تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات سوق العمل
عودةتحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
07/07/2025
العرض الإحصائي
وصف البيانات
نشرة إحصاءات سوق العمل هي نشرة ربع سنوية تُجمع بياناتها من مصدرين:
المصدر الأول: مسح القوى العاملة.
المصدر الثاني: بيانات السجلات الإدارية لدى الجهات المعنية بسوق العمل (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني).
وتوفر نشرة إحصاءات سوق العمل بيانات شاملة عن سوق العمل في المملكة العربية السعودية وتُساهم في بناءِ قاعدة بيانات إحصائية خاصة بسوق العمل يُمكن الاستفادة منها في الإعداد والتخطيط للبرامج التنموية الاجتماعية والاقتصادية المستقبلية في المملكة.
وتوفر هذه النشرة بيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• العمل.
• البطالة.
• المشاركة في القوى العاملة.
تُستخدم البيانات كذلك لتقدير:
• معدل البطالة.
• معدل المشاركة في قوة العمل.
• معدل المشتغلين من السكان وغيرها.
التصنيفات
تستخدم الأدلة التصنيفية التالية في نشرة إحصاءات سوق العمل.
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248)، بناءً على تصنيف الدول. ويُستخدم التصنيف في نشرة إحصاءات سوق العمل لتصنيف الأفراد إلى سعوديين أو غير سعوديين.
التصنيف السعودي الموحَّد للمستويات والتخصصات التعليمية:
هو تصنيف إحصائي يستند إلى التصنيف الدولي الموحَّد للتعليم (ISCED_11) و(ISCED_13) للتعليم والتدريب الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وهو التصنيف المرجعي لتنظيم البرامج التعليمية والمؤهلات ذات الصلة بمستوياتهم وتخصصاتهم التعليمية. وهو شامل لجميع البرامج التعليمية ومستويات وطرق التعليم، كما أنه يغطي جميع المراحل التعليمية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وحتى مستويات الدراسات العليا. ويُستخدم هذا التصنيف في نشرة إحصاءات سوق العمل لتصنيف الأفراد من عمر 15 سنة فأكبر وفقًا لتخصصاتهم ومستويات تعليمهم.
التصنيف السعودي الموحَّد للمهن (ISCO_08):
هو تصنيف إحصائي يستند إلى التصنيف الدولي (ISCO_08) يوفِّر نظامًا لتصنيف وتجميع المعلومات المهنية التي يتم الحصول عليها من خلال التعدادات السكانية، والمسوحات الإحصائية، والسجلات الإدارية. ويستخدم هذا التصنيف في نشرة إحصاءات سوق العمل من أجل تصنيف المشتغلين على أساس مهنهم.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمِد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
تجمع البيانات التفصيلية من خلال المقابلة للسماح بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لنشرة إحصاءات سوق العمل:
• المسكن:
هو مبنى أو جزء من مبنى معد أصلا لسكن أسرة واحدة أو أكثر، وله باب مستقل سواء كان وقت الزيارة مشغولًا بأسرة أو أكثر أو خاليًا، وقد يوجد به منشأة أو أكثر، وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، وقد يكون المسكن مكونًا من غرفة أو أكثر، وبحسب التعداد يُعد كل مكانٍ مسكونٍ وقت حصر المباني وترقيم الوحدات العقارية مسكنًا، ولو لم ينشأ أصلا للسكن مثل الدكاكين والمحلات والورش.
• الأسرة المعيشية:
هي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة، ويشتركون في المأكل والمسكن الذي يقيمون فيه وقتَ المسح.
• رئيس الأسرة:
هو الشخص الذي تتخذه الأسرة رئيسًا لها من بين أفرادها المقيمين معها، وعادة ما يكون هو المسؤول عن اتخاذ القرارات في الشؤون الأسـرية، ولا يقـل عمره عن (15) سنة، وإذا كانت الأسرة مكوَّنة من أطفال ووالدتهم، ويرعى شؤونَهم قريبٌ لهم لا يقيم معهم، فلا يُعد هذا القريب رئيسًا للأسرة، ولا يُسجَّل ضمن أفرادها؛ لأنه مسجل ضمن أسرة أخرى، وتكون الأم في هذه الحال هي رئيس الأسرة.
• العمل:
يشمل العمل أي نشاط يؤديه الأفراد بغرض إنتاج سلع، أو توفير خدمات موجَّهة للسوق بهدف الحصول على أجر أو ربح.
