب على الطرق البرية.
• حركة الشحنات على الطرق البرية.
• البنية التحتية لمنظومة النقل.
• النقل التشاركي.
• السلامة المرورية.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات النقل البري:
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير التابعة للأمم المتحدة، حيث يعطي هذا التصنيف رموزا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248)، بناء على تصنيف الدول.
يُستخدم التصنيف في إحصاءات النقل البري لتصنيف الأفراد إلى سعوديين أو غير سعوديين.
النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع (H.S.2022):
تعتمد بيانات الصادرات والواردات السلعية في تصنيفها على النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع (H.S.2022) الصادر عن منظمة التجارة العالمية (WCO) وهو عبارة عن جدول لوصف وتبويب السلع يتضمن البنود الفرعية.
تصنيف الدول:
تم تصنيف الدول إلى مجموعات دول حسب القارات أو على حسب عناصر مشتركة وهي كما يلي:
• دول مجلس التعاون.
• دول الجامعة العربية عدا دول مجلس التعاون الخليجي.
• دول إسلامية عدا الدول العربية.
• دول آسويه عدا الدول العربية والإسلامية.
• دول افريقية عدا الدول العربية والإسلامية.
• دول استراليا وجزء الباسفيك.
• دول أمريكا الشمالية.
• دول أمريكا الجنوبية.
• دول الاتحاد الأوروبي.
• دول أوروبا عدا دول الاتحاد الأوربي.
يتم جمع البيانات التفصيلية من خلال مصدر البيانات السجلية للسماح بإنتاج المخرجات وفقا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa
التغطية القطاعية
تغطي إحصاءات النقل البري جميع أنشطة النقل البري في المملكة.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لـنشرة إحصاءات النقل البري:
• الطريق:
خط اتصال مفتوح للمواصلات العامة لاستخدام المركبات ذات المحركات على الطرق عدا السكك الحديدية ومهابط الطائرات، ويشمل الطرق الممهدة والطرق الأخرى ذات القاعدة الثابتة مثل الطرق المرصوفة بالحصى كما تغطي الطرق الشوارع والجسور والانفاق والهياكل الداعمة وتم استبعاد الممرات المخصصة للدراجات.
• شبكة الطرق:
تشمل جميع الطرق في منطقة معينة بمختلف أنواعها، ويمكن تصنيفها حسب السطح إلى طرق معبدة وطرق غير معبدة.
• الطريق المعبد:
الطرق المعبدة المغطاة بالحجارة المكسرة والمواد الرابطة الهيدروكربونية أو المواد البيتومين بالخرسانة أو بالحصى.
• الطريق غير معبد:
طريق بقاعدة ثابتة غير مرصوفة بالأحجار المكسرة، أو المواد الرابطة الهيدروكربونية، أو عوامل البيتومين أو الخرسانة أو المرصوفة بالحصى.
• الطرق حسب التصنيف الهندسي بين المدن:
وهو تصنيف حسب تمثيله الهندسي في الطبيعة وأنواعه:
سريع: الطريق المقسم إلى حارات متعددة والمصمم لاستيعاب حركة مرور كبيرة تسير بسرعات عالية ومثل هذه الطرق لها مطلق الأولوية في المرور مع وجود تقاطعات متباينة منعزلة عن المسار الرئيس.
مزدوج: هو طريق في اتجاهين يفصلهم جزيرة وسطية أو حاجز اسمنتي مع تواجد تقاطعات على نفس المستوى.
مفرد: طريق اتجاه السير فيه يكون على اتجاهين ولا يكون بينهما جزيرة وسطية.
• الطرق حسب التصنيف الوظيفي بين المدن:
حيث تقوم فكرة هذا التصنيف على أن لكل طريق نقطة بداية ونقطة نهاية، وأن الاتجاهات الرئيسة للطرق هي من الجنوب للشمال ومن الغرب للشرق بحيث تكون بداية الطريق من الجنوب أو الغرب ونهايته الشمال أو الشرق وأنواعه:
رئيس: تربط بين المدن الكبرى ومناطق المملكة وتحدد برقم أو رقمين، مثل طريق رقم 40 الذي يربط بين جدة والرياض والدمام. وتعتبر الطرق الدولية هي طرق رئيسة وتحدد بحرف ورقم مثل طريق M50 وطري. M45
ثانوي: تربط بين المدن والمحافظات ومن ثم تربطها مع شبكة الطرق الرئيسة وتحدد بثلاثة أرقام، مثل طريق رقم 535 الذي يربط عدة طرق على امتداده بالطريق رقم 65.
