تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات الخدمات

عودة

تحديث المنهجية والجودة

  آخر تحديث للمنهجية والجودة

2024/03/26

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض نشرة إحصاءات الخدمات بيانات عن المنشآت الخدمية المتوفرة في محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية سواء كانت تعليمية، أو إدارية، أو اجتماعية، أو زراعية، أو عامة حكومية، أو أهلية - حصرًا شاملًا في السجلَّات الإدارية، وموزعة حسب التقسيم الإداري للمملكة.


إحصاءات الخدمات هي حصر للمنشآت الخدمية يتم إجراؤه لجمع البيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    المدارس الحكومية والأهلية بحسب المرحلة الدراسية.
•    المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.
•    مراكز الشرطة، والمرور، والأحوال المدنية، والدفاع المدني.
•    البنوك والمصارف.
•    الفروع والبنوك الزراعية. 

 

التصنيفات

يطَبق تصنيف دليل المسميات السكانية في إحصاءات الخدمات:
وهو تصنيف خاص بالهيئة العامة للإحصاء، والذي يتم خلاله تصنيف التبعية الإدارية لكل (منطقة إدارية، ومحافظة، ومركز اداري) وكذلك نوع المسمى السكاني (مدينة, وقرية).

 

التغطية القطاعية

تغطي إحصاءات الخدمات القطاعات الخدمية الرئيسة التالية:
•    التعليمية.
•    الصحية.
•    الاجتماعية والتنموية.
•    الزراعية.
•    المالية والمصرفية.
•    الإدارية.

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لإحصاءات الخدمات:
•    المنطقة الإدارية:
هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية.
•    المحافظة:
هي جزء من المنطقة الإدارية وتعتبر المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها وتتبعها إدارياً.
•    المركز:
الجهة الإدارية التابعة للمحافظة.
•    المسمى السكاني:
هو كل مكان به تجمع سكاني ثابت كالمدينة والقرية والمزرعة أو غير ثابت كمورد المياه.
•    المدينة:
يعتبر كل مسمى سكاني به بلدية، أو يزيد عدد سكانه عن (5000) نسمة مدينة.
•    القريـة:
مكان به تجمع سكاني ثابت وله اسم متعارف عليه وعدد مساكنه أكثر من (10) مساكن.

 

الوحدة الإحصائية

الوحدة الإحصائية في نشرة إحصاءات الخدمات هي المنشأة الخدمية.

 

المجتمع الإحصائي

المجتمع الإحصائي لإحصاءات الخدمات هم جميع المنشآت الخدمية في المملكة العربية السعودية.

 

المنطقة المرجعية

تغطي إحصاءات الخدمات المنشآت الخدمية في جميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة للأعوام 1999م, 2001م, 2005م, 2012م, 2015م, 2017م, 2019م, 2020م, 2023م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق. 

 

وحدة القياس

جميع النتائج يتم قياسها بالأعداد (مثل: عدد مراكز الدفاع المدني)

 

الفترة المرجعية

تستند بيانات إحصاءات الخدمات الى اليوم الأخير من كل عام ميلادي.

 

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

 

السرية – معالجة البيانات

 يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

يتم إدراج إحصاءات الخدمات بالتقويم الإحصائي.

 

إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي

التقويم الإحصائي متاح على: 

https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج إحصاءات الخدمات.


كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:   info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء  info@stats.gov.sa :
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الهاتف الإحصائي بالاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).

 

دورية النشر

يتم نشر إحصاءات الخدمات في موقع الهيئة العامة للإحصاء كل ثلاث سنوات.

 

إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: 
https://www.stats.gov.sa/news

 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات الخدمات بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات الخدمات متاحة على:

https://www.stats.gov.sa/statistics

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

غير متاح.

 

أخرى

لا يوجد.

 

توثيق المنهجية

تستند إحصاءات الخدمات على دليل المسميات السكانية الخاص بالهيئة العامة للإحصاء.

 

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.

 

إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات إحصاءات الخدمات:
•    إدارة المؤشرات الدولية.
•    إدارة الاتصال الاستراتيجي ودعم العملاء.


هناك عدد من المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات إحصاءات الخدمات، من بينهم:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.

 

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

 

الاكتمال

تستند بيانات إحصاءات الخدمات إلى بيانات السجلات الإدارية من الجهات ذات العلاقة بالخدمات وذلك لتوفير إحصاءات عن مدى تقدم وتوزيع الخدمات بجميع انحاء المملكة والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على تطبيق المعايير الدولية المتعارف عليها فيما يتعلق بإعلان وتوضيح وقت نشر الإحصاءات في الموقع الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، وكذلك فيما يتعلق بالالتزام بالوقت المعلن للنشر، وفي حال التأخر سيتم التحديث بذلك.

 

دقة المواعيد

يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لإحصاءات الخدمات في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات قابلة للمقارنة جغرافيًّا.

 

إمكانية المقارنة – بمرور الوقت 

يمكن المقارنة لبعض المؤشرات بمرور الوقت مع الإشارة إلى أن نشرة إحصاءات الخدمات كانت تصدر سابقاً بمسمى دليل الخدمات.

 

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.

 

الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.

 

الاتساق -الحسابات القومية 

لا ينطبق.

 

الاتساق - داخليا 

تقديرات إحصاءات الخدمات لها اتساق داخلي كامل، حيث تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.

 

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات - السياسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

مراجعة البيانات - الممارسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات

تعد السجلات الإدارية لدى الجهات الحكومية والخاصة المصدر الرئيس لبيانات نشرة إحصاءات الخدمات في المملكة العربية السعودية.
المتغيرات الرئيسة المنشورة هي:
•    توزيع وعدد المدارس الحكومية والأهلية بحسب المرحلة الدراسية.
•    توزيع وعدد المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.
•    توزيع وعدد مراكز الشرطة، والمرور، والأحوال المدنية، والدفاع المدني.
•    توزيع وعدد البنوك والمصارف.
•    توزيع وعدد الفروع والبنوك الزراعية.

 

دورية جمع البيانات 

سنوية.

 

جمع البيانات

يتم جمع البيانات من السجلات الإدارية:
 بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بإدارة وجمع البيانات، يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات الخدمات من وزارة الداخلية، ووزارة التعليم، ووزارة الصحة، إضافة الى أكثر من 25 جهة أخرى والتي تشمل بيانات عن أعداد ومواقع المنشآت الخدمية على مستوى المملكة العربية السعودية. 
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

التحقق من صحة البيانات

تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة البيانات والخرائط الجغرافية من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

تجميع البيانات

تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة البيانات والخرائط الجغرافية بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.

 

التعديل

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.