• المشتغلون:
الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين كانوا خلال فترة الإسناد الزمني (الأسبوع المرجعي الذي يسبق مقابلة الأسرة) للتواصل مع الأسرة:
عمِلَوا لمدة ساعة واحدة على الأقل مـقابـل راتــب أو ربـح (نقدي أو عيني) كموظفين منتظمين، أو مؤقتين، أو أصحاب عمل، أو يعملون لحسابهم، أو المتدربون الملتحقون بعمل.
أو قاموا بالمساعدة لمدة ساعة على الأقل في أي نشاط تجاري أو زراعي تملكه الأسرة أو أحد أفرادها، أو قاموا بمساعدة أحد أفراد الأسرة في عمله أو وظيفته.
أو تغيبوا مؤقتاً عن عملهم خلال فترة الإسناد الزمني (الأيام السبعة السابقة) بسبب إجازة أو مرض، أو لأي سبب آخر، وسوف يعودون إليه مجددًا.
أو الأفراد ذوو الوظائف الموسمية خلال الفترة التي تُعد خارج الموسم في حال استمروا في تأدية بعض المهام والواجبات الخاصة بالوظيفة.
ويشمل التعريف الطلاب والباحثين عن عمل والمتقاعدين وربات البيوت ... إلخ، الذين عَمِلوا خلال الأيام السبعة السابقة للتواصل مع الأسرة لمدة ساعة واحدة على الأقل، مع ملاحظة أن ذلك لا يشمل الأعمال المنزلية مثل أعمال الطبخ والغسيل التي تقوم بها ربة المنزل، أو أعمال الصيانة المنزلية العادية التي يقوم بها أحد أفراد الأسرة.
• المتعطلون:
الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين كانوا خلال فترة الإسناد الزمني:
بدون عمل خلال الأسبوع المرجعي الذي يسبق مقابلة الأسرة.
يبحثون عن عمل بنشاط خلال الأسابيع المرجعية الأربعة التي تسبق مقابلة الأسرة، (أي قاموا على الأقل باتخاذ أسلوب واحد للبحث عن عمل أو تأسيس عمل خاص بهم) أو سوف يبدؤون الالتحاق بعمل جديد أو بدء مشروع خاص يمتلكونه خلال الفترة القادمة، حيث سبق لهم القيام بالبحث عن عمل، أو تأسيس عمل خاص بهم قبل فترة الإسناد.
قادرين على العمل ومستعدين للالتحاق بالعمل (أي جاهزين ومتاحين للعمل) خلال الأسبوع الماضي أو الأسبوعين القادمين من تاريخ مقابلة الأسرة.
• السكان داخل قوة العمل:
هم جميع الأفراد (15سنة فأكثر)، الذين كانوا خلال فترة الإسناد الزمني، يعملون بالفعل (مشتغلون)، أو يبحثون عن عمل وقادرون على العمل (متعطلون).
• السكان خارج قوة العمل:
هم جميع الأفراد (15سنة فأكثر)، المصنَّفين على أنهم غير مشتغلين وغير متعطلين، وذلك لكونهم لا يعملون أو لا يبحثون عن عمل، أو غير قادرين على العمل، أو غير مستعدين للالتحاق به خلال فترة الإسناد الزمني للمسح، مثل: الطلاب، وربات البيوت.
• معدل البطالة:
هو مؤشر يقيس مشاركة السكان في سن العمل (15 سنة فأكثر) في القوة العاملة كمتعطلين، وهو عبارة عن نسبة المتعطلين إلى قوة العمل (ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية).
• معدل المشاركة في القوى العاملة:
هو مؤشر يقيس مشاركة السكان في سن العمل (15 سنة فأكثر) في القوة العاملة كمشتغلين أو متعطلين، وهو عبارة عن نسبة قوة العمل إلى السكان 15 سنة فأكثر (ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية).
• معدل المشتغلين من السكان:
هو مؤشر يقيس نسبة المشتغلين من السكان (15 سنة فأكثر) (ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية).
• متوسط ساعات العمل الأسبوعية:
هو مؤشر يقيس متوسط ساعات العمل الاعتيادية الأسبوعية للمشتغلين (15سنة فأكثر)، وهو عبارة عن مجموع ساعات العمل إلى إجمالي المشتغلين.
• متوسط الأجر الشهري للمشتغلين بأجر:
هو مؤشر يقيس متوسط الأجر الشهري للمشتغلين مقابل أجر (15 سنة فأكثر)، وهو عبارة عن مجموع الأجر الشهري إلى إجمالي المشتغلين مقابل أجر أو متدرب مقابل أجر (الذين أدلوا بالأجر).
مصادر البيانات
المصدر الأول: لإحصاءات سوق العمل مسح القوى العاملة.