فرعي: تربط بين القرى والهجر والمزارع وغيرها وتحدد بأربعة أرقام وقد ترتبط بالطرق الثانوية والرئيسة، مثل طريق رقم 5981 وطريق رقم 4272 وطريق رقم 5615 التي تربط عدة قرى ومزارع ببعضها وتربطها بالطريق رقم 40 والطريق رقم 50.
• الطرق داخل المدن تصنف إلى:
طريق إقليمي: هي الطرق التي تقع خارج النطاقات العمراني وبالتالي من اختصاص وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
طريق سريع: ينقسم الطريق السريع إلى مسارات متعددة ومصمم لاستيعاب حركة مرور كبيرة تسير بسرعات عالية ومثل هذا النوع من الطرق لها مطلق الأولوية للمرور مع وجود تقاطعات منفصلة عن المسار الرئيس.
طريق رئيس: أو بمسمي آخر (الطريق الشرياني) هو الطريق الذي ينقل حركة المرور الرئيس وقد تتواجد على هذا الطريق تقاطعات سطحية أو منفصلة.
شارع رئيس: طريق حضري رئيس يقع داخل المدن أو المناطق السكنية، يتميز بوجود نشاطات تجارية وخدماتية على طول جانبيه. عادة ما تكون الشوارع الرئيسة متعددة الحارات لتسهيل حركة المرور، وغالبًا ما تخدم حركة المرور المحلية والتنقل داخل المدن.
شارع مجمع: ينقل الطريق التجميعي الحركة المرورية من الطرق المحلية والمجاورة إلى طرق ذات المستويات الأعلى بالإضافة إلى حركة المرور المستمرة.
طريق محلي: هي الطرق التي تستخدم لخدمة المناطق السكنية الداخلية.
• المركبة:
كل وسيلة من وسائل النقل أعدت للسير على عجلات أو جنزير وتسير أو تجر بقوة آلية أو حيوانية ولا تشمل القطارات.
• مركبة خاصة:
السيارة المعدة للاستعمال الخاص بنقل الركاب ومستلزماتهم دون أجر.
• مركبة أجرة:
السيارة المعدة لنقل الركاب ومستلزماتهم بأجر ولا تزيد سعتها على ثمانية أشخاص.
• الحافلة:
سيارة معدة لنقل عدد من الركاب ومستلزماتهم يزيد عددهم على ثمانية، وتنقسم إلى نوعين:
حافلة عامة: لنقل الركاب ومستلزماتهم بأجر.
حافلة خاصة: لنقل الركاب ومستلزماتهم دون أجر.
• النقل:
سيارة معدة لنقل الحيوانات والأشياء، وتنقسم إلى نوعين:
نقل عام: لنقل الحيوانات والأشياء والبضائع بأجر.
نقل خاص: لنقل الحيوانات والأشياء والبضائع دون أجر.
• دراجة نارية:
كل مركبة ذات عجلتين أو أكثر مجهزة بمحرك آلي، ومعدة لنقل الأشخاص أو الأشياء، وقد يلحق بها عربة، وليست مصممة على شكل سيارة.
• آليات:
المعدات والآلات التي تسير بالدفع الذاتي بما فيها المعدات الزراعية.
• الحادث المروري:
كل واقعة يكون أحد أطرافها مركبة متحركة واحدة- على الأقل- أو حمولتها، وينتج منه أضرار بشرية أو مادية أو كليهما دون قصد.
• الحادث المروري البسيط:
ما ينتج منه تلفيات في الممتلكات - خاصة أو عامة- ولا تنتج منه إصابة تتطلب علاجاً إسعافياً.
• حادث مروري جسيم:
ما ينتج منه إزهاق للأرواح، أو إصابات تتطلب علاجاً إسعافياً، أو كلاهما، أو تلفيات جسيمة.
• حادث الوفاة:
أي حادث مروري ينتج عنه وفاة شخص في الحال أو خلال 30 يوم من تاريخ وقوع الحادث.
• حادث الإصابة:
أي حادث مروري ينتج عنه على الأقل إصابة واحدة- وينقسم الى ثلاثة أقسام:
حادث إصابة طفيفة: أي مصاب يتلقى العلاج بموقع الحادث دون الحاجة إلى النقل الإسعافي.
حادث إصابة متوسطة: أي مصاب يتم نقله إلى المستشفى لمدة لا تتجاوز (24) ساعة نتيجة الإصابة في الحادث المروري.
حادث إصابة خطيرة: أي مصاب يتم نقله إلى المستشفى لمدة تتجاوز (24) ساعة نتيجة الإصابة في الحادث المروري.