هو مسح أُسري يتم فيه جمع المعلومات من خلال التواصل بعينة مُمَثِّلَة لسكان كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية من المساكن المشغولة بأسر والمساكن غير المشغولة بأسر، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بقوة العمل للسكان في سن العمل للفئة العمرية (15سنة فأكثر) المستقرين في المملكة العربية السعودية، وتقدير السكان (السكان في قوة العمل والسكان خارج قوة العمل) وكذلك حساب أهم مؤشرات سوق العمل كمعدلات البطالة، ومعدلات المشاركة، والمشتغلين من السكان في سن العمل وغيرها.
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات المسح هي:
معدلات البطالة والتشغيل والمشاركة في قوة العمل بحسب المتغيرات التالية:
• الجنسية.
• الجنس.
• الفئات العمرية.
• المستوى التعليمي.
• المناطق الإدارية.
المصدر الثاني: لإحصاءات سوق العمل السجلات الإدارية.
هي البيانات والمعلومات المُسجلة والمحدَّثة لدى الجهات الحكومية ذات العلاقة بسوق العمل والناتجة من خلال عمليات التسجيل والتوثيق الرسمي الإلكتروني الـمُتَّبَع في الجهات الحكومية التالية:
• المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
• وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
• مركز المعلومات الوطني.
حيث تقوم هذه الجهات بتزويد الهيئة بالبيانات المسجلة لديها بشكل دوري باعتبار أن هذه الجهات تعدُّ مصدرًا رئيسًا لبيانات المشتغلين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية ونظام العمل في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية.
المتغيرات الرئيسة للبيانات الإدارية هي:
المشتغلون الخاضعون لنظام الخدمة المدنية ونظام العمل وأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية والعمالة المنزلية بحسب المتغيرات التالية:
• الجنسية.
• الجنس.
• الفئات العمرية.
• المناطق الإدارية.
• المهن.
• الأنشطة الاقتصادية.
تصميم أداة الجمع
• جمعت البيانات بواسطة استمارة تم إعدادها وتصميمها من قِبل مختصي إدارة إحصاءات سوق العمل في الهيئة العامة للإحصاء، وقد رُوعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية التي تُصدرها منظمةُ العمل الدولية في مجال مسوح القوى العاملة، كما تمَّ عرضُها على خبراء منظمة العمل الدولية، وتم عرضُها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تم إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.
• برمجة الاستمارة وتطوير الأدوات اللازمة لإجراء المقابلات الشخصية والهاتفية بمساعدة الحاسوب (CAPI & CATI)
• وضعت قواعد التدقيق والضبط في الاستمارة لضمان اتساق البيانات التي تم جمعها ودقتها ومنطقيتها. ووضعت هذه القواعد من خلال ربط العلاقة المنطقية بين الإجابات والأسئلة والمتغيرات المختلفة لمساعدة الباحث في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند تعبئة البيانات مع الأسرة.
• وتتضمن الاستمارة عدة أقسام تشمل:
البيانات التعريفية للمسكن والأسرة.
خصائص أفراد الأسرة المعيشية التي تقيس المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية كالعمر والجنس والتعليم.
بيانات الأفراد المشتغلين (15 سنة فأكثر) وتقيس مؤشرات التشغيل بحسب المهن والأنشطة الاقتصادية والأجور وساعات العمل.
بيانات البحث عن عمل والإتاحة للعمل (الأفراد 15 سنة فأكثر غير المشتغلين) وتقيس مؤشرات البطالة بحسب أساليب البحث عن عمل وفترة التعطل وخبرة العمل السابق.
ويمكن الاطلاع على استمارة مسح القوى العاملة من خلال الرابط:
https://www.stats.gov.sa/documents/d/guest/labor-force-survey-2025-q1-ar-1
اختبار الاستبيان (اختبار معرفي)
غير متاح.
المجتمع الإحصائي
يتألف إطار مسح القوى العاملة من قائمة بجميع المباني والوحدات السكنية في المملكة، وهو نتيجة لأعمال تعداد السعودية 2022م. فإن المجتمع الإحصائي المستهدف في مسح القوى العاملة في المملكة العربية السعودية هم السكان من 15 سنة فأكثر سعوديين وغير سعوديين والذين يقيمون في مبانٍ معدة للسكن الخاص.
تصميم العينة
صممت العينة بأسلوب العينة العشوائية الطبقية العنقودية المنتظمة ثنائية المراحل والتي تم فيها في المرحلة الأولى اختيار عينة عشوائية من وحدات المعاينة الأولية (مناطق العد) لكل طبقة من طبقات تصميم العينة المعتمد. وفي المرحلة الثانية اختيرت عينة عشوائية منتظمة من الوحدات السكنية (الأسر) ضمن كل وحدة معاينة أولية مختارة.
قسمت العينة إلى المناطق الإدارية الـ 13 في المملكة، بالإضافة إلى 9 مدن كبرى و6 مناطق خاصة، لتكون مجتمعة التقسيم الطبقي الأولي. انظر جدول (1)، وتتيح هذه الإضافة مستقبلا استخراج مؤشرات بحسب المدن الكبرى والمناطق الخاصة بالإضافة إلى المناطق الإدارية. وفي المحصلة أصبح لدينا 29 تقسيمًا جغرافيًّا. وإذا اضفنا لها التقسيم إلى حضر، وحضر آخر وريف ينتج عنها 59 طبقة أولية.
إضافةً إلى ما تقدّم، تتمثل الميزة الأساسية المتحققة من التقسيم الطبقي في أنه سيزيل جميع التباينات القائمة بين الطبقات في تقديرات المسح، ويتمثل النهج المثالي المتبع في التقسيم الطبقي في تحقيق التجانس داخل الطبقات، وإزالته (أي التجانس) فيما بينها بناءً على بعض الخصائص. وبقدر ما يتحقق ذلك، يُمثّل التقسيم الطبقي وسيلة قوية جدًا للحد من التباينات في تقديرات المسوح.
قسمت الـ 59 طبقة الأولية إلى 447 طبقة ثانوية بناءً على بيانات السكان التي جمعت خلال تعداد السعودية 2022م، ويمكن تلخيص بيانات السكان التي تم استخدامها فيما يلي:
• خصائص الأفراد:
الديمغرافية: العمر، والجنس، والجنسية، والحالة الزواجية، إلخ.
الاجتماعية: التعليم، والدخل.
القوى العاملة بحسب النشاط الاقتصادي، والمهنة، والقطاع.
• خصائص الأسر:
توزيع الأسر بحسب الحجم.
جنسية رئيس الأسرة.
• خصائص المساكن:
نوع المسكن.
امتلاك المسكن (امتلاك، أو تأجير).
ومن المزايا الإضافية للتقسيم الجغرافي، ضمان التوزيع الجغرافي الجيد للعينة.
جدول (1): يوضح المدن الكبيرة والمناطق الخاصة:
المدن / والمناطق الخاصة | |
الرياض | المدن الكبرى |
مكة المكرمة | |
جدة | |
المدينة المنورة | |
بريدة | |
الدمام | |
تبوك | |
حائل | |
نجران | |
الطائف | المناطق الخاصة |
العلا | |
ينبع | |
الجبيل | |
حفر الباطن | |
الأحساء | |
نيوم |
وزعت العينة باستخدام معامل القوة (power allocation) بنسبة = 0.4 لتخصيص العينة للمناطق الإدارية الـ 13في المملكة، وقد استوفى هذا متطلبات حجم العينة للمناطق الـ 13 وجميع المدن التسع الأخرى. لكن هذا التخصيص لم يستوفِ متطلبات حجم العينة لجميع المناطق الخاصة الستة. وقد استوفيت متطلبات حجم العينة لـ 2 فقط من أصل 6 مناطق خاصة. في الخطوة الثانية، قمنا بزيادة العينة للأقاليم الخاصة الأربعة المتبقية لتحقيق أحجام العينة المطلوبة. نتج عن ذلك عينة إجمالية من 97,019 مسكنًا.
ارتكز التصميم على اعتبار مناطق العد كوحدات معاينة أولية. وبالنسبة لمناطق العد الكبيرة، جزئت إلى أكثر من وحدة معاينة بحيث تكون لها نسبة احتمال يقل عن 1. وقد بلغ حجم العنقود 13 مسكن.
إضافةً إلى ما تقدّم، عاينت وحدات المعاينة الأولية عبر اختيار احتمالات عشوائية تتناسب مع الحجم، حيث اختير 7,100 وحدة معاينة أولية.
كما تم استخدام تدوير العينة وذلك بإبقاء المساكن في العينة لمدة أربعة أرباع متتالية، بحيث يتألف 25% من العينة في كل ربع من مساكن يتم استجوابها في العينة لأول مرة، ويتألف 75% من العينة من المساكن التدويرية، أي تلك المشمولة بالفعل ضمن عينات الأرباع السابقة.
ويُعزى السبب الرئيس لتصميم نظام تدوير العينات إلى الحد من التباينات القائمة في التقديرات ذات الصلة بالتغييرات المنفذة من ربع إلى آخر، ففي أي مسح مستمر، يعد تحقيق الترابط والانسجام في تقديرات التغييرات المنفذة من فترة إلى أخرى مهمًّا للغاية.