• رخص القيادة:
وثيقة رسمية صادرة من الإدارة المختصة أو من جهة اجنبية معترف بما يصدر عنها من وثائق مماثلة، تثبت أن حاملها مؤهل لقيادة نوع أو أنواع من المركبات.
• الراكب:
كل من يوجد في وسيلة النقل أو يكون صاعدا إليها أو نازلاً منها بخلاف السائق.
• النقل البري:
يشمل نقل الركاب والبضائع داخل المدن والضواحي أو بين المدن أو دوليا.
• الركاب القادمون:
القادمون عبر المنافذ البرية.
• الركاب المغادرون:
المغادرون من المنافذ البرية.
• النقل الموجه:
هو نشاط نقل الركاب، بتوجيه سيارات الأجرة الخاصة أو السيارات الخاصة لنقل الركاب بأجر بواسطة تطبيقات الأجهزة الذكية.
• بطاقة التشغيل:
وثيقة صادرة عن الهيئة العامة للنقل بالموافقة على تشغيل المركبة في النشاط وفق أنشطة النقل والتخزين.
• بطاقة السائق:
وثيقة صادرة عن الهيئة العامة للنقل بالموافقة للسائق على قيادة السيارة في النشاط وفق أنشطة النقل والتخزين.
• نشاط نقل الركاب بالحافلات داخل المدن:
ممارسة النقل العام بالحافلات داخل المدن.
• نشاط النقل المتخصص بالحافلات:
نقل الركاب بالحافلات بموجب عقد نقل وبمواعيد متفق عليها دون التقيد بمسارات محددة مقابل أجر، ويشمل على سبيل المثال لا الحصر نقل أفراد، أو مجموعات لغايات الحج ،أو العمرة أو الزيارة أو السياحة أو الترفيه أو العمل.
• نشاط تأجير الحافلات:
تأجير الحافلات بسائق أو بدون سائق بموجب عقد تأجير مقابل أجر.
• نشاط توجيه الحافلات:
وساطة إلكترونية لتوجيه الحافلات من خلال تطبيقات الاجهزة الذكية لنقل الركاب مقابل أجر.
• نشاط النقل الدولي بالحافلات:
نقل الركاب بالحافلات من/إلى خارج المملكة.
• نشاط النقل التعليمي بالحافلات:
نقل طلاب وطالبات الجهات التعليمية الحكومية والاهلية، ومنسوبي تلك الجهات من الكادر التعليمي والاداري، ومن في حكمهم، ويشمل ذلك دور الحضانات ورياض الاطفال والمدارس بجميع مراحلها التعليمية والكليات والمعاهد ودور تحفيظ القرآن الكريم والجامعات ومن في حكمها، بمركبات مهيأة لذلك.
• أنشطة قطاع الأجرة ووسيط الأجرة وتشتمل على الأنشطة التي ترخص لها الهيئة العامة للنقل:
الأجرة العامة، وأجرة المطار، والأجرة الخاصة، والأجرة العائلية، ونشاط وسيط الأجرة.
• أنشطة قطاع تأجير السيارات ووسطاء التأجير:
وتشتمل على الأنشطة التي ترخص لها الهيئة العامة للنقل : فئة (أ) ، وفئة (ب) ، وفئة (ج) ، وفئة (د) ، وفئة (هـ).
• نشاط نقل البضائع على الطرق البرية:
نقل البضائع بالشاحنات على الطرق مقابل أجر.
• وسطاء الشحن (الخدمات اللوجستية ):
القيام بترتيبات عمليات نقل البضاعة من المرسل إلى المرسل إليه وإدارة وتخطيط العمليات الداعمة لنقل البضائع.
• نشاط تأجير الشاحنات:
تأجير شاحنة نقل بضائع بدون سائق بموجب عقد التأجير مقابل أجر.
• نشاط نقل السيارات وسحب المركبات:
نقل السيارات وسحب المركبات على الطرق باستخدام مركبات النقل و/أو السحب مقابل أجر.
• نشاط نقل الطرود محلي:
نقل الطرود البريدية في نطاق محلي.
• نشاط نقل الطرود محلي ودولي:
نقل الطرود البريدية في نطاق محلي ودولي.
• نشاط توجيه مركبات نقل البضائع:
ممارسة النشاط عبر نظام تقني أو مركز اتصال لغرض الوساطة لنقل بضاعة محددة بمركبة لمصلحة مستفيد.
• نشاط تشغيل مواقف الشاحنات:
هو تشغيل مواقف الشاحنات على مداخل المدن والطرق السريعة بما يضمن توفير أفضل الخدمات والحد من التواجد العشوائي للشاحنات، مما يعزز الامن والسلامة والحفاظ على البيئة والحد من الازدحام المروري.