إضافةً إلى ما تقدّم، يساهم تصميم نظام تدوير العينات في الحد من التباينات القائمة في تقديرات التغييرات، وذلك بسبب الترابط الإيجابي المتحقق استجابةً لتشابه من يُدلون بالبيانات من ربعٍ إلى ربعٍ آخر.
إذ سيسهم الحد من التباينات القائمة في تقديرات التغييرات في زيادة قدرة الاستطلاعات على الكشف عن التغييرات الإحصائية الكبيرة من ربع إلى آخر، إلى جانب مساهمته في الحد من التقلبات بين الربع والآخر ضمن السلاسل الزمنية.
جدول يوضح أحجام العينات حسب المناطق:
المنطقة الإدارية |
حجم العينة
|
|
1 | الرياض | 12,685 |
2 | مكة المكرمة | 13,905 |
3 | المدينة المنورة | 10,242 |
4 | القصيم | 6,270 |
5 | المنطقة الشرقية | 13,804 |
6 | عسير | 7,735 |
7 | تبوك | 6,171 |
8 | حائل | 4,566 |
9 | الحدود الشمالية | 3,327 |
10 | جازان | 6,051 |
11 | نجران | 4,551 |
12 | الباحة | 3,822 |
13 | الجوف | 3,890 |
الوحدة الإحصائية (المعاينة)
الوحدة الإحصائية في عينة نشرة إحصاءات سوق العمل هي:
• وحدة المعاينة الأولية هي مناطق العد التي تتكون من مساكن.
• وحدة المعاينة النهائية هي المساكن المشغولة والشاغرة.
• وحدة المشاهدة هي الأسر التي تقيم في المساكن إقامة معتادة.
جمع البيانات
جمع البيانات من المسح:
جمعت بيانات سوق العمل من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI) والمقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة، يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة (سوق العمل) من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني، والتي تشمل بيانات أعداد المشتغلين حسب عدد من المتغيرات.
وقد حُفظت على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمَدة ومعايير الجودة المتعارَف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
دورية جمع البيانات
عينة أسبوعية تجمع بياناتها بشكل مستمر خلال الربع.
المنطقة المرجعية
عينة المسح هي عينة ممثلة للـ 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.
التوزيع الطبقي للعينة يعتمد على تقسيم مناطق العد إلى (حضر – حضر آخر – ريف).
الفترة المرجعية (الإسناد الزمني)
الفترة المرجعية للمتغيرات أو مجموعة البيانات على النحو التالي:
• تسند بيانات عدد أفراد الأسرة وخصائصهم السكانية إلى تاريخ مقابلة الأسرة.
• تسند بيانات المشتغلين إلى الأسبوع المرجعي الذي يسبق مقابلة الأسرة، ويُقصد بـ (الأسبوع المرجعي) أسبوع كامل يسبق المقابلة يبدأ من يوم الأحد إلى يوم السبت
• تسند بيانات الباحثين عن عمل وبيانات الملتحقين بالتعليم والتدريب إلى الأسابيع المرجعية الأربعة التي تسبق مقابلة الأسرة، ويقصد بـ (الأسابيع المرجعية الأربعة) أربعة أسابيع كاملة تسبق تاريخ المقابلة (من يوم الأحد في الأسبوع الأول إلى يوم السبت في الأسبوع الأخير).
• تستند بيانات الإتاحة للعمل إلى الأسبوع المرجعي الذي يسبق مقابلة الأسرة، أو الأسبوعين التاليين له، ويقصد بالأسبوعين التاليين (الأسبوعين التاليين من مقابلة الأسرة، من يوم الأحد في الأسبوع اللاحق الأول إلى يوم السبت في الأسبوع اللاحق الثاني).
مع الأخذ في الاعتبار أنه في حالة إعادة مقابلة الأسرة أو طلب استكمال بيانات الأفراد في وقت آخر، تسند البيانات إلى الفترة المرجعية للمقابلة الأولى للأسرة.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
تقاس النتائج بالوحدات التالية:
• الأفراد: يعرضون كأعداد مطلقة (مثل: عدد المشتغلين، وعدد المتعطلين، وعدد السكان في سن العمل).
• معدلات ونسب مئوية وتوزيع نسبي (مثل: معدل البطالة، ومعدل المشاركة في القوى العاملة، ونسبة المشتغلين إلى السكان في سن العمل، والتوزيع النسبي للمشتغلين بحسب المستوى التعليمي).
• الريال السعودي: يعرض كمتوسطات (مثل: متوسط الأجر الشهري).
• الساعات: تعرض كمتوسطات (مثل: متوسط ساعات العمل الأسبوعية).