• نشاط النقل الخفيف للبضائع:
نقل البضائع على الطرق بواسطة مركبات النقل الخفيف مقابل أجر.
• الطن:
هي وحدة قياس تعادل 1,000 كيلوغرام، ويُستخدم الطن بشكل أساسي كوحدة لقياس الكتلة، وكذلك كوحدة للحجم.
• الكيلومتر:
هي وحدة دولية لقياس الطول في النظام المتري، وتساوي 1000 متر أو 0.62 ميل, وهي الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين الأماكن الجغرافية على الأرض في معظم دول العالم.
• الصادرات والواردات:
هي المعاملات والحركات التجارية القائمة بين البلدان لتبادل السلع والخدمات الإنتاجية المُختلفة من أجل تبادل المنفعة وتغطية الاحتياجات العامة للبلاد.
• القيمة الرأسمالية للبنية التحتية للطرق:
قيمة نقدية تقديرية تعكس المخزون الحالي من أصول البنية التحتية المادية للنقل البري. ولأغراض إحصائية يوصى باستخدام صافي قيمة رأس المال مع مراعاة الاستهلاك.
• الاستثمار في البنية التحتية للطرق:
الإنفاق الرأسمالي على البنية التحتية الجديدة للطرق أو توسيع الطرق الحالية، بما في ذلك إعادة الإعمار والتجديد (أعمال الاستبدال الرئيسة على البنية التحتية الحالية التي لا تغير أدائها الإجمالي) والتحديثات (أعمال التعديل الرئيسة لتحسين الأداء الأصلي أو قدرة البنية التحتية). تشمل البنية التحتية الأراضي وإنشاءات الطرق الدائمة والمباني والجسور والأنفاق، بالإضافة إلى التركيبات غير المنقولة والتجهيزات والمنشآت المرتبطة بها (الإشارات والاتصالات السلكية واللاسلكية ومنشآت تحصيل رسوم المرور وما إلى ذلك) على عكس مركبات الطرق.
• صيانة البنية التحتية للطرق:
النفقات غير الرأسمالية للحفاظ على حالة وقدرة البنية التحتية الحالية للطرق. ويشمل ذلك صيانة الأسطح، والترقيع والإصلاحات الجارية (الأعمال المتعلقة بخشونة مسار تآكل الطريق، وجوانب الطرق، وما إلى ذلك).
الوحدة الإحصائية
لا ينطبق.
المجتمع الإحصائي
لا ينطبق.
المنطقة المرجعية
تغطي إحصاءات النقل البري كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة لبعض المؤشرات حسب المتوفر كسلسلة زمنية من عام 2015م الى عام 2023م.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
• معظم النتائج يتم قياسها بالأعداد (عدد الحوادث وعدد الركاب).
• وبعض المؤشرات تحسب بالطن (كمية الشحنات).
• وبعض النتائج تحسب بالكيلومتر (مثل: أطوال الطرق).
الفترة المرجعية
تستند البيانات من السجلات الإدارية إلى اليوم الأخير من كل عام ميلادي.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج إحصاءات النقل البري بالتقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج إحصاءات النقل البري.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الهاتف الإحصائي بالاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
سنوية.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
https://www.stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات النقل البري ضمن خطة نشر معدة مسبقًا ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين العربية والانجليزية.
نتائج إحصاءات النقل البري متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
غير متاح.
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
غير متاح.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
تستند المفاهيم والتعاريف إلى نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 85 وتاريخ 26 /10/1428هـ ومعجم إحصاءات النقلوهي وثيقة أعدتها مجموعة العمل ما بين الأمانات لمنظمة الاحصاءات الأوروبية (يوروستات) واتحاد النقل الدولي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا "الطبعة الرابعة.
المنهجية المستخدمة في حساب متوسط الحركة المرورية اليومية على شبكة الطرق بين المدن:
والتي تشمل حركة السيارات والشاحنات بجميع أنواعها وتم حسابها عن طريق جمع البيانات المتوفرة في وحدات التعداد المروري التي تملكها وزارة النقل والخدمات اللوجستية (الهيئة العامة للطرق) على سبيل المثال: (مجموع الحركة المرورية خلال الشهر على نقاط التعداد المروري ومن خلالها تم حساب نسبة السيارات والشاحنات، وعند الحصول على نسبة الشاحنات حسب المنطقة والشهر ويتم حساب متوسط الحركة المرورية اليومي المار خلال نقاط التعداد المروري).