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من عام 1999م بإصدار سنوي، ثم نصف سنوي، وابتداءً من عام 2016م بدأ إصدار البيانات بشكل ربع سنوي.
دورية النشر
• 1999م-2002م (سنوي).
• 2003م-2005م (متوقف لأعمال التعداد السكاني).
• 2006م-2015م (نصف سنوي).
• 2016م-حتى الآن (ربع سنوي).
المعالجة الإحصائية
اكتشاف الأخطاء
تنفذ عمليات دقيقة لاكتشاف الأخطاء في البيانات التي جمعت، وذلك باستخدام أساليب آلية ويدوية تهدف إلى ضمان الجودة والدقة.
شملت هذه العمليات ما يلي:
• التعرف على القيم غير المنطقية أو الخارجة عن النطاق (مثل أعمار غير ممكنة أو بيانات متناقضة).
• الكشف عن البيانات الناقصة أو المفقودة والتعامل معها حسب السياسات المعتمدة.
• مراجعة الاتساق الداخلي بين إجابات الاستمارة.
• مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصائيات المقدمة.
• مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
• معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها.
يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء لتُراجع وتُعالج من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات سوق العمل من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
دمج ومطابقة البيانات من المصادر المتعددة
في مسح القوى العاملة يُسأل عن الهوية الوطنية لأفراد الأسرة والربط مع بيانات مركز المعلومات الوطني خلال مقابلة الأسرة، وتستخدم في استيفاء بيانات الاسم، والنوع، وتاريخ الميلاد، والعمر، والعلاقة برب الأسرة مما يساهم في رفع جودة البيانات الديموغرافية للأسرة.
التعويض والمعايرة
تعويض القيم المفقودة:
في حالات عدم استجابة الأسر. يتم التعويض عن طريق تعديل الوزن. باستخدام معامل ترجيح الوزن، وهذا ما يطبق في وحدات المعاينة الأولية في مسح القوى العاملة. ويُحسب معامل تعديل عدم الاستجابة وفق المعادلة التالية:
معامل تعديل عدم الاستجابة = (عدد الأسر في وحدة المعاينة الأولية) / (عدد الأسر المستجيبة في وحدة المعاينة الأولية).
وفي حالات مجموعة البيانات غير المكتملة تعوض بعض البيانات باستخدام بيانات العينة التدويرية السابقة للمجموعة وفق شروط وضوابط معينة، وفي حال عدم توفر بيانات من العينة التدويرية السابقة تعوض بعض الحالات في أضيق الحدود ووفق شروط وضوابط صارمة باستخدام النموذج الإحصائي (hot deck) والذي يعني اختيار شبيه عشوائي للمجموعة بناء على مجموعة من المتغيرات.
بالإضافة إلى استخدام البيانات الإدارية في تعويض بعض مجموعة البيانات غير المكتملة وفق الشروط والضوابط المعتمدة.
المعايرة:
ترجيح بيانات المسح
ترجيح البيانات يعد خطوة ضرورية لإنتاج تقديرات المسح. وهناك أربع خطوات رئيسة في ترجيح بيانات المسح على النحو التالي:
تصميم الأوزان:
يعد الوزن المصمم عكس احتمال الاختيار. فإذا كان احتمال الاختيار في منطقة ما هو 1/200، فإن الوزن التصميمي للمنطقة الإدارية سيكون 200. بحيث تأخذ جميع الأسر المستجيبة (والأفراد داخل الأسرة) في المنطقة نفس قيمة الوزن المصمم للمنطقة.
أوزان عدم الاستجابة:
تعوض حالات عدم الاستجابة عن طريق تعديل الوزن. باستخدام معامل ترجيح الوزن ويكون ذلك على مستوى منخفض مثل وحدات المعاينة الأولية، وهذا ما يطبق في وحدات المعاينة الأولية في مسح القوى العاملة. ويحسب معامل تعديل عدم الاستجابة وفق المعادلة التالية:
معامل تعديل عدم الاستجابة = (عدد الأسر في وحدة المعاينة الأولية) / (عدد الأسر المستجيبة في وحدة المعاينة الأولية)
منهجية المعايرة:
المعايرة هي الخطوة الأخيرة في ترجيح الأوزان، وفي هذه الخطوة، تعدل أوزان العينة بحيث تتوافق تقديرات السكان في مسح القوى العاملة مع الإسقاطات السكانية. وتستخدم منهجية نسبة التجزئة (raking Ratio) في ترجيح الأوزان النهائية. باستخدام عناصر التحكم التالية في الأوزان النهائية من خلال بعدين:
• البعد الأول (ضوابط على مستوى المملكة):
الفئات العمرية الخمسية (5 سنوات لكل فئة عمرية) × الجنس × الجنسية
• البعد 2 (ضوابط على مستوى المنطقة الإدارية):
المنطقة الإدارية (13منطقة إدارية) × 3 فئات عمرية مجمعة (أقل من 15، و15-24، 25+) × الجنس × الجنسية.