المنهجية المستخدمة في حساب متوسط الحركة المرورية الشهرية على شبكة الطرق بين المدن:
تم حساب أعداد الحركة المرورية عن طريق ضرب متوسط الحركة اليومية في عدد وحدات التعداد المروري وعدد أيام كل شهر، وفي حال وجود فرق بين إجمالي الحركة للسنة مع إجمالي متوسط الحركة المرورية الشهرية فإن هذا الفرق مبرره أخذ المتوسطات، على سبيل المثال:( الرياض في شهر يناير : متوسط الحركة المرورية اليومية في نقاط التعداد المروري * عدد أيام شهر يناير * عدد وحدات التعداد المروري الموجود في المنطقة (الرياض).
المنهجية المستخدمة في حساب مؤشر متوسط عدد الكيلومترات اليومية المقطوعة بالسيارة:
باستخدام البيانات في النموذج الوطني الاستراتيجي للنقل (NSTM) حيث انه أداة لنمذجة النقل مبنية على بيانات تم جمعها في سنة الاساس وهي 2022م، وهي بيانات ديموغرافية وبيانات من عدة استبيانات لتحقيق نمذجة بدقة عالية، وتستخدم في تحليلات النقل، مستنبط من معدل نمو الحركة المرورية (نمو الحركة المرورية مستنبط من النمو الاقتصادي المستهدف من قبل وزارة الاقتصاد والتخطيط) في المملكة العربية السعودية.
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات النقل البري:
• إحصاءات الحسابات القومية.
• إحصاءات السياحة والحج والعمرة.
• إدارة المؤشرات الدولية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة النقل البري، ومن بينهم:
• الجهات الحكومية.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية.
• الإعلام.
• الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
وزارة الاقتصاد والتخطيط | كثافة الطرق |
مؤشرات التنمية المستدامة | عدد الركاب وعدد الشحنات |
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
تستند بيانات إحصاءات النقل البري إلى البيانات السجلية لدى الجهات الحكومية والخاصة بأنشطة النقل والتخزين، والبيانات بحالة مكتملة.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
يتم فحص البيانات عبر السنوات السابقة لدراسة الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لـ نشرة إحصاءات النقل البري في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل.
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأت نشرة إحصاءات النقل البري في عام 2022م كبيانات سجليه سنوية متضمنة سلاسل زمنية للمؤشرات المختلفة حتى عام 2023م.
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق -الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
لا ينطبق.
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
مراجعة البيانات - الممارسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
تعتمد إحصاءات النقل البري في بياناتها على بيانات السجلات الإدارية لدى كل من:
• وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
• وزارة البلديات والاسكان.
• الهيئة العامة للنقل.
• الهيئة العامة للطرق.
• هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
• اللجنة الوزارية للسلامة المرورية.
دورية جمع البيانات
سنوية.
جمع البيانات
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بجمع وإدارة البيانات، يتم الحصول على البيانات من السجلات الإدارية الخاصة بإحصاءات النقل البري من وزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة البلديات والاسكان، والهيئة العامة للنقل، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة العامة للطرق، والتي تشمل بيانات أعداد الركاب وكمية الشحنات بالطن وأطوال الطرق وبيانات إحصائية لأنشطة النقل والتخزين، وبيانات السلامة المرورية.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
تجميع البيانات
تحرير البيانات:
قام المختصون في إحصاءات المرور والمواصلات بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
• فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
• تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
• معالجة البيانات غير المنطقية
• تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
• تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
كما تم حساب عدد من مؤشرات الطرق باستخدام النمذجة المكانية والاحصائية:
مصادر البيانات:
• اطوال الطرق خارج النطاق العمراني من وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
• اطوال الطرق داخل النطاق العمراني من وزارة البلديات والإسكان.
• تقديرات السكان.
• الحدود الإدارية للمناطق والمحافظات.
النمذجة المكانية والاحصائية:
• الجمع بين بيانات الطرق وإزالة الازدواجية.
• حساب كثافة الطرق لكل منطقة إدارية.
• حساب اطوال الطرق حسب المناطق الإدارية.
• حساب كثافة الطرق للسكان حسب المنطقة الإدارية.
جداول المخرجات:
• كثافة شبكة الطرق للمساحة حسب المنطقة الإدارية.
• كثافة شبكة الطرق للسكان حسب المنطقة الإدارية.
• اطوال الطرق حسب المناطق الإدارية.
باستخدام المعادلات التالية:
• كثافة شبكة الطرق للفرد حسب المنطقة الإدارية = طول شبكة الطرق في المنطقة الإدارية / عدد سكان المنطقة الادارية.
• كثافة شبكة الطرق لكل كيلومتر مربع في المنطقة الإدارية = طول شبكة الطرق في المنطقة الإدارية / مساحة المنطقة الادارية.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.