تعديل الموسمية
لا ينطبق، تنشر النتائج النهائية فقط.
تعديل النتائج الأولية
لا ينطبق، تنشر النتائج النهائية فقط.
الموارد المستخدمة
الوصف | الإجمالي |
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). | 1356 |
مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). | 84 |
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). |
2.5 |
أبعاد الجودة
الملاءمة
معيار يقيس مدى تلبية المنتج لاحتياجات المستخدمين.
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات سوق العمل:
• الإدارات التابعة للإدارة العامة للإحصاءات الاجتماعية.
• الإدارات التابعة للإدارة العامة للإحصاءات الاقتصادية.
• الإدارات التابعة للإدارة العامة للإحصاءات المكانية والموارد.
• إدارة الشراكات ودعم العملاء.
• قاعدة البيانات الإحصائية.
وهناك مستخدمون خارجيون مستفيدون بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات سوق العمل، ومن بينهم عدة جهات منها:
• الجهات المعنية بسوق العمل (وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني).
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية. والباحثين.
• وسائل الإعلام.
• الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
وزارة الاقتصاد والتخطيط | معدل المشاركة في القوى العاملة والمشتغلين حسب النشاط الاقتصادي. |
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية | معدل البطالة والمشتغلين بحسب عدد من المتغيرات. |
منظمة العمل الدولية | معدلات البطالة والمشاركة والمشتغلين والمتعطلين وخارج قوة العمل. |
الاكتمال
تستند بيانات نشرة إحصاءات سوق العمل إلى مصدرين رئيسين:
المصدر الأول: مسح القوى العاملة.
المصدر الثاني: بيانات السجلات الإدارية لدى الجهات المعنية بسوق العمل (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني)، من أجل توفير معلومات شاملة ومحدثة عن إحصاءات المشتغلين والباحثين عن عمل.
الدقة والموثوقية
معيار يقيس قرب الحسابات أو التقديرات من القيم الدقيقة أو الحقيقية التي تعكس الواقع.
نظرة عامة للدقة
العمل على تحقيق دقة البيانات والتأكد من موثوقيتها من خلال:
• استخدام الأطر الإحصائية المحدثة.
• تدريب وتأهيل جامعي البيانات ورفع كفاءتهم.
• تطبيق قواعد ضبط الجودة واكتشاف الأخطاء أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية.
• فحص الترابط بين المتغيرات واتساق البيانات.
• مقارنة البيانات مع السنوات السابقة وتحديد التغييرات المهمة في البيانات.
• التحقق من التناسق الداخلي للمخرجات قبل نشرها.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت معيار يقيس مدى الفترة الزمنية بين توفر المعلومات ووقوع الحدث.
دقة المواعيد تعكس الفارق الزمني بين تاريخ نشر البيانات والتاريخ المستهدف عندما يتم ذلك بشكل فعلي.
الالتزام بالوقت
تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقًا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس ربع سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن ربع سنة (90 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لـنشرة إحصاءات سوق العمل في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، ستقوم الهيئة بتقديم وتوضيح الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
يُقصد بذلك أن تكون الإحصاءات متسقة داخليًا ومع مرور الوقت، ومترابطة منطقيًا عبر النطاق والمجالات الإحصائية، وهذا يعني أن البيانات يجب أن تكون قابلة للمقارنة بين المناطق والبلدان، وكذلك عبر فترات زمنية مختلفة لنفس المنطقة، مع إمكانية دمج البيانات من مصادر متنوعة واستخدامها بشكل مشترك.
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل.
إمكانية المقارنة - بمرور الوقت
منذ بداية مسح القوى العاملة في عام 1999م يخضع المسح للتحسينات والتطوير المستمر من حيث دورية المسح والاستمارة، وتحديث المنهجية، ويتم إدخال تعديلات وتنقيحات على استمارة المسح لجعلها متوافقةً مع أحدث توصيات منظمة العمل الدولية، وأفضل الممارسات الدولية للمكاتب الإحصائية للدول الرائدة، مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على إمكانية المقارنات مع البيانات السابقة حيث يتم وضع منهجية لمواءمة البيانات الحديثة بعد التطوير مع البيانات التاريخية؛ ولذلك فإن البيانات المستمرة منذ بداية المسح قابلة للمقارنة بمرور الوقت.
وفيما يلي أهم التغييرات الرئيسة التي طرأت في السنوات الأخيرة:
• 1999م-2006م:
تنفيذ المسح بدورية سنوية، ما عدا السنوات 2004م و2005م و2010م: لم ينفذ المسح بسبب إجراء التعداد السكاني في عامي 2004م و2010م.
• 2007م-2015م:
بداية تنفيذ مسح القوى العاملة كنشاط نصف سنوي، ما عدا 2009م و2011م نفذ بشكل سنوي بسبب تعداد 2010م.
• 2011م:
إعادة تصميم استمارة المسح وإضافة أسئلة تفصيلية لقياس المشتغلين والمتعطلين.
• 2013م:
بداية استخدام أسلوب المقابلات الشخصية بمساعدة الحاسوب (CAPI) كطريقة الجمع الرئيسة والوحيدة.
• 2016م- الربع الثاني:
أصبحت فترة المسح تنفذ على أساس ربع سنوي.
• 2018م:
إعادة تصميم استمارة المسح وإضافة أسئلة تفصيلية لقياس المشتغلين، والمتعطلين، وخارج قوة العمل باستخدام المعايير والمبادئ التوجيهية في القرار رقم 1 الصادر من المؤتمر الدولي الإحصائي للعمل (19th International Conference of Labour Statisticians) (19th ICLS) في أكتوبر 2013م.
• 2020م الربع الثاني:
الانتقال إلى المقابلات الهاتفية بمساعدة الحاسوب (CATI) بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).
• من الربع الثاني 2022م:
إجراء المقابلات الشخصية والهاتفية بمساعدة الحاسوب (CAPI & CATI).
• من الربع الأول 2023م:
تم التحول إلى استخدام أسلوب العينة الأسبوعية، وأصبح جمع البيانات مستمرًا، ويغطي جميع الأسابيع في الربع، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تدوير العينات.
• من الربع الأول 2025م:
إعادة تصميم استمارة المسح وإضافة أسئلة تفصيلية لقياس المشتغلين، والمتعطلين، وخارج قوة العمل.
واستخدام المعايير والمبادئ التوجيهية في القرار رقم 1 الصادر من المؤتمر الدولي الإحصائي للعمل (20th International Conference of Labour Statisticians) (20th ICLS) في أكتوبر 2018م. المتعلقة بتصنيف حالة العمل الجديد (ICSE18).
وكذلك استخدام المعايير والمبادئ التوجيهية في القرار رقم 1 الصادر من المؤتمر الدولي الإحصائي للعمل (21th International Conference of Labour Statisticians) (21th ICLS) في أكتوبر 2023م. المتعلقة بقياس العمل غير المنظم.
الاتساق - عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق - الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق
الاتساق - الحسابات القومية
بيانات المشتغلين بحسب النشاط الاقتصادي والأجور تستخدم كمدخلات في تقديرات الحسابات القومية
الاتساق - داخليا
تقديرات نشرة إحصاءات سوق العمل لفترة مرجعية لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.
إمكانية الوصول والوضوح
إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
https://stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير نشرة إحصاءات سوق العمل بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، وتنشر على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج نشرة إحصاءات سوق العمل متاحة على:
النشرات
قاعدة بيانات على الإنترنت
تنشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية عل الرابط:
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
• الاستخدام العام:
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
• الاستخدام العلمي:
تنشأ هذه الملفات بناءً على منهجيات محددة بناءً على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الاستراتيجية، واتخاذ القرارات، وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.
المراجع والمعايير
إطار نشرة إحصاءات سوق العمل:
تستند المفاهيم والتعاريف والتصنيفات إلى المبادئ التوجيهية والمعايير الدولية المعتمَدة من منظمة العمل الدولية.
يطبق في مسح القوى العاملة معايير إحصاءات العمل والقرارات التوجيهية الصادرة من المؤتمر الدولي لخبراء إحصاءات العمل (ICLS) ويتم تحديثها بشكل دوري.
ويمكن الاطلاع على المنهجية المفصلة من خلال الرابط: https://www.stats.gov.sa/documents/d/guest/methodology-of-labor-market-statistics-q1-2025_ar
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، وأن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، وجودة العمليات والمخرجات، وفعالية العمليات الإحصائية، وتقليل عبء العمل على المستجيبين.
ويتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي GSBPM)، وتجرى خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تُعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي GSBPM باستخدام المعلومات التي جمعت في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
السرية
سياسة السرية
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
سرية معالجة البيانات
تعرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
أدرجت نشرة إحصاءات سوق العمل في التقويم الإحصائي
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة إحصاءات سوق العمل بمجرد صدورها
